يناير 1, 2023
السوق الإلكتروني السعودي سوق خصب وجيد ل توسّع نشاطك في التجارة الإلكترونية، ففي 2016 فقط بلغ نمو التجارة الإلكترونية 60% تقريبا، وبحسب شركة ومضة فإن السوق السعودية تحتل المرتبة الثانية في المنطقة بعد الإمارات، وكل الإحصائيات تشير إلى أن السوق الإلكتروني السعودي في نمو مستمر.
وفي استطلاع قامت به ماستركارد في 2014 لدراسة سلوك التسوق الإلكتروني السعودي وجدت أن 50% من السعوديين يستعملون الإنترنت للتسوق، و80% منهم وجدوا تجربة التسوق الإلكتروني مرضية جدا، فلم تضحي بهذه الشريحة الكبيرة من العملاء؟
أوضح تقرير لـGFK أن عنصر الجذب الذي ترتكز عليه المتاجر الإلكترونية هو توفير التكلفة، إذ يعتقد 55 % من المتسوقين والعملاء أن المتاجر الإلكترونية توفر أسعارا أفضل،دراسة أخرى تدعم هذا الرأي تقول بأن 71 % من العملاء يعتقدون بإيجاد أسعار أفضل في المتاجر الإلكترونية، من الأسباب التي تدفع المتسوقين لاختيار المتاجر الإلكترونية كذلك: سهولة وسرعة لتسوق، وأفضلية الخيارات.
ماذا يعني ذلك؟
فسر رئيس التسويق في GFK جيمز لويلن النتائج من خلال تحليله لنقطتين رئيسيتين:
الأولى: أن الأسباب التي تدفع المتسوقين للاختيار ما بين المتاجر الإلكترونية والمحال الفعلية لا تختلف كثيرا، هذا يعني أن على صاحب المتجر –الإلكتروني والتقليدي على حد سواء-أن يعرض منتجا مميزا دائما، ليبتكر وسائل جذب تقنع العميل بالتسوق من متجره أيا كانت المنصة التي يوجد عليها.
الثانية: لضمان التوسع واستمرارية النجاح على المدى الطويل: فعلى المحال التجارية أن تنسق بين المنصتين الإلكترونية والفعلية، وتدمجهما معا، لتكسب كل الشرائح المستهدفة. يعني هذا أن تدمج نظام الدفع بينهما ليحصل العميل على خيارات دفع أفضل، وإدارة منتجات المنصتين من نظام موحد لتفادي زيادة الأعباء الإدارية.
قواعد اللعبة في عالم الأعمال تتغير بشكل أسرع من المتوقع خصوصا في تجارة التجزئة، وسلوك المستهلكين في التسوق حتما سيتغير ويحتاج التاجر إلى مواكبتها لكى تتمكن من توسّع نشاطك في التجارة الإلكترونية والوصول إلى حلول تقنية وهو ما لا يتوفر في المتاجر التقليدية، وكل التوقعات والدراسات تشير أن التجارة الإلكترونية ستشكل جزء كبيرا من الإيرادات في المستقبل القريب، والخيار لك ما أن تفتتح متجرا إلكترونيا وتستمر في التوسع والنمو أو تتنازل عن هذه الإيرادات لمنافسيك.
اقرأ أيضا: كل ما ترغب بمعرفته عن خطوات إنشاء متجر إلكتروني
في عصر التجارة الإلكترونية المزدهر، تمثل توسيع نشاطك في هذا القطاع فرصة مثالية لتحقيق النجاح وزيادة الأرباح. إذا كنت تبحث عن طرق لتوسيع عملك في مجال التجارة الإلكترونية.
قبل البدء في أي توسيع لنشاطك في التجارة الإلكترونية، يجب عليك فهم السوق واحتياجات العملاء. قم بتحليل السوق والمنافسين واستخدم الأدوات المتاحة لاستكشاف الفرص والاتجاهات الحالية.
تحسين موقعك على الإنترنت هو خطوة حاسمة. اجعل موقعك سهل الاستخدام وسريع التحميل، وقم بتحسين تجربة المستخدم بشكل عام. ضمن مفهوم SEO، استخدم الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في المحتوى والوصفات والعناوين.
استغل القوة الهائلة لوسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتجاتك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية. كن نشطًا على منصات مثل فيسبوك، إنستجرام، تويتر، ولينكدإن.
اجعل خدمة عملاءك على أعلى مستوى. استجب بسرعة لاستفسارات العملاء وحل مشكلاتهم بفعالية. ذلك سيؤدي إلى تعزيز سمعة علامتك التجارية.
قدم منتجات وخدمات عالية الجودة تلبي احتياجات العملاء. قد تفكر في توسيع خط منتجاتك لزيادة تنوع العروض.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً