يناير 4, 2023
مع زيادة حجم المنافسة وعدد الإعلانات الكبير التي تظهر لكل مستخدم أصبح من الصعب إقناع العميل بشراء المنتج أو الخدمة من أول مرة، لذلك يلجأ المسوقون وأصحاب المتاجر الإلكترونية إلى إعادة استهداف العملاء ومن أشهر استخداماتها هي توجيه إعلانات مخصصة للعملاء الذين تفاعلوا مع منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي أو داخل متجرك الإلكتروني. وبالطبع معظمنا مرّ بعملية إعادة استهداف، وكنا عملاء محتملين لمسوقين آخرين، وبنسبة كبيرة قد قمنا بالشراء في نهاية المطاف، لذلك هذا المقال بمثابة رحلة متكاملة عن كل ما يخص إعادة الاستهداف وكيفية الاستفادة منه في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني. هل أنت مستعد للانطلاق؟
إعادة الاستهداف (Retargeting أو Remarketing) تؤدي إلى تحسين معدلات تحويل العملاء، وتحسين العائد على الاستثمار من خلال توجيه ميزانيتك الإعلانية لعملاء محتملين عوضا عن عرضها لعملاء غير مهتمين بمنتجاتك، ووفقًا للإحصائيات يتم التخلي عن 69% من عربات التسوق و88٪ من العملاء لا يصلون لعربة التسوق مطلقًا! لذلك في حالة عدم قيامك بإعادة استهداف زوّار متجرك الإلكتروني أو السلات المتروكة فكأنما أهدرت أموالك وجهودك!
يمر زوار متجرك الإلكتروني بعدد من المراحل بداية من الدخول للمتجر الالكتروني حتى إتمام عملية الشراء، لكن خلال هذه المراحل لن يُكمل الكثير من العملاء شراء منتجاتك ولذا هناك قُمع أو مسار خاص يوضح لك أساسيات تحتاج معرفتها لتحليل الزيارات بشكل صحيح والتحدي الحقيقي أمامك كيف تقلل نسبة الهدر خلال رحلة العملاء بهذه المراحل!
💡نصيحتنا لك: الهدف من الصفحة الرئيسية ليس الشراء ولكن تحفيز العملاء لتصفح صفحات المنتجات لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات.
اقرأ أيضا: كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية
تحتاج عملية إعادة الاستهداف قيامك بعدة خطوات مثل: تهيئة متجرك على زد لحملات الاستهداف وتنصيب أدوات التراكنق أو التتبع، تحليل وإعادة السلات المتروكة، وتنصيب أدوات قوقل تاق مانجر وقوقل أناليتكس لإطلاق حملات إعادة استهداف على المنصات الإعلانية المختلفة.
تحسين نتائج الحملات الإعلانية وإعادة استهداف العملاء المتفاعلين مع متجرك الإلكتروني تحتاج إلى تنصيب أدوات التتبع أو التراكنق لجميع الزوار، وسوق تطبيقات زد يوفر لك العديد من الأدوات مثل بيكسل “فيسبوك، تويتر، سناب شات وتيك توك” وربطها مع متجرك في زد بكل سهولة.
البكسل هو عبارة عن أداة تحليلية تسمح لك بقياس فعالية إعلانك من خلال فهم الإجراءات التي يتخذها العملاء عند زيارة المتجر الإلكتروني. والذي يُساعد المُعلنين على قياس تأثير الحملات على مختلف الأجهزة، حيث يستطيع المعلنون رؤية عدد المستخدمين وطريقة تفاعلهم على المتجر الإلكتروني. ويُعتبر البكسل هو الأفضل للأهداف ذات الرد المباشر، مثل الزيارات أو الاشتراكات أو مبيعات المنتجات.
مركز المساعدة في زد يشرح بشكل مفصل طريقة ربط متجرك على زد مع البكسل وأدوات التراكنق:
بعد تنصيب البكسل الخاص بكل منصة إعلانية بإمكانك الدخول لحسابك الإعلاني وتخصيص جماهير مخصصة وتحديد الإجراءات التي ستقوم من خلالها بإعادة استهدافهم، وسنوضح ذلك من خلال فيسبوك وإنستقرام كما هو موضح في الشكل التالي، تحديد عدد الزوار لصفحات معينة داخل المتجر الإلكتروني أو الذين أضافوا منتجات إلى سلة المشتريات.
تخسر متاجر التجارة الإلكترونية في السعودية عالميًا حوالي 18 مليار دولار من إيرادات المبيعات سنويًا بسبب هجر سلة التسوق، حيث يغادر 69.57٪ من العملاء متجرك بدون إنهاء عملية الشراء! فكر جيدًا في الأرقام؟ مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء. فكم ستبلغ أرباحك إذا نجحت في تقليل هذه النسبة وتحويلها لمبيعات بدلا من خسارتها؟
وبسبب ذلك تتيح لك منصة زد للتجارة الإلكترونية المتكاملة إمكانية تحليل السلات المتروكة من داخل لوحة تحكم متجرك في زد حيث يُمكنك من خلالها الاطلاع على جميع السلات المتروكة للعملاء بأسمائهم وعدد المنتجات وقيمتها، وتستطيع أيضاً فلترة السلات المتروكة بناء على الفترة الزمنية التي تريدها، وتصفيتها من ناحية الدولة والمدينة وحالة الشراء.
وبعد اختيار عميل من القائمة السابقة سيتم تحويلك للصفحة التالية، من خلالها تستطيع الاطلاع على منتجات العميل وإجمالي حجم السلة وبإمكانك اختيار طريقة التواصل المناسبة للعميل لتحفيزه لإتمام عملية الشراء.
بالإضافة إلى أن سوق تطبيقات زد يساعد جميع تجار زد في أتمتة المهام التشغيلية، ويوفر العديد من التطبيقات لتحليل السلات المتروكة مثل: تطبيق قلام Glam أو تطبيق Goldmine لتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية وتتميز التطبيقات بالعديد من المميزات منها:
💡أعرف أكثر عن السلات المتروكة من خلال مقال: كيف تقلل السلات المتروكة وتزيد حجم مبيعات مشتريات عملائك؟
تتطلب إعادة الاستهداف – Retargeting على المنصات الإعلانية الأخرى مثل قوقل إلى أكواد برمجية يتم إضافتها داخل المتجر الإلكتروني، وتعمل هذه الأكواد على بناء قائمة تحتوي على زوار الموقع باستخدام ملفات الـ Cookies المحملة عن طريق المتصفح، لكن سوف نستعرض شرحاً مفصل لأداة قوقل تاق مانجر – Google Tag Manager وأداة قوقل أناليتكس – Google Analytics واللتان يساعدانك في تفعيل اكواد التتبع بطريقة سهلة وبدون الحاجة لمطوري ويب.
قوقل تاق مانجر أداة مجانية تساعدك في إضافة الأكواد في متجرك الإلكتروني بكل سهولة بدون الحاجة لمطورين ويب مثل إضافة أكواد قوقل أناليتكس أو ربط Events أو Goals الخاصة ب Google Analytics بسهولة في موقعك دون الحاجة إلى التعديلات البرمجي، ويمكن ربط أداة قوقل تاف مانجر مع معظم أدوات التتبع أو التراكنق.
شاهد تطبيق عملي لقوقل تاق مانجر على أحد المتاجر الإلكترونية في زد.
طريقة الربط مع قوقل تاق مانجر – Google Tag Manager
قوقل أناليتكس هو أداة تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني، وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك.
تخيّل عندك متجر أو محل وعميل يدخله بدون استعراض أي منتجات وآخر يأخذ منتج يقوم بإمساك منتج، وبعدها يضعه على الرف مجددا، وثالث يًعجب ببعض المنتجات ويتأكد من أسعارها ورابع ليس أموال نقدية (كاش) ويريد الدفع ببطاقة مدى، وغيرهم
هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟ هذا بالضبط الوضع الذي يتم في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية مربوطة فيه، ومن أبرزها تحليلات قوقل أناليتكس – Google Analytics.
شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز
ومن خلال إدارة قوقل أنالينكس بإمكانك أيضًا:
إصدار تقارير مفصلة عن جمهورك المستهدف
قياس مدى نجاح حملاتك الإعلانية
تبلغ تكلفة الحفاظ على عميل حالي أضعاف الحصول على عميل جديد لذلك يُعتبر أسلوب الارتقاء بالصفقة – Upselling أحد الأساليب الناجحة في التجارة الإلكترونية، فعلى سبيل المثال متجر يبيع تمور ومعدل عمليات الشراء للعميل الواحد مرة واحدة خلال الشهر بإمكانك إعادة استهدافه بعروض ومنتجات جديدة ترفع من خلالها قيمة السلة، أو تزيد معدلات شرائه وتصل لمرتين أو ثلاثة شهريًا.
أمّا أسلوب الارتقاء بالصفقة Cross-selling مثل المنتجات التي تحتاج دائما ملحقات إضافية لتشغيلها والاستفادة منها مثل منتجات الميك آب والعناية بالبشرة غالبًا تحتاج السيدات لمنتجات تكميلية.
إليك بعض الأدوات التي ستساعدك في تحقيق أفضل النتائج عبر حملات إعادة استهداف العملاء:
قوقل آدز هي أحد أدوات قوقل التي يستخدمها أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية لنشر إعلاناتهم التي تظهر عند بحث المستخدمين بكلمات مفتاحية معينة (keywords). وتتبنى الأداة نظام الدفع لكل نقرة (Pay per click).
يمكنك ربط قوقل أدواردز بمتجرك لجمع بيانات العملاء الذين لا يُكملون عملية الشراء، ثم توزيعهم إلى عدة شرائح segments وفقاً لاهتماماتهم وسلوكهم الشرائي. بعد ذلك، تقوم باستهدافهم عبر حملة ممولة تحتوي على نصّ إعلاني ومحتوى مرئي جذاب مخصّص لكل شريحة من العملاء.
يستطيع أصحاب المتاجر الإلكترونية إنشاء حملات إعادة الاستهداف بسهولة من خلال فيسبوك وانستقرام عبر تثبيت فيسبوك بيكسل، ثم إنشاء جمهور مخصص (تفاعل مسبقاً مع متجرك الإلكتروني)، إنشاء حملة إعلانية تستهدف ذلك الجمهور.
أدرول هي منصة متخصصة تمكن المتاجر الإلكترونية من إطلاق الحملات الصورية display ads وحملات مواقع التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني لزيادة التفاعل مع العملاء الحاليين، وجذب عملاء جدد، زيادة الأرباح والمبيعات.
تساعد أدرول تجار التجزئة باستخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم وبناء وتحليل الإعلانات الممولة وتخصيص الرسائل التسويقية لعملاء السلات المتروكة أو العملاء السابقين.
توفر أداة ريتارجتر حلولاً تسويقية مخصصة حسب قطاعك وأهداف متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى خدمات تحسين حملات إعادة الاستهداف لزيادة عملائك بأقل التكاليف.
من أشهر أدوات إعادة استهداف العملاء؛ تقدّم شارب سبرنج – بيرفيكت أودينس Perfect Audience سابقاً – خدمة تخطيط وإطلاق الحملات الإعلانية لإعادة الاستهداف عبر قنوات متعددة: فيسبوك، تويتر، الجوالات والأجهزة اللوحية، مع تحليل الحملات الإعلانية وحساب العائد من الاستثمار وتكلفة التحويل بدقة.
تتطلب إعادة استهداف العملاء التفكير بذكاء لأنك تستهدف عملاء تعرفوا على متجرك أو منتجاتك وأصبح لديهم نية للشراء، وتتركز جهودك في إعادة تذكيرهم، تقديم مميزات أكثر عن منتجاتك أو تقديم عروض وخصومات إذا توفّرت وفيما يلي سنستعرض أهم الأخطاء الشائعة في إعادة الاستهداف.
إعادة استهداف جميع الزوار من أشهر الأخطاء التي تتسبب في فشل حملات إعادة الاستهداف وعدم تحقيق الأهداف المرجوة منها، ولا بد من تقسيم الزوار لشرائح مختلفة حسب:
الموقع الجغرافي: فإذا كان متجرك يستهدف دول الخليج، وتوفرّ عرض الشحن المجاني داخل المملكة، فيجب أن ترسل العرض لعملائك داخل السعودية فقط.
النوع: مخاطبة الرجال تختلف عن السيدات ولكل منهما اهتمامات مختلفة وتقسيم الزوار لرجال ونساء يساعدك في صياغة محتوى مناسب وإرسال عروض ومنتجات مخصصة لكل فئة.
الاهتمامات الشرائية: الاهتمامات الشرائية لزوار متجرك الإلكتروني إحدى أهم أسرار إعادة استهداف العملاء ، فإذا كان لديك متجر لبيع أكل ومستلزمات الحيوانات الأليفة فبإمكانك تقسيم الزوار حسب زيارتهم للأقسام داخل متجرك الإلكتروني مثل: القطط، الكلاب، الطيور، أسماك الزينة… إلخ أو حسب أدوات الجمال والعناية الصحية، الأطواق والمشدات، البيوت، الألعاب والإكسسوارات وغيرها وبذلك تتمكن من عرض منتجات مشابهة لاهتمامات كل شريحة.
أصحاب السلات المتروكة:من أهم الزوار أو العملاء الذين يجب التركيز عليهم وتحفيهزهم للشراء من خلال عروض شحن مجاني، خصومات وتخفيضات مناسبة للمنتجات المضافة في سلة المشتريات.
الإعلان الواحد لا يصلح للجميع! ومن الخطأ عمل إعلان واحد في إعادة استهداف العملاء أكثر من مرة ويتسبب ذلك في قلة التفاعل مع إعلانك، نوّع في إعلاناتك، وفي طريقة عرضها وركز أكثر على الإعلانات الأكثر تفاعلا وصمم إعلانا شبيهة لها؛ لأنّ الهدف الأساسي من إعلانات إعادة الاستهداف هو جذب عميل أبدى إعجابه واهتمامه، لكن لم يستكمل عملية الشراء لسبب ما! والإعلان الجيد هي محاولة إثارة إعجابه مجددا وإقناعه بالشراء.
كل منصة إعلانية لها طبيعة مختلفة لذا استخدام نفس إعلان واحد على مختلف منصات الإعلانية قد يتسبب في فشل الحملة الإعلانية، فيجب أن تتعامل مع كل منصة على حدى، فيسبوك تتيح لك كتابة وصف نصي كبير نوعًا وإضافة روابط لمتجرك الإلكتروني، يهتم العملاء على إنستقرام بمشاهدة صور المنتجات مع وصف مختصر وتحفيزهم بزيارة البايو أو الاستروي للوصول للمنتجات. أما تيك توك وسناب شات فمحتوى الفيديو هو الأنسب، ضع نفسك مكان العميل عندما يشاهد إعلانك على كل منصة وانظر هل ستكمل مشاهدة الإعلان أم تتجاهله؟
تحليل السلوك الشرائي لزوار متجرك الإلكتروني يبدأ من تتبع زياراتهم وطريقة تصفحهم داخل المتجر وأداة البيكسل تساعدك في التحليل وتقديم كافة المعلومات كما وضحناها بالأعلى، لذا يجب أن تبدأ في تفعيلها حالا.
تخيل جذب إعلانك اهتمام عملائك، لكن الإعلان بدون إجراء نداء مناسب ومحفز CTA (Call To Action) مثل إشتري الآن، اطلب الآن، احصل على الخصم … غالبًا العميل سيقضي وقتاً طويلاً للبحث عن طريقة الشراء أو الكسل والملل من البحث وسيتجاهل الإعلان!
اقرأ أيضا: زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة
مثلما أخاطبك الآن خلال هذا المقال وتبسيط المعلومات وسردها بشكل سهل ومرتب، كذلك يتعلق الأمر بجهورك واحتياجه للتحدث معه وكأنك تعرفه وتفهم متطلباته.
استخدم آراء وتجارب العملاء السابقين؛ لأنها تُحفزّ عملائك في شراء المنتجات؛ لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته.
قد ينشغل عملاؤك عن إتمام الطلب لأي سبب من الأسباب وحينها عليك تذكيرهم بمنتجاتهم في سلة المشتريات أو إرسال قسيمة خصم على منصات التواصل الاجتماعي، واتساب أو البريد الإلكتروني وغالبا تكون نسبة هذه الخصومات ١10٪ تقريبًا.
استغل العامل النفسي من خلال إظهار العد التنازلي لانتهاء الخصومات، وعدد المنتجات المتبقية وعدد مرات الشراء، وهذا سيجعل عملاءك يتسارعون لإجراء عملية الشراء.
اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية
في حالة احتياجك لخدمات التسويق وإدارة الحملات التسويقية لتوسيع قاعدة عملائك وإعادة استهدافهم بدقة تعاون مع أحد شركاء حلول زد التي تضم خبراء ومتخصصين في مجالات مختلفة يخدمون تجارتك الإلكترونية.
استعرضنا خلال هذا المقال مفهوم وأهمية إعادة استهدف زوار وعملاء متجرك الإلكتروني وكيفية كيف تجهيز متجرك الإلكتروني على زد لعملية إعادة استهداف العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأهم الفوائد الناتجة من إعادة استهداف العملاء مثل: زيادة تفاعل العملاء الحاليين، زيادة المبيعات، زيادة معدلات التحويل، وطريقة إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة وتحويلها لمبيعات ناجحة
ثم قدمنا شرح عملي لتفعيل قوقل تاق مانجر وقوقل أناليتكس وبعدها انتقلنا إلى أهم أخطاء عدم نجاح حملات إعادة استهداف عملاء متجرك الإلكتروني
لا تفوّت الفرصة وابدأ بإعادة استهداف عملائك الآن، واختر أسهل طرق إعادة الاستهداف وابدأ بها أولاً، وفي انتظارك أن تشاركنا آراءك وتجاربك حول إعادة استهداف وعن أكثر للطرق فعّالية معكم، ولا تترد في كتابة أي سؤال في التعليقات، ومشاركة المقالة مع أصدقائك للاستفادة منها.
دليل الانطلاق السريع unfold_more
أفضل المقالات unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً