نوفمبر 17, 2022
يعتمد جميع التجار وأصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية بشكل كبير على التسويق بالأداء Performance Marketing في إطلاق حملاتهم الإعلانية، لأنه الأداة الأكثر استخداما لتوجيه ميزانية الحملات التسويقية لتحقيق أفضل النتائج، وقياسها بدقة عالية.
هو نوع من حملات التسويق الرقمي، يتم وضع الميزانية واتخاذ القرار بشكل أساسي من خلال النتائج القابلة للقياس، ويعتمد على مراقبة أداء الحملات والتحسين المستمر للإعلانات واختيار أفضلها مع التكرار والمفاضلة للوصول لأفضل النتائج.
يضيع نصف المال الذي أنفقه على الإعلان، والمشكلة أنني لا أعرف أي نصف من أقوال جون واناميكر، من أشهر تجار التجزئة، وصاحب اختراعات بطاقة التسعير، لذلك يهدف تسويق بالأداء توجيه أهداف الحملات التسويقية إلى تحقيق عائد معين مثل
ويتيح لك التسويق بالأداء كامل التحكم في حملاتك التسويقية من الاستهداف، المنتجات، العروض مع حساب عدد الزيارات ومصدرها، التحويلات أو عمليات البيع بشكل دقيق وبالتالي يضمن تحقيق النتائج كما خُطط لها.
اقرأ أيضا:رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدلات التحويل من خلال – Sales Funnel
الرسم التوضيحي لمعدلات إنتقال العملاء المحتملين داخل قمع المبيعات في التجارة الإلكترونية.
تستثمر الشركات وأصحاب الأعمال والمتاجر الإلكترونية في 4 أنواع رئيسية من حملات التسويق وهي كالتالي:
مع تزايد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي مثل: إنستقرام، سناب شات، تيك توك وغيرها أصبح ضررويا إطلاق حملات إعلانية للوصول لعملاء جُدد محتملين، وحملات أخرى لإعادة الاستهداف – Remarketing للتفاعل مع زوار متجرك الإلكتروني. وهناك أهداف أخرى للحملات على منصات التواصل الاجتماعي مثل الترويج للعلامات التجارية.
البحث على محرك البحث قوقل، هي الخطوة الأولى للعملاء للبحث عن المنتجات والخدمات، ويهدف التسويق عبر محركات البحث إلى تشغيل حملات إعلانية لجذب زوار لمتجرك الإلكتروني، وتكون أكثر فعالية عند ظهورها للعملاء المستهدفين وأصحاب الرغبة في شراء منتجاتك من خلال اختيار الكلمات الرئيسية احصل على نسختك من دليل إدارة الحملات الإعلانية على قوقل.
مع اعتماد العديد من الشركات والأعمال على التسويق عبر المؤثرين في حملاتها الإعلانية، أصبح جزءًا من التسويق بالأداء خاصة مع ظهور أدوات ومنصات تدعم التسويق بالمشاهير عالميا وعربيا، ومن أهم المنصات العربية التي تسهل لك الوصول المؤثرين: فلكرون أو لافادا.
الإعلانات المدمجة داخل المحتوى أو الإعلانات هي الإعلان داخل مواقع الإنترنت أو التطبيقات ويتشابه المحتوى الإعلاني لمحتوى المنصة المعلن عليها، فيظهر للزائر وكأنه جزء من المحتوى وليس إعلان منفصل، وتتنوع أشكال المحتوى المدمج أو الأصلي في أشكال مختلفة مثل صور، مقالات، فيديوهات أو تقارير. ومن المنصات العربية المختصة في إدارة الإعلانات الأصلية ConvertedIn.
اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية
من بداية المقال، نتحدث عن أهمية الأرقام في استراتيجيات التسويق بالأداء وأنها الحكم الأساسي لنجاح الحملات أو التسويقية، ويتم تحديد أهم المؤشرات بناء على أهدافك التسويقية، وهذه أهم مؤشرات القياس:
تكلفة النقرة – (Cost Per Click (CPC: المبلغ المدفوع لكل نقرة على الإعلان.
متجرك أو موقعك الإلكتروني هو القناة الأساسية للإنطلاق بحملاتك التسويقية، ويجب عليك قبل البدء بأي حملات التأكد من ربط متجرك مع قوقل أناليتكس وأدوات التتبع الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي (البكسل) والموجودة على سوق تطبيقات زد مثل البكسل لفيسبوك، إنستقرام، تويتر، تيك توك.
البكسل هو عبارة عن أداة تحليلية تسمح لك بقياس فعالية إعلانك من خلال فهم الإجراءات التي يتخذها العملاء عند زيارة المتجر الإلكتروني. والذي يُساعد المُعلنين على قياس تأثير الحملات على مختلف الأجهزة. يستطيع المعلنون رؤية عدد المستخدمين وطريقة تفاعلهم على المتجر الإلكتروني. يُعتبر البكسل هو الأفضل للأهداف ذات الرد المباشر، مثل الزيارات أو الاشتراكات أو مبيعات المنتجات.
شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز.
حدد جمهورك المستهدف من كل حملة إعلانية طبقا لمدى علاقتك مع كل فئة ويمكن تقسيم جمهوك المستهدف إلى هذه الفئات:
العملاء السابقون
أرسل لهم رسائل تذكيرية بمنتجات مشابهة أو منتجات مكملة للمنتجات اللي اشتروها سابقًا، وجرب ترسل لهم خصومات أو عرض توصيل مجاني. أو مراسلاتهم من خلال تطبيقات الواتساب مثل تطبيق متصل – Mottasl لإرسال رسائل آلية لتحديقات الطلبات، الردود الألبة والتواصل مع عملائك من خلال تحكم كاملة.
أصحاب السلات المتروكة
توصل نسبة السلات المتروكة لـ 70%، ودورك تحلل نسبتها باستمرار للتعرف على أهم الأسباب ترك السلات: هل السعر، تكلفة الشحن أو العميل يقارن بينك وبين متاجر آخري؟
وبإمكانك بكل بساطة تحليل السلات المتروكة من لوحة تحكم متجرك في زد أو إذا تبحث عن تحليلات متقدمة فسوق تطبيقات زد يضم العديد من تطبيقات تحليل السلات المتروكة مثل تطبيق قلام – Glam: بتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. لإرسائل رسائل تذكيرية لأصحاب السلات المتروكة أو إرسال كود خصم لفترة محدودة لتحفيزهم في إتمام عملية الشراء أو شحن مجاني.
يمكن استهداف هذه الشريحة من العملاء بعروض على منتجات مشابهة للمنتجات اللي اشتروها أو نفس المنتجات (في حال المنتجات يمكن تكون مكررة).
العملاء خلال فترة العروض
ركز إعلاناتك معهم على العروض والخصومات وغالبا هم ينتظرون اليوم الوطني أو فترات العروض المختلفة للاستفادة من هذه العروض.
العملاء المشابهون لعملائك – Lookalike:
استهدفهم بأفضل المنتجات والعروض التي نالت إعجاب عملائك، فغالبا تتشابه امع هتماماتهم، وهي فرصة كبيرة للوصول لجمهور جديد مهتم بمنتجاتك.
الإعلان والعرض الواحد لا يناسب الجميع! لأن كل شريحة يناسبها محتوى وعروض تناسب احتياجاتها وأنت كتاجر دورك تخصص الإعلان والعرض المناسب لكل شريحة مثل: تخصيص العروض والخصومات للعملاء الجدد، أراء وتجار عملائك الإيجابية لتحفيز زوار متجرك الإلكتروني لشراء منتجاتك
العملاء السابقون: أرسل لهم رسائل إلكترونية بأحدث المنتجات، أو كوبونات خصم على واتساب.
أصحاب السلات المتروكة: حفزهم بنشر آراء وتجاب عملائك كنوع من أنواع الدليل الاجتماعي – Social Proof في محتوى فيديو أو مراجعات لمنتجاتك، أو كوبونات خصم إذا تم الشراء في فترة محددة أو الشحن المجاني.
زوار متجرك الإلكتروني: استهدفهم بتجارب عملائك السابقين، أحدث العروض والخصومات.
العملاء المشابهون لعملائك: استهدفهم على منصات التواصل الاجتماعي بعدة أشكال من المحتوى صور أو فيديوهات وتعرف على أفضلها.
ابدأ تجارتك الحديثة مع زد الآن
تحتاج تتفرغ أكثر لتجارتك وما عندك وقت لإنشاء ومتابعة حملاتك الإعلانية؟
شركاء حلول زد تقدم لك العديد من شركات التسويق لإدارة الحملات التسويقية بكفاءة عالية على جميع المنصات الإعلانية.
ختامًا
ترتكز التسويق بالأداء على التحليل والتحسين المستمر في المنتجات، جمهورك المستهدف، القنوات التسويقية والرسالة المخصصة لكل جمهور، لضمان وجود استراتيجية واضحة لحملاتك التسويقية للمساهمة في تحقيق أهدافك وصرف الميزانيات الإعلانية في أماكنها الصحيحة لتحقيق أكبر استفادة منها مع تقييم أداء حملاتك التسويقية وتحديد أفضلها.
أفضل المقالات unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً