يوليو 21, 2024
خريطة الموقع (Sitemap) هي مثل خريطة إرشادية تحتوي على روابط لجميع الصفحات المهمة في موقعك الإلكتروني. تخيل أن لديك متجر كبير مليئ بالأقسام والمنتجات. خريطة الموقع تعمل كدليل يساعد الزوار ومحركات البحث في العثور على جميع الأقسام والمنتجات بسهولة.
ملف خريطة الموقع (Sitemap) هو ملف رقمي يضم جميع الروابط الأساسية للموقع الإلكتروني في مكان واحد، ويأتي ملف خريطة الموقع غالبًا بامتداد XML. يحتوي هذا الملف على روابط صفحات الموقع المختلفة، سواء كان الموقع مدونة أو متجر إلكتروني أو موقع إخباري، ويشمل أيضًا الروابط الخاصة بالوسائط مثل الصور والفيديوهات. يتم تقسيم الملف عادةً إلى عدة ملفات فرعية للتنظيم وسهولة التصفح.
تساعد خريطة الموقع (Sitemap) في تقديم تفاصيل محتوى الموقع الإلكتروني لمحركات البحث، مما يساهم في فهم وتنظيم صفحات الموقع لتسهيل عملية الزحف والفهرسة. يمكن أن تحتوي خريطة الموقع على قائمة بالصفحات، الصور، الفيديوهات، والمقالات، وتعمل كدليل لتوجيه محركات البحث للوصول إلى جميع المحتويات المهمة في الموقع.
وجود خريطة الموقع (Sitemap) يُمثّل أهمية كبيرة لأي موقع أو متجر إلكتروني، وتتمثل هذه الأهمية في عدة جوانب أهمها:
تساعد خريطة الموقع (Sitemap) محركات البحث مثل Google في فهم بنية وتركيب الموقع وسهولة التنقل بين صفحاته وأقسامه. توفر خريطة الموقع دليل شامل كل الروابط المهمة داخل الموقع، مما يساعد محركات البحث على فهرسة الموقع بشكل أفضل وأسرع.
تساعد خريطة الموقع محركات البحث على اكتشاف الصفحات الجديدة أو التي تم تحديث محتواها بسرعة أكبر، مما يزيد من فرص ظهور هذه الصفحات في نتائج البحث. وهذا يعزز من إمكانية زيادة عدد الزوار والمستخدمين للموقع.
تعمل خريطة الموقع (Sitemap) على تنظيم العدد الهائل من الصفحات في المواقع الكبيرة، مما يسهل على محركات البحث والزوار الوصول إلى هذه الصفحات.
تتيح خريطة الموقع لمحركات البحث الوصول إلى أنواع مختلفة من المحتوى مثل الصور والفيديوهات والمقالات الإخبارية. لظهور المحتوى في نتائج البحث المتخصصة، مثل بحث الصور أو الفيديوهات.
تعتبر خريطة الموقع جزء أساسي من استراتيجيات تحسين محركات البحث. وجودها يساعد في تلبية متطلبات محركات البحث ويزيد من فرص تحقيق تصنيفات أفضل في نتائج البحث.
رغم أن خريطة الموقع مصممة أساسًا لمحركات البحث، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للمستخدمين، خاصة إذا كانت بنية أو تركيب الموقع غير واضحة أو معقدة. يمكن أن توفر خريطة الموقع وسيلة للمستخدمين للعثور على الصفحات أو المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة.
هناك نوعان رئيسيان من خرائط الموقع، وهما خرائط الموقع بصيغتي: XML و html.
خريطة الموقع (Sitemap) بصيغة XML هي عبارة عن ملف يضم روابط الصفحات داخل الموقع الإلكتروني، وخريطة الموقع بصيغة XML مخصصة لروبوتات محركات البحث التي تساعدها في الزحف إلى الموقع الإلكتروني وأرشفة كل الصفحات، وتكون شكل الروابط كما يلي:
وهناك 4 أنواع من خريطة الموقع بصيغة xml وهما كالتالي:
خريطة الموقع للصور تتيح لمحركات البحث فهم وتحديد تفاصيل صور الموقع الإلكتروني، مثل العنوان، النص البديل للصور (Alt Text)،. وخريطة موقع الصور تزيد من فرص ظهور الصور في نتائج البحث عن الصور.
خريطة الموقع للفيديو تحتوي على معلومات حول مقاطع الفيديو على موقعك، وتشمل عنوان الفيديو، وصفه، ومدة الفيديو، وتساعد خريطة الموقع للفيديو محركات البحث في فهرسة الفيديوهات وزيادة فرصة ظهورها في نتائج البحث المتعلقة بالفيديو.
خريطة الموقع للأخبار مصممة لمواقع الأخبار، والتي تحتوي على مقالات لآخر الأخبار مع تفاصيل مقالات الأخبار مثل: العنوان، تاريخ النشر، واسم الكاتب. وتساعد خريطة الموقع للأخبار محركات البحث في فهرسة الأخبار في وقت أسرع لزيادة فرص ظهورها في نتائج بحث الأخبار.
خريطة الموقع للهاتف (Mobile Sitemap) هي نوع متخصص من خرائط الموقع بصيغة XML، مصممة خصيصاً للمواقع التي تحتوي على صفحات محسّنة للعرض على الجوالات. توفر هذه الخريطة لمحركات البحث معلومات حول الصفحات المخصصة للهواتف، مما يساعد في تحسين عملية الزحف والفهرسة لتلك الصفحات، ويضمن تجربة أفضل للمستخدمين الذين يتصفحون الموقع من خلال الجوالات.
هذا النوع من خرائط الموقع يهدف إلى مساعدة المستخدمين في معرفة محتويات الموقع بسهولة، وتكون في الأغلب بشكل شجري. وتقوم المواقع الكبيرة التي لديها محتوى ضخم وتكون بالشكل التالي:
https://zid.sa/sitemap
وتصميم أو هيكل خريطة الموقع بصيغة HTML يكون بالشكل التالي:
باختصار، خرائط الموقع بصيغة XML تُستخدم لتحسين عملية الزحف والفهرسة لمحركات البحث، بينما خرائط الموقع بصيغة HTML تُسهل على المستخدمين التنقل داخل الموقع.
هناك عدة طرق يمكنك استخدامها للعثور على خريطة الموقع (Sitemap) لأي موقع أو متجر إلكتروني:
https://example.com/sitemap
https://example.com/sitemap.xml
يمكنك فحص خريطة الموقع واكتشاف المشاكل المحتملة لتحسين وتهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO) من خلال عدة طرق للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، وهي كالتالي:
استخدام أدوات الزحف مثل Screaming Frog أو Sitebulb لفحص خريطة الموقع يمكن أن يساعد في اكتشاف الروابط المكسورة، الصفحات المكررة، والأخطاء الأخرى من خلال:
استخدام أداة مشرفي الموقع أو Google Search Console وهي طريقة فعالة لفحص خريطة الموقع بحثًا عن المشاكل بإتباع الخطوات التالية:
تثبيت خريطة الموقع يتم من خلال تقرير خريطة الموقع الموجود على أداة مشرفي المواقع Google Search Console. من خلال الدخول إلى حساب Google Search Console، وإضافة رابط خريطة الموقع في قسم “خرائط الموقع”. سيساعد هذا الإجراء في توجيه Google للزحف إلى خريطة الموقع وفهرسة الصفحات بشكل أفضل.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً