فبراير 9, 2024
أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة في الطريقة التي ندير بها أعمالنا، وذلك بتوفيرها راحة وإمكانية وصول غير مسبوقة. ومع ذلك، فقد أدّى هذا التطور الرقمي إلى ظهور تحديات جديدة؛ حيث أصبح النصب والاحتيال الالكتروني يمثل تهديدًا يجب التعامل معه. في هذه المقالة، سوف نتعمق في أنواع الاحتيال المختلفة في التجارة الإلكترونية ونستكشف الاستراتيجيات الفعالة لمكافحته.
في المشهد المتغيّر والمتطوّر للتجارة الإلكترونية، أدّى انتشار التكنولوجيا المبتكرة إلى ظهور تحدٍ جديد، وهو النصب والاحتيال الالكتروني الذي يشكّل تهديدًا كبيرًا لسلامة وأمن المعاملات عبر الإنترنت. وفيما يلي أنواع النصب والاحتيال الالكتروني، والتي يجب أن تكون على معرفة بها:
يعد الاحتيال في الدفع أحد أكثر أنواع النصب والاحتيال الالكتروني شيوعًا في التجارة الإلكترونية؛ إذ أنه يتداخل مع عمليات الشراء الغير قانونية، أو استخدام معلومات بطاقات الائتمان المسروقة، أو التحايل على أنظمة الدفع. ولمنع النصب والاحتيال الالكتروني في الدفع، يجب على الشركات القيام بالإجراءات التالية:
يقوم المحتالون بسرقة معلومات البطاقات الشخصية، مثل: الأسماء والعناوين وأرقام الضمان الاجتماعي؛ لإجراء معاملات غير مصرح بها. وللتصدّي لعمليات النصب والاحتيال الالكتروني وسرقة الهوية، ينبغي لمنصّات التجارة الإلكترونية القيام بالأمور التالية:
تتمثل هجمات التصيد الاحتيالي الإلكترونية بخداع الأفراد للكشف عن معلومات حساسة من خلال تظاهر جهة الاحتيال بأنها كيان جدير بالثقة. إلا أنه يمكن لشركات التجارة الإلكترونية حماية عملائها من خلال تنفيذ إجراءات التحقق من البريد الإلكتروني، وتثقيف المستخدمين حول كيفية كشف محاولات النصب والاحتيال الالكتروني، وتحديث الإجراءات الأمنية الخاصة بمواقعها بانتظام؛ لمواكبة أساليب النصب والاحتيال الالكتروني المتطورة والقضاء عليها.
يتم الاستيلاء على الحساب عندما تصل جهة الاحتيال إلى حساب المستخدم بشكل غير مصرح به، ويحدث ذلك في الغالب من خلال استخدام بيانات تسجيل الدخول المسروقة. ولمنع هذا النوع من الاحتيال، يجب على منصات التجارة الإلكترونية تطبيق سياسات كلمة المرور القوية، ومراقبة نشاط الحساب بحثًا عن أنماط دخول غير عادية، واستخدام أساليب التحقق من الهوية؛ كبصمة الإصبع.
يحدث الاحتيال في رد المبالغ المدفوعة والمعروف أيضًا باسم الاحتيال الودّي، عندما يدّعي العميل كذبًا أنّه غير راضٍ عن المنتج والمطالبة باسترداد المبلغ الذي قام بدفعه. يستطيع التجار منع هذا النوع من النصب والاحتيال الالكتروني من خلال القيام بالخطوات التالية:
في مجال التجارة الإلكترونية، قد يتلاعب المحتالون بمستويات المخزون لخلق ندرة مصطنعة أو تضخيم الطلب. لذلك يجب على شركات التجارة الإلكترونية القيام بالأمور التالية لكشف عمليات النصب والاحتيال الالكتروني المرتبطة بالتلاعب بالمخزون على النحو الآتي:
يمكن أن تؤدي المراجعات والتقييمات الاحتيالية إلى تضليل العملاء والإضرار بسمعة الشركة، ولمكافحة هذا النوع من النصب والاحتيال الالكتروني، يجب على منصات التجارة الإلكترونية القيام بالأمور التالية:
تقوم جهة الاحتيال بإنشاء قوائم منتجات مزيفة أو بضائع غير موجودة لخداع العملاء وإجبارهم على الشراء، مما يؤدي إلى إلحاق الخسائر المالية بالمشترين، وتشويه سمعة منصة التجارة الإلكترونية التي تم اختراقها.
قد تستخدم جهة الاحتيال معلومات بطاقة الائتمان المسروقة لشراء بطاقات الهدايا الرقمية ثم إعادة بيعها، مستغلين عدم الكشف عن هذه المعاملات لتحويل البيانات المالية المسروقة إلى أموال لا يمكن تعقبها.
تنشر جهة الاحتيال برامج خاصة بالاختراق على الإنترنت؛ تمكنها من اختراق مواقع التجارة الإلكترونية، أو الوصول غير المصرح به إلى بيانات العملاء أو احتجاز الموقع كرهينة للحصول على فدية، مما يؤدي إلى تعطيل العمليات واحتمال التسبب في خسائر مالية.
تعد استراتيجيات الوقاية القوية ضمانات أساسية للشركات والمستهلكين على حد سواء في سبيل تحصين مواقعها الإلكترونية أمام تهديدات الاحتيال في التجارة الإلكترونية، بعد إنشاء السجل التجاري الإلكتروني الخاص بالموقع، يجب على شركة التجارة الإلكترونية تنفيذ هذه الاستراتيجيات:
قم بتنفيذ التشفير لتأمين نقل البيانات بين المستخدمين وموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، مما يضمن أن تظل المعلومات الحساسة، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول وتفاصيل الدفع؛ محمية من الهجمات المختلفة.
توفير معلومات واضحة وموجزة للمستخدمين حول مخاطر الاحتيال المحتملة ومحاولات التصيد الاحتيالي والممارسات الآمنة عبر الإنترنت.
قم بإجراء عمليات تدقيق أمنية روتينية لتحديد نقاط الضعف في التعليمات البرمجية والبنية التحتية لموقع الويب الخاص بك؛ حيث تساعدك التقييمات المنتظمة على مجاراة التهديدات السيبرانية والتأكد من بقاء نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك آمنًا.
حيث تطلب من المستخدمين اتباع خطوات متعددة لإثبات هوياتهم عند محاولتهم الدخول إلى حساباتهم، مما يزيد إجراءات الأمان.
العمل بشكل وثيق مع شركات الدفع الإلكتروني الموثوقة؛ والتي تستخدم إجراءات متقدمة للكشف عن الاحتيال ومنعه.
يجب على مواقع التجارة الإلكترونية مراقبة حسابات المستخدمين عن كثب بحثًا عن أي مخالفات أو أنماط مشبوهة قد تشير إلى نشاط احتيالي.
عمليات التحقق من هوية المستخدم من خلال تنفيذ تدابير التحقق المتقدمة؛ يشمل ذلك التحقق من البريد الإلكتروني، أو التحقق من رقم الهاتف، أو حتى استخدام بصمات الأصابع ومطابقة صورة الوجه.
مع استمرار ازدهار التجارة الإلكترونية مع منصات التجارة الإلكترونية الموثوقة مثل زد، تمّ الحد من عمليات النصب والاحتيال الالكتروني في التجارة الالكترونية. من خلال فهم الأنواع المختلفة من النصب والاحتيال الالكتروني وتنفيذ استراتيجيات الوقاية الاستباقية، يمكن للتجار الذين قاموا بتصميم متاجرهم الإلكترونية بواسطة زد ضمان بيئة رقمية آمنة، وتعزيز ثقة عملائهم في موثوقية الشراء عبر الإنترنت.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً