menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

English

دليل تحسين معدل التحويل للمتاجر الإلكترونية

يناير 4, 2023

ZidBlog January 07
جدول المحتوى إظهار
1. ما هو معدل التحويل ؟
2. ما هو تحسين معدل التحويل للمتاجر الإلكترونية – Conversion Rate Optimization؟
3. ما هو معدل التحويل الجيد للمتاجر الإلكترونية؟
4. لماذا تستثمر في تحسين معدل التحويل؟
5. فوائد الاستثمار في تحسين معدل التحويل
6. أهم المعايير والأرقام لتحسين معدل التحويل؟
6.1. تحليل البيانات
6.2. عدد الزوار
7. كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟
7.1. معدل الارتداد Bounce Rate
7.2. معدل السلات المتروكة
7.3. نتائج الحملات السابقة
8. أفضل الأدوات والتطبيقات لتحسين معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية
8.1. تطبيقات التحليلات والتقارير
8.2. تطبيق قمرة (حصريًا لزد)
8.3. أداة: Google Analytics
8.4. أداة: Hotjar
8.5. أدوات النوافذ المنبثقة للإشعارات
8.6. تطبيقات تحليل السلات المتروكة
8.7. أدوات التأثير الإجتماعي
8.8. تطبيقات خدمة العملاء والرد الآلي تشات بوت
8.9. التصميم المتجاوب وسرعة متجرك الإلكتروني
9. 10 نصائح فعالة لزيادة معدلات تحويل المتاجر الإلكترونية
10. ختامًا:

المتاجر الإلكترونية الناجحة تجذب الكثير من الزوار، العملاء المحتملين والمبيعات من خلال تحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization CRO الذي يُعد واحد من أهم مؤشرات قياس كفاءة وأداء متجرك الإلكتروني وحملاتك الإعلانية وتحديد مدى نجاحها في تحقيق أهدافك.

وخلال هذا المقال، سنوضح مفهوم معدل التحويل، وقائمة بأهم النصائح لتحسين معدل تحويل متاجر التجارة الإلكترونية Conversion Rate Optimization CRO وفقا لأفضل ممارسات التجارة الإلكترونية، للمساعدة في تحسين تجربة عملائك وتقديم تجربة شراء سلسة تحفهزهم للشراء بشكل أفضل وزيادة أرباحك.

ما هو معدل التحويل ؟

هو العلاقة بين عدد زوار متجرك الإلكتروني وعدد الزوار اللي قاموا بالإجراء المطلوب، ببساطة يدخل مئات الزوار لمتجرك الإلكتروني منهم من يستمر في تصفح المنتجات ويخرج، أو إضافتها للسلة دون إكمال عملية الشراء، ومنهم من يشتري بالفعل، هنا تم تحقيق عدد من التحويلات، إذا معدل التحويل هو عدد زوار متجرك الإلكتروني اللي قاموا باتخاذ الإجراء المطلوب مقسوم على إجمالي عدد الزوار.

ما هو تحسين معدل التحويل للمتاجر الإلكترونية – Conversion Rate Optimization؟

تحسين Conversion Rate Optimization (CRO) هي عملية تحسين معدلات التحويل الحالية فلنفترض في حال المتاجر الإلكترونية أنّ معدل التحويل هو المبيعات، فأنّ تحسين المعدل = زيادة نسبة محددة في إجمالي المبيعات، وتتم من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات تشمل تحسين تجربة المستخدم، تحسين صفحات المنتجات، وتخسين الحملات الإعلانية لتحفيز الزوار لإتمام عمليات الشراء.

ما هو معدل التحويل الجيد للمتاجر الإلكترونية؟

لا يوجد رقم ثابت أو معدل تحويل محدد، وتختلف الأرقام والمعدلات حسب القطاع أو الصناعة، ومدى انتشار المتجر الإلكتروني، وتلعب أيضا عمليات التحسين السابقة دور كبير في معدلات التحويل، ولكن بناء على خبراتنا في التعامل مع آلاف المتاجر الإلكترونية، يصل متوسط نسبة CRO للمتاجر التي تعمل على تحسين معدلات التحويل إلى 2.5 : 3% ، فإذا لم يكن عندك أرقام واضحة على أرقام CRO في متجرك الإلكتروني، فليكن هدفك أن تصل إلى نسبة 2.5 : 3% وبمجرد تحقيق هذه النسبة تبدأ في تحسينها بناء على استراتجيات تكتيكات زيادة معدل التحويل.

اقرأ أيضا: لماذا عليك أن توسع نشاطك التجاري بـالمتاجر الإلكترونية؟

لماذا تستثمر في تحسين معدل التحويل؟

المبيعات لا تأتي من زيادة عدد الزوار فقط أو حتى طول مدة بقائهم في متجرك الإلكتروني، لكنها تأتي من التحسينات التي تحفزهم للشراء، وبالتالي تعظيم الاستفادة من حجم زوار متجرك الإلكتروني، أحد المتاجر الإلكترونية العاملة في قطاع منتجات العناية بالبشرة تبلع قمية متوسط الطلب الواحد 300 ريال، ويجذب المتجر شهريا 90 ألف زائر (فريد) – Unique visites، مع معدل تحويل 1%.

إذا معدل التحويل 90000 × 0.01 = 900

الإيرادات = 900 × 300 ريال = 27.0000 ريال

لكن بعد إجراء تحسينات في صفحات المنتجات، أو إسناد الحملات الإعلانية لأحد خبراء الحملات التسويقية، نجح في زيادة حجم الزوار بنسة 20% من حجم زياراتك، فمن المتوقع زيادة مبيعاتك بقيمة فلنفترض أن لديك خبيرًا في إعلانات جوجل في فريقك التسويقي وهو مسؤول عن جلب 50٪ من زياراتك. هذا يعني أنه يحقق مبيعات بقيمة 54 ألف ريال!

تخيّل لو كان بإمكانك زيادة معدل التحويل من 1% إلى 2%؟

فوائد الاستثمار في تحسين معدل التحويل

تتعدد فوائد الاستثمار في تحسين المعدل CRO ولكن يمكن إجمالها في هذه الفوائد:

  • زيادة حجم المبيعات وتحديد أفضل المنتجات وتحريك المخزون.
  • تحسين تجربة المستخدم والتعرف أكثر على العملاء المستهدفين.
  • تعزيز قوة فريق التسويق وتوفير التكاليف.
  • زيادة الوعي أو انتشار علامتك التجارية.

اقرأ أيضا: فوائد التجارة الإلكترونية

أهم المعايير والأرقام لتحسين معدل التحويل؟

تحليل البيانات

تعتمد عملية تحسين CRO بشكل أساسي على أرقام وبيانات أداء متجرك الإلكتروني وحجم المبيعات، لذلك البيانات والأرقام هي قاعدة الانطلاق الأولى لأهم المعايير التي يجب مطالعتها قبل البدء في عملية تحسين معدل الأداء، فإذا كنت لا تعرف سلوك زوار متجرك الإلكتروني، أو لا تعرف معدل التحويل الحالي، فكيف ستعرف إذا كنت قد قمت بتحسينه؟

عدد الزوار

تبدأ عملية تحسين عملية التحويل من زيادة عدد الزيارات وتحسين تجربة الزوار في الوقت نفسه، لذلك يجب أن تجذب عدد كافي من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، والبدء في تكوين مسار التحويل – Sales Funnel

كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟

معدل الارتداد Bounce Rate

معدل الأشخاص اللي زاروا  صفحة واحدة في متجرك،وخرجوا سريعا وهو مقياس مهم لصفحة الهبوط اللي تستخدمها في حملتك.وإذا كان معدل الارتداد عالي في موقعك، يعني أن الصفحة لم تجذب العميل وضروري تعدلها.

معدل السلات المتروكة

تخسر متاجر التجارة الإلكترونية 18 مليار دولار من إيرادات المبيعات سنويًا بسبب السلات المتروكة، لأنه يغادر 69.57٪ من العملاء المتاجر الإلكترونية بدون إنهاء عملية الشراء! بمعنى إن مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء! فكر كم ستبلغ أرباحك إذا نجحت في تقليل هذه النسبة وتحويلها لمبيعات بدلًا من خسارتها؟

نتائج الحملات السابقة

نتائج الحملات الإعلانية السابقة تقدم أرقام قوية على أداء الإعلانات ومعدلات التحويل على كل منصة إعلانية، لتحديد أفضل المنصات، أقوى الإعلانات وأكثر المنتجات مبيعا، ولوحات التحكم في إعلانات قوقل، إنستقرام، سناب شات وغيرها توضح لك بكل بساطة معدلات التحويل.

أفضل الأدوات والتطبيقات لتحسين معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية

تطبيقات التحليلات والتقارير

هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟

إذا عندك أدوات التحليلات والتقارير في متجرك الإلكتروني فبإمكانك الإجابة بنعم! لأنّ أدوات التحليلات تساعدك تحلل زوار متجرك الإلكتروني وفهم سلوكهم الشرائي لإعادة استهدافهم وتحويلهم لعملاء فعليين. وسوق تطبيق زد يضم العديد من الأدوات والتطبيقات لتحليل سلوك زوار وعملاء متجرك الإلكتروني مثل:

تطبيق قمرة (حصريًا لزد)

قمرة القيادة تطبيق يعرض لك مؤشرات مفصّلة لأداء متجرك الإلكتروني، أكثر من المؤشرات والتقارير الموجودة في لوحة تحكم متجرك في زد! وتساهم بشكل كبير لاتخاذ القرارات الصحيحة لزيادة ونمو مبيعاتك بسهولة.

أداة: Google Analytics

قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقًا وقابلة لتخصيصها كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية.

أداة: Hotjar

استخدمت قوقل أناليتكس، وما زلت تحتاج لمعلومات أكثر لفهم سلوك عملائك في التنقل داخل متجرك الإلكتروني؟

إذًا أداة هوت جار هي الأنسب لك؛ لأنها تساعدك على اكتشاف أكثر الأماكن التي ينقر عليها الزوار، معدل الوقت في داخل كل صفحة وأنماط التمرير الخاصة بهم، وكل هذا يساعدك على تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين معدل التحويل

أدوات النوافذ المنبثقة للإشعارات

إشعارات المتاجر الإلكترونية  أو إشعارات عربة التسوق واحدة من أكثر الطرق لجذب انتباه العملاء وتحفيزهم للشراء وتتم من خلال إظهار النوافذ المنبثقة في متجرك للإعلان عن منتجاتك الجديدة أو لزيادة التفاعل مع منتجات مختارة، أو الترويج للعروض في أوقات المناسبات والتخفيضات لزيادة مبيعاتك، ويتميز تطبيق النوافذ المنبثقة في سوق تطبيقات زد بتخصيص النافذة بالكامل، حجم النافذة متناسب مع مختلف حجم الشاشات، وإمكانية كتابة المحتوى بأي لغة مناسبة.

تطبيقات تحليل السلات المتروكة

سوق تطبيقات زد يساعد جميع تجار التجزئة الحديثة في أتمتة المهام التشغيلية ويوفر العديد من التطبيقات لتحليل السلات المتروكة مثل: تطبيق قلام Glam لتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء أو تطبيق متصل وتطبيق عبقري لإعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة وتحفيزهم لإكمال الشراء والتواصل مع معم عبر رسائل واتساب.

أدوات التأثير الإجتماعي

استخدم أدوات التسويق النفسي التأثير الإجتماعي مثل العداد التنازلي لإنتهاء الخصم، وعدد المنتجات المتبقية وعدد مرات الشراء السابقة تطبيق Zotabox يقدم لك الكثير من الأدوات مثل:

  • إعداد نماذج متعددة ونوافذ منبثقة وأشرطة في متجرك.
  • زيادة عدد المشتركين في القوائم البريدية باستخدام النوافذ المنبثقة والأشرطة والأدوات القابلة للإضافة.
  • تقليل عدد السلات المتروكة وذلك بتحسين تجربة المستخدم.
  • إضافة كوبونات إلى النوافذ المنبثقة، والأشرطة، والأدوات القابلة للإضافة في متجرك.
  • توفر الوقت والمال باستخدام أكثر من 20 أداة قابلة للتخصيص.
  • تحسين أقسام  وتصنيفات متجرك الإلكتروني
  • سهولة التنقل داخل المتاجر الإلكترونية عنصر مهم جدا من تجربة المستخدم، وتساهم في زيادة معدل التحويل ويجب ترتيب وتبسيط تصنيفات المتجر وتوضيح خيارات التنقل داخل كل تصنيف.

تطبيقات خدمة العملاء والرد الآلي تشات بوت

  • وفقًا لجمعية المستهلك السعودية فإنّ 96% من العملاء المستاؤون من تجربتهم مع المنتج أو الشركة لا يشتكون!
  • لكن إذا نظرنا لهذة الأرقام بنظرة التاجر، فيجب أن نقرّب أكثر من العملاء، ونسمع منهم ونُفعّل أدوات وبرامج المحادثات الفورية لعدة أسباب:
  • العميل يحتاج لإجابة سريعة، واضحة ومحددة تساعده على اختيار المنتجات وإتمام عملية الشراء.
  • عدم الرد على العميل أثناء تنقله بين المنتجات يقلل نسبة الشراء.
  • الاستماع لشكاوى العملاء؛ لأن تكلفة جذب عميل جديد تساوي أضعاف تكلفة الحفاظ على عميلك الحالي.
  • 44% من العملاء يحتاجون لإجابة عن الأسئلة أثناء تصفح المنتجات واتخاذ قرار الشراء وكأنّ بائعاً متواجداً في محلك، ويجيب على  كل تساؤلات العملاء.
  • أكثر من 23 تطببيق مميز لخدمة العملاء على سوق تطبيقات زد
  • تحسين صفحات المنتجات وتجربة الشراء
  • وصول عميلك لصفحة المنتجات يدل على رغبته في شراء المنتج، شجعه للشراء من خلال أفضل الممارسات لإعدادت صفحة المنتجات بطريقة محترفة:
  • كتابة المنتجات بأسماء واضحة وشائعة لجميع العملاء.
  • صور متنوعة جودة واضحة لكل منتج.
  • كتابة وصف احترافي لكل منتج.
  • تفعيل عرض المنتجات المشابهة.
  • أضف آراء وتجارب عملائك.
  •  آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته

التصميم المتجاوب وسرعة متجرك الإلكتروني

تأكد من أنّ متجرك الإكتروني يعمل بشكل متجاوب على مختلف الأجهزة مثل الجولات، الأجهزة اللوحية والكمبيوتر بكل سلاسة، وبسرعة تحميل عالية، حيث أظهرت أبحاث قوقل تناقص معدل الارتداد بنسبة 32% عند تحميل صفحات المواقع الإلكترونية من ثانية واحدة إلى ثلاث ثواني،وإذا استغرق تحميل موقع في 10 ثواني فإنّ معدل الارتداد يزيد إلى نسبة 123%، إذا الثانية الواحدة تفرق!

وهناك عدة أدوات مجانية لقياس سرعة تحميل صفحات المواقع والمتاجر الإلكترونية مثل:

  • Google Page speed Insights
  • Pingdom
  • Grmetrix

كما أن سوق ثيمات زد يقدم العديد من الثيمات المميزة والمتوافقة مع أغلب الأجهزة وتتميز بسرعة تحميل عالية، تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد.

10 نصائح فعالة لزيادة معدلات تحويل المتاجر الإلكترونية

  • اعرض صور عالية الجودة لمنتجاتك لعرض المنتجات من جميع الإتجاهات.
  • اكتب وصف وواضح بتفاصيل المنتج.
  •  قدم أكواد خصم أو عروض شحن مجاني لعملائك السابقين.
  • اختبار صفحة الدفع Checkout Page في متجرك الإلكتروني والتأكد من تطبيق قاعدة الثلاث ضغطات وهي اللي تمكن المشتري من إتمام شراء منتجك من خلال ٣ خطوات فقط.
  • وضّح بيانات التواصل وسياسة الإرجاع والاستيدال بشكل جيد.
  • استخدم الحزم التسويقية حيث أنّ 10% : 30% من عائدات التجارة الإلكترونية تأتي من الحزم التسويقية.
  • اكتب محتوى قيم يوضح فوائد ومميزات منتجاتك، فكلما زادت القيمة التي توفرها لعملائك زادت احتمالية الشراء.
  •  استغل عبارات الحث على اتخاذ قرار CTA بشكل واضح.
  • لا تتوقف دائمًا  عن الاختبار A/B Testing سواء في الحملات الإعلانية أو داخل متجرك الإلكتروني.
  • أطلق حملات إعادة استهداف أصحاب السلات  المتروكة باستمرار.

اقرأ أيضا: استهدف حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

ختامًا: 

عملية التسويق وتحسين معدلات الأداء ومعدل التحويل هي عملية مستمرة، يجب أن تستمر فيها الوقت والجهد لتحقيق نسب معدلات تحويل أعلى، لكن يجب أن تتأكد أولا من ثبات متجرك الإلكتروني من حيث سرعة المتجر، تجربة المستخدم والثيمات وخصائص تعديل مظهر وشكل متجرك الإلكتروني مثل خصائص ثيمات زد، وإمكانية الربط مع الأدوات والتطبيقات التي تساعد في زيادة معدلات التحويل مثل تطبيقات سوق تطبيقات زد.ابدأ تجارتك مع زد الآن

دليل الانطلاق السريع

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

يناير 15, 2023

1178 01

كيف تبدأ تجارة بدون مخزون DropShipping

يناير 15, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة