يونيو 23, 2024
إيش أفضل طريقة لتسعير منتجاتك مع ضريبة القيمة المضافة؟ إذا تبيع منتج سعره 100 ريال، هل تعرضه بسعر 115 ريال شامل الضريبة، أو تحدد سعره بـ 100 ريال والعميل يتفاجأ في النهاية بالضريبة المضافة عند إتمام الشراء في سلة المشتريات في المتاجر الإلكترونية أو عند الكاشير في المحلات؟ لأنَّ استراتجيات التسعير تلعب دور كبير في رضا العملاء ونجاح مبيعاتك.
في هذا المقال، نقدم لك معلومات أكثر عن ضريبة القيمة المضافة وأثرها على تسعير المنتجات في السعودية ودول الخليج، وأفضل طرق لتسعير منتجاتك مع ضريبة القيمة المضافة، ونستعرض كيفية تطبيقها في أشهر منصات التسوق العالمية مثل أمازون، eBay، ونون، بالإضافة إلى تجارب كبرى العلامات التجارية السعودية مثل إكسترا وجرير. تابع معنا لتعرف كيف تتخذ القرارات الصحيحة اللي تضمن لك النجاح وزيادة رضا عملائك.
تختلف أسعار المنتجات في دول الخليج بناء على عدة عوامل، أهمها ضريبة القيمة المضافة، والسعودية هي الأعلى بين دول الخليج في قيمة الضريبة المضافة بنسبة 15% بعدها البحرين بنسبة 10% والإمارات وعمان 5% بينما قطر والكويت لا تطبق ضريبة القيمة المضافة.
أقرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة بنسبة 15% من قيمة المنتجات أو الخدمات على المؤسسات والمحلات التجارية والمتاجر الإلكترونية التي تتجاوز مبيعاتها السنوية 375 ألف ريال.
في بودكاست جادي من ثمانية وحلقة بعنوان ليش السعودية أغلى من الخليج تمت مقارنة أسعار آلاف المنتجات التي تباع في السعودية ودول الخليج من خلال بحث 90 ألف منتج منتجات لولو هايبر ماركت والمتوفرة في أغلب دول الخيج، وبعد خصم قيمة الضريبة القيمة المضافة وتعديل أسعار العملات اتضح أنًّ السعودية الأغلى في المقاضي والمعلبات والباستا والأكل غير الطازج والأرخص في الأكل الطازج.
بما أن أمازون ونون هما منصات تجارة إلكترونية Marketplace تتيح للتجار عرض وبيع منتجاتهم، وتجنب أي أخطاء في تسعير المنتجات واحتساب ضريبة القيمة المضافة، جعلوا الأسعار المعروضة تشمل ضريبة القيمة المضافة كالسعر الأساسي لأي منتج. وتختلف نسبة الضريبة من دولة لأخرى كما تم توضيحه سابقًا.
اعرف أكثر عن إعدادات الضريبة المضافة في متاجر زد
اختلفت الدراسات والنتائج حول أثر إضافة ضريبة القيمة المضافة في صفحة المنتج مقارنة بإضافتها في صفحة الشراء النهائية. ومع ذلك، أصبحت ضريبة القيمة المضافة الآن أمر واقع للجميع سواء كانوا بائعين أو مشترين. لكن طريقة عرض الضريبة تختلف من مجال لآخر، على سبيل المثال، في مجال المطاعم، تعرض معظم المطاعم أسعار الوجبات بدون احتساب الضريبة، ويتم إضافة قيمة الضريبة عند الدفع وعرضها بشكل منفصل. أما في المتاجر الإلكترونية، تعرض أسعار المنتجات شاملة ضريبة القيمة المضافة، مما يجعل السعر النهائي واضح للعميل من البداية. هذا التباين في طرق العرض يعكس طبيعة كل مجال ومتطلبات عملائه، ويوضح أهمية التكيف مع أساليب العرض المناسبة لكل نوع من المجالات أو القطاعات.
وتشير إحدى الدراسات إلى أن كل زيادة في السعر بنسبة 1% تقلل من احتمالية الشراء بنسبة 2%. وعندما تُسعر المنتجات بدون احتساب ضريبة القيمة المضافة وتفاجئ العميل بزيادة قدرها 15% عند الدفع، فإن عرض السعر الشامل للضريبة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قرار الشراء. على سبيل المثال، إذا كان سعر المنتج 100 ريال، ومع إضافة الضريبة يصبح السعر 115 ريال، فإن احتمالية الشراء قد تقل بنسبة تصل إلى 30%!
وفي زد ننصح بإضافة السعر شامل ضريبة القيمة المضافة، لأنه بكل بساطة اعتاد العملاء على شراء المنتجات شاملة للضريبة.
تسعير المنتجات مع ضريبة القيمة المضافة يمكن أن يقلل من رغبة بعض العملاء في الشراء، واستخدام استراتيجيات تسعير ذكية يساعد في تحفيزهم لإكمال شراء المنتجات ومن أهم استراتيجيات التسعير:
التسعير النفسي هو استراتيجية فعالة للتغلب على تحديات ارتفاع الأسعار بعد إضافة الضريبة. مثلاً، بدلاً من وضع سعر 100 ريال، يمكن تسعير المنتج بـ 99 ريال، أو بدلاً من 150 ريال، يكون السعر 149 ريال. هذه الطريقة توحي بأنَّ السعر أقل وتحفز العميل على الشراء.
عرض السعر النهائي للمنتج شامل الضريبة في صفحة المنتج، وفي صفحة الدفع يتم توضيح سعر المنتج بدون الضريبة وعرض قيمة الضريبة إجمالي السعر الكلي.
تقديم عروض مثل “اشترِ اثنين واحصل على الثالث مجاناً” أو خصومات عند شراء كميات أكبر، أو الشحن المجاني عند شراء منتجات بقيمة 299 ريال. هذه العروض تشجع العملاء على الشراء وتخفف من تأثير الضريبة.
توفير خيارات مثل “اشترِ الآن وادفع لاحقاً” مع خدمات مثل تابي أو تمارا، وتقسيم الدفع على 4 دفعات. يسهل على العملاء الشراء حتى مع وجود الضريبة، لأنهم لن يدفعوا كامل المبلغ دفعة واحدة.
استخدام هذه الاستراتيجيات يساعد في جعل أسعار المنتجات تبدو أفضل للعملاء حتى مع إضافة ضريبة القيمة المضافة، ويزيد من فرص الشراء ويحسن تجربة التسوق.
ما هي شهادة ضريبة القيمة المضافة؟
هي شهادة من خلالها يتم التأكد أن صاحب المتجر الإلكتروني مسجل في ضريبة القيمة المضافة، ويجب على المتجر الإلكتروني عرض الشهادة بشكل واضح لتجنب الغرامات التي تصل إلى 50 ألف ريال في حال عدم عرضها بشكل واضح في المتجر الإلكتروني.
ضريبة القيمة المضافة في السعودية ليست مخصصة للمتاجر الإلكترونية فقط، وتشمل أيضًا كل أنشطة البيع على الإنترنت وتتخطى مبيعاته السنوية 375 ألف ريال مثل:
استعرضنا في هذا المقال كيفية تسعير المنتجات مع ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وقمنا بمقارنة طرق التسعير مع القيمة المضافة في منصات التسوق العالمية مثل أمازون وeBay ونون، بالإضافة إلى تجارب العلامات التجارية السعودية مثل إكسترا وجرير. كما عرضنا أهم الاستراتيجيات التي تساعد في تسعير المنتجات بطريقة تجذب العملاء وتزيد المبيعات.
منصة زد للتجارة الإلكترونية تقدم حلول متكاملة لتسعير المنتجات، وبإمكانك اختيار عرض الأسعار شاملة الضريبة أو بدونها. يمكنك إضافة المنتجات بدون ضريبة ثم تطبيق الضريبة تلقائيًا على جميع المنتجات. هذه المرونة تساعدك في تقديم تجربة تسوق شفافة ومريحة للعملاء.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً