يناير 4, 2023
تحليل البيانات للمبتدئين في المتاجر الإلكترونية يكشف لك الكثير عن أسرار عملائك واهتماماتهم. من خلال تحليل البيانات، يمكنك التعرف على معدل تكرار الشراء، حجم سلة المشتريات، وأعلى المدن من حيث الطلبات. بدون تحليل البيانات، لن تتمكن من تحديد عميلك المثالي بدقة، أو معرفة أكثر المنتجات طلبًا، مما يؤثر على استعدادك للمخزون وتصميم المنتجات بطريقة تلبي احتياجات عملائك.
تحليل البيانات للمبتدئين يساعدك في العثور على إجابات لجميع الأسئلة الأساسية، وتحديد أفضل استراتيجيات الاستفادة منها لتحقيق أقصى المبيعات. في هذا المقال، سنقدم لك أهم النصائح لفهم تحليل البيانات للمبتدئين وتطبيقه بفعالية على بيانات متجرك الإلكتروني.
من خلال التحليلات تستطيع أخذ نظرة شاملة على عناصر مهمة في متجرك الإلكتروني مثل: المبيعات، المنتجات، العملاء، الخصومات والسلات المتروكة.
تلعب تحليلات بيانات متجرك الإلكتروني دورًا كبيرًا في زيادة مبيعاتك، لأنها تهدف إلى مقارنة معدل النمو باستمرار. يساعد تحليل البيانات للمبتدئين في فهم جميع البيانات واكتشاف أكثر المنتجات مبيعًا على مدار العام أو المنتجات الموسمية، وكذلك معرفة المنتجات الراكدة وكيفية التخلص منها من خلال العروض والتخفيضات. كما يساعد في تقييم نتائج الحملات الإعلانية واختبارات A/B، وتحديد أفضل المنصات الإعلانية لاستهداف عملائك.
تُمكنك تحليلات زد من الوصول بكل سهولة لتحليلات مبيعات متجرك الإلكتروني والتي تشمل: إجمالي المبيعات، عدد الطلبات، إجمالي قيمة قسائم التخفيض، إجمالي ضريبة القيمة المضافة، إجمالي قيمة مصاريف الشحن، إجمالي رسوم الدفع عند الاستلام، متوسط حجم سلة المشتريات، متوسط عدد المنتجات في الطلب الواحد، لمنتجات الأكثر مبيعاً، أعلى المدن مبيعاً، المبيعات عبر الزمن، عدد الطلبات عبر الزمن، المبيعات بناء على وسيلة الدفع، المبيعات بناء على وسيلة الشحن والمبيعات بناء على قناة البيع.
قبل أن تبدأ في تحليل مبيعات متجرك الإلكتروني، حدد أولا الأسئلة الصحيحة للحصول على أفضل إجابة لتحديد طرق الاستفادة منها، ومن أهم الأسئلة لتحيل المبيعات متجرك الإلكتروني هي:
متوسط قيمة السلة عالميا من ٥٠ – ٦٠ دولاراً أي تقريبا، وفي السعودية حوالي 250 ريالاً، وتتميز زد بحجم بمتوسط قيمة سلة أعلى عن المعدلات في السعودية بقيمية 351 ريالاً للطلب الواحد، لذا تأكد من متوسط قيمة السلة، وأنها أعلى من 250 ريالاً.
من خلال تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية يحقق لك استهداف عملائك المثاليين يضمن تحقيق أفضل عائد على الاستثمار لذا حدد أعمارهم، متوسط الدخل، أكثر الأشياء اللي تهمهم، واختيار القنوات التسويقية الأكثر تواجدا عليها.
تعرض لك تحليلات المنتجات، الكميات والمبيعات لكل منتج على حدى، بالإضافة إلى عدد مرات الإضافة للسلة وعدد مرات الطلب وتكلفة المنتج، وأرباح المنتج حسب تكلفته المضافة مسبقاً، وعدد مرات العملاء الذين أضافوا بريدهم الإلكتروني عندما انتهت كميات المنتج وعدد التقييمات، ومن خلال هذه التحليلات بإمكانك تحديد أكثر المنتجات مبيعا أو تحقيقا للأرباح وتجهيز المحزون أو الاستعداد للمواسم التسويقية بشكل أفضل.
تساعدك تحليلات العملاء في زد على معرفة عميلك المثالي، أو اكتشاف عملاء مهتمين (مثاليين) جدد!
اقرأ أيضا: كيفية كتابة وصف المنتجات بإحتراف
اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية
تحليلات السلات المتروكة كنز! حيث يغادر 69.57٪ من عملاء المتاجر الإلكترونية بدون إتمام عملية الشراء!
بمعنى أنّ مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء. وكلما استفدت من هذه النسبة، وحولتها لمبيعات ستزيد أرباحك، لذل تحليلات السلات المتروكة توضح لك أسباب هجر سلة التسوق والتي تتمثل في:
اقرأ أيضاً: 5 نصائح لاداره متجر الكترونى ناجح
تطبيقات التحليلات والتقارير من سوق تطبيقات زد تساعدك في تحليل البيانات للمبتدئين للوصول إلى تحليلات أكثر دقة. سوق تطبيق زد يضم العديد من الأدوات والتطبيقات لتحليل سلوك زوار وعملاء متجرك الإلكتروني، مثل:
قمرة القيادة تطبيق يعرض لك مؤشرات مفصّلة لأداء متجرك الإلكتروني، أكثر من المؤشرات والتقارير الموجودة في لوحة تحكم متجرك في زد! وتساهم بشكل كبير لاتخاذ القرارات الصحيحة لزيادة ونمو مبيعاتك بسهولة
قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقًا وقابلة لتخصيصها كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية.
إذا كنت قد استخدمت قوقل أناليتكس وما زلت تحتاج لمعلومات أكثر لفهم سلوك عملائك في التنقل داخل متجرك الإلكتروني، فإن أداة هوت جار هي الأنسب لك. فهي توفر تحليل البيانات للمبتدئين من خلال اكتشاف الأماكن التي ينقر عليها الزوار، معدل الوقت الذي يقضونه في كل صفحة، وأنماط التمرير الخاصة بهم. كل هذا يساعدك على تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين.
فريق تجهيز المتاجر على موعد معك بمجرد تسجيل بياناتك لتجهيز متجرك ورفع منتجاتك وتهيئ متجرك لاستقبال الطلبات. وفريق نجاح التجار يرتب لك كل أمورك من أصغرها لأكبرها لنمو تجارتك، بالإضافة للانضمام لمجتمعات التجار والحصول على ساعات استشارية ومشاهدات الدورات التدريبية على أكاديمية زد. ابدأ تجارتك الآن مع نصائح زد لتحليل البيانات للمبتدئين.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً