يوليو 28, 2024
هل تعلم أنّه وفقاً لإحدى الدراسات التسويقية أنَّ زيادة معدل ولاء العميل بنسبة 5% يساهم في زيادة الأرباح بنسبة تتراوح بين 25% و95%؟
لذلك، تُعتبر برامج الولاء والمكافآت من أفضل وأقوى استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وزيادة الأرباح.
ونظرًا لأهمية برنامج ولاء العملاء للمحلات التجارية، سنتعرف في هذا المقال على مفهوم برنامج الولاء وكيف يساعدك في كسب ولاء العملاء من خلال مكافأتهم عند الشراء من متجرك الإلكتروني أو فروعك ومحلك التجاري عبر زد كاشير.
“الغرض من العمل هو إنشاء عميل والحفاظ عليه.”
بيتر دراكر
ولاء العميل هو العلاقة الإيجابية والمستدامة بين العميل والنشاط التجاري، حيث يعكس رغبة العميل في تكرار الشراء من نفس العلامة التجارية بدلاً من التوجه إلى المنافسين.
حوالي 70% من العملاء يُرجح أن يوصوا بعلامة تجارية تتمتع ببرنامج ولاء جيد.
ولذلك، تساهم برامج الولاء في بناء علاقة قوية وطويلة الأمد مع العملاء. ومن أهم الأسباب التي تحفز تجار التجزئة والمحلات والمتاجر الإلكترونية على الحفاظ على ولاء عملائهم موضوحة في الإنفوغرافيك التالي:
تعتبر تكلفة الحصول على عملاء جدد أعلى 5 مرات مقارنة بتكلفة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. لذلك، تُعد برامج الولاء أداة فعّالة للاحتفاظ بالعملاء وتحفيزهم لتكرار عمليات الشراء. من خلال تقديم مكافآت وجوائز مخصصة، تشجع هذه البرامج العملاء الحاليين على البقاء مخلصين للعلامة التجارية بدلاً من اللجوء إلى تكبد تكاليف مرتفعة لجذب عملاء جدد. وتعزز برامج الولاء العلاقة بين المتجر وعملائه، مما يزيد من احتمالية تكرار الشراء والتوصية بالعلامة التجارية للآخرين. هذا يؤدي في النهاية إلى زيادة الإيرادات وتحقيق نمو مستدام للأعمال.
5 آلاف متجر في زد مفعّل نظام الولاء
برنامج الولاء من زد يساعدك على كسب ولاء العملاء وتشجيعهم على العودة للشراء مجددًا من الفرع أو المتجر الإلكتروني، من خلال مكافأتهم بنقاط تضاف إلى رصيدهم عند الشراء عبر زد كاشير، ونظام ولاء زد مدعوم على تطبيق كاشير زد، مما يتيح للعميل النهائي اكتساب واستخدام نقاط الولاء ومزامنتها مع نقاط المتجر الإلكتروني، مما يساعد التاجر على تشجيع العملاء على استخدام نقاطهم عبر قنوات متعددة ورفع معدل الاحتفاظ بالعملاء.
برنامج ولاء زد متوفر للباقة الاحترافية وباقة الأعمال الكبيرة، ويمكن تفعيله في المتجر الإلكتروني على زد أو من خلال زد كاشير في المحلات أو الفروع، والتفعيل من خلال لوحة تحكم التاجر، القائمة الجانبية واختيار التسويق والضغط على برنامج الولاء كما في الشكل التالي.
بإمكانك تحديد طرق كسب النقاط عند الشراء من المتجر من خلال الضغط على أيقونة التعديل
عند تفعيل برنامج الولاء، سينعكس ظهوره في المتجر من خلال الصفحة الرئيسية. عند الضغط على أيقونة المكافآت، ستظهر للعميل نافذة منبثقة تعرض المكافآت المتاحة.
وبإمكانك التعديل علة قيمة النقاط والإطلاع على إحصائيات برنامج الولاء وتشمل إجمالي النقاط المكتسبة، إجمالي النقاط المستبدلة وعدد العملاء الحاصلين على نقاط.
تتافس شركات ومحلات التجزئة والمتاجر الإلكترونية في تقديم أنظمة ولاء متنوعة تناسب احتياجات عملائها، ونستعرض بعض من أشهر برامج الولاء في قطاع التجارة الإلكترونية وقطاع التجزئة في السعودية.
أمازون برايم تقدم للمشتركين تجربة الاشتراك في Prime للاستفادة من جميع مميزات أمازون برايم مثل: العروض الحصرية، توصيل مجاني لجميع الطلبات، توصيل سريع في نفس اليوم لبعض المنتجات واشتراك مجاني في خدمة Prime Video لمشاهدة أفلام ومسلسلات أمازون الأصلية.
نظام ولاء للاستفادة من مزايا حصرية وصفقات يومية من خلال عضوية مميزة مثل: استرداد نقدي 5% عىل جميع طلباتك ودخول مسبق عىل أحدث المنتجات. وأولوية في خدمة العملاء، مع تخفيضات إضافية على أكثر من 65 ألف منتج لأعضاء نمشي امتياز.
برنامج نقاط شي إن يتيح للعملاء جمع النقاط من مشترياتهم وتفاعلهم داخل التطبيق، مثل مشاهدة العروض والمسابقات والتفاعل مع المنتجات. وتوفير خصومات حصرية، دخول مسبق على أحدث المنتجات والمسابقات والسحوبات دخول السحوبات والمسابقات.
بنده بلس برنامج مكافأت فورية من بنده ويمكن التسجيل في بنده بلس بسهولة من خلال رقم الجوال عن التطبيق أو الموقع الإلكتروني أو الكاشير، ومن مزايا ومكافآت بنده بلس الاستفادة من العروض والخصومات في الأسواق أو المجلة.
سينومي ريوردز برنامج ولاء خاص بجموعة سينومي، يتيح للأعضاء كسب النقاط مع كل عملية شراء من العلامات والمراكز التجارية الخاصة بالمجموعة واستبدال النقاط بمبالغ نقدية أو عروض وخصومات حصرية، مثل الهدايا الخاصة في المناسبات، ومضاعفة النقاط في بعض المناسبات.
برنامج ولاء ميوز خاص بمجموعة الشلهوب للمنتجات الفارهة في أكثر من 40 علامة فاخرة في الأزياء والجمال وأسلوب الحياة. يتيح البرنامج التواصل المباشر مع العملاء الباحثين عن تجارب مخصصة.
مع انتشار استخدام برامج الولاء في قطاع التجزئة والسوبر ماركت والتجارة الإلكترونية، اعتمدت أغلب الشركات والمحلات على هذه البرامج لزيادة الاحتفاظ بالعملاء وتحقيق نتائج ملموسة. على سبيل المثال، نجحت اكسترا في زيادة المبيعات بنسبة 25% خلال عام واحد فقط من إطلاق برنامج الولاء، بينما رفعت بنده معدل الاحتفاظ بعملائها بنسبة 60% من خلال برنامج بنده بلس. تظهر هذه الأمثلة كيف يمكن لبرامج الولاء أن تكون أداة فعالة في تعزيز ولاء العملاء وزيادة المبيعات.
تقدم زد “زد كاشير”، أفضل نظام كاشير لإدارة مبيعات المتاجر الإلكترونية والفروع والمعارض، بالإضافة إلى إدارة المخزون من شاشة واحدة، مع الاستفادة من برنامج ولاء لجميع عملائك سواء في الفروع أو متجرك الإلكتروني.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً