يوليو 28, 2024
هل تواجه مشاكل في تزايد أعداد السلات المتروكة بسبب ارتفاع تكلفة الشحن؟ أو مشاكل في شحن المنتجات ومشاكل الميل الأخير وتزايد أعداد المنتجات الرجيعة؟ سنتعرف في هذا المقال على أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء من المتاجر الإلكترونية والفروع والمعارض
خاصية الاستلام من الفرع (Click & Collect) هي خدمة تقدمها المتاجر الإلكترونية تتيح للعملاء طلب المنتجات عبر الإنترنت واستلامها من الفروع أو المعارض. تهدف هذه الخدمة إلى توفير تجربة تسوق مرنة ومريحة للعملاء من خلال السماح لهم باختيار المنتجات من المتجر الإلكتروني واستلامها من الفرع الأقرب إليهم في الوقت المناسب لهم. هذه الخاصية تساعد على تخفيض تكاليف الشحن وتسريع عملية التسليم، وتعزز من فرص البيع الإضافي من خلال جذب العملاء إلى الفروع والمعارض واكتشاف منتجات أخرى.
بلغت نسبة التسوق عبر الإنترنت وشراء السلع أو الخدمات في السعودية 63.7%. ومع تزايد مبيعات المتاجر الإلكترونية، أطلقت العديد من متاجر التجزئة خاصية الشراء من الموقع والاستلام من الفرع أو المعرض والمعروفة باسم Click & Collect. تهدف خدمة الاستلام من الفرع إلى تقديم تجربة شراء مرضية للعملاء من خلال تصفح المنتجات عبر المتجر الإلكتروني والاستلام من أقرب فرع، مما يوفر سرعة الاستلام ويقلل تكاليف الشحن.
يختار العملاء خدمة الاستلام من الفرع لتجنب تكاليف الشحن، وتوفير الوقت بعدم الاضطرار للتسوق في المتجر، واستلام الطلبات في نفس يوم الشراء. هذه الطريقة توفر الوقت والمال لكل من العملاء ومتاجر التجزئة، وفي الولايات المتحدة، كان من المتوقع أن تتجاوز مبيعات من خلال خاصية الاستلام من الفرع 100 مليار دولار في عام 2022، وكان متوقع أن تساهم بحوالي 11% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية خلال 2023.
خاصية الاستلام من الفرع ليست فقط خدمة مقدمة للعملاء، بل تعتبر أيضًا من أهم مصادر المبيعات لمحلات التجزئة. في الولايات المتحدة، مثلت هذه الخاصية حوالي 42% من المبيعات لعدة عوامل، منها:
توجيه العملاء لاستلام الطلبات من أقرب فرع يوفر تكاليف الشحن الإضافية وتجهيز الطلبات.
يتيح الاستلام الفوري من الفرع للعملاء التحقق من المنتجات المطلوبة مباشرة، مما يسرع عملية الاستلام ويقلل من مشكلات الشحن.
يمكن للمتاجر إعادة توجيه العمال الحاليين للتعامل مع الطلبات دون الحاجة لتوظيف عمال إضافيين، مما يزيد من الكفاءة والإنتاجية.
عند دخول العملاء إلى المتجر لاستلام طلباتهم، يمكن استغلال الفرصة لبيع منتجات إضافية، حيث يشتري 85% من العملاء منتجات إضافية عند الاستلام.
السوق السعودي مليئ بقصص نجاح محلات التجزئة والمتاجر الإلكترونية في تفعيل خدمات الاستلام من الفرع ومن أهم متاجر التجزئة التي فعلت خاصية الاستلام من الفرع:
أطلقت جرير خدمة الاستلام من الفرع، مما أدى إلى زيادة عدد الزيارات اليومية للفروع وزيادة في حجم المبيعات.
اعتمد متجر إكسترا نظام الاستلام من الفرع لتلبية الطلب المتزايد على الأجهزة الإلكترونية، مما قلل الضغط على خدمات التوصيل وزاد التفاعل مع العملاء في الفروع. تهدف الخدمة إلى تسهيل التصفح عبر الموقع والاستلام من أقرب فرع، لضمان الحصول على العروض الخاصة بسرعة وجاهزية المنتج.
بإمكانك تفعيل خيار الاستلام من الفرع لعملائك من خلال الدخول إلى لوحة تحكم المتجر في زد ثم التوجه إلى الإعدادات وبعدها خيارات الشحن والتوصيل وأخيرًا تفعيل خيار الاستلام من الفرع.
الخاصية متاحة لباقة النمو والباقة الاحترافية وباقة الأعمال الكبيرة.
💡 يتاح الاستلام من الفرع كخيار لعملاء مدينة الفرع المضاف ومفعل به الخاصية
بعدها قم بتعبئة البيانات المطلوبة وهي كالتالي: لإضافة اسم الخيار والملاحظات والدولة والمدينة ثم قم بعددها بتحديد الموقع على الخريطة ثم اضغط حفظ، بالشكل التالي.
ساهمت خاصية الاستلام من الفرع في 3 آلاف متجر في مختلف القطاعات على منصة زد في تعزيز مبيعاتها من خلال زيارة العملاء للفروع أو المعارض، ومن أهم المعارض التي فعلت خاصية الاستلام من الفرع:
الدفع عند التوصيل هو دفع العميل لسعر الطلب عند التوصيل لعنوانه، أما الدفع عند الاستلام فهو دفع العميل لسعر الطلب عند استلامه من الفرع أو المعرض مع إتاحة إمكانية الدفع أونلاين من المتجر الإلكتروني أو عبر كاشير زد والمميز في كاشير زد هو وصول الطلب مباشرة على نظام الكاشير للدفع بسهولة، ومتابعة جميع طلباتك والدفع وتحصيل المدفوعات من لوحة تحكم واحدة.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً