يناير 4, 2023
إنشاء صفحة هبوط – Landing Page واحدة من أهم الأدوات لتحسين معدلات تحويل المتاجر الإلكترونية وزيادة المبيعات، وأداة فعالة لاختبارات A/B Testing لاختبار المنتجات أو طريقة عرضها، لكنها ليست بديلة عن موقعك أو متجرك الإلكتروني، بل مكلمة له وخلال هذا المقال سنتحدث عن أهمية صفحات الهبوط، أهدافها، أفضل الممارسات لصفحة هبوط فعّالة وأشهر الأدوات لعمل صفحة هبوط ناجحة وفعّالة.
لتعظيم الاستفادة من صفحات الهبوط أو الصفحات المقصودة يجب تحديد هدفك الأساسي، كأن تهدف لتحويل الزيارات أو عملائك المستهدفين لعمليات شراء ناجحة، حيث تتراوح معدلات تحويل صفحات الهبوط من 5%: 15% وقد تصل أحيانا إلى 30%! إذا كانت مصممة بطريقة احترافية، وترجع معدلات التحويل المرتفعة لصفحات الهبوط؛ لأنها مُعدة وفق فهم سلوك العملاء المحتملين، واستهداف حيد، ومحتوى ومنتجات توافق اهتمامات عملائك، مما يساهم في مضاعفة العائد على الاستثمار (ROI) من الحملات التسويقية.
تتنوّع أهداف المواقع والمتاجر الإلكترونية من صفحات الهبوط، ولكن قبل البدء فى إنشاء صفحة هبوط يجب تحديد الهدف، والإجراء الذي تسعى إلى أن يتخذه العميل المحتمل، وتتنوع الأهداف ومنها:
💡 نصيحتنا لك: من المهم أن يكون لصفحة الهبوط هدف واحد لعدم تشتت الزوار وتحقيق أفضل النتائج.
اقرأ أيضا: ضاعف مبيعاتك وزد أرباحك بأقل التكاليف مع التسويق بالعمولة
الإعلان الواحد لا يناسب الجميع! لذا حدد أولا مكان عميلك المستهدف في مسار المبيعات – Sales Funnel وتأكد أنهم في نهاية مسار المبيعات واستعدادهم للشراء وصياغة محتوى تسويقي بناء على معرفتهم لخدماتك أو منتجاتك
أثناء تصفح عميلك المحتمل لصفحة الهبوط، يتوقع مشاهدة محتوى أكثر تفصيلا لمحتوى للإعلان الذي شاهده، احرص على تقديم تجربة متسقة عند إنشاء صفحة هبوط توافق تطلعات عميلك واستخدم هويتك التجارية، ونفس نغمة وطريقة المحتوى لضمان عدم ارتباك العميل.
هدفك من صفحة الهبوط ينعكس على طريقة وصياغة المحتوى لتحفيزه بالدخول لصفحة الهبوط، فإذا كنت تقدم خصومات فركز رسالتك على الشراء الآن والاستفادة بالخصومات في العنوان الأساسي للإعلان والعنوان الأساسي داخل صفحة الهبوط وأيضا زر اتخاذ الإجراء CTA.
تختلف إحصاءات ونتائج صفحات الهبوط وفقا لكل متجر، ولا توجد أرقام ثابتة يمكن الاعتماد عليها في تحديد مدى نجاح صفحات الهبوط – Landing Pages في تحقيق أهدافها، لكن مع اختبارات A/B Testing ستتعرف على أفضل الكلمات، نداء اتخاذ الإجراء – Call To Action، صور المنتجات وطريقة المحتوى، هل تتم الاستجابة بشكل أفضل للصور أم الفيديوهات؟
وفي حال اختبار فيديوهات هل صفحات الهبوط التي تحتوي على فيديو مراجعة للمنتج أفضل أم فيديو لتجارب وآراء العملاء؟ بالإضافة لمؤشرات الأداء من خلال أدوات التحليل من لوحة تحكم متجرك في زد، قوقل أناليتكس أو لوحات تحكم المنصات الإعلانية لتحديد مصادر الزيارات ومعدل التحويلات من كل منصة.
صفحة الواحدة – Landing Page قد تُستخدم في العديد من الحملات التسويقية، سواء في إعلانات قوقل، إعلانات منصات التواصل أو حملات البريد الإلكتروني، لذا تأكد من ملائمة صفحة الهبوط لجميع الأجهزة من خلال التصميم المتجاوب – Responsive design أو سرعة تحميل الصفحة، وتفعيل روابط UTM لتحديد مصادر الزيارات القادمة من كل رابط.
زر نداء الإجراء، أو CTA من أهم عناصر صفحات الهبوط عند إنشاء صفحة هبوط وهو الهدف الذي ترغب في أن يضغط عليه العميل المحتمل لبدء الاشتراك، التسجيل، إرسال المعلومات أو الشراء، ويجب أن يكون زر الدعوة إلى الإجراء واضحاً وبتصميم جذاب، ويتم وضعه أكثر من مرة داخل الصفحة.
أظهرت استطلاعات للرأي أنّ 77% من المستخدمين يثقون في المراجعات للمتاجر المحلية مثلما يثقون في التوصيات الشخصية، لذا التقييمات الإيجابية تطمئن عملائك، وتحفزهم في إتمام عملية الشراء.
أمثلة لشهادات العملاء على موقع رسيل للهدايا، أحد المتاجر على منصة زد.
اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية
تتنوع طرق وأدوات إنشاء صفحات الهبوط، الصحفات المقصودة أو Landing Pages وهي كما يلي:
توفر منصة زد خيار إنشاء صفحات مخصصة من لوحة تحكم المتجر الإلكتروني، تمكنك من إضافية أي معلومات أخرى عن متجرك، أو تخصيصها لعروض ومنتجات باستهداف مختلف.
أداة Unbounce
من أسهل الأدوات لبناء صفحات الهبوط أو الصفحات المقصودة، وتتميز بسهولة الاستخدام من خلال خاصية السحب والإفلات لجميع العناصر التصميمة داخل الصفحة ودون الحاجة لمعرفة أي أكواد أو خلفية برمجية، مع تحسين التصميم من خلل الذكاء الاصطناعي AI، وتتميز بسهولة الاستخدام مع ميزات إنشاء قوائم للعملاء المحتملين للعمل تحسين معدل التحويل عن طريق إطلاق حملات تسويقية فعالة بدون الحاجة إلى مدير إعلانات. بالإضافة إلى ذلك ، استخدم قوة الذكاء الاصطناعي لزيادة المبيعات. وبإمكانك تجربة Unbounce لمدة 14 يوماً، وتبدأ أسعار الاشتراكات الشهرية من 99 دولاراً.
أداة مصممة لتسهيل وتبسيط إنشاء ونخصيص صفحات الهبوط لتمماشى مع علامتك التجارية، وتتناسب مع احتياجات عملائك، ومتوفر أيضا خاصية السحب والإفلات لسهولة التصميم بدون خلفية برمجية مع أدوات التحليل واختبارات A / B وتتبع كامل لرحلة عملائك من مكان واحد. متوفر لديهم تجربة مجانية وأسعارهم للباقات الشهرية تبدأ من 199 دولاراً.
تتميز Lander بأكثر من 100 نموذج جاهز لصفحات الهبوط، ومقسمة وفقاّ لأهم أهداف صفحات الهبوط وتشمل: صفحات المنتجات والخدمات، المعارض والأحداث، صفحات تجسيل العملاء المجتملين، الأدلة والكتيبات، وتحميل التطبيقات، مع إمكانية تعديلها وتحريرها بسهولة، مع أداة اختبار A / B لاختبار ثلاث صفحات هبوط من صفحتك الأساسية لاكتشاف أبرز المشاكل لتحقيق نتائج أفضل.
تتعدد خيارات ومزايا أدوات إنشاء صفحة هبوط، وعليك أن تحدد أهم المميزات، وما هي مصادر الزيارات التي تستخدمها ومستوى خبراتك وأنواه صفحات الهبوط التي تحتاجها.
إذا كان لديك متجر إلكتروني فعّال، فيجب الاهتمام بصفحات الهبوط وأخذها بعين الاعتبار؛ لأنها عنصر فعال في استراتيجة التسويق للمتاجر الإلكترونية، للحصول على أفضل نتائج ومعدلات تحويل أعلى، من خلال فهم طبيعة واهتمامات جمهورك المستهدف، وتصميم صفحات هبوط تلائم توقعات عملائك. وفي حال عدم امتلاكك متجر إلكتروني، فننصحك ببدء تجارتك مع زد والحصول على متجر إلكتروني متكامل. ابدأ تجارتك مع زد الآن
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً