مارس 31, 2023
يشهد عالم التجارة المعاصر زيادة مستمرة في عدد شركات البيع بالتجزئة التي أصبحت تحظى بأهمية كبيرة نظرًا لدورها المحوري في تلبية احتياجات المستهلكين بتوفير تشكيلة متنوعة من السلع والخدمات، فضلاً عن دعمها لاقتصادات الدول بما تولده من عوائد مالية هائلة وفرص عمل عديدة.
في هذا المقال سنلقي نظرة عامة على شركات البيع بالتجزئه، وسوف نتعرف على كيفية نموها، مع الإشارة إلى أبرز هذه الشركات على مستوى السوق السعودي.
حسنًا! لنبدأ الآن بالتعريف…
تعتبر شركات البيع بالتجزئة هي حلقة الوصل الأخيرة في عملية الإنتاج والتوزيع، وفيها يتم الحصول على السلع من المنتجين أو تجار الجملة لتقوم ببيعها للزبائن لاستخدامهم الشخصي باعتبارهم المستخدمين النهائيين. وذلك بهامش ربح يجري تحديده بناءً على سعر التجزئة.
سعر التجزئة هو السعر الذي توصي الشركات المصنعة تجار التجزئة ببيع المنتجات وفقًا له، ويتم تحديده على أساس تكاليف التصنيع والإنتاج والتوزيع المتعلقة بالمنتج؛ بهدف ضمان توفير السلع بأسعار معقولة مع تحقيق عوائد ملائمة للشركات المصنعة.
وفي العادة تسوق شركات البيع بالتجزئة السلع أو الخدمات من خلال القنوات التقليدية كالمتاجر والأسواق بأشكالها المنتشرة بكل مكان، ولكن قد تتم هذه العملية أيضًا من خلال قنوات أخرى حديثة مثل المتاجر الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الجوالة، ومنصات التواصل الإجتماعي، وغيرها.
يتعامل تجار التجزئة في تشكيلة واسعة ومتنوعة من السلع التي تلبي مختلف الاحتياجات اليومية، مثل السلع الغذائية بأنواعها، والمنسوجات والملابس، والمصنوعات الجلدية، والأثاث والتحف، والكتب والأدوات المكتبية، والأدوية ومستحضرات العناية الشخصية والمنظفات، والأجهزة الكهربائية، والسيارات، وغيرها.
اقرأ أيضًا: ماذا يشتري السعوديون عبر الإنترنت؟
يمكن الدخول إلى مجال تجارة التجزئة سواء في السعودية أو غيرها من الأسواق من خلال عدة خطوات، نذكر منها بإيجاز ما يلي:
من خلال تفاعلها المباشر مع المستهلكين، تساهم شركات البيع بالتجزئة في التعرف على متطلبات المستهلكين وتفضيلاتهم، وتوصيلها للمنتجين مما يمكنهم من إجراء التغييرات والتحسينات المناسبة للتجاوب مع هذه المتطلبات والتوجهات بشكل فعال.
اقرأ أيضًا: زد باي -الأنسب لتجار التجزئة لتحصيل المدفوعات الإلكترونية
وبهذا تختلف شركات البيع بالتجزئه عن تجار الجملة الذين يمثلون حلقة أخرى مهمة في عملية التوزيع.
ولكن، من هم تجار الجملة؟
تجار الجملة هم وسطاء يشترون السلع بكميات كبيرة من المنتجين مباشرةً بغرض بيعها لتجار آخرين وشركات تجزئة أخرى.
يمكن للشركات العاملة في مجال البيع بالتجزئة التوسع وتنمية أنشطتها من خلال عدد من الطرق، من أهمها ما يلي:
يعد التوسع في إنشاء فروع جديدة في مواقع مختلفة أكثر الأساليب شيوعًا لنمو العديد من شركات التجزئة، حيث يساعد ذلك بالطبع في زيادة إمكانية الوصول إلى عملاء جدد.
يمكن لشركات التجزئة تنمية نشاطها من خلال تنويع قنواتها التسويقية، وذلك باستخدام إمكانيات قنوات التجارة الحديثة، مثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية، إلى جانب القنوات التقليدية، مما يوفر إمكانيات أكبر للتوسع وزيادة المبيعات.
والآن أصبح هنا حلًا متكاملًا موثوق يستخدمه آلاف التجار، يتيح لك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني احترافي والتحكم به وإدارة العملية التجارية بكاملها من مكان واحد.
تتيح لك منصة زد – Zid كل ما تريد لإنشاء نشاط تجاري بقطاع التجزئة السعودية بأقل التكاليف :
وغير ذلك الكثير…
من خلال توسيع النشاط للدخول إلى مجالات مختلفة أو إلى مناطق جغرافية أوسع، وبالتالي استهداف واكتساب فئات جديدة من العملاء في أسواق إضافية.
يمكن للشركات زيادة فرص نموها من خلال تنويع قائمة المنتجات أو الخدمات التي توفرها، وذلك بالعمل على تقديم منتجات أو خدمات جديدة بالإضافة إلى تلك التي تقدمها بالفعل.
وذلك عبر التعاون بين الشركات التي تتسم بنوع من التكامل فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، حيث يؤدي التعاون بين مثل هذا الشركات إلى إتاحة فرص أكبر للتوسع دون تحمل عبء توفير المزيد من الموارد.
وبعد أن تعرفنا على طبيعة شركات البيع بالتجزئة وكيفية نموها، هيا نتعرف على نماذج عملية لهذه الشركات في بلد مهم وواعد اقتصاديًا في منطقة الشرق الأوسط وهو السعودية.
يعتبر قطاع تجارة التجزئة من أهم القطاعات الاقتصادية في السعودية، كما يعد واحدًا من أكبر أسواق التجزئة في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ إجمالي مبيعاته 298 مليار ريال في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلي 596 مليار ريال بحلول عام 2024.
وقد ساهمت التطورات التكنولوجية بمجال التجارة الإلكترونية في مساعدة أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية لتحقيق أرباح مضاعفة ومبيعات خيالية لم تكن لتتحقق لولا الانتقال إلى قنوات البيع الإلكترونية سواء المتاجر أو منصات التواصل الإجتماعي.
وإليك أحد النماذج الملهمة التي نلقي الضوء عليها سريعًا.
شركة جرير للتسويق السعودية (المتخصصة في الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية، ولعب الأطفال والوسائل التعليمية، والكتب، وغيرها): عقب جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19 والتي أطاحت بالعديد من الشركات، ارتفعت مبيعات شركة جرير في النصف الأول من العام 2020 بنحو 14.2%، لتبلغ 460 مليون ريال (122.7 مليون دولار)، مقابل 402.8 مليون ريال (107.4 مليون دولار)، في نفس الفترة من العام 2019، وجاء ذلك وفقًا لتقرير الشركة المالي المنشور على موقع البورصة اليوم، جاء ذلك نتيجة انتقالها إلى الاعتماد في هذه الفترة على التجارة الإلكترونية كملاذ آمن وحل تجاري ذكي للخروج من الأزمة بأقل الخسائر الممكنة بل النجاح وتحقيق مبيعات وأرباح أعلى.
جدير بالذكر أنه تنشط بقطاع البيع بالتجزئة عدد من الشركات الكبرى التي تغطي مختلف جوانب تجارة التجزئة سواء المتعلقة بالسلع العينية أو المتعلقة بالخدمات، ومن أهم هذه الشركات:
مع اتجاه العديد من الشركات نحو تنويع قنواتها التسويقية من خلال توظيف إمكانيات التجارة الإلكترونية، يبرز دور بعض المؤسسات الرائدة في هذا المجال مثل منصة زد Zid التي تعمل على تمكين الشركات التجارية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية كما ذكرنا سابقًا.
وفي هذا الإطار تعمل زد على توفير الحلول الرقمية الملائمة لتنمية الشركات العاملة في مجال البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى التعاون مع المنصات الرقمية الأخرى ذات الصلة، مثل منصة “تجزئة سعودية“، لتعزيز المعرفة بهذا القطاع الحيوي.
وفي ظل وجود مثل هذه الحلول الرقمية الرائدة بالإضافة إلى رؤية المملكة 2023 المشجعة على الارتقاء بمستوى الأفراد والمؤسسات يمكن القول بأنه قد حان الوقت لامتلاك نشاطك التجاري الخاص والتعامل مع شركات البيع بالتجزئة والاستفادة من مصادر الدعم المختلفة التي توفرها المملكة.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً