menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

English

زد طلباتك مع حملات التسويق بالأداء Performance Marketing

نوفمبر 17, 2022

ZidBlog January 06
جدول المحتوى إظهار
1. ما هو التسويق بالأداء ؟
2. أهمية الاستثمار في حملات التسويق بالأداء؟
3. 4 أنواع رئيسية لحملات التسويق بالأداء
3.1. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي
3.2. التسويق عبر محركات البحث (SEM)
3.3. التسويق عبر المؤثرين أو المشاهير
3.4. الإعلانات المدمجة داخل المحتوى Native Ads
4. ما هي أهم مؤشرات ومقاييس التسويق بالأداء – Performance Marketing؟
5. نقاط مهمة قبل البدء بحملتك التسويقية
5.1. رابط أدوات التتبع مع قنوات الحملات التسويقية
5.2. تحديد جمهورك المستهدف
5.2.1. زوار متجرك بدون شراء
5.3. تحديد الرسالة الإعلانية وأشكال المحتوى

يعتمد جميع التجار وأصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية بشكل كبير على التسويق بالأداء Performance Marketing في إطلاق حملاتهم الإعلانية، لأنه الأداة الأكثر استخداما لتوجيه ميزانية الحملات التسويقية لتحقيق أفضل النتائج، وقياسها بدقة عالية.

ما هو التسويق بالأداء ؟

هو نوع من حملات التسويق الرقمي، يتم وضع الميزانية واتخاذ القرار بشكل أساسي من خلال النتائج القابلة للقياس، ويعتمد على مراقبة أداء الحملات والتحسين المستمر للإعلانات واختيار أفضلها مع التكرار والمفاضلة للوصول لأفضل النتائج.

أهمية الاستثمار في حملات التسويق بالأداء؟

يضيع نصف المال الذي أنفقه على الإعلان، والمشكلة أنني لا أعرف أي نصف من أقوال جون واناميكر، من أشهر تجار التجزئة، وصاحب اختراعات بطاقة التسعير، لذلك يهدف تسويق بالأداء توجيه أهداف الحملات التسويقية إلى تحقيق عائد معين مثل

  • عدد زيارات المتجر الإلكتروني
  • عدد عمليات البيع
  • نسبة جذب العملاء المحتملين.

ويتيح لك التسويق بالأداء  كامل التحكم في حملاتك التسويقية من الاستهداف، المنتجات، العروض مع حساب عدد الزيارات ومصدرها، التحويلات أو عمليات البيع بشكل دقيق وبالتالي يضمن تحقيق النتائج كما خُطط لها.

اقرأ أيضا:رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدلات التحويل من خلال – Sales Funnel

 التسويق بالأداء

الرسم التوضيحي لمعدلات إنتقال العملاء المحتملين داخل قمع المبيعات في التجارة الإلكترونية.

4 أنواع رئيسية لحملات التسويق بالأداء

تستثمر الشركات وأصحاب الأعمال والمتاجر الإلكترونية في 4 أنواع رئيسية من حملات التسويق وهي كالتالي:

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

مع تزايد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي مثل: إنستقرام، سناب شات، تيك توك وغيرها أصبح ضررويا إطلاق حملات إعلانية للوصول لعملاء جُدد محتملين، وحملات أخرى لإعادة الاستهداف – Remarketing للتفاعل مع زوار متجرك الإلكتروني. وهناك أهداف أخرى للحملات على منصات التواصل الاجتماعي مثل الترويج للعلامات التجارية.

التسويق عبر محركات البحث (SEM)

البحث على محرك البحث قوقل، هي الخطوة الأولى للعملاء للبحث عن المنتجات والخدمات، ويهدف التسويق عبر محركات البحث إلى تشغيل حملات إعلانية لجذب زوار لمتجرك الإلكتروني، وتكون أكثر فعالية عند ظهورها للعملاء المستهدفين وأصحاب الرغبة في شراء منتجاتك من خلال اختيار الكلمات الرئيسية احصل على نسختك من دليل إدارة الحملات الإعلانية على قوقل.

التسويق عبر المؤثرين أو المشاهير

مع اعتماد العديد من الشركات والأعمال على التسويق عبر المؤثرين في حملاتها الإعلانية، أصبح جزءًا من التسويق بالأداء خاصة مع ظهور أدوات ومنصات تدعم التسويق بالمشاهير عالميا وعربيا، ومن أهم المنصات العربية التي تسهل لك الوصول المؤثرين: فلكرون أو لافادا.

الإعلانات المدمجة داخل المحتوى Native Ads

الإعلانات المدمجة داخل المحتوى أو الإعلانات هي الإعلان داخل مواقع الإنترنت أو التطبيقات ويتشابه المحتوى الإعلاني لمحتوى المنصة المعلن عليها، فيظهر للزائر وكأنه جزء من المحتوى وليس إعلان منفصل، وتتنوع أشكال المحتوى المدمج أو الأصلي في أشكال مختلفة مثل صور، مقالات، فيديوهات أو تقارير. ومن المنصات العربية المختصة في إدارة الإعلانات الأصلية ConvertedIn.

اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

ما هي أهم مؤشرات ومقاييس التسويق بالأداء – Performance Marketing؟

  • معدل النقر إلى الظهور – Cost Through Rate (CTR): عدد مرات ظهور إعلانك مقابل كم مرة تم النقر عليه، وكلما زاد الرقم دّل على أنّ  الإعلان جذاب أكثر.
  • تكلفة الاستحواذ – Cost Per Lead: التكلفة لكل عميل محتمل من كل قناة تسويقية.
  • معدل التحويل – Conversion Rate: نسبة العملاء اللي قاموا بالإجراء المطلوب من إجمالي عدد الزيارات.
  •  تكلفة الاكتساب – (Cost Per Acquisition (CPA: قياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد.
  • حساب العائد على الإنفاق الإعلاني – Return On Ads Spent (ROAS): قياس مقدار الإيرادات اللي تحققها مقابل كل ريال تنفقه في حملتك التسويقية ويتم احتسابها من خلال تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان

 نقاط مهمة قبل البدء بحملتك التسويقية

رابط أدوات التتبع مع قنوات الحملات التسويقية

من بداية المقال، نتحدث عن أهمية الأرقام في استراتيجيات التسويق بالأداء وأنها الحكم الأساسي لنجاح الحملات أو التسويقية، ويتم تحديد أهم المؤشرات بناء على أهدافك التسويقية، وهذه أهم مؤشرات القياس:

تكلفة النقرة – (Cost Per Click (CPC: المبلغ المدفوع لكل نقرة على الإعلان.

متجرك أو موقعك الإلكتروني هو القناة الأساسية للإنطلاق بحملاتك التسويقية، ويجب عليك قبل البدء بأي حملات التأكد من ربط متجرك مع  قوقل أناليتكس وأدوات التتبع الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي (البكسل) والموجودة على سوق تطبيقات زد مثل البكسل لفيسبوك، إنستقرام، تويتر، تيك توك.

البكسل هو عبارة عن أداة تحليلية تسمح لك بقياس فعالية إعلانك من خلال فهم الإجراءات التي يتخذها العملاء عند زيارة المتجر الإلكتروني. والذي يُساعد المُعلنين على قياس تأثير الحملات على مختلف الأجهزة. يستطيع المعلنون رؤية عدد المستخدمين وطريقة تفاعلهم على المتجر الإلكتروني. يُعتبر البكسل هو الأفضل للأهداف ذات الرد المباشر، مثل الزيارات أو الاشتراكات أو مبيعات المنتجات.

  • قياس مدى فعالية حملتك الإعلانية.
  • قياس عائد الإنفاق على الإعلانات.
  • تحليل إجراءات الأشخاص بعد عرض إعلاناتك والتفاعل معها.

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز.

تحديد جمهورك المستهدف

حدد جمهورك المستهدف من كل حملة إعلانية طبقا لمدى علاقتك مع كل فئة ويمكن تقسيم جمهوك المستهدف إلى هذه الفئات:

العملاء السابقون

أرسل لهم رسائل تذكيرية بمنتجات مشابهة أو منتجات مكملة للمنتجات اللي اشتروها سابقًا، وجرب ترسل لهم خصومات أو عرض توصيل مجاني. أو مراسلاتهم من خلال تطبيقات الواتساب مثل تطبيق متصل – Mottasl لإرسال رسائل آلية لتحديقات الطلبات، الردود الألبة والتواصل مع عملائك من خلال تحكم كاملة.

أصحاب السلات المتروكة

توصل نسبة السلات المتروكة لـ 70%، ودورك تحلل نسبتها باستمرار للتعرف على أهم الأسباب ترك السلات: هل السعر، تكلفة الشحن أو العميل يقارن بينك وبين متاجر آخري؟

وبإمكانك بكل بساطة تحليل السلات المتروكة من لوحة تحكم متجرك في زد أو إذا تبحث عن تحليلات متقدمة فسوق تطبيقات زد يضم العديد من تطبيقات تحليل السلات المتروكة مثل تطبيق قلام – Glam: بتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. لإرسائل رسائل تذكيرية لأصحاب السلات المتروكة  أو إرسال كود خصم لفترة محدودة لتحفيزهم في إتمام عملية الشراء أو شحن مجاني.

زوار متجرك بدون شراء

يمكن استهداف هذه الشريحة من العملاء بعروض على منتجات مشابهة للمنتجات اللي اشتروها أو نفس المنتجات (في حال المنتجات يمكن تكون مكررة).

العملاء خلال فترة العروض

ركز إعلاناتك معهم على العروض والخصومات وغالبا هم ينتظرون اليوم الوطني أو فترات العروض المختلفة للاستفادة من هذه العروض.

العملاء المشابهون لعملائك – Lookalike:

استهدفهم بأفضل المنتجات والعروض التي نالت إعجاب عملائك، فغالبا تتشابه امع هتماماتهم، وهي فرصة كبيرة للوصول لجمهور جديد مهتم بمنتجاتك.

تحديد الرسالة الإعلانية وأشكال المحتوى

الإعلان والعرض الواحد لا يناسب الجميع! لأن كل شريحة يناسبها محتوى وعروض تناسب احتياجاتها وأنت كتاجر دورك تخصص الإعلان والعرض المناسب لكل شريحة مثل: تخصيص العروض والخصومات للعملاء الجدد، أراء وتجار عملائك الإيجابية لتحفيز زوار متجرك الإلكتروني لشراء منتجاتك

العملاء السابقون: أرسل لهم رسائل إلكترونية بأحدث المنتجات، أو كوبونات خصم على واتساب.

أصحاب السلات المتروكة: حفزهم بنشر آراء وتجاب عملائك كنوع من أنواع الدليل الاجتماعي – Social Proof في محتوى فيديو أو مراجعات لمنتجاتك، أو كوبونات خصم إذا تم الشراء في فترة محددة أو الشحن المجاني.

زوار متجرك الإلكتروني: استهدفهم بتجارب عملائك السابقين، أحدث العروض والخصومات.

العملاء المشابهون لعملائك: استهدفهم على منصات التواصل الاجتماعي بعدة أشكال من المحتوى صور أو فيديوهات وتعرف على أفضلها.

ابدأ تجارتك الحديثة مع زد الآن

تحتاج تتفرغ أكثر لتجارتك وما عندك وقت لإنشاء ومتابعة حملاتك الإعلانية؟

 شركاء حلول زد تقدم لك العديد من شركات التسويق لإدارة الحملات التسويقية بكفاءة عالية على جميع المنصات الإعلانية.

ختامًا

ترتكز التسويق بالأداء على التحليل والتحسين المستمر في المنتجات، جمهورك المستهدف، القنوات التسويقية والرسالة المخصصة لكل جمهور، لضمان وجود استراتيجية واضحة لحملاتك التسويقية للمساهمة في تحقيق أهدافك وصرف الميزانيات الإعلانية في أماكنها الصحيحة لتحقيق أكبر استفادة منها مع تقييم أداء حملاتك التسويقية وتحديد أفضلها.

 

دليل الانطلاق السريع

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

يناير 15, 2023

1178 01

كيف تبدأ تجارة بدون مخزون DropShipping

يناير 15, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة