مارس 21, 2023
تُعد تجارة التجزئة عنصرًا حيويًا في الاقتصاد المعاصر، وهي تمثل حلقة الوصل الأخيرة في عملية التوزيع، حيث يجري في إطارها بيع المنتجات مباشرةً إلى الزبائن لغرض الاستخدام الشخصي أو العائلي باعتبارهم المستهلكين النهائيين.
وتشمل تجارة التجزئة – بالإضافة إلى بيع السلع المادية – بيع الخدمات أيضًا، كما أنها لا تقتصر على البيع من خلال المتاجر أو المحال التقليدية، بل تشمل كذلك البيع عبر البريد والإنترنت أو أي وسيلة أخرى يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء.
وتتسم هذه التجارة بالاتساع والتنوع بشكل كبير، حيث تشمل التعامل في تشكيلة واسعة من المنتجات التي تلبي مختلف متطلبات الحياة اليومية، ولهذا يعتبر سوق التجزئة من أكبر الأسواق الاقتصادية، حيث بلغ إجمالي مبيعاته على مستوى العالم 27.33 تريليون دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل في العام الحالي (2023) إلى 30.3 تريليون دولار.
يتناول هذا المقال مميزات تجارة التجزئة، وأبرز عيوبها، وأهم خطوات النجاح فيها، مع تقديم عدد من النصائح لضمان هذا النجاح.
تتسم تجارة التجزئة بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص بالعديد من المميزات التي جعلتها النشاط الأوسع انتشارًا والخيار المفضل لقطاعات كبيرة من الراغبين في الدخول إلى المجال التجاري.
ولنتناول المزايا السابق ذكرها بمزيد من التفصيل:
تتسم تجارة التجزئة ببساطة المتطلبات اللازمة للدخول فيها، فهي لا تتطلب القيام بإجراءات صعبة وطويلة، كما لا تحتاج إلى استثمارات ضخمة من أجل توفير بنية تحتية معقدة أو مساحات كبيرة لتخزين البضائع.
ذلك ناتج عن سرعة دوران مخزون السلع، حيث يشتري تجار التجزئة البضائع من تجار الجملة أو من المنتجين بكميات صغيرة نسبيًا ويبيعونها مباشرةً للعملاء النهائيين خلال وقت قصير وبدون عناء. فمتطلبات هذه التجارة يسيرة للغاية وتتمثل بالأساس في توفير مكان مناسب لعرض المنتجات وقدر ملائم من مهارات البيع.
من أبرز مميزات تجارة التجزئة سهولة الحصول على التسهيلات الائتمانية اللازمة لتسيير النشاط، حيث يوفر تجار الجملة أو الشركات المنتجة السلع لتجار التجزئة بنظام الإئتمان لفترة طويلة نسبيًا دون الحاجة في الغالب إلى نظام الدفع الفوري.
في حين يقوم تجار التجزئة ببيع هذه السلع نقداً أو بالائتمان لفترة قصيرة في بعض الحالات، مما يساعدهم على الاحتفاظ بالسيولة المالية الكافية لمواصلة نشاطهم التجاري.
يتسم البيع بالتجزئة بالتعامل المباشرة مع الزبائن وإنشاء علاقات وثيقة معهم، مما يساهم في تعزيز الاحتفاظ بالعملاء فضلاً عن اكتساب المزيد منهم.
كما يساعد هذا التواصل المباشر مع المستهلكين على فهم سلوكياتهم الشرائية وتفضيلاتهم والتعرف على متطلباتهم، وتوصيلها إلى المنتجين مما يمكنهم من إجراء التغييرات والتحسينات المناسبة للتجاوب مع هذه التفضيلات والمتطلبات بشكل فعال، وبالتالي الارتقاء بعملية الإنتاج والتوزيع ككل.
يعتبر انخفاض درجة المخاطرة أو انعدامها من أهم مميزات تجارة التجزئة، نظرا إلى أن تجار التجزئة يتعاملون في كميات صغيرة نسبيًا من السلع بالمقارنة مع تجار الجملة، وبالتالي تنعدم تقريبًا احتمالية الخسارة الناجمة عن ركود السلع لفترات طويلة وتلفها.
وكذلك لا يتحمل تجار التجزئة الخسارة في حالة وجود منتجات تالفة أو سلع معيبة، حيث تلتزم الشركات المصنعة باستبدالها.
كما أن تعامل تجار التجزئة بنظام الدفع الفوري في غالبية معاملات البيع يجنبهم مخاطر الخسارة المالية التي قد تحدث بسبب تعثر بعض العملاء في الدفع، أو بسبب عمليات النصب أو الاحتيال.
يتميز مجال تجارة التجزئة بدرجة عالية من المرونة، حيث يتيح للأشخاص الراغبين في الاستثمار فيه حرية تبني رؤيتهم الخاصة لمشروعاتهم التجارية.
كما يتيح لهم كامل الحرية في تحديد كل ما يتعلق بهذه المشروعات، بدءًا من طبيعة المنتجات أو الخدمات التي سيتم توفيرها، إلى كيفية عرضها وبيعها، والقنوات المستخدمة في عمليات التسويق، وكيفية توظيف العاملين وإدارتهم، وغير ذلك.
تتسم تجارة التجزئة بتنوع أنماطها، حيث تشمل التعامل في تشكيلة واسعة من السلع والمنتجات المادية بالإضافة إلى الكثير من أنواع الخدمات، كما تتسم بتعدد قنواتها والتي تشمل المحلات التجارية التقليدية بأنواعها المختلفة، وكذلك قنوات البيع الحديثة عن طريق الإنترنت بواسطة المتاجر الإلكترونية، وغيرها من القنوات.
هذا التنوع اللافت يتيح مجموعة كبيرة من الفرص التي تلائم إمكانيات مختلف فئات المستثمرين وحتى الأشخاص العاديين الراغبين في دخول مجال تجارة التجزئة.
بالإضافة إلى مساهمتها الملموسة والمباشرة في مساعدة الناس في الحصول على مختلف احتياجاتهم من السلع والخدمات، تساهم تجارة التجزئة بشكل كبير أيضًا في توفير الكثير من فرص العمل سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، نظرًا لاحتياج هذه التجارة واسعة الانتشار إلى عدد كبير من الأيدي العاملة للقيام بعمليات البيع، بالإضافة إلى النقل والتخزين والتعبئة والتغليف والتوصيل.
مقارنةً بأنماط التجارة الأخرى تتميز تجارة التجزئة بهامش ربح مرتفع نسبيًا. ففي حالة تجارة الجملة هناك نسبة ربح ثابتة بشكل عام حيث لا تتجاوز 8% أو 10%.
ولكن لا يوجد في الغالب هامش ثابت لتجارة التجزئة، حيث يمكن أن يحقق تجار التجزئة نسبة ربح تصل إلى 20% أو أكثر في بعض الحالات، نظراً إلى امتلاكهم هامش حرية أكبر في تسعير ما يقومون ببيعه، وذلك وفقًا لنوعية السلع وسعر البيع المقترح.
سعر البيع المقترح (أو سعر التجزئة المقترح) هو السعر الذي توصي الشركات المصنعة تجار التجزئة ببيع منتجاتها وفقًا له، ويجري تحديده بناءً على تكاليف الإنتاج والتوزيع المتعلقة بالمنتج، بهدف ضمان توفير السلع بأسعار معقولة مع تحقيق عوائد ملائمة للشركات المنتجة.
اقرأ أيضا: أبرز 6 مميزات التجارة الإلكترونية
إلى جانب المميزات العديدة لتجارة التجزئة، هناك بعض العيوب أو التحديات لهذا المجال، والتي من المهم أخذها في الاعتبار من أجل الاستعداد للتعامل معها. ومن أهم هذه العيوب ما يلي:
تؤدي سهولة الدخول إلى تجارة التجزئة إلى منافسة قوية بين الناشطين في هذا المجال والذين يتزايدون بشكل مستمر سواءً على مستوى قنوات التجارة التقليدية أو على مستوى التجارة عبر الإنترنت، كما يبيعون أنواعاً متماثلة من المنتجات.
هذه المنافسة تضع أصحاب الأعمال في قطاع تجارة التجزئة أمام تحديات صعبة تتعلق بالموازنة بين تحقيق الربح وتوفير منتجات ذات جودة مناسبة بأسعار تنافسية.
تتغير متطلبات الزبائن وتفضيلاتهم وفقاً للأوضاع الاقتصادية السائدة ومستوى قدرتهم الشرائية، وغير ذلك، مما قد يجعل من الصعب على تجار التجزئة تحديد السلع الأمثل التي تتوافق مع متطلبات القطاعات الأوسع من الزبائن. الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد للتعرف على أنماط الاستهلاك الشائعة والتكيف معها.
ترتبط تجارة التجزئة بسلاسل التوريد المحلية والعالمية التي تمدها بالمنتجات المختلفة، وبالتالي يمكن أن يؤدي حدوث مشكلات في سلاسل الإمداد إلى نقص في كميات بعض السلع أو في جودتها، مما قد يترتب عليه الإضرار بنشاط تجارة التجزئة.
وبعد أن استعرضنا مميزات تجارة التجزئة وأهم عيوبها، هيا نتعرف على الخطوات اللازمة للنجاح في هذا المجال التجاري المهم.
اقرأ أيضا: زد باي -الأنسب لتجار التجزئة لتحصيل المدفوعات الإلكترونية
يمكن تحقيق النجاح في هذا المجال من خلال الخطوات التالية:
اقرأ أيضا: تصميم واجهة متجر إلكتروني احترافية في 7 خطوات
يعتمد تحقيق النجاح في مجال تجارة التجزئة على اعتبارات عديدة تتعلق بطبيعة الخدمات أو المنتجات التي يجري تقديمها، وتوجهات المستهلكين، ودرجة التنافسية في السوق المستهدف، وفعالية القنوات المستخدمة في عمليات التسويق. وفيما يلي بعض النصائح العامة التي تساعد في التعامل مع هذه الاعتبارات بكفاءة.
وهنا يثور تساؤل مهم هو:
تساهم التقنيات الرقمية في تطوير قطاع التجزئة وتعزيز فرص نموه بشكل غير مسبوق، من خلال:
وفي هذا الإطار، تبرز أهمية الدور الذي تقوم به المنصات الرائدة والمتميزة في مجال التقنيات الرقمية ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية، مثل منصة زد التي تعمل على وضع العناصر السابقة موضع التنفيذ، من أجل تمكين الشركات والمستثمرين والأشخاص العاديين من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة بسيطة واحترافية.
دليل الانطلاق السريع unfold_more
أفضل المقالات unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً