ديسمبر 4, 2024
الاهتمام بالمنتجات الغذائية الصحية لم يعد مجرد ترند أو موضة عابرة “هبةَّ”، بل أصبح جزء أساسي من حياة الكثيرين، خاصة لكل من يرغب في تحسين نظامه الغذائي والمحافظة على صحته وصحة أسرته من خلال الحرص على تناول المنتجات الغذائية الصحية أو لكن من يسعى لتحسين لياقته البدنية، مثل الرياضيين أو المهتمين بالتمارين الرياضية في الجيم خاصة منتجات السناكس الصحية والبروتين. ومع تزايد الوعي الصحي بشكل كبير بعد جائحة كورونا، اتجه الكثيرون إلى اعتماد الأغذية الصحية كجزء أساسي من حياتهم اليومية. ومع زيادة الطلب على هذه المنتجات، أصبحت فكرة إنشاء متجر إلكتروني للمنتجات الغذائية الصحية فرصة مميزة للباحثين عن مشروع جديد وغير تقليدي.
إذا كنت تفكر في دخول مجال المنتجات الغذائية الصحية، سنقدم لك في هذا المقال الأساسيات التي تحتاجها لبدء متجر مكملات غذائية بنجاح، وفهم السوق وأهم المنتجات التي يبحث عنها المستهلكون، وطرق تقديم منتجات مميزة تتماشى مع توقعات العملاء لتمييز متجرك عن المنافسين. كما سنوضح لك أهم الاستراتيجيات الفعالة التي ستساعدك في تعزيز مبيعاتك وتحسين تجربة العملاء، مما يضمن نجاح متجرك وتفوقه في سوق المنتجات الغذائية الصحية.
تشهد المنتجات الغذائية الصحية إقبال كبير خلال السنوات الأخيرة في السعودية، ويبلغ حجم سوق الأغذية العضوية والصحية والمتخصصة في السعودية 101. مليار ريال سعودي! طبقاً لتقرير معرض فوديكس السعودية وهذا رقم ضخم وغير متوقع للأغلبية ويرجع هذا الإقبال الكبير على المنتجات الغذائية الصحية والعضوية وانتشار فكرة إنشاء متجر مكملاتت غذائية أو متجر فيتامينات إلى عدة عوامل من أهمها:
تزايد الوعي بأهمية اتباع نظام غذائي صحي في السعودية والتشجيع على استهلاك المنتجات الغذائية الصحية من أهم جهود وزارة الصحة السعودية في تعزيز الوعي بالصحة والتغذية وتحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، ويتضح ذلك من خلال حملات التوعية الحكومية ووسائل الإعلام، ومن أهم حملات وزارة الصحة حملة “اهتم ..حياتك أهم” التي تهدف إلى خفض فرص ونسب حدوث السمنة وأمراض القلب، وتلعب نصائح خبراء الصحة والتغذية في المراكز الطبية والرياضية دور كبير في تشجيع الأفراد على بناء عادات غذائية صحية مثل الأغذية العضوية، الخالية من المواد الحافظة أو الجلوتين، ومنتجات البروتين التي تدعم النشاط البدني.
في السعودية، مثل كثير من الدول حول العالم، نشهد ارتفاع في معدلات الأمراض المزمنة مثل السكري، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم. وهذه الأمراض مرتبطة بشكل كبير بالعادات الغذائية الضارة، مثل الأكلات الدسمة والوجبات السريعة التي أصبحت جزء من الحياة اليومية. لهذا السبب، أصبح الاتجاه نحو المنتجات الغذائية الصحية أمر ضروري للوقاية من هذه الأمراض، وأيضا لتحسين الوزن أو الحفاظ اللياقة البدنية. لأنُّ كثير من الناس يعانون من هذه الأمراض مهتمين بالبحث عن حلول غذائية تساعدهم في تحسين حالتهم الصحية، وهذا زاد من الطلب على المنتجات الصحية. خاصة مع الجهود الحكومية المكثفة، مثل حملات وزارة الصحة التي تركز على رفع الوعي، ومحاربة السمنة والسكري، ومن أبرزها البرنامج الوطني للتوعية بداء السكري “السكري.. صحصحله” الذي يهدف لنشر الوعي الصحي لمرضى السكري وتثقيف غير المصابين بطرق الوقاية.
كل سوق أو قطاع بداخله فرص وتحديات، وسوق المنتجات الغذائية الصحية مليئ بالفرص الواعدة والمدعومة باهتمام الكثيرين في الاعتماد على المنتجات الغذائية الصحية والعضوية كما وضحنا سابقاً بفضل جهود التوعية والحملات الإرشادية وبالتالي زيادة الطلب على المنتجات الغذائية الصحية، وسنوضح الفرص بشكل مفصّل.
واحدة من أكبر الفرص في قطاع المنتجات الغذائية الصحية والعضوية هي زيادة الطلب على المنتجات العضوية والطبيعية. مع اهتمام الكثيرين بتناول الطعام الخالي من المواد الكيميائية أو المبيدات، وينظر الكثيرين إلى المنتجات العضوية على أنها خيار آمن وصحي ومن الأكثر المنتجات الغذائية الصحية الأكثر طلباً: الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني، والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وجوز الهند، والأغذية الخالية من الجلوتين المناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، والخضروات والفواكه العضوية بمختلف أنواعها. والمكسرات مثل اللوز والجوز، والبدائل النباتية كحليب اللوز والشوفان، والعصائر الطبيعية الطازجة، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة تعد من بين الخيارات المفضلة. كما تزداد شعبية المنتجات الخالية من السكر التي تناسب مع مرضى السكري أو يرغبون في تناول كمية قليلة من السكريات.
التعاون مع خبراء التغذية واللياقة
التعاون مع خبراء التغذية واللياقة والعيادات خطوة ذكية لزيادة مبيعاتك وتعزيز ثقة العملاء في منتجاتك. من خلال الشراكة مع مراكز التخسيس، عيادات السمنة، أو حتى الأندية الرياضية ومراكز الجيم، ويمكنك تقديم عروض وخصومات حصرية لعملائها، لزيادة انتشار منتجاتك وتعزيز مصداقيتها. أو الاستفادة من خبرات أطباء التغذية أو المدربين الشخصيين لتقديم محتوى أو نصائح عبر منصات التواصل الاجتماعي لمتجرك، أو حتى تصميم برامج غذائية مخصصة بالتعاون معهم، وترشيح منتجاتك كجزء من الحلول المقدمة. وهذا النوع من التعاون يعزز الثقة في منتجاتك ويجعل العملاء يشعرون بأنها تخدم أهدافهم الصحية، ويضيف ميزة تنافسية تميزك عن باقي المتاجر التي لا توفر هذه الخدمات.
التحديات في قطاع المنتجات الغذائية الصحية
بالرغم من تعدد الفرص في قطاع المنتجات الغذائية، لكن هناك بعض التحديات ومنها:
رغم أن الوعي بفوائد الغذاء الصحي في تزايد، إلا أنَّ هناك شريحة من المجتمع لا تزال بحاجة إلى مزيد من التوعية حول أهمية المنتجات الغذائية الصحية. مثل الشباب وبالأخص جيل الألفية، يميلون أكثر لتناول الوجبات السريعة وأكلات المطاعم والسناكات، وغير مهتمين بالمنتجات الصحية. أو إعتقاد البعض أن تكلفة المنتجات الغذائية الصحية مرتفعة إذا ما تم مقارنتها بالخيارات التقليدية. هنا يأتي دورك في تقديم محتوى توعوي وتعليمي يبرز الفوائد الصحية للمنتجات العضوية أو الطبيعة مع التركيز على أن الاستثمار في الغذاء الصحي الآن يقي من الأمراض على المدى البعيد، وبالتالي يوفر المال في المستقبل.
انتشار المنتجات المقلدة في المواد الغذائية أو الإدعاء بأنها منتجات صحية أو عضوية يشكل تهديد لمصداقية متجرك وثقة عملائك،
ويجب عليك اختيار موردين أو مصانع أغذية موثوقة مع التأكد من توفير كافة شهادات الجودة وأنَّ المنتجات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، مع التركيز على ذكر مكونات كل منتج والفوائد الصحية بشكل واضح وسليم.
التوسع في بيع منتجات الأغذية الصحية والعضوية بالطرق التقليدية مثل المحلات أو المولات التجارية قد يتطلب ميزانيات ضخمة، وتحتاج هذه المحلات إلى تجهيزات كبيرة مثل مساحات واسعة، أرفف متعددة، ثلاجات لحفظ المنتجات، وديكورات مميزة. كما أن اختيار أماكن راقية يتطلب دفع إيجارات مرتفعة. لكن يمكن التغلب على هذا التحدي من خلال التركيز على التوسع عبر الإنترنت بإنشاء متجر إلكتروني متكامل يعرض المنتجات بشكل جذاب. هذه الطريقة تمكنك من استهداف جميع مناطق المملكة وليس فقط الحي السكني القريب من محلك التجاري، ما يوفر لك فرصة توسيع قاعدة عملائك بدون التكاليف العالية المرتبطة بالطرق التقليدية.
للنجاح في إنشاء متجر إلكتروني للمنتجات الغذائية الصحية، هناك عدة نصائح يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك. هذه النصائح تأتي بناءً على الخبرات السابقة والمتطلبات الأساسية لهذا النوع من المتاجر.
للنجاح في إنشاء متجر إلكتروني للمنتجات الغذائية الصحية، نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة من واقع خبراتنا وتجاربنا مع آلاف التجار. هذه النصائح مستندة إلى خبرات سابقة لمساعدتك في تحقيق أهدافك والتميز في هذا المجال.
دراسة السوق والجمهور المستهدف تجيبك على أهم سؤال من هم عملائك المحتملين؟ هل تستهدف الرياضيين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، أم من يهتمون بالصحة العامة؟ لأنَّ فهم جمهورك المستهدف سيساعدك في تحديد المنتجات المناسبة لهم والتي تشبع احتياجاتهم ورغباتهم.
يجب أن تتأكد من أن الموردين وجودة المواد الخام أو المصانع التي تتعامل معها لشراء المنتجات أو تصنيع منتجات خاصة بك وأنها مطابقة لشروط هيئة الغذاء والدواء السعودية.
عند اختيار المنتجات الغذائية الصحية، من المهم التركيز على تقديم منتجات بجودة عالية وخالية من المواد الحافظة، مع تقديم منتجات متنوعة لتلبية احتياجات جميع العملاء، مثل الحبوب الكاملة، المكملات الغذائية، والعصائر الطبيعية. أو المنتجات المحلية مثل منتجات التمور ومشتقاتها العضوية وبعض المتاجر ابتكرت منتجات شيكولاته من التمور وبدون إضافات أي سكر.
تحسين تجربة المستخدم في المتاجر الإلكترونية يساعد العملاء على التنقل والبحث بسهولة عن المنتجات داخل متجرك، واستعراض تفاصيل المنتجات لأنًّ المنتجات الصحية والعضوية دائما تحتاج لعرض الخصائص الغذائية والصحية والفوائد بشكل واضح، مرورا بوضع المنتجات في السلة وإتمام عملية الشراء بسهولة لأن أي تأخير أو عدم استقرار المتجر سيؤثر على تجربة عملائك ومبيعاتك.
التسويق عنصر أساسي لنجاح أي متجر إلكتروني، خاصة المتاجر الإلكترونية للأغذية الصحية والعضوية لأنَّ العملاء المحتملين من أكثر الفئات التي تستخدم الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي في البحث عن معلومات أو منتجات تساعدهم على بناء نظام غذائي صحي ومن الأفضل الوصول لجميع العملاء المحتملين من استخدام منصات التواصل الاجتماعي للإعلان والترويج لمنتجاتك، تحسين محركات البحث أو التسويق بالعمولة.
خدمة العملاء.
خدمة العملاء الجيدة لها انطباع إيجابي على تجربة العملاء وحثهم على الشراء مجددا، لأنَّ المنتجات الغذائية هي منتجات سريعة الاستهلاك والعميل تقريبا يشتري منتجات مرة على الأقل في الأسبوع فالمحافظة على العملاء من خلال خدمة العملاء وتقديم تجربة شراء ودعم ما بعد البيع على أعلى مستوى. والالتزام بالقوانين واللوائح الصحية فرصة قوية لضمان استمرارية نجاحك في هذا المجال.
إذا اتبعت هذه النصائح واستثمرت وقتك في تحسين تجربة العملاء، واختيار المنتجات بعناية، وإدارة متجرك بشكل احترافي، فإن فرص نجاحك في عالم التجارة الإلكترونية للمنتجات الغذائية الصحية ستكون كبيرة جدًا.
تساعد زد مئات متاجر المنتجات الغذائية الصحية والعضوية في تجارتها الإلكترونية في بيع أكثر من 450 ألف طلب ناجح والأرقام في تزايد مستمر، ولمساعدة تجار زد في نمو وزيادة طلباتهم أطلق زد منصة مزيد لعرض منتجات تجار زد لأكثر من 2 مليون عميل، ومن خلال الدخول لقسم الأغذية واختيار الصحية والعضوية ستكتشف مئات المنتجات المميزة التي ستعطيك أفكار أكثر لاختيار المنتجات المناسبة لمتجرك ومنها:
الفواكه المجففة
الشوفان العضوي
دقيق الأرز
طحين اللوز
الكوكيز الصحية
كينوا بيضاء وسوداء
صلصات صحية متنوعة
رقائق الكينوا بالشوكولاتة
عيدان شوكولاتة بالحليب خالي من الجلوتين
خبز كامل مع بذور الكتان
وغيرها من آلاف المنتجات بإمكانك استعراضها الآن ..
متجر نترز للأغذية الصحية والمكسرات لمؤسسته تغريد التويجري من أهم قصص النجاح في متاجر الأغذية الصحية، بدأت تغريد البيع على إنستقرام، وواتساب، وكانت عملية استلام الطلبات متعبة ومرهقة وفي أوقات العروض كنا مانقدر نواكب عدد الطلبات، إلى أن انتقلنا إلى زد، وكانت زد هي أساس النمو وشريك نجاح كبير لنترز.
متجر روتورا rootura
شركة روتورا هي شركة سعودية رائدة في المنتجات الصحية والعضوية واسم المتجر أو الشركة مميز ويعني العودة للجذور أو جذور الطبيعة ويقدم المتجر تشكيلة كبيرة من المنتجات الغذائية الصحية والعضوية والموزع الحصري لماركة CLAIRE الفرنسية في دول مجلس التعاون الخليجي.
متجر فودي بايتس – foodybites
يقدم متجر فودي بايتس العديد من المنتجات الصحية بأسعار مناسبة وبجودة عالية ويسعى المتجر لتوفير أفضل الأصناف التي تواكب الحياة الصحية للجميع والرياضيين بشكل خاص ويوفر المتجر منتجات مميزة من السناك والعصائر الصحية والأغذية العضوية والمكملات الغذائية.
تقدم منصة زد إنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني للمنتجات الغذائية الصحية، وتوفر لك كل ما تحتاجه لإنشاء متجر إلكتروني ناجح مع حلول متكاملة تساعدك في كل خطوة من خطوات إنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني.
إطلاق متجر إلكتروني متكامل مع زد
أطلق متجرك الإلكتروني مع زد بدون أي خبرة تقنية وبخطوات سهلة وبسيطة وباقات اشتراك تبدأ من 99 ريال فقط، وتوفر زد قوالب جاهزة وتصاميم مميزة تسهل عليك عرض منتجاتك بطريقة احترافية وجذابة. يمكنك تخصيص الواجهة لتتناسب مع هوية متجرك وتجربة العميل، مما يجعل المتجر أكثر جاذبية للعملاء.
حلول دفع وشحن مرنة
زد توفر حلول دفع متنوعة من الدفع الإلكتروني إلى الدفع عند الاستلام أو خدمات تقسيم المدفوعات مع تابي وتمارا بالإضافة إلى برامج الولاء، وتوفر خيارات شحن مميزة مع إمكانية ربط متجرك مع أكثر من 35 شركة شحن لتسهيل توصيل منتجاتك بكفاءة، وضمان وصولها في حالة ممتازة.
أدوات تسويق متكاملة
زد تقدم لك مجموعة من الأدوات التسويقية التي تساعدك على الترويج لمنتجاتك بكفاءة. من خلال لوحة التحكم، يمكنك استخدام برامج الولاء، القسائم التخفيضية، والحملات الإعلانية عبر الرسائل النصية. كما يمكنك تحسين تجربة العملاء من خلال تحسين محركات البحث وإطلاق حملات تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.
إنشاء متجر إلكتروني للمنتجات الغذائية الصحية ليس فقط فرصة تجارية ممتازة، ولكنه أيضاً فرصة للمساهمة في تحسين صحة المجتمع السعودي..
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً