يناير 4, 2023
المتاجر الإلكترونية الناجحة تجذب الكثير من الزوار، العملاء المحتملين والمبيعات من خلال تحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization CRO الذي يُعد واحد من أهم مؤشرات قياس كفاءة وأداء متجرك الإلكتروني وحملاتك الإعلانية وتحديد مدى نجاحها في تحقيق أهدافك.
وخلال هذا المقال، سنوضح مفهوم معدل التحويل، وقائمة بأهم النصائح لتحسين معدل تحويل متاجر التجارة الإلكترونية Conversion Rate Optimization CRO وفقا لأفضل ممارسات التجارة الإلكترونية، للمساعدة في تحسين تجربة عملائك وتقديم تجربة شراء سلسة تحفهزهم للشراء بشكل أفضل وزيادة أرباحك.
هو العلاقة بين عدد زوار متجرك الإلكتروني وعدد الزوار اللي قاموا بالإجراء المطلوب، ببساطة يدخل مئات الزوار لمتجرك الإلكتروني منهم من يستمر في تصفح المنتجات ويخرج، أو إضافتها للسلة دون إكمال عملية الشراء، ومنهم من يشتري بالفعل، هنا تم تحقيق عدد من التحويلات، إذا معدل التحويل هو عدد زوار متجرك الإلكتروني اللي قاموا باتخاذ الإجراء المطلوب مقسوم على إجمالي عدد الزوار.
تحسين Conversion Rate Optimization (CRO) هي عملية تحسين معدلات التحويل الحالية فلنفترض في حال المتاجر الإلكترونية أنّ معدل التحويل هو المبيعات، فأنّ تحسين المعدل = زيادة نسبة محددة في إجمالي المبيعات، وتتم من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات تشمل تحسين تجربة المستخدم، تحسين صفحات المنتجات، وتخسين الحملات الإعلانية لتحفيز الزوار لإتمام عمليات الشراء.
لا يوجد رقم ثابت أو معدل تحويل محدد، وتختلف الأرقام والمعدلات حسب القطاع أو الصناعة، ومدى انتشار المتجر الإلكتروني، وتلعب أيضا عمليات التحسين السابقة دور كبير في معدلات التحويل، ولكن بناء على خبراتنا في التعامل مع آلاف المتاجر الإلكترونية، يصل متوسط نسبة CRO للمتاجر التي تعمل على تحسين معدلات التحويل إلى 2.5 : 3% ، فإذا لم يكن عندك أرقام واضحة على أرقام CRO في متجرك الإلكتروني، فليكن هدفك أن تصل إلى نسبة 2.5 : 3% وبمجرد تحقيق هذه النسبة تبدأ في تحسينها بناء على استراتجيات تكتيكات زيادة معدل التحويل.
اقرأ أيضا: لماذا عليك أن توسع نشاطك التجاري بـالمتاجر الإلكترونية؟
المبيعات لا تأتي من زيادة عدد الزوار فقط أو حتى طول مدة بقائهم في متجرك الإلكتروني، لكنها تأتي من التحسينات التي تحفزهم للشراء، وبالتالي تعظيم الاستفادة من حجم زوار متجرك الإلكتروني، أحد المتاجر الإلكترونية العاملة في قطاع منتجات العناية بالبشرة تبلع قمية متوسط الطلب الواحد 300 ريال، ويجذب المتجر شهريا 90 ألف زائر (فريد) – Unique visites، مع معدل تحويل 1%.
إذا معدل التحويل 90000 × 0.01 = 900
الإيرادات = 900 × 300 ريال = 27.0000 ريال
لكن بعد إجراء تحسينات في صفحات المنتجات، أو إسناد الحملات الإعلانية لأحد خبراء الحملات التسويقية، نجح في زيادة حجم الزوار بنسة 20% من حجم زياراتك، فمن المتوقع زيادة مبيعاتك بقيمة فلنفترض أن لديك خبيرًا في إعلانات جوجل في فريقك التسويقي وهو مسؤول عن جلب 50٪ من زياراتك. هذا يعني أنه يحقق مبيعات بقيمة 54 ألف ريال!
تخيّل لو كان بإمكانك زيادة معدل التحويل من 1% إلى 2%؟
تتعدد فوائد الاستثمار في تحسين المعدل CRO ولكن يمكن إجمالها في هذه الفوائد:
اقرأ أيضا: فوائد التجارة الإلكترونية
تعتمد عملية تحسين CRO بشكل أساسي على أرقام وبيانات أداء متجرك الإلكتروني وحجم المبيعات، لذلك البيانات والأرقام هي قاعدة الانطلاق الأولى لأهم المعايير التي يجب مطالعتها قبل البدء في عملية تحسين معدل الأداء، فإذا كنت لا تعرف سلوك زوار متجرك الإلكتروني، أو لا تعرف معدل التحويل الحالي، فكيف ستعرف إذا كنت قد قمت بتحسينه؟
تبدأ عملية تحسين عملية التحويل من زيادة عدد الزيارات وتحسين تجربة الزوار في الوقت نفسه، لذلك يجب أن تجذب عدد كافي من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، والبدء في تكوين مسار التحويل – Sales Funnel
معدل الأشخاص اللي زاروا صفحة واحدة في متجرك،وخرجوا سريعا وهو مقياس مهم لصفحة الهبوط اللي تستخدمها في حملتك.وإذا كان معدل الارتداد عالي في موقعك، يعني أن الصفحة لم تجذب العميل وضروري تعدلها.
تخسر متاجر التجارة الإلكترونية 18 مليار دولار من إيرادات المبيعات سنويًا بسبب السلات المتروكة، لأنه يغادر 69.57٪ من العملاء المتاجر الإلكترونية بدون إنهاء عملية الشراء! بمعنى إن مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء! فكر كم ستبلغ أرباحك إذا نجحت في تقليل هذه النسبة وتحويلها لمبيعات بدلًا من خسارتها؟
نتائج الحملات الإعلانية السابقة تقدم أرقام قوية على أداء الإعلانات ومعدلات التحويل على كل منصة إعلانية، لتحديد أفضل المنصات، أقوى الإعلانات وأكثر المنتجات مبيعا، ولوحات التحكم في إعلانات قوقل، إنستقرام، سناب شات وغيرها توضح لك بكل بساطة معدلات التحويل.
هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟
إذا عندك أدوات التحليلات والتقارير في متجرك الإلكتروني فبإمكانك الإجابة بنعم! لأنّ أدوات التحليلات تساعدك تحلل زوار متجرك الإلكتروني وفهم سلوكهم الشرائي لإعادة استهدافهم وتحويلهم لعملاء فعليين. وسوق تطبيق زد يضم العديد من الأدوات والتطبيقات لتحليل سلوك زوار وعملاء متجرك الإلكتروني مثل:
قمرة القيادة تطبيق يعرض لك مؤشرات مفصّلة لأداء متجرك الإلكتروني، أكثر من المؤشرات والتقارير الموجودة في لوحة تحكم متجرك في زد! وتساهم بشكل كبير لاتخاذ القرارات الصحيحة لزيادة ونمو مبيعاتك بسهولة.
قوقل أناليتكس أداة مجانية من قوقل تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك، بالإضافة لتقارير مصممة مسبقًا وقابلة لتخصيصها كما تشاء بناء على أهدافك التسويقية.
استخدمت قوقل أناليتكس، وما زلت تحتاج لمعلومات أكثر لفهم سلوك عملائك في التنقل داخل متجرك الإلكتروني؟
إذًا أداة هوت جار هي الأنسب لك؛ لأنها تساعدك على اكتشاف أكثر الأماكن التي ينقر عليها الزوار، معدل الوقت في داخل كل صفحة وأنماط التمرير الخاصة بهم، وكل هذا يساعدك على تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين معدل التحويل
إشعارات المتاجر الإلكترونية أو إشعارات عربة التسوق واحدة من أكثر الطرق لجذب انتباه العملاء وتحفيزهم للشراء وتتم من خلال إظهار النوافذ المنبثقة في متجرك للإعلان عن منتجاتك الجديدة أو لزيادة التفاعل مع منتجات مختارة، أو الترويج للعروض في أوقات المناسبات والتخفيضات لزيادة مبيعاتك، ويتميز تطبيق النوافذ المنبثقة في سوق تطبيقات زد بتخصيص النافذة بالكامل، حجم النافذة متناسب مع مختلف حجم الشاشات، وإمكانية كتابة المحتوى بأي لغة مناسبة.
سوق تطبيقات زد يساعد جميع تجار البيع بالتجزئة في أتمتة المهام التشغيلية ويوفر العديد من التطبيقات لتحليل السلات المتروكة مثل: تطبيق قلام Glam لتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء أو تطبيق متصل وتطبيق عبقري لإعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة وتحفيزهم لإكمال الشراء والتواصل مع معم عبر رسائل واتساب.
استخدم أدوات التسويق النفسي التأثير الإجتماعي مثل العداد التنازلي لإنتهاء الخصم، وعدد المنتجات المتبقية وعدد مرات الشراء السابقة تطبيق Zotabox يقدم لك الكثير من الأدوات مثل:
تأكد من أنّ متجرك الإكتروني يعمل بشكل متجاوب على مختلف الأجهزة مثل الجولات، الأجهزة اللوحية والكمبيوتر بكل سلاسة، وبسرعة تحميل عالية، حيث أظهرت أبحاث قوقل تناقص معدل الارتداد بنسبة 32% عند تحميل صفحات المواقع الإلكترونية من ثانية واحدة إلى ثلاث ثواني،وإذا استغرق تحميل موقع في 10 ثواني فإنّ معدل الارتداد يزيد إلى نسبة 123%، إذا الثانية الواحدة تفرق!
وهناك عدة أدوات مجانية لقياس سرعة تحميل صفحات المواقع والمتاجر الإلكترونية مثل:
كما أن سوق ثيمات زد يقدم العديد من الثيمات المميزة والمتوافقة مع أغلب الأجهزة وتتميز بسرعة تحميل عالية، تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد.
اقرأ أيضا: استهدف حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد
عملية التسويق وتحسين معدلات الأداء ومعدل التحويل هي عملية مستمرة، يجب أن تستمر فيها الوقت والجهد لتحقيق نسب معدلات تحويل أعلى، لكن يجب أن تتأكد أولا من ثبات متجرك الإلكتروني من حيث سرعة المتجر، تجربة المستخدم والثيمات وخصائص تعديل مظهر وشكل متجرك الإلكتروني مثل خصائص ثيمات زد، وإمكانية الربط مع الأدوات والتطبيقات التي تساعد في زيادة معدلات التحويل مثل تطبيقات سوق تطبيقات زد.ابدأ تجارتك مع زد الآن
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً