يوليو 31, 2024
قطاع الأزياء أو الفاشن من أكثر القطاعات التي يُقبل عليها الشباب السعودي لبدء تجارتهم أو مشاريعهم وإطلاق علامتهم التجارية الخاصة، حتى أصبح لدينا منتجات مميزة تساهم في سد احتياجات الطلب المحلي المتزايد، وتقليص فجوة استيراد منتجات الأزياء وتصنيع أغلبها محلياً بأيدي سعودية.
اقرأ أيضاً: دليل شامل عن تصميم متجر إلكتروني للأزياء والموضة في السعودية 2023
تخرجت فاطمة من كلية إدارة الأعمال، وبدأت في مشاريع تجارية متعددة قبل إطلاقها متجر “MYS Line” المتخصص في مجال العبايات. جاءتها فكرة المشروع من رغبتها في إنشاء مساحة تجارية خاصة بالعبايات، وحوّلت شغفها واهتمامها الكبير بالفاشن إلى فكرة تجارية ناجحة. واستفادت من تجاربها المتكررة لشراء للعبايات.
ولأن العائلة هي الداعم الأول 💜 شجعها والديها وقدموا لها الدعم والتحفيز لبدء بمشروعها في قطاع الأزياء وخاصةً العبايات. وأهداها أخوها اشتراك في منصة “زد” لإطلاق متجرها. 💜
استشارة في التجارة | متجر MYS LINE
بدأت فاطمة متجرها “MYS Line” على إنستقرام لمدة ثلاثة أشهر. خلال هذه الفترة، كان عدد طلباتها قليل ولم يتجاوز 15 طلب بالشهر. وواجهت خلال هذه الفترة تحديات مثل الأخطاء المتكررة في طباعة أرقام البوليصات واختيار المنتجات. وبعد انتقال فاطمة من إنستقرام إلى زد لاحظت ارتفاع عدد الطلبات بشكل ملحوظ، حيث تجاوز 70 طلب شهرياً.
صممت فاطمة أول كوليكشن عبايات بنفسها، رغم عدم امتلاكها خبرة كبيرة في مجال التصميم. إلا أنها استفادت من خبرات وآراء مجموعة من مصممي الأزياء. اللي ساعدوها في تصميم وإنتاج أول مجموعة عبايات لمتجرها “MYS Line”.
اقرأ أيضاً: دليل النجاح في بيع الملابس والإكسسوارات والأزياء عبر الإنترنت في السعودية 2023
قطاع الأزياء والعبايات يواجه العديد من التحديات، سواء في مراحل الإنتاج أو التصميم أو التسويق. ومن بين هذه التحديات اللي واجهتها فاطمة، مؤسسة متجر “ميس”،
إطلاق كل كولكيشن في التوقيت المناسب!
كولكشن الأزياء لازم يكون له فترة زمنية للتصميم والتنفيذ، عشان يكون فيه وقت كافي لتسويق المنتجات في موسمها المناسب. مثلاً، فاطمة أشارت لتجربتها في إطلاق جلابيات خلال شهر رمضان، بعض العملاء كانوا يعتقدون إنها مخصصة للعيد بدل رمضان. الدرس اللي استفادته هنا هو ضرورة التخطيط وتنفيذ الكولكشن بما يتناسب مع المواسم والمناسبات.
استغلال المواسم والاستفادة من الترند و “الهبّة”
أطلقت فاطمة طقم لينن نسائي Linen set (سروال واسع مع بلوزة) في شهر أغسطس واتضح لها بعدها أنه المفترض إطلاقه بفترة كافية لتسويقه بالشكل الصحيح.
من خلال تجربة فاطمة مؤسس متجر MYS Line أنّ أفضل طريقة لتصوير منتجاتها هي تصويرها في استوديو أو في ضوء النهار الطبيعي أو تحت ضوء الشمس لأنها الإضاءة الطبيعة تظهر جمال وتفاصيل القماش ومنتجات الأزياء والمبهر أنّ أغلب صور منتجاتها تحت أشعة الشمس، وبالفعل تصوير المنتجات في ضوء الشمس يمكن أن يكون طريقة رائعة لإبراز تفاصيل المنتجات وإعطائها مظهراً جذاباً.
مع انتشار الطلب على الأزياء المصنوعة من قماش اللينن، قررت فاطمة بدورها تصميم عبايات كاجوال ومريحة مزوّدة بجيوب واسعة. توجّهت تصميماتها نحو والسفر والرحلات، لأنها شافت إنها تلبي احتياجات هذه الفئات بشكل أفضل. ومع ذلك، تعرّضت لمفاجأة عندما تلقّت تعليقات من عملائها تشير إلى أن قماش اللينن يمكن أن يكون ملائماً لاستخدامات أخرى.
فعلى سبيل المثال، اعتقد بعض العملاء أن اللينن مناسب للارتداء اليومي وفي الدوام والذهاب إلى الجامعة. هذه التعليقات فتحت أمام فاطمة أبواب جديدة ووجهات نظر متعددة لاستخدامات قماش اللينن. بدلا من إنها اقتصرت في رؤيتها التسويقية وأفكارها على استخدام واحد فقط، وأنها قد أضاعت فرص كبيرة من يدها.
💡 اللينن هو نوع من أنواع الكتان المثالي للمناطق الحارة مثل السعودية. ومناسب للعبايات الصيفية لقدرته على توفير إحساس بالانتعاش والراحة أثناء فصل الصيف. بفضل نعومته وخصائصه، يمكنه تجنب الشعور بالحرارة المزعجة،و يتميز بعدم تراكم العرق والأتربة.
مع تحليل فاطمة لمبيعات متجرها “MYS Line”، اكتشفت إنخفاض بعض موديلات العبايات. وبعد التواصل مع فريق نمو التجار في منصة “زد”، اقترحوا تصميم حزم تسويقية تتناسب مع منتجاتها وسلوكيات عملائها في عمليات الشراء.
وأهم هذه الاقتراحات هي تفعيل الحزم التسويقية، اللي نجحت بشكل ملحوظ في زيادة مبيعات مجموعة العبايات. وساعدت هذه الاستراتيجية من تلبية احتياجات العملاء وتحفيزهم على الشراء، واللي ساهم في تعزيز نجاح متجر “MYS Line” على منصة “زد”.
اعرف أكثر عن الحزم التسويقية، وارفع مبيعاتك.
اقترح مازن الضراب مدير النمو والشريك المؤسس لزدـ عدة حلول لترويج اللين من خلال تنويع المحتوى عن قماش اللينن وكيف أصبح هبّة أو ترند من خلال عدة محاور منها:
تقديم محتوى تعليمي عن فوائد وخصائص اللينن
تعدد استخدامات اللينن وإطلاق حملات مصغرة لعدة استخدامات وكيزات اللينن مثل:
مقترحات حول إطلاق المنتجات في وقت متأخر من الموسم
من الأفضل مواكبة أي ترند أو هبة جديدة لأن محرك البحث قوقل يعطي أفضلية ظهور منتجات المتاجر الإلكترونية في محركات البحث وخاصة المنتجات الترند، ويجب تضمين الكلمات المراد استهدافها في الكلمات الإستدلالية في المتجر ووضع وصف نصي للصور في المتجر الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي. وإضافة منتجات اللينن في السلايدر الأساسي للمتجر.
صفحة متجر ميس الرئيسية تحتوي على صور منتجات رهيبة لكن تحتاج إلى تحسينات هامة. ومن خلال تطبيق هذه النصائح العامة لتحصل على صفحة رئيسية جذابة ومرتّبة ومُقنعة للعملاء:
لا تضيف كل شيء في الصفحة الرئيسية وركز على الرسائل الأساسية والعناصر الي تحفز العميل للشراء! (اعرف المزيد من الأخطاء الشائعة من المقطع القادم)👇
💡 نصائح هامة من زد لصفحة رئيسية قوية
وإليك أفضل النصائح لتحسين واجهة متجرك الإلكتروني من هذا المقال: تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد
آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته. (مثال لآراء وتجار عملاء متجر رحيق النحل)
شاهد فيديو الاستشارة الآن
واكتشف فرص أكثر لنمو متجرك
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً