يناير 9, 2023
هوية متجرك الإلكتروني هي مفتاح أصالتك وتميّزك عن المنافسين من المتاجر الالكترونية الأخرى. المتاجر التي تمتلك هوية تجارية جذابة تتمتع غالباً بشعبية كبيرة حتى إذا كانت منتجاتها متوسطة الجودة، فهويّتها التجارية المبنيّة بحرص تضمن لها تحقيق مبيعات هائلة.
نناقش في هذا المقال أهم عناصر الهوية التجارية للمتاجر الإلكترونية، ونقارن بين الهوية التجارية والبصرية، ونتحدث عن أهمية الهوية التجارية لتجار التجزئة، وأخيراً خطوات بناء وتصميم هوية تجارية لمتجرك الإلكتروني.
تتمتع المتاجر الإلكترونية ذات الهوية التجارية الاحترافية بمكوّنات رئيسية هي:
ينبغي أن يكون الاسم سهل النطق وسهل التذكر ويعطي انطباعاً أولياً حسناً عند سماعه لأول مرة. وننصحك بتجنب الأسماء المكررة. ولحجز اسم تجاري خاص في السعودية، يجب ألا يكون اسماً عائلياً أو اسم نشاط أو فعاية معروفة أو اسماً محظوراً (مقصوراً على جهات محددة). وإليك +80 اسم متجر مميز والمزيد من النصائح لاختيار اسم رائع لمتجرك.
من أهم مكونات الهوية التجارية لمتجرك، اختر شعاراً مميزاً واضحاً ويعبر عن رؤية متجرك، وطبعاً غير مكرر أو مشابه لعلامات تجارية أخرى. (اطلب خدمة تصميم الشعارات والهويات التجارية والتصاميم الدعائية بأسعار خاصة من شركاء حلول زد)
قبل وبعد
ماضبّطوا شركائنا في حلول زد (زدلكس) @zidlix
المتخصصين بعدّة خدمات أبرزها تصميم واجهة المتاجر الالكترونية.
واجهة متجر @tybhshop الفائز في مسابقة #لا_تصير_سادة 👏🏼 بإبراز هويتهم التجارية وتسهيل وصول العملاء للمنتجات
وجعلها أكثر جاذبية ! 😍https://t.co/WoIcIC3o5e pic.twitter.com/qgv3Q4zV6c— زد – Zid (@zidappcom) December 3, 2022
انتقِ ألواناً مناسبة لشخصية متجرك. فالألوان الدافئة كالأحمر والبرتقالي تعطي انطباعاً بالقوية والحماس، بينما الألوان الباردة كالأزرق والأخضر تعبر عن الثقة والهدوء.
ننصحك بالاعتماد على خطوط سهلة القراءة. خصِّص خطاً أولياً للعناوين والنصوص كبيرة الحجم، وخطاً ثانوياً للنصوص الصغيرة.
الصور ومقاطع الفيديو والرسومات وغيرها من العناصر المرئية يجب أن تتسق مع هوية علامتك التجارية، فإن كنت تستخدم اللهجة السعودية المحلّية مثلاً، فاحرص على اختيار عناصر مرئية تحتوي على عناصر من الثقافة السعودية (رجال يرتدون الرداء السعودي مثلاً)، وهكذا.
تعبئة وتغليف المنتجات بطريقة جذابة من أهم الأشياء التي تميّز متجرك عن المنافسين. وإليك 14 طريقة لتغليف المنتجات وزيادة ثقة عملائك ورضاهم عن متجرك الإلكتروني.
اقرأ أيضا: أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية
ليك مقارنة سريعة بين مفهوم هوية المتجر الإلكتروني التجارية والبصرية 👇
الهوية التجارية (Brand Identity) | الهوية البصرية (Brand Image) | |
ما هي؟ | مجموع العناصر المرئية والنصّية والمسموعة التي تعبّر عن علامة متجرك الإلكتروني | سُمعة المتجر الإلكتروني عند العملاء وإدراكهم للعلامة التجارية |
ممَّ تتكوّن؟ | يتم تصميمها من خلال شخص أو شركة مختصّة في تصميم الهويّات بصرية. | تتكوّن مع تجارب العملاء أثناء الشراء ومتابعة حملاتك الترويجية عبر إعلانات قوقل مثلاً |
ما أهم عناصرها؟ | اسم المتجر، الشعار، الألوان، الخطوط، الصور والعناصر المرئية، طريقة التغليف.. إلخ | جودة المنتجات، مستوى الدعم الفني وخدمة العملاء، التقييمات والمُراجعات عبر الإنترنت.. إلخ |
عندما عرضت الشابة السعودية الطموحة ورائدة الأعمال نورة الحارثي فكرة متجرها الإلكتروني “وردات” على أحد المستثمرين لإقناعه بفكرة تمويل المشروع قال لها بالحرف: “أستطيع أن أرى مدى احترافيتكم في تصميم الهوية التجارية التي اخترتموها لمشروعكم!”. وكانت المفاجأة التي لم تتوقعها أنه لم يعلق لا على الفكرة، ولا على خطة العمل، بل على تصميم الشعار والمؤثرات البصرية الخاصة بمشروعها!
إن العديد من رواد الأعمال يمكنهم أن يقضوا الكثير من الوقت في انتقاء فكرةٍ لم يسبقهم بها أحد من قبل، وتصميم خطة عمل محكمة ودقيقة للغاية، لكنهم لن يجدوا اهتمام المستثمرين بالطريقة التي وجدتها السيدة نورة الحارثي، ولسبب وجيه! فالمستثمر يبحث في صاحب العمل عن دلائل وقرائن لما نسميه العقلية الاحترافية القادرة على فهم طبيعة العملاء وبالتالي اكتساب مكانة مميزة في السوق. وكل خطط العمل المُحكمة لن تؤتي ثمارها ما لم تبدأ البداية الصحيحة، وهي بناء هوية تجارية يمكن أن نعتبرها واجهة حيّة للمشروع أمام الجماهير.
قد تتساءل الآن ما هي الهوية؟ وما هي أهميتها لك كتاجر تجزئة على عتبات عالم التجارة الإلكترونية؟
إن هويتك التجارية بشكل عام هي اسم، ورمز، وشعار، يوضح للعملاء من أنت، وما هي رؤيتك، ورسالتك، وقيمك. كما أنها لا تقتصر فقط على المؤثرات البصرية المستخدمة؛ بل تشمل كل ما تكتبه، وتنتجه، وتصدّره في متجرك وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيها من اللهجة المحلية أو الرسمية التي تستخدمها والشخصية التي تتقمصها ونبرة الحديث التي تعتمدها عند التواصل مع العملاء. وتلعب الهوية دوراً هاماً في إثبات وترسيخ وجودك التجاري في السوق.
إليك بعض المتاجر التي أبدعت في تصميم هويتها التجارية 👇
https://www.instagram.com/reel/CsDs9YKImI5/?utm_source=ig_web_copy_link&igshid=MzRlODBiNWFlZA==
فكر معنا للحظة، ما هي المتاجر الإلكترونية التي تتذكرها دائما؟ ولماذا لا تنسى شعارها؟ وكيف تميّزها عن بقية المتاجر في وسائل التواصل الاجتماعي؟
إن تميز هذه المتاجر نابع من اهمتامها بتقديم شعار وهوية وعلامة تجارية بسيطة وغير معقدة، وفي ذات الوقت سهلة التذكر وتعكس الإدراك الذي تريد أن يتبناه العميل عنها. ولتتخذ خطوات جدية لتصل إلى هذا المستوى من التميز في مشروعك التجاري.
قل لي وش متجرك أقلك من أنت | #لايف_زد https://t.co/dfWdy74i5a
— زد – Zid (@zidappcom) May 10, 2023
اقرأ أيضاً: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات
جميعنا نعرف مدى صعوبة اكتساب أول مجموعة من العملاء في بداية انطلاق المتاجر الإلكترونية، فمع وجود عدد كبير من المنافسين، عليك أن تمتلك ميزة تجعلك تتصدر الغلاف كما يُقال. وليست هناك طريقة أفضل من تصميم هوية العلامة التجارية القوية التي تجعل زوار متجرك يرون الجهد الشاق الذي تبذله لإظهار المتجر بهذه الصورة، والذي يعكس عقليتك الاحترافية في إدارة عملك الخاص. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.
الهوية التجارية الرائعة تضمن لك رسوخك في أذهان العملاء، مما يزيد من إمكانية استحضارها بسهولة في أذهانهم وفي تجمّعاتهم وعند التوصية بمنتجات ضمن نطاق السوق الذي تعمل فيه.
إن ما يجعل تجربة الشراء منك مختلفة عن بقية المتاجر هو التسويق الشفهي (Word of mouth marketing) حيث يحكي عملاؤك عن مدى رضاهم عن تجربة الشراء منك، وبالتالي تجتذب المزيد من العملاء الراغبين في خوض ذات التجربة، وهذه إحدى أفضل الطرق التي تتبعها الشركات الكبرى حول العالم!
عند تصميم شعار متجرك وعلامتك التجارية، ضع في الحسبان الدور الذي يلعبه وضوح واتساق التصميم مع طبيعة المنتجات التي تبيعها؛ كونها تمثلك وتمثل الوعود المعلنة في رؤيتك ورسالتك التي قطعتها أمام عملائك عند انطلاق المشروع .اجعل هدفك أن يفهمك العملاء بسلاسة من النظرة الأولى قبل أن تختار التصميم المناسب.
هناك العديد من الأبحاث التي تتحدث عن كون الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أقل تكلفة من اجتذاب مجموعة جديدة منهم، وامتلاك وتطوير الهوية التجارية الذكية هو واحد من أهم العوامل التي تساعد التاجر على الاحتفاظ بعملائه واكتساب ولائهم ومحبتهم. بعبارة أخرى، التكلفة التي تدفعها قبل إطلاق مشروعك على اختيار تصاميم مميزة هو استثمار مستقبلي لن تندم على اتخاذه.
ما يجعل متجرك يتميز عن غيره من المتاجر التي تعمل في نفس القطاع هو القيمة المعنوية التي يضفيها امتلاك منتجاتك للعملاء. بمعنى آخر، إن براعة وامتياز هويتك التجارية لا يهدفان فقط إلى صنع صورة مختلفة عنك في أذهان العملاء! بل ومنح عملائك هوية خاصة بهم وحدهم.
وهنا يتجلى التمكن والإبداع وتظهر شخصية التاجر الفذة في كل ما يعمل ابتداء من تصميم الشعار.
تعلَّم كل شيء عن الهوية التجارية للمتاجر الإلكترونية من هذه الدورة المجانية 👇
بناء هوية العلامة التجارية خطوة بالغة الأهمية في رحلة إنشاء متجر إلكتروني ناجح وسط عشرات أو مئات المنافسين. هناك 3 مراحل رئيسية لبناء هوية تجارية جذابة لمتجرك الإلكتروني:
بحث السوق وأهم المنافسين: ينبغي دراسة المنافسين بدقة وتحديد أهم عناصر هويّاتهم التجارية، بالإضافة إلى بحث السوق ومعرفة اتجاهاته وتحديد الفجوات والفرص الممكنة لبناء علامة تجارية مميّزة وسط المنافسين.
بناء استراتيجية العلامة التجارية: وتشمل تحديد الجمهور المستهدف، والقيمة الفريدة التي تقدّمها لعملائك (Unique Value Proposition)، وشخصية علامتك التجارية التي تتضمّن الصفات الأساسية واللهجة المستخدمَة والنبرة والأسلوب.
تصميم العلامة التجارية واختيار قالب المتجر: تصميم الشعار والألوان والخطوط وغيرها من العناصر الهامة، بنفسك أو عبر شركة مختصّة في تصميم الشعارات والهويّات التجارية (ألقِ نظرة على شركاء حلول زد).
بعد ذلك اختر قالب مناسب لعلامتك التجارية من خلال سوق ثيمات زد كالتالي 👇
@zidapp كيف تخصص الواجهة الرئيسية والثيمات 🎨 وتعدّل العناصر والألوان من لوحة تحكم متجرك بكل سهولة #تحدي_30_يوم #زد
تذكر أخيراً أن الهوية التجارية تشبه سمعة الإنسان كما يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون، ولا تنسَ أن تبني سمعة ممتازة لمتجرك حتى لو اضطررت إلى زيادة التكاليف. إنها الطريقة الصحيحة للنجاح في عالم التجارة الإلكترونية.
اقرأ أيضا: أفضل 10 أفكار لترويج منتجاتك
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً