فبراير 4, 2023
هل سبق وأن تساءلت عن سر نجاح تجربة سوق دوت كوم في المنطقة؟ بالطبع بقاء الشركة في السوق حتى الآن وتوسعها المستمر يمكن أن يُعزى للعديد من العوامل والأسباب، ولكننا سنتحدث اليوم عن الأحداث التي تدور في كواليس الإمبراطورية الناشئة هذه والتي لا يراها الكثير من المتابعين المهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، تحديدا جانب سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية.
لو كنت من الأشخاص الذين خاضوا تجربة الطلب من أمازون ستجد أنماطا متشابهة في الكثير من الخطوات الشرائية، إن الأمر يعود إلى تشابه نمط إدارة سلسلة الإمداد التي يعتمدها كلاهما والتي تبدأ من تجميع المنتجات في مخازن ضخمة وبعد ذلك يتم ربطها سويا ببرامج متطورة ترتب البضائع وفق تقنيات تسهل عملية استخراج طلبات العملاء ومن ثم شحنها إليهم في أسرع وقت!
قبل الحديث عن كيف تستفيد كتاجر يمتلك متجراً صغيراً في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي من الإدارة المثلى لسلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية دعنا نشرح مفهومها أولاً.
سلاسل الامداد في التجارة الالكترونية هي شبكة تربط بين كافة الأطراف التي يتعامل معها متجر ما لإيصال منتجاته إلى المستهلك النهائي، وتتضمن الجهات الموردة لكافة المنتجات أو المكونات التي يحتاجها المتجر والجهات المسؤولة عن الشحن وإيصال المنتج للعميل والجهات المسؤولة عن التسويق والبيع. وفيما يخص سلسلة التوريد الإلكترونية فهي لحسن الحظ أقل تعقيدا واستغراقا للجهد والتكلفة من سلاسل الإمداد للمتاجر الخارجية وتتكون دورتها من الأطراف التالية أو بعضها – اعتمادا على حجم المتجر-:
جهات التوريد > جهات التخزين > جهات العرض > جهات التسويق > جهات الدفع > جهات التجهيز > جهات التوصيل > جهات الدعم
لذلك وقبل أن تبدأ في عملك الإلكتروني يجب أن تحدد نوع سلاسل الامداد في التجارة الإلكترونية التي تحتاجها وبناء عليها ستضع خطة لتسيير أعمالك التجارية كلها. ولكن عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية أولا:
وبناء على إجاباتك ستحدد نوع سلاسل الامداد في التجارة الالكترونية التي تريدها، وتحدد كذلك ما إذا كنت تريد أن تشحن المنتجات بنفسك أم تستعين بطرف ثالث تقوم بتحويل الطلبيات إليه ويقوم هو نيابة عنك بشحن الطلب وتوصيله إلى العميل مباشرة.
إن إدارة سلاسل الامداد في التجارة الالكترونية الصغيرة بفعالية وذكاء سيخفض من التكاليف التي تتحملها فيما لو قمت باستلام البضائع وإعادة شحنها للعملاء مثلا، كما سيقلل من حاجتك إلى امتلاك مخزون كبير لمجابهة الطلبات الطارئة وبالتالي تقل تكاليف التخزين المصاحبة له وإدارته.
كما أنه سيوفر لك الكثير من الوقت الذي يضيع عادة في متابعة عمليات الاستلام والشحن ومتابعة الطلبيات والذي قد تستفيد منه في توفير مدى أوسع للبضائع التي يريدها العملاء وتسويق عملك التجاري وكذلك سيقلل من المدة الشرائية التي تستغرقها الطلبات الإلكترونية للعملاء!
فالأمر لا يتعلق بك فقط. كما أن استعانتك بطرف ثالث يستقبل الطلبات ويشحنها للعملاء قد يمنحك ميزة توفير خيار الإعادة والاستبدال للعملاء؛ مما يعني مزيدا من المصداقية والموثوقية في تجربة الشراء منك بالنسبة للمشتري.
في دراسة واسعة النطاق نشرتها جامعة عمان للدراسات العليا وُجد أن هناك علاقة إيجابية بين الاستعانة بتطبيقات التجارة الإلكترونية التي تدعم توفير خيارات الشحن الأسرع بتكاليف أقل ونظام إلكتروني متكامل يجعل سلاسل ومراحل التوريد أقصر وأسرع للتاجر، .وبين مستوى رضا العميل وجودة التسويق وإدارة العمل التجاري بأكمله.
في زد يمكنك أن تعيش هذه التجربة الفريدة بخدمات متكاملة سهلة الاستخدام تمنحك القفزة اللازمة لتحول نشاطك التجاري الإلكتروني إلى عمل محترف يليق برؤيتك عبر وضع مراحل سلسلة الإمداد في متناول يدك بتعاون مع مقدمي الخدمات في السوق وبكل سلاسة
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً