يناير 8, 2023
جاءت فكرة رسيل للهدايا من احتياج السوق المحلي، عندما كنت سارة الحميدان مع زوجها في الخارج ويبحثان عن خدمة هدايا احترافية، تساعدهم في توصيل مشاعرهم ومشاركتهم لمناسبات الأهل والأصدقاء في السعودية!
وهنا وُلدت فكرة متجر رسيل للهدايا، لكن سارة الحميدان كان لها وجهة نظر مستقبلية تسبق الجميع وقتها حيث كان السائد البيع على الإنستقرام وأصرّت على انشاء متجر الكتروني لبيع الهدايا في عام 2017 عبر زد
تتصدر السعودية سوق الهدايا في منطقة الشرق الأوسط واللي يقدر بحوالي 28 مليار دولار بمعدلات زيادة 30٪ سنويًا!
في حلقة ماتعة من حلقات بودكاست مع التجار استضافت إذاعة ثمانية سارة الحميدان مؤسسة متجر رسيل للهدايا والمنتجات الإبداعية التي تستعرض تجربة متفردة وناجحة وتحكي كيف تتطور الأفكار إلى مشاريع مثمرة لما تتوفر الإرادة القوية والعزيمة الفاعلة، فقد نبع مشروع رسيل من رغبة في تلبية جانب من الحاجة إلى الهدايا تحت الطلب وتطور إلى التسويق بالمحتوى على أوسع نطاق
رسيل متجر متخصص في تجارة الهدايا والمنتجات الإبداعية يركز في توجُّهه على مُهمتين أساسيتين
بقدر ما يواجه المشروع الناجح من تحديات بقدر ما يكشف عن مواهبه الكامنة، لذا أخذ متجر رسيل على نفسه أن يتجاوز تحديات عديدة منها
فكان عليه أن يجيب عمليا عن عدة أسئلة: من أين يأتي المنتج؟ وكيف يسوق له؟ وكيف يؤسس تجارته الإلكترونية ويلبي ما تحتاجه من إمكانيات وخبرات
كانت فترة ما بعد تأسيس وتصميم المتجر الإلكتروني صعبة نظرًا لأنها اتسمت بأحجام ملحوظ عن اقتناء الهدايا.
تحدي تلبية الطلبات: هناك فئة من العملاء تريد هدايا بمواصفات خاصة، وهذا يفرض تلقي الطلبات وإخضاع المنتج لها، مع ينطوي على ذلك من صعوبات وما يتطلبه من جهود
تفترض سلاسة النشاط التجاري وجود احتياطي منتجات مرن يلائم طلبات العميل، وهو ما يتطلب مراعاة عدة مطالب تقنية ومالية… وما زال المتجر يواجه تحدي الفصل بين مخزون مكتب البيع، ومخزون الوسائط التجارة الإلكترونية
كيف يتم التصنيع بالسعودية دون اللجوء إلى المصانع الأجنبية، لما في ذلك من متاعب يأتي على رأسها تحدي التحكم في جودة المنتج؟
اقرأ أيضا: متجر سلام رائد التجارة الإلكترونية للهدايا التذكارية
بدأ متجر رسيل بتجارة الهدايا الجاهزة، ثم انتقل إلى تصنيع منتجاتها الخاصة التي تحمل لمسات الإبداع والابتكار… بناء على متابعة التجارب السابقة من مختلف مناطق العالم أوروبا، أمريكا، آسيا
لقد حرص المتجر أن يُصنّع هدايا مليئة روحا ليشارك عملاءه مشاعرهم ومناسباتهم الخاضة بل يدلُّهم على كيفيات الإهداء، ويقدم لهم الهدايا الجاهزة إن كانت مناسبة، أو ينتج لهم أخرى تحت الطلب فإذا كانت جاهزة تُعلب في الحال وترسل إلى صاحبا لتصله في وقت وجيز
أما إذا كانت وفق طلب خاص، فإنها تمر بمراحل دقيقة يقل فيها هامش الخطأ، وتتولى مهمة تجهيزها أخصائيات ذات مهارات عالية، تأخذ النسخة من المستودع وتصوغها وفق المواصفات المطلوبة لترسل صورتها إلى العميل في أقرب وقت لأجل أن يتأكد من مدى مطابقتها لطلبه قبل أن تصله فعليا.
في البداية كانت حوالي 90 % المنتجات تأتي من شركات من مختلف أنحاء العالم (أمريكا، الصين، بريطانيا…) بناء على مفاوضات حول شروط البيع بهامش ربحي، ومع مرور الوقت تطور النشاط التجاري ليعتمد على ما يُصنِّعه بع الشباب السعودي الطموح من منتوجات جميلة ذات جودة عالية على بساطتها، حيث يتم التعامل معهم بما يخدم الطرفين بناء الانتقاء، حيث يملأ الراغبون استبيانا مُعدا لهذا الغرض يتضمن التفاصيل المطلوبة الثمن، النوعية، المواصفات، المخزون، الأرباح.
ويتولى رسيل دراستها والتعامل معها وفق احتياجاته واختصاصاته باعتباره قناة بيع، وهكذا أصبحت مشاريع سعودية صغيرة وحتى كبيرة شريكة له متجر سلام، متجر قرمز في الوقت الذي تعدّلت نسب معروضات رسيل للبيع لتصبح كالآتي: 50 % منتجات الشباب السعودي، 30 % منتجات (رسيل)، 20 % مستورد من الخارج.
ويحاول متجر رسيل أن يبني تعامله مع الموردين على الثقة المتبادلة، لا على التنافس، ذلك أنه تجمعه بهم علاقة التكامل، والنجاح في الأخير هو للمنتج السعودي. كما يطمح فريق المتجر إلى الرفع من نسبة المنتجات الخاصة بمختلف أنواعها (الإكسسوارات، البوكسات..) حتى يكون أكثر تفاعلا مع عملائه، ويحقق ربحية أكبر، مع توفير فرص شغل أكبر(فالعمالة فيه 100 % سعودية) خصوصا أن السوق تشوبه عدة نقائص مثل قلة العرض، أو ضعف الجودة…
ويجلس فريق رسيل كل ربع سنة للتقويم، فيدرس المبيعات، ويقيس التوازنات ويحدد الاحتياجات ويعدل الخطط…حتى يحافظ على تفوقه، ويضمن استمرارية الثقة المتينة التي وضعها فيه عملاؤه.
اقرأ أيضا :استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد
باشر رسيل التجارة منذ التأسيس واطلاق ذلك أنه قام من الأصل على فكرة مساعدة الناس على الوصول إلى الهدايا التي يرغبون فيها دون عناء عن طريق الخدمات التي يوفرها المتجر الإلكتروني عبر زد، ولكنه عدّد من وسائل التسويق حتى يحظى بفرص بيع أكثر من خلال
لتلبية رغبة العملاء الذين يميلون إلى الشراء من المتجر الفعلي فتح محلا رئيسيا بالرياض (2019)، وكان التوقُّع أن يحقق نسبة بيع في حدود 10 % من مجموع المبيعات، على تغطي القنوات الإلكترونية الباقي، فإذا به يحقق 30 %، بمعنى أنه وفر شريحة مهمة من العملاء. ويطمح رسيل إلى فتح محلات فرعية أخرى بمختلف مناطق السعودية وحتى خارجها، ليتمكن من تقديم خدمات أفضل لعملائه، كما يطمح إلى توسيع دائرة العملاء لتتجاوز الأفراد إلى المؤسسات والهيئات والشركات التي تقتني بكميات أكبر بهدف الإهداء.
لم يكن فريق رسيل يرغب في فتح موقع على إنستقرام، لأنه رأى في موقعه الإلكتروني اقتدرا على إدارة التجارة الإلكترونية منذ البداية، فضلا عن كونه يحمل بصمة الذات المثالية التي تطمح للأفضل، تسمع للعميل وتجاوب معه وتلبي طلباته…
يمتلك رسيل مدونة وحسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك إنستقرام…) تنشر المحتويات التسويقية وفق القواعد المتعارف عليه (SEO)، وتدل العميلَ بدقة على ما يحتاجه وما يتناغم مع مشاعره وأحاسيسه خلال المناسبات والمواسم…وتجعله يشارك في التسويق بشكل غير مباشر.
حيث يتولى المتجر بنفسه الترويج لمنتجاته فهو يرغب في أن يظل قريبا من عملائه، وبذلك فهو غير متحمس لخدمات ترويجية تقوم بها أطراف أخرى تحول بينه وبين عملائه، وحتى الإعلانات والحملات المدفوعة يباشرها هو نفسه على مختلف المواقع (قوقل إنستقرام تويتر…)
يحرص متجر رسيل على استثمارها عن طريق التخطيط الجيد، والإعداد المحكم، فيبدأ مبكرا، بحيث يجد العميل ما يطمح إليه في الوقت المناسب، وبكيفية ترضيه…فلما كان زمن كورونا نشط رسيل أكثر، وصار يرسل الهدايا في المواسم والمناسبات بأريحية، حيث كان الناس يحجمون عن التزاور المباشر ويكتفون بهذا السلوك الاجتماعي النبيل
ما يزال راسيل مُحجما عن التعامل الكبير مع المؤثرين (حوالي 10 % من مجموع مصاريف التسويق) لأن طبيعة المنتج تفرض أن يكون الشراء مباشر من المتجر من دون وسطاء قد يؤثروا سلبيا على الأهداف التي سطرها لنفسه، فهو لا يبيع المنتوجات الاستهلاكية التي تكون على مدار السنة، وإنما يبيع هدايا يتماشى فيها العرض والطلب مع المواسم والمناسبات
ويتعامل المتجر مع العملاء من مسافة واحدة دون تمييز أو إقصاء بغض النظر عن نسبة الشراء وقيمة السلة…بل ويحرص على عدم إزعاجهم بالرسائل المتكررة المحفزة فهو يرغب في أن يكون التواصل محببا لديهم.
وهكذا حقق (راسيل) نتائج طيبة، إذ وصل عدد الذين شاركهم شعرهم الجميل (الإهداء) أكثر من 50 ألفا، بمعدل تكرار يصل إلى حوالي 30 % من المبيعات، مع ولاء متزايد يوما بعد يوم، ونسبة منعدمة فيما يخص الاعتراض أو الإرجاع أو طلب التعديل
لقاء سارة الحميدان كامل على يوتيوب
وخلاصة القول إن متجر رسيل تجربة رائعة تدل على أن الإرادة والعزيمة عوامل حاسمة في تحقيق التفوق، ذلك أن بداية هذا المتجر الرائد كانت فكرة ترجمت إلى فعل، وتطورت مع الزمن إلى مشروع إنتاجي وتجاري قوي يحظى بشريحة واسعة من العملاء والموردين ابدأ تجارتك الإلكترونية المتكاملة مع زد
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً