يوليو 25, 2024
إيجاد المنتج الرابح من أكبر تحديات التاجر عند بدء مشروعه في التجارة الإلكترونية. يواجه التاجر صعوبة في اختيار منتجات تهم عملائه وسط آلاف المنتجات المتاحة، والتاجر الذكي يكتشف الفرص في السوق ويستغلها بشكل فعال. في هذا المقال، نساعدك على اكتشاف المنتج الرابح من خلال استعراض قصص نجاح لتجار في السوق السعودي.
المنتج هو أي شيء يلبي رغبات واحتياجات الناس، سواء كان شيئ ملموس ونستخدمه مثل السلع كالأدوات والأجهزة والملابس.. أو غير ملموس مثل الخدمات كخدمات التعليم أو البرامج الإلكترونية وغيرها..
أي منتج ناجح له خطوات يجب اتباعها لبناء منتج ناجح، وجمعنا لك أهم هذه الخطوات:
اسأل نفسك عن أكثر أشياء الناس تبحث عنها أو مميزات صعب الناس تحصلها في المنتجات المتوفرة حالياً، وشوف آراء الناس وتعرّف على رغباتهم. قد يستخدم الناس منتج ولكن ما يعرفوا إنه فيه جودة أفضل وهذه هي الفرصة أو القيمة لو عرفوها يشتروا المنتج.
تصميم المنتج ليس فقط شكل المنتج أو طريقة تغليفه، لأن تصميم المنتج هو كيف يشتغل المنتج ومدى التأثير على المستخدم في تسهيل حياته أو حل مشكلاته، وأنت في مرحلة تصميم المنتج ضروري يكون عندك بحث تسويقي يشمل تفضيلات العملاء أو مميزات يتمنوا يلاقوها في منتجك.
معرفة خطوات صناعة أو بناء المنتج سواء كان يتم تصنيع المنتج لحسابك في أحد المصانع أو تستورده من الصين، أو تنتجه أنت في مصنعك لأن ضمان جودة كل خطوة من خطوات المنتج تضمن لك إنتاج المنتج بجودة عالية، مع الإلمام بمعلومات عن الصناعة ككل.
وهي طريقة تسويق المنتج، وتختلف حسب حجم التجارة، من تاجر مبتدئ إلى تاجر له خبرة في السوق وكل مرحلة لها استراتيجية خاصة لتسويق المنتج.
اجمع تعليقات العملاء، وادرس احدث منتجات المنافسين في السوق واستخدامها لتحسين منتجك
بالتجربة والأمثلة يتضح الكلام، نستعرض لك قص نجاح العديد من المنتجات الناجحة في السوق السعودي ونبدأ بمتجر ريفي كواحدة من قصص نجاح العديد من التجار في منصة زد للتجزئة الحديثة والتجارة الإلكترونية في السعودية.
المهندس أحمد العويّد مؤسس متجر ريفي للأرواب والمناشف، كان يبحث عن منتج رابح يبدأ من خلاله تجارته، لكنه مع الوقت غيّر تخصص متجره واتجه لبيع المناشف، واليوم أصبح من اللاعبين الكبار في السوق، وش قصته؟
خلال بعثة أحمد العويّد لدراسة ماجستير إدارة الأعمال، كان مهتم بدراسة قصص نجاح التجار والمنتجات وأسباب نجاحها من طريقة اختيار المنتج الرابح، وطريقة تسويقه بأقل التكاليف. كل هذه القصص ألهمته بشكل كبير لبدء تجارته الخاصة، وبدأ العويّد متجره على الإنستقرام بدون تحديد المنتجات اللي يبيعها، والغريب إنه سمّى المتجر “عجيب”. في البداية، كان يبيع إكسسوارات جوال وآيباد وإكسسوارات الحلى. (ما فيه علاقة بينهم 😂) وفي نفس الفترة كان يتابع مواقع عرض المنتجات الجديدة مثل كيك ستار، وأمازون، وعلى إكسبريس، وأي منتج رابح جديد يشوفه متعلق بإكسسوارات الجوال يطلبه بسرعة ويعرضه على متجره.
في إحدى زيارات العويّد مع أسرته لدبي، صادف منشفة شعر كان يبحث عنها من فترة وما وجدها ونسى سالفتها، لأنها تتميز بعدة مميزات منها: ما توبّر أو تترك وبر على الشعر، رهيبة في تجفيف الشعر، فاشترى مجموعة منها وأهداها لأقاربه ونالت إعجابهم، لدرجة إنه طلب 100 قطعة وأرسلها لأقربائه وأصدقائه يجربوها ويعطون رأيهم. وخلال أيام، باع كل المناشف وطلب 700 قطعة جديدة واتباعت كلها بسرعة، وهنا تأكد من جودة المنتج.
بعد رضا الأهل والمعارف عن المنتج قرر العويّد التوسع خارج دائرة معارفه وطلب 1000 قطعة جديدة لبيعها على الإنستقرام، وكان يرسل منشفة كهدية مع كل طلب إكسسوار، (تخيّل تجيك هدية أكبر من المنتج المطلوب) حتى إنه كثير من العملاء اعتقدوا إنها مرسلة بالخطأ، وبدأوا يراسلون المتجر 💬 وش سالفة المنشفة! شرح لهم العويّد إنها هدية ووضح مميزاتها: مصنوعة من الألياف، امتصاصها قوي، ما توبّر، ومتوفرة بأحجام وألوان مختلفة. وكل من حصل على المنشفة كهدية عاد وطلب مرة ومرتين، وهذا كان بداية نجاحه في إيجاد المنتج الرابح في سوق منتجات المناشف والأرواب.
والطريف أن العويّد سافر إلى دبي بسيارته التاهو لشحن أكبر عدد ممكن من المناشف، ويوفر في مصاريف الشحن. وهناك، قابل الشابة الصينية موردة المناشف، عمرها 22 سنة، وتوقفت بسيارة بورش موديل السنة تحمل المناشف! 🫨
استغرب العويّد وسألها عن مدة عملها في بيع المناشف، وعرف أنها تبيع مناشف من 5 سنوات. فضحك معها وقال: “يعني بعد 5 سنوات، بغير سيارتي لبورش.” 😁
وبعد مراجعته لأرقام المبيعات، تفاجأ العويّد أن مبيعات المناشف كانت أكبر بكثير من مبيعات الإكسسوارات، فقرر تحويل متجره لتجارة المناشف فقط. لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن 😞، بعد تواصله مع المورد الصيني وتفاجأ بأنها غادرت دبي، واضطره لإيقاف متجره لمدة سنة كاملة. خلال تلك الفترة، خطط العويّد للسفر إلى الصين مع أحد أصدقائه كان يعمل مهندس جودة، وأخذ معه عينة من المناشف. خطط العويّد لرحلته لزيارة أهم المعارض وحدد تواريخها. وبالفعل، زاروا المعارض والمصانع، وشاهدوا وتعلموا الكثير عن صناعة المناشف.
استفاد العويّد من خبرة صديقه مهندس الجودة، لأنه ركز على جودة المنتجات، والعويّد ركزّ على الجوانب التجارية مثل الأسعار، التغليف، الشحن، ومواعيد وصول المنتجات للسعودية، وبعد عودتهم إلى السعودية بعينات محسنة، اختاروا الخامات والتصاميم والألوان والمقاسات المناسبة. وسافروا مرة أخرى إلى الصين واشتروا أول كمية كبيرة، ووصلت الشحنة قبل رمضان 2018، وكانت بداية نجاح جديد لمتجره.
العويّد يطور منتجات ريفي بطريقة ذكية تعتمد على المعايير العالمية للشركات والمصانع العالمية. يبحث في السوق العالمي ويسافر للمعارض لاكتشاف أحدث المنتجات. بعد تحديد المنتج المناسب، يقوم بدراسة أفضل المنافسين في هذا المنتج على مستوى العالم، ويشتري منتجاته ويدرسها بعمق، ويطورها بلمسة محلية تتماشى مع رغبات عملائه. ونصيحة العويّد لأي شخص، لا تبدأ من الصفر. ابحث عن منتج موجود بالفعل وحدد المعايير العالمية لجودته، ثم طوره بلمسة محلية تناسب سوقنا المحلي. إذا بدأت من نفسك، قد لا تبدأ من حيث انتهى الآخرون. هذا الأسلوب أطبقه في تجارتي ومع كل منتجاتي.
ودّك تعرف أكثر عن قصة نجاح ريفي؟
📺 كيف حقق متجر ريفي مبيعات بمئات الملايين في بودكاست سوالف بزنس
الآن اتضحت لك طريقة إيجاد المنتج الرابح أو قنص الفرصة في السوق وكيف يفكر التجار ونزيدك بقصص ملهمة لتجار استغلوا فرص في السوق وأطلقوا منتجاتهم:
عبدالرحمن الشبيب، مؤسس شركة أروماتيك السعودية المتخصصة في مجال التعطير الذكي، حقق نجاح كبير في السوق السعودي. جاءته فكرة منتجات أروماتيك خلال إقامته في أحد فنادق الرياض، وجد جهاز تعطير ذكي في غرفته. فكر عبدالرحمن في المنتج وقرر شراؤه لدراسة تفاصيله. ووجدها فرصة كبيرة لتقديم منتجات مشابهة في السوق، بحيث يمكن استخدامها في كل بيت أو مكتب أو محل وليس فقط في الفنادق.
وأضاف عبدالرحمن مميزات مثل سعر منافس، وروائح شرقية تتماشى مع ذوق السوق المحلي، بالإضافة إلى إمكانية إعادة تعبئة أجهزة التعطير بالزيوت العطرية بسهولة.
غادة العريمة، مؤسسة متجر ميلو، كانت تحب شراء الجوارب الملونة. في كل مرة تسافر، كانت ترجع بكمية كبيرة من الجوارب، ودائماً ما كانت تعجب صديقاتها وطلبوا تشتري لهم، ومن هنا بدأت تجارتها وأسست براند ميلو ونقلت متجرها الإلكتروني من شوبيفاي إلى منصة زد. وتميزت بإنتاج شراريب بلمسات فنية عربية، مثل الرسومات والكتابات العربية، وهذا جعل متجرها يحقق نجاح كبير في السوق.
طورت غادة منتجاتها، فبدأت بإنتاج جوارب للأطفال. ومع البحث والتطوير المستمر، وسعت نطاق منتجاتها لتشمل البجايم، البطانيات، الفوط، الصنادل، الشنط، الكابات، بالإضافة إلى الحلويات وصناديق الهدايا. كل هذه المنتجات صممت لتخدم نفس شريحة عملائها وتلبي احتياجاتهم بأسلوب متكامل.
نوف، عاشقة للبيجامات بكل تفاصيلها، سواء كان القماش أو التصميم. أطلقت متجرها RUS المتخصص في بيع البجايم المصنوعة من قماش البامبو من أنعم أنواع القطن في العالم. نوف كانت دائماً تهتم بالجودة العالية، وكانت تبحث عن بيجامة تمنحها الراحة الكاملة خلال النوم. لدرجة أنها في كل مرة تزور متجر بيجامات، كانت تقول: “أبغى بيجامة تخليني أنام كطفل!”. من حبها الكبير للبيجامات، كانت تزور متاجر الأزياء دائماً لاكتشاف الأنواع المختلفة. ومن هنا، جاءت فكرة إطلاق متجرها المتخصص في بيع البجايم عالية الجودة.
اعرف أكثر عن قصة نجاح نوف في إيجاد منتجها الرابح
السوق السعودي والخليجي سوق واعد، وارتفاع القدرة الشرائية للعملاء يمثل حافز كبير للابتكار وتقديم منتجات وأفكار جديدة تُلبي احتياجاتهم المتزايدة يوم بعد يوم. والعثور على المنتج الرابح في السعودية كان البداية لآلاف التجار الناجحين في استغلال الفرص. قدّمنا لك بعض الأمثلة البسيطة، لكن السوق مليء بالتجار الأذكياء اللي استغلوا هذه الفرص.
رتّب أفكارك، وفكر في الفرص المتاحة حولك، واستفد من الخبرات الموجودة، وتوكل على الله. استمر في تطوير مشروعك او منتجاتك، ومع الوقت ستصل إلى هدفك في إيجاد المنتج الرابح. ولا تقلق بشأن إطلاق متجر إلكتروني، ابدأ تجارتك بثقة مع زد، وانطلق في رحلتك نحو النجاح.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً