يونيو 8, 2023
التجزئة الحديثة ليست تعدد قنوات البيع وحسب!
مفهوم التجزئة الحديثة واسع ويجمع الكثير من الممارسات، إلا أنها جميعاً تشترك في هدف واحد: تحسين تجربة شراء العميل الحديث في كل قنوات البيع، وتلبية احتياجاته بكفاءة وسلاسة، مع نموّ مستمر وفق بيانات ومؤشرات واضحة.
في هذا المقال سنتحدث عن 10 أمثلة واقعية لمتاجر تبنّت مفهوم تجارة التجزئة ونجحت في تحسين تجربة الشراء، وزيادة رضا العملاء، وخفض تكاليف التسويق، وأتمتة المهام التشغيلية، وغيرها من مزايا التجزئة الحديثة!
مهتم بالتجزئة الحديثة وتريد رؤية تجارب واقعية لمتاجر حديثة؟ هذا المقال لك..
التجزئة الحديثة هي مزيج من التجزئة التقليدية في الأسواق والمحلات التجارية، والتجزئة الإلكترونية في المتاجر الإلكترونية وتطبيقات الجوال ومنصات التسوّق الإلكتروني مثل مزيد، أمازن، نون، نمشي، أو تطبيقات توصيل الطلبات والمأكولات مثل جاهز ومرسول وهنقرستيشن.
التجزئة التقليدية + التجزئة الإلكترونية = التجزئة الحديثة |
شاهد هذا المقطع القصير لتعرف المزيد عن رحلة التاجر من التجزئة التقليدية ثم التجزئة الإلكترونية ليصل إلى مستقبل التجزئة 👇
صاحب متجر باور ستور لاكسسوارات الجوال كان متواجداً فقط عبر المتجر الإلكتروني وتطبيق الجوال، ثم قام بافتتاح فرع لخدمة العملاء في المنطقة الشرقية، ليتفاجأ من إقبال العملاء على الفرع لشراء المنتجات، فقام بتحويله لفرع جاهز لاستقبال العملاء وافتتح معه 3 فروع أخرى ويخطط للوصول إلى 10 فروع أخرى بنهاية 2023م.
شاهد هذا المقطع لتعرف القصة 👇
متجر شوقر كوتد للحلويات توسّع في:
تاجر التجزئة الحديثة لا يوسّع نطاق تجارته للوصول إلى عملائه عبر قنوات البيع التقليدية وقنوات البيع الإلكترونية فقط، بل يُطلق العنان لتجارته بتحقيق التكامل بين هذه القنوات ليتمكن من إدارتها ومتابعتها بسهولة، وتقديم تجربة شراء سلسة لعملائه، وذلك من خلال:
تقدم صيدليات بوتس نظام ولاء يوحّد بيانات العملاء الذين اشتروا من المتجر الإلكتروني، أو من الفروع ونقاط البيع، ويستطيع العميل استبدال النقاط التي يحصل عليها من خلال المتجر أو الفروع.
توفّر شركة جرير خدمة التجهيز والشحن إلى العملاء مباشرةً من الفروع لتتمكن من تقليل الوقت اللازم لتسليم الطلبات إلى أقل من 24 ساعة للطلبات التي يتم تجهيزها وتنفيذها في نفس مدينة العميل.
وفرت معارض اكسترا eXtra خدمة الشراء من المتجر الإلكتروني واستلام الطلب من المعرض بعد ساعتين فقط. وقد بلغت نسبة العملاء الذين استفادوا من هذه الخدمة 25% من إجمالي مبيعات المتجر الإلكتروني!
تشغيل المتجر الإلكتروني مع إدارة الفروع والمخازن ليس سهلاً، لذلك يحتاج تاجر التجزئة الحديثة إلى زيادة الإنتاجية بأتمتة جزء كبير من المهام التشغيلية.
يلجأ التاجر في هذا الأمر إلى ربط التطبيقات المختلفة والتحكم بها من مكان واحد عبر أداة مثل زابير Zapier، بالإضافة إلى تنبيهات انخفاض المخزون التلقائية، وتطبيقات الدردشة الفورية.
وول مارت من أكبر أسواق التجزئة في العالم، تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة إنتاجية الموظفين في المخازن والمستودعات، وبالتالي تقليل وقت توصيل المنتجات للعملاء وتحسين تجربتهم في الشراء.
فتستخدم روبوتات تلتقط كل يوم أكثر من 20 مليون صورة للمنتجات الموضوعة على الأرفف. بعد ذلك تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور وتحديد الكمية المتاحة من كل منتج باختلاف خصائصه (الأحجام، الألوان.. إلخ) بدقة تصل إلى 95%.
تاجر التجزئة التقليدية أو الإلكترونية لديه إحصائيات محدودة عن تجارته وأرباحه وعملائه، وهي إحصائيات منفصلة خاصة بكل قناة بيع (المتجر الإلكتروني، الفروع، المعارض.. إلخ). أما تاجر التجزئة الحديثة فيعرف إحصائيات شاملة عن تجارته في جميع قنوات البيع، وهذه البيانات تساعده ليجواب عن سؤال: “أين أفتتح فرعي التالي؟”، أو “هل أستثمر في التسويق عبر المؤثرين أم أركز في التسويق عبر قوقل وحسابات التواصل الاجتماعي؟”، وغيرها من الأسئلة الهامة.
ريال البركة هو متجر متخصص في بيع الكماليات بأسعار تبدأ من ريال وربع فقط، كان يمتلك 11 فرعاً في أنحاء المملكة وافتتح متجره الإلكتروني من 3 سنوات تقريباً ليتوسّع ويخدم عملاءً أكثر. استخدم المتجر البيانات التي جمعها من المتجر الإلكتروني (أونلاين) ليعرف أنسب موقع لافتتاح فروعه الجديدة (أوفلاين).
التاجر الحديث يفهم بالضبط أهم مؤشرات الأداء (Key Performance Indicators) الشهرية والرُبعية والسنوية الخاصة بكل قسم (التسويق، المبيعات، الشحن والتوصيل، خدمة العملاء.. إلخ) ويراقبها باستمرار لتفادي أي مشاكل قبل وقوعها.
ويستطيع التاجر متابعة تلك المعايير بضغطة زر وبدون عمل يدوي.
صاحب متجر عبق الغيم للبخور والمسك فوّض معظم مهام تشغيل وإدارة متجره لفريق مختص، واكتفى ببناء لوحة تحكم تجمع أهمّ مؤشرات الأداء والنموّ تجاوب له عن 3 أسئلة ضرورية:
التجزئة الحديثة تساعد التجار في النمو مع كل ربع ومع كل عام، لأن التاجر التحديث يعرف بدقة المشاكل التي تعيق نمو تجارته وازدهارها. في الغالب يلجأ تاجر التجزئة الحديثة إلى استشارة المتخصصين لمساعدته في تحديد مشاكل النمو.
يستخدم تاجر التجزئة الحديثة كافة أنواع التسويق التي تخدم أهدافه (زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة ولاء العملاء، الاستحواذ على العملاء من المنافسين.. إلخ) بغض النظر عن قنوات التسويق المختلفة (تحسين محرّكات البحث، التسويق عبر حسابات التواصل الاجتماعي، التسويق عبر المؤثرين.. إلخ). ويتجاهل القنوات التسويقية التي لا تخدم أهدافه عبر تحليل نتائج حملاته التسويقية باستخدام أدوات التحليل المتقدّمة كـ Google Analytics وقُمرة.
قام متجر ريفي للملابس المنزلية بتحليل أداء حملاته التسويقية ليُدرك أن الإعلانات مع المؤثرين تحقق نتائج أضعف من الحملات الإعلانية في حسابات التواصل الاجتماعي (سناب شات بالتحديد)، فأعادوا توزيع ميزانية التسويق ليحققوا:
قام أعضاء فريق نمو التجار في منصة زد بمساعدة متجر دخون الإماراتية على إتمام الربط التقني مع منصة تيك توك من أجل إظهار الإعلان للشريحة المستهدفة بكفاءة وبدون تكرار.
تميّزت إعلانات دخون الإماراتية بالأصالة والاعتزاز بالعادات والتقاليد السعودية، كما أنها ناسبت طبيعة المنصة فلم تزد عن 16 ثانية للمقطع الواحد. بالتعاون مع زد، تمكّن المتجر من:
تريد مطالعة أمثلة أكثر لمتاجر تبنّت مفهوم التجزئة الحديثة ونجحت في تطبيقه على أرض الواقع؟ إليك المزيد:
قبل تطبيق هذه الممارسات الناجعة، لا بد لتجار التجزئة من متابعة التجارب السابقة للمتاجر الإلكترونية أو التقليدية في التحوّل إلى التجزئة الحديثة ومشاهدة أثر تلك الممارسات بالأرقام على تجربة الشراء ورضا العملاء وتكاليف التسويق وغيرها من المؤشرات الهامة.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً