menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

English

تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية لزيادة المبيعات

يناير 4, 2023

ZidBlog January 08
جدول المحتوى إظهار
1. أهمية تحليل بيانات متجرك الإلكتروني
2. تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية تجيب على كل تساؤلاتك!
2.1. تحليلات المبيعات
2.1.1. ما هو متوسط قيمة السلة لمتجرك؟
2.2. هل تعرف صفات العملاء المثاليين؟
2.3. تحليلات المنتجات
2.4. تحليلات العملاء
3. كيف تستفيد في من بيانات عملاء متجرك الإلكتروني؟
4. تحليلات السلات المتروكة
5. كيف تحوّل سلاتك المتروكة لمبيعات ناجحة؟
6. 6 نصائح للاستفادة من تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية
7. تبحث عن تحليلات أكثر؟!
7.1. تطبيق قمرة (حصريًا لزد)
7.2. أداة: Google Analytics
7.3. أداة: Hotjar
8. هل تبحث عن جولة تجربة مجانية لزد، لبدء تجارتك الحديثة؟

تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية تخبرك بالكثير عن أسرار وخبايا عملائك، من معدل تكرار الشراء، حجم سلة المشتريات، وأعلى المدن من حيث الطلبات. وبدون تحليل البيانات لن تتعرف بالضبط على عميلك المثالي، أو معرفة أكثر المنتجات طلبا لمساعدتك في تجهيز المخزون أو تصميم منتجاتك بالطريقة المناسبة لعملائك، لذا تساعدك تحليل بيانات متجرك الإلكتروني في العثور على إجابات لجميع الأسئلة الضرورية وتحديد أفضل طرق الاستفادة منها وأفضل الممارسات لتحقيق أعلى المبيعات، وسنعرض لك خلال هذا المقال أهم النصائح لفهم وتحليل بيانات متجرك الإلكتروني في زد.

أهمية تحليل بيانات متجرك الإلكتروني

من خلال التحليلات تستطيع أخذ نظرة شاملة على عناصر مهمة في متجرك الإلكتروني مثل: المبيعات، المنتجات، العملاء، الخصومات والسلات المتروكة.

تلعب تحليلات بيانات متجرك الإلكتروني دورًا كبيرًا في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني، لأنها تهدف إلى مقارنة معدل النمو باستمرار لفهم جميع البيانات واكتشاف أكثر المنتجات مبيعا على مدار العام أو المنتجات الموسمية أو حتى معرفة المنتجات الراكدة وكيفية التخلص منها من خلال العروض والتخفيضات أو الحزن التسويقية، والوقوف على أفضل نتائج الحملات الإعلانية واختبارات A/B وأفضل المنصات الإعلانية لاستهداف عملائك، كل هذا وأكثر سيتضح لك جيدا من خلال تحليل بيانات متجرك الإلكتروني.

تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية تجيب على كل تساؤلاتك!

تُمكنك تحليلات زد من الوصول بكل سهولة لتحليلات مبيعات متجرك الإلكتروني والتي تشمل: إجمالي المبيعات، عدد الطلبات، إجمالي قيمة قسائم التخفيض، إجمالي ضريبة القيمة المضافة، إجمالي قيمة مصاريف الشحن، إجمالي رسوم الدفع عند الاستلام، متوسط حجم سلة المشتريات، متوسط عدد المنتجات في الطلب الواحد، لمنتجات الأكثر مبيعاً، أعلى المدن مبيعاً، المبيعات عبر الزمن، عدد الطلبات عبر الزمن، المبيعات بناء على وسيلة الدفع، المبيعات بناء على وسيلة الشحن والمبيعات بناء على قناة البيع.

تحليلات المبيعات

قبل أن تبدأ في تحليل مبيعات متجرك الإلكتروني، حدد أولا الأسئلة الصحيحة للحصول على أفضل إجابة لتحديد طرق الاستفادة منها، ومن أهم الأسئلة لتحيل المبيعات متجرك الإلكتروني هي:

ما هو متوسط قيمة السلة لمتجرك؟

متوسط قيمة السلة عالميا من ٥٠ – ٦٠ دولاراً أي تقريبا، وفي السعودية حوالي 250 ريالاً، وتتميز زد بحجم بمتوسط قيمة سلة أعلى عن المعدلات في السعودية بقيمية 351 ريالاً للطلب الواحد، لذا تأكد من متوسط قيمة السلة، وأنها أعلى من 250 ريالاً.

هل تعرف صفات العملاء المثاليين؟

من خلال تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية يحقق لك استهداف عملائك المثاليين يضمن تحقيق أفضل عائد على الاستثمار لذا حدد أعمارهم، متوسط الدخل، أكثر الأشياء اللي تهمهم، واختيار القنوات التسويقية الأكثر تواجدا عليها.

تحليلات المنتجات

تعرض لك تحليلات المنتجات، الكميات والمبيعات لكل منتج على حدى، بالإضافة إلى عدد مرات الإضافة للسلة وعدد مرات الطلب وتكلفة المنتج، وأرباح المنتج حسب تكلفته المضافة مسبقاً، وعدد مرات العملاء الذين أضافوا بريدهم الإلكتروني عندما انتهت كميات المنتج وعدد التقييمات، ومن خلال هذه التحليلات بإمكانك تحديد أكثر المنتجات مبيعا أو تحقيقا للأرباح وتجهيز المحزون أو الاستعداد للمواسم التسويقية بشكل أفضل.

تحليلات العملاء

تساعدك تحليلات العملاء في زد على معرفة عميلك المثالي، أو اكتشاف عملاء مهتمين (مثاليين) جدد!

اقرأ أيضا: كيفية كتابة وصف المنتجات بإحتراف

كيف تستفيد في من بيانات عملاء متجرك الإلكتروني؟

  • المحافظة على عملائك الحاليين.
  • ابتكار منتجات تتناسب مع متطلباتهم.
  • صناعة إعلانات بلغة ورسالة وقناة تناسبهم.
  • العمل على زيادة عددهم.

اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية

تحليلات السلات المتروكة

تحليلات السلات المتروكة كنز! حيث يغادر 69.57٪ من عملاء المتاجر الإلكترونية بدون إتمام عملية الشراء!

بمعنى أنّ مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء. وكلما استفدت من هذه النسبة، وحولتها لمبيعات ستزيد أرباحك، لذل تحليلات السلات المتروكة توضح لك أسباب هجر سلة التسوق والتي تتمثل في:

  • تكاليف إضافية أو مفاجئة للعميل عند إتمام الطلب مثل رسوم الشحن وضريبة القيمة المضافة.
  • محدودية خيارات الدفع خاصة خيارات تقسيم المدفوعات.
  • صعوبة إتمام عملية الشراء وتعقيدها من خلال طول إجراءات الشراء.
  • انشغال العميل بالبحث عن منتجات مشابهة في متاجر منافسة.

كيف تحوّل سلاتك المتروكة لمبيعات ناجحة؟

  • تذكير عملائك بسلاتهم المتروكة من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الإشعارات أو الواتساب.
  • تخصيص عروض وخصومات لاستكمال الشراء.
  • إضافة كوبونات إلى النوافذ المنبثقة، والأشرطة، والأدوات القابلة للإضافة في متجرك.
  • استغلال الحافز النفسي، واخلق حالة عاجلة لإنهاء الطلب مثل قرب انتهاء الكمية.
  • تسهيل خطوات صفحة الدفع، وننصح في زد بالربط مع زد باي أفضل حل للمدفوعات الإلكترونية.
  • إضافة خيارات أكثر للدفع مثل حلول تقسيط المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقا.

 اقرأ أيضاً:  5 نصائح لاداره متجر الكترونى ناجح 

6 نصائح للاستفادة من تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية

  • رتب وقتك لأفضل المواسم للمبيعات وتواريخ المناسبات المهمة.
  • تأكد من وفرة المخزون والمنتجات
  • جهز إعلانات مناسبة لجمهورك المستهدف.
  • جهز عروضاً خاصة لجميع المناسبات.
  • جهز خصومات خاصة وإعادة استهداف عملائك السابقين.
  • تغليف المنتجات بطرق ذكية تتناسب مع كل مناسبة وإليك أكثر من 14 فكرة رهيبة للتغليف.

تبحث عن تحليلات أكثر؟!

تطبيقات التحليلات والتقارير من سوق تطبيقات زد تساعدك توصل لتحليلات أكثر وسوق تطبيق زد يضم العديد من الأدوات والتطبيقات لتحليل سلوك زوار وعملاء متجرك الإلكتروني مثل:

تطبيق قمرة (حصريًا لزد)

قمرة القيادة تطبيق يعرض لك مؤشرات مفصّلة لأداء متجرك الإلكتروني، أكثر من المؤشرات والتقارير الموجودة في لوحة تحكم متجرك في زد! وتساهم بشكل كبير لاتخاذ القرارات الصحيحة لزيادة ونمو مبيعاتك بسهولة

أداة: Google Analytics

قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقًا وقابلة لتخصيصها كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية.

أداة: Hotjar

استخدمت قوقل أناليتكس، وما زلت تحتاج لمعلومات أكثر لفهم سلوك عملائك في التنقل داخل متجرك الإلكتروني؟

إذًا أداة هوت جار هي الأنسب لك؛ لأنها تساعدك على اكتشاف أكثر الأماكن التي ينقر عليها الزوار، معدل الوقت في داخل كل صفحة وأنماط التمرير الخاصة بهم، وكل هذا يساعدك على تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين و تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية

هل تبحث عن جولة تجربة مجانية لزد، لبدء تجارتك الحديثة؟

فريق تجهيز المتاجر على موعد معك بمجرد تسجيل بياناتك لتجهيز متجرك ورفع منتجاتك وتهيئ متجرك لاستقبال الطلبات. وفريق نجاح التجار يرتب لك كل أمورك من أصغرها لأكبرها لنمو تجارتك، بالإضافة للانضمام لمجتمعات التجار والحصول على ساعات استشارية ومشاهدات الدورات التدريبية على أكاديمية زد. ابدأ تجارتك الآن 

 

دليل الانطلاق السريع

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

يناير 15, 2023

1178 01

كيف تبدأ تجارة بدون مخزون DropShipping

يناير 15, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة