يناير 21, 2023
كيفية التسويق في الجمعة البيضاء بسبب انتظار الملايين من كل أنحاء العالم بفارغ الصبر حلول اخر جمعة في شهر نوفمبر من كل عام والتي يُطلق عليها إسم “الجمعة السوداء” ويطلق عليها العرب “الجمعة البيضاء“،
وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتخفيضات التي تقوم به العديد من الشركات والعلامات التجارية علي مستوى العالم، حيث يتهافت الأشخاص منذ الصباح الباكر ليوم الجمعة المحدد علي المحلات والمولات التجارية للقيام بعمليات الشراء مما يؤدي إلي زحام رهيب في هذا اليوم وهو فرصة رائعة لزيادة أرقام المبيعات وبالتالي ربحية مشروعك التجاري.
ترجع تسمية “الجمعة السوداء” بهذا الإسم إلى القرن الـ19 الميلادي وبالتحديد في عام 1869م؛ حيث إرتبطت تلك التخفيضات بالأزمة المالية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام، والتي شكلت وقتها ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، فتوقفت حركات البيع والشراء وكسدت البضائع وكانت كارثة إقتصادية ضخمة في أمريكا، واضطرت المتاجر الأمريكية وقتها إلى اتخاذ عدة إجراءات للتعافي من تلك الأزمة ومواجهة الركود؛ منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات كمحاولة منهم لتقليل الخسائر قدر المستطاع وليتمكنوا من بيعها بدلا من كسادها، فيما عرف بعد ذلك بتخفيضات الجمعة السوداء.
في الجمعة البيضاء، تأتي فرصة فريدة للتسويق حيث تكون المتاجر والشركات قد أعدت أنفسها لتلبية توقعات العملاء ومتطلباتهم. يُعتبر هذا الحدث التسويقي الضخم فرصة مثالية لزيادة المبيعات وجذب العملاء. يتطلب نجاح التسويق في الجمعة البيضاء استعدادًا شاملاً، بدءًا من إعداد استراتيجيات التسويق الرقمي المبتكرة إلى توفير صفقات مغرية ومناسبة للمستهلكين. بإجراءات تسويقية استراتيجية، يمكن للشركات الترويج لعروضها وتخفيضاتها بشكل فعال، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الإعلانات عبر الإنترنت. استخدام التخفيضات الجذابة والحملات الإعلانية المستهدفة يمكن أن يكون له تأثير كبير في جذب العملاء وزيادة المبيعات خلال هذا اليوم التسويقي الاستثنائي.
ما سر تسمية العرب له “الجمعة البيضاء” ؟
يرجع ذلك إلى قدسية يوم الجمعة، نظراً لكونه عيداً للمسلمين عموماً والعرب خصوصاً، فوجدوا أنه مصطلح “السوداء” كلمة غير مستحبة لوصف يوم الجمعة واختاروا اللون الأبيض بدلا منه، ومن هنا أطلقوا عليها اسم “الجمعة البيضاء” تفاؤلاً بيوم الجمعة وتشريفاً له.
وبما أن الموسم الكبير قد اقترب، سنزودك عزيزنا صاحب المشروع التجاري الإلكتروني بخمسة خطوات يمكن أن تتبعها – كغيرك من المواقع الكبرى – لتستفيد من حمى المبيعات التي تصيب العالم في هذا الوقت من السنة.
من الهام جدا أن تراجع أرقام المبيعات التي حصلت عليها في العام الماضي -إن وجدت- لتراقب الأرقام وحجم الطلب، ومن ثم تراجع مخزونك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى زيادته أم لا. وننصحك تحديدا بتجهيز خريطة عمل –خطة- على برنامج الإكسل تحدد فيها المنتجات التي ترغب في تخفيض أسعارها أو وضعها في عروض جذابة. فمثلا يمكن أن تقوم بها بالطريقة التالية
ثانيا: قدم خصومات، وعروض، وكوبونات خصم!
السر في إقبال الجماهير على الشراء في هذا الموسم هو الخصومات والتخفيضات والكوبونات التي تعرضها الشركات لهم. يمكنك أن تقوم بطريقة وحيدة أو بمزيج منها يجذب العملاء ويعود عليك بالفائدة من غير أن تضطر إلى اقتصاص الكثير من ربحية كل منتج. فمثلا يمكن أن:
يمكنك القيام بأي طريقة تناسبك، المهم أن تكون جاذبة للعميل وفي ذات الوقت لا تشكل عبئا ماليا عليك.
وننصحك باستخدام أداة Google AdWords التي تقدمها قوقل للإعلان عن منتجاتك حتى يصل إليها العملاء الذين يبحثون في المحرك.
ومن الاسباب التي تعجلنا ننصحك بها هو ما توفره هذه الاداة من المرونه وسرعة فعاليتها من غيرها من الأدوات. تساعد هذه الأداة في إظهار موقعك أو حسابك في أوائل النتائج على محرك البحث عندما يبحث المتصفح عن كلمة معينة تتعلق بالمنتجات التي تبيعها.
كما تقدم خدمات أخرى مثل تزويدك بقائمة تشتمل على الكلمات الأكثر بحثا في منطقتك؛ والتي من شأنها أن تساعدك في كتابة محتوى ينسجم مع توجهات المتصفحين وزيادة أرقام الزيارات مما سيكسبك المزيد من العملاء. ويمكنك الاطلاع على تفاصيلها وبقية المزايا من هنا
5. يمكن أن تقوم بإعلان مدفوع في انستغرام ليظهر لمتابعيك والمتصفحين المهتمين بمجالك مما سيزيد من حجم الإقبال عليك وأرقام الزيارات. كما يمكن أن تتعاون مع المتاجر الأخرى لتبادل الإعلانات التجارية للعروض التي يقدمها كل منكم.
الشكل 2 استخدام الإعلانات المدفوعة في انستغرام يجذب الكثير من العملاء الجدد
مع إن البريد الإلكتروني يعتبر أحد قنوات الإعلان والترويج إلا أننا أفردناه في فقرة خاصة به نظرا لأهميته الشديدة. فبحسب دراسة قام بها موقع شوبيفاي الشهير حول فاعلية القنوات الإعلانية على موسم الجمعة البيضاء في 2016 وجد أن النشرات البريدية هي أكثر الوسائل ربحية وفاعلية لدى الجماهير. لذلك ننصحك بالاستعداد مبكرا وتقسيم العروض والخصومات التي ستقوم بها على عدة نشرات في حملة تبدأ بالإخطار المسبق وتهيئة العميل النفسية قبل بدء الخصومات لشد انتباهه.
تتبعها برسائل العروض حتى نهاية موسم الجمعة البيضاء، وفي النهاية لكل مجتمع حالة معينة قد لا تنطبيق مع المجتمعات الآخرى وبالتالي فإن الحالات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية, مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Whatsapp ,Twitter ,Instagrem وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي
رسائل الـSMS تستخدمها الكثير من الشركات الكبيرة في مجتمعنا لعرض خدماتهم لا تنسى أن تهتم بتصميم البريد وتصميم إعلاناتك على مواقع التواصل بألوان مشجعة وبمحتوى محفز!
خامسا: قدم خدمة توصيل منخفضة السعر.
لا معنى من تقديم الخصومات على منتجاتك طالما كانت أسعار خدمة التوصيل مرتفعة. وبما أننا نريد أن نسهل اتخاذ القرار الشرائي على العميل فعلينا إذن أن نجعل العملية ذاتها سهلة بتخفيض أسعار التوصيل والشحن. يمكنك أيضا أن تعرض خدمة التوصيل المجاني عند تجاوز مجموع مشتريات العميل لمبلغ معين مما يشجعه على الشراء.
أخيرا، تذكر أن التخطيط والتشويق المسبق لتفعيل الجمعة البيضاء هو المفتاح لزيادة مبيعاتك؛ فاستخدم ذكائك في جذب المتابعين بأحدث الوسائل -كأداة البث المباشر على انستقرام – لتحقيق الأهداف التي حددتها مسبقا! عملا موفقا نتمناه لك.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً