يناير 4, 2023
تصميم متجر الكتروني أو الصفحة الرئيسية أشبه بفاترينة المحل لعرض أهم وأحدث المنتجات، آخر العروض الترويجية، المنتجات المميزة، أو أبرز الأشياء التي ترغب في تسليط الضوء عليها لجذب اهتمام المستخدمين، ومن خلالها يحكم المستخدمون على مدى جودة تصميم المتجر الإلكتروني والمنتجات المعروضة خلال 50 مللي ثانية فقط! ومعها تتزايد أو تقل إمكانية إكمال تصفح المتجر واحتمالية الشراء أو المغادرة.
ينعكس تصميم واجهة المتجر الإلكتروني على عدة عوامل هامة جداً تؤثر بالنهاية في حجم المبيعات، ومن أهم فوائد تصميم صفحة رئيسية فتاكة ما يلي:
الانطباع الأول يدوم! وفي عالم التجارة الإلكترونية، لديك ثوان معدودة لجذب أنظار عملائك المحتملين وعكس انطباع جيد، وأثبتت بعض الأبحاث أنّ 75 من المستخدمين يحكمون على مصداقية المواقع والمتاجر الإلكترونية من جودة خلال التصميم.
الاهتمام بتجربة المستخدم في تصميم متجر الكتروني هو العنصر الأساسي لجذب العملاء وتحفيزهم لإكمال تصفح المنتجات لضمان تقديم تجربة تسوق ممتعة، وتحرص زد على توفير الثيمات الاحترافية التي تتميز بسهولة تخصيص جميع عناصر واجهة متجرك الإلكتروني على زد بعدة طرق منها: الواجهة الرئيسية (الفاترينة)، خيارات الـ CSS والثيمات المخصصة.
تهيئة الصفحة الرئيسية والمتجر الإلكتروني بشكل عام تزيد من سرعة تحميل الموقع والعمل بسلاسة على جميع الأجهزة، وهي من أهم اشتراطات قوقل في ترتيب نتائج محركات البحث.
عند تصميم واجهة متجر إلكتروني احترافيه يعزز من ظهور المنتجات بشكل احترافي، خاصة مع خصائص زد في تخصيص الصفحة الرئيسية التي تمكنك من إضافة أحدث المنتجات، آخر العروض، الحزم التسويقية والبانرات الإعلانية، بالإضافة لصفحة المنتجات والتي تتميز بإضافة صورة متعددة لكل منتج، كتابة وصف ومحتوى تسويقي جذاب، وسهولة إتمام عملية الشراء بثلاثة ضغطات فقط!
اقرأ أيضا: تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد
كتابة أسماء منتجات واضحة ووصف تسويقي جذاب يعكس أهم مميزات المنتجات، لتحفيز عميلك لقرأة التفاصيل ومشاهدة صور المنتجات المعروضة، وترجع أهمية كتابة أسماء واضحة للمنتجات في تسهيل تصفح المنتجات ووصول العميل إليها بشكل أسرع، وتحسين الظهور في نتائج محركات البحث.
الصورة بألف كلمة!
تأكد من أنّ جميع صور المنتجات تظهر منتجاتك بأفضل طريقة عرض، وتغطي جميع زوايا المنتجات، وتعكس الجودة التي يبحث عنها العميل، لأنَّ الناس يتذكرون 80% مما يرونه، بينما 20% فقط من ما يقرؤون، وأن العميل لا يستطيع الحكم على المنتج إلا بمشاهدة صورة، ولا بد من إعطاء اهتمام أكبر لتصوير المنتجات إلى جانب وصف المنتجات.
وللحصول على صور احترافية ننصح بالاستعانة بمصور احترافي متخصص في تصوير المنتجات، وتسهيلا لتجار زد، يمكنك الآن الوصول للعديد من مزودي الخدمات الموثوقين في كافة خدمات التصوير والتسويق من خلال شركاء حلول زد.
صعوبة التنقل داخل المتجر الإلكتروني أحد أسباب ارتفاع معدل الارتداد، لذا عند تصميم متجر الكتروني تأكد من أن قائمة التنقل – Navigation لا تحتوي على الكثير من الخيارات
وأظهرت العديد من دراسات الخرائط الحرارية أنَّ التنقل عادةً ما يكون من بين الشريط العلوي وقائمة التنقل في المتاجر الإلكترونية، وفقًا لدراسة أجرتها Business Insider حول سبب تخلي الأشخاص عن عربات التسوق، ذكر 25% من الأشخاص أن “المتاجر معقدة في الاستخدام” (أي يصعب استخدام التنقل)، وأشار ما يقرب من 60% إلى “تكاليف مخفية” (أي تكاليف الشحن) كسبب أساسي لمغادرتهم دون دفع. وتأتي أهمية ترتيب أقسام المتجر الإلكتروني في:
رفع معدل التحويل (conversion rate) وتحقيق نسب مبيعات أعلى.
نصيحتنا لك: تعامل مع ترتيب أقسام المتجر الإلكتروني مثل ترتيب أقسام المحلات التجارية، مثل إظهار أهم الأقسام قائمة التصنيفات، إنشاء أقل عدد ممكن من الأقسام مع إضافة أكبر عدد من المنتجات، مع مراعاة أن يكون الاختلاف واضحاَ بين التصنيفات لسهولة وصل العميل للمنتجات.
إظهار العروض والمنتجات المخفضة في واجهة المتجر الإلكتروني تُشجع عملائك على تصفح تلك العروض والتفكير جديا في شرائها، أيضًا تفعيل خصائص “منتجات مختارة” لعرض منتجات مماثلة لعملائك حسب طبيعة الشراء أو المواسم المختلفة.
عرض المنتجات المميزة، والتي نالت إعجاب ورضا عملائك السابقين مؤشر كبير على احتمالية اهتمام العملاء المحتملين بتلك المنتجات، لذا قم بتحليل المبيعات وخاصة في المواسم، وخصص قائمة بالمنتجات المميزة لعرضها في واجهة المتجر الإلكتروني.
اقرأ أيضا: تغليف منتجات متجرك الإلكتروني | أفضل 14 طريقة
استفيد من تجارب وآراء عملائك السابقين واعرض أفضلها في واجهة المتجر الأساسية، لعكس المصداقية لدى عملائك، لأنّ آراء وتجار العملاء تؤثر بشكل كبير في قرارات العملاء. وبإمكان عملائك إضافة تقييم للمنتجات بشكل مباشر على صفحة المتجر، وتستطيع التحكم في ظهورها على متجرك في زد من خلال: اختيار أيقونة الإعدادات> إعدادات المتجر> إدارة التقييمات.
استفيد من خاصية الشرائح – Slideshow في عرض أهم وأفضل العروض أو المنتجات، مع التأكد من جودة الصور والمحتوى بالإضافة لأزرار نداء الإجراء CTA المحفزة للضغط عليها والتوجه لصفحة المنتجات أو العروض، ويمكنك إضافة فيديو.
يظهر الفوتر في جميع صفحات المتجر الإلكتروني، ويحتوي على بعض الروابط المفيدة للعملاء، والتي يجب تخصيصها لكسب ثقة عملائك من خلال:
كتابة نبذة تعريفية عن متجرك في خانة (من نحن).
إضافة روابط سريعة لعملائك (الصفحات الإضافية)، وحدد الأسئلة الأكثر شيوعاً لتسهيل البحث على عملائك.
إضافة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في خانة “الشبكات الاجتماعية”.
سجّل متجرك الإلكتروني في معروف قاعدة بيانات وزارة التجارة لأنّ وجود أيقونة معروف الذهبية في متجرك الإلكتروني تعكس مصداقية متجرك وتعزز من ثقة الزوار لإكمال عمليات الشراء حتى إذا كانت أول عملية شراء لهم. وتأكد من إضافة الصفحات القانونية مثل: سياسة الإلغاء، الإرجاع أو الاستبدال، وإضافة تفاصيل الاتصال الخاصة بمتجرك أو المحادثة الفورية. ابدأ تجارتك الحديثة مع زد الآن
بعد أن تعرفنا على أهمية تصميم واجهة متجر إلكتروني و تخصيص الصفحة الرئيسية للمتاجر الإلكترونية، وأفضل طرق تخصيصها، بإمكانك الآن التوجه للوحة تحكم متجرك في زد والتأكد من تطبيقك العملي لتلك الخطوات أو تحديد أهمها والبدء في التخطيط لتطبيقها في أسرع وقت ممكن.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً