ابدأ متجرك الالكتروني الان مجاناً مع زد    للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

مميزات تجارة التجزئة في السعودية وأهم عوامل النجاح

مارس 21, 2023

مميزات تجارة التجزئة

تُعد تجارة التجزئة عنصرًا حيويًا في الاقتصاد المعاصر، وهي تمثل حلقة الوصل الأخيرة في عملية التوزيع، حيث يجري في إطارها بيع المنتجات مباشرةً إلى الزبائن لغرض الاستخدام الشخصي أو العائلي باعتبارهم المستهلكين النهائيين.

fixed content banner

وتشمل تجارة التجزئة – بالإضافة إلى بيع السلع المادية – بيع الخدمات أيضًا، كما أنها لا تقتصر على البيع من خلال المتاجر أو المحال التقليدية، بل تشمل كذلك البيع عبر البريد والإنترنت أو أي وسيلة أخرى يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء.

وتتسم هذه التجارة بالاتساع والتنوع بشكل كبير، حيث تشمل التعامل في تشكيلة واسعة من المنتجات التي تلبي مختلف متطلبات الحياة اليومية، ولهذا يعتبر سوق التجزئة من أكبر الأسواق الاقتصادية، حيث بلغ إجمالي مبيعاته على مستوى العالم 27.33 تريليون دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل في العام الحالي (2023) إلى 30.3 تريليون دولار.

يتناول هذا المقال مميزات تجارة التجزئة، وأبرز عيوبها، وأهم خطوات النجاح فيها، مع تقديم عدد من النصائح لضمان هذا النجاح.

CTAs copy 09 qFgSr7hs1

 

مميزات تجارة التجزئة في السعودية

  1. بساطة المتطلبات
  2. سهولة الحصول على تسهيلات ائتمانية
  3. التواصل المباشر مع العملاء
  4. انخفاض درجة المخاطرة
  5. المرونة الكبيرة
  6. تعدد أنماط وقنوات البيع
  7. توفير العديد من فرص العمل
  8. تحقيق هامش الربح الكبير نسبيًا

تتسم تجارة التجزئة بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص بالعديد من المميزات التي جعلتها النشاط الأوسع انتشارًا والخيار المفضل لقطاعات كبيرة من الراغبين في الدخول إلى المجال التجاري.

ولنتناول المزايا السابق ذكرها بمزيد من التفصيل:

بساطة المتطلبات

تتسم تجارة التجزئة ببساطة المتطلبات اللازمة للدخول فيها، فهي لا تتطلب القيام بإجراءات صعبة وطويلة، كما لا تحتاج إلى استثمارات ضخمة من أجل توفير بنية تحتية معقدة أو مساحات كبيرة لتخزين البضائع.

ذلك ناتج عن سرعة دوران مخزون السلع، حيث يشتري تجار التجزئة البضائع من تجار الجملة أو من المنتجين بكميات صغيرة نسبيًا ويبيعونها مباشرةً للعملاء النهائيين خلال وقت قصير وبدون عناء. فمتطلبات هذه التجارة يسيرة للغاية وتتمثل بالأساس في توفير مكان مناسب لعرض المنتجات وقدر ملائم من مهارات البيع.

سهولة الحصول على تسهيلات ائتمانية

من أبرز مميزات تجارة التجزئة سهولة الحصول على التسهيلات الائتمانية اللازمة لتسيير النشاط، حيث يوفر تجار الجملة أو الشركات المنتجة السلع لتجار التجزئة بنظام الإئتمان لفترة طويلة نسبيًا دون الحاجة في الغالب إلى نظام الدفع الفوري.

في حين يقوم تجار التجزئة ببيع هذه السلع نقداً أو بالائتمان لفترة قصيرة في بعض الحالات، مما يساعدهم على الاحتفاظ بالسيولة المالية الكافية لمواصلة نشاطهم التجاري.

التواصل المباشر مع العملاء

يتسم البيع بالتجزئة بالتعامل المباشرة مع الزبائن وإنشاء علاقات وثيقة معهم، مما يساهم في تعزيز الاحتفاظ بالعملاء فضلاً عن اكتساب المزيد منهم.

كما يساعد هذا التواصل المباشر مع المستهلكين على فهم سلوكياتهم الشرائية وتفضيلاتهم والتعرف على متطلباتهم، وتوصيلها إلى المنتجين مما يمكنهم من إجراء التغييرات والتحسينات المناسبة للتجاوب مع هذه التفضيلات والمتطلبات بشكل فعال، وبالتالي الارتقاء بعملية الإنتاج والتوزيع ككل.

انخفاض درجة المخاطرة

يعتبر انخفاض درجة المخاطرة أو انعدامها من أهم مميزات تجارة التجزئة، نظرا إلى أن تجار التجزئة يتعاملون في كميات صغيرة نسبيًا من السلع بالمقارنة مع تجار الجملة، وبالتالي تنعدم تقريبًا احتمالية الخسارة الناجمة عن ركود السلع لفترات طويلة وتلفها.

وكذلك لا يتحمل تجار التجزئة الخسارة في حالة وجود منتجات تالفة أو سلع معيبة، حيث تلتزم الشركات المصنعة باستبدالها.

كما أن تعامل تجار التجزئة بنظام الدفع الفوري في غالبية معاملات البيع يجنبهم مخاطر الخسارة المالية التي قد تحدث بسبب تعثر بعض العملاء في الدفع، أو بسبب عمليات النصب أو الاحتيال.

المرونة الكبيرة

يتميز مجال تجارة التجزئة بدرجة عالية من المرونة، حيث يتيح للأشخاص الراغبين في الاستثمار فيه حرية تبني رؤيتهم الخاصة لمشروعاتهم التجارية.

كما يتيح لهم كامل الحرية في تحديد كل ما يتعلق بهذه المشروعات، بدءًا من طبيعة المنتجات أو الخدمات التي سيتم توفيرها، إلى كيفية عرضها وبيعها، والقنوات المستخدمة في عمليات التسويق، وكيفية توظيف العاملين وإدارتهم، وغير ذلك.

تعدد أنماط وقنوات البيع

تتسم تجارة التجزئة بتنوع أنماطها، حيث تشمل التعامل في تشكيلة واسعة من السلع والمنتجات المادية بالإضافة إلى الكثير من أنواع الخدمات، كما تتسم بتعدد قنواتها والتي تشمل المحلات التجارية التقليدية بأنواعها المختلفة، وكذلك قنوات البيع الحديثة عن طريق الإنترنت بواسطة المتاجر الإلكترونية، وغيرها من القنوات.

هذا التنوع اللافت يتيح مجموعة كبيرة من الفرص التي تلائم إمكانيات مختلف فئات المستثمرين وحتى الأشخاص العاديين الراغبين في دخول مجال تجارة التجزئة. 

توفير العديد من فرص العمل

بالإضافة إلى مساهمتها الملموسة والمباشرة في مساعدة الناس في الحصول على مختلف احتياجاتهم من السلع والخدمات، تساهم تجارة التجزئة بشكل كبير أيضًا في توفير الكثير من فرص العمل سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، نظرًا لاحتياج هذه التجارة واسعة الانتشار إلى عدد كبير من الأيدي العاملة للقيام بعمليات البيع، بالإضافة إلى النقل والتخزين والتعبئة والتغليف والتوصيل.

تحقيق هامش الربح الكبير نسبيًا

مقارنةً بأنماط التجارة الأخرى تتميز تجارة التجزئة بهامش ربح مرتفع نسبيًا. ففي حالة تجارة الجملة هناك نسبة ربح ثابتة بشكل عام حيث لا تتجاوز 8% أو 10%. 

ولكن لا يوجد في الغالب هامش ثابت لتجارة التجزئة، حيث يمكن أن يحقق تجار التجزئة نسبة ربح تصل إلى 20% أو أكثر في بعض الحالات، نظراً إلى امتلاكهم هامش حرية أكبر في تسعير ما يقومون ببيعه، وذلك وفقًا لنوعية السلع وسعر البيع المقترح.

ما معنى سعر بيع مقترح؟

سعر البيع المقترح (أو سعر التجزئة المقترح) هو السعر الذي توصي الشركات المصنعة تجار التجزئة ببيع منتجاتها وفقًا له، ويجري تحديده بناءً على تكاليف الإنتاج والتوزيع المتعلقة بالمنتج، بهدف ضمان توفير السلع بأسعار معقولة مع تحقيق عوائد ملائمة للشركات المنتجة.

اقرأ أيضا: أبرز 6 مميزات التجارة الإلكترونية

أهم عيوب البيع بالتجزئة

إلى جانب المميزات العديدة لتجارة التجزئة، هناك بعض العيوب أو التحديات لهذا المجال، والتي من المهم أخذها في الاعتبار من أجل الاستعداد للتعامل معها. ومن أهم هذه العيوب ما يلي: 

المنافسة الشديدة

تؤدي سهولة الدخول إلى تجارة التجزئة إلى منافسة قوية بين الناشطين في هذا المجال والذين يتزايدون بشكل مستمر سواءً على مستوى قنوات التجارة التقليدية أو على مستوى التجارة عبر الإنترنت، كما يبيعون أنواعاً متماثلة من المنتجات.

هذه المنافسة تضع أصحاب الأعمال في قطاع تجارة التجزئة أمام تحديات صعبة تتعلق بالموازنة بين تحقيق الربح وتوفير منتجات ذات جودة مناسبة بأسعار تنافسية.

تغير تفضيلات المستهلكين

 تتغير متطلبات الزبائن وتفضيلاتهم وفقاً للأوضاع الاقتصادية السائدة ومستوى قدرتهم الشرائية، وغير ذلك، مما قد يجعل من الصعب على تجار التجزئة تحديد السلع الأمثل التي تتوافق مع متطلبات القطاعات الأوسع من الزبائن. الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد للتعرف على أنماط الاستهلاك الشائعة والتكيف معها.

إمكانية التأثر باختلال سلاسل التوريد

ترتبط تجارة التجزئة بسلاسل التوريد المحلية والعالمية التي تمدها بالمنتجات المختلفة، وبالتالي يمكن أن يؤدي حدوث مشكلات في سلاسل الإمداد إلى نقص في كميات بعض السلع أو في جودتها، مما قد يترتب عليه الإضرار بنشاط تجارة التجزئة.

وبعد أن استعرضنا مميزات تجارة التجزئة وأهم عيوبها، هيا نتعرف على الخطوات اللازمة للنجاح في هذا المجال التجاري المهم.

اقرأ أيضا: زد باي -الأنسب لتجار التجزئة لتحصيل المدفوعات الإلكترونية

خطواتك لتجارة ناجحة في السعودية في 2023

يمكن تحقيق النجاح في هذا المجال من خلال الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: عمل دراسة جدوى لمشروعك، تتضمن تحديد طبيعة المنتج أو الخدمة التي ستقدمها بناءً على احتياجات السوق، ووضع تقدير مبدئي لميزانية المشروع، مع جمع وتحليل البيانات حول السوق المستهدف والمستهلكين والمنافسين.
  • الخطوة الثانية: تحديد القناة المناسبة للمشروع سواء كانت تقليدية كالمحال التجارية المعتادة، أو حديثة كالمتاجر الإلكترونية أو مزيج منهما، مع اختيار موقع ملائم للمشروع واسم تجاري مناسب لطبيعة نشاطه.
  • الخطوة الثالثة: استكمال الاشتراطات القانونية اللازمة لممارسة النشاط، وذلك من أجل تحديد التزاماتك وحماية حقوقك وضمان حقوق المستهلكين والأطراف الأخرى في المجال.
  • الخطوة الرابعة: تكوين فريق عمل يتسم بالخبرات والمهارات الملائمة في المجال، مع وضع خطة مناسبة لخدمة العملاء بشكل فعال سواء باستخدام موظفين مختصين أو باستخدام حلول رقمية.
  • الخطوة الخامسة: بناء علاقات مع الموردين وتجار الجملة الموثوقين، لضمان استمرار إمدادك بالمنتجات ذات الجودة المناسبة والأسعار التنافسية.
  • الخطوة السادسة: وضع خطة فعالة لتسويق المنتجات أو الخدمات، وذلك من خلال الترويج لها  على مستوى السوق المستهدف باستخدام قنوات الدعاية المناسبة.

اقرأ أيضا: تصميم واجهة متجر إلكتروني احترافية في 7 خطوات

أهم النصائح لضمان نجاحك فى سوق التجزئة

يعتمد تحقيق النجاح في مجال تجارة التجزئة على اعتبارات عديدة تتعلق بطبيعة الخدمات أو المنتجات التي يجري تقديمها، وتوجهات المستهلكين، ودرجة التنافسية في السوق المستهدف، وفعالية القنوات المستخدمة في عمليات التسويق. وفيما يلي بعض النصائح العامة التي تساعد في التعامل مع هذه الاعتبارات بكفاءة.

  • أولاً: من الضروري الاهتمام باختيار نوعية المنتج أو الخدمة المقدمة، باعتبار أن العنصر الأساسي لنجاح أي مشروع تجاري هو توفير منتجات أو خدمات متميزة قادرة على المنافسة.
  • ثانيًا: من المهم وضع نظام خدمة عملاء جيد وفعال من أجل توفير خبرة تسوق سلسة ومميزة للزبائن، على نحو يعزز الاحتفاظ بهم ويجذب المزيد منهم.
  • ثالثًا: ضرورة التركيز على فهم التغييرات في السوق المستهدف، والتعرف على الفروق الدقيقة في توقعات العملاء وتفضيلاتهم من أجل توفير المنتجات الملائمة لهذه التفضيلات على نحو يعزز الميزة التنافسية.
  • رابعًا: ضرورة مواكبة التطورات في المجال التجاري باستخدام التقنيات الرقمية المبتكرة في تصميم المتاجر وعرض المنتجات، وتنويع القنوات التسويقية من خلال توظيف إمكانيات التجارة الإلكترونية.

وهنا يثور تساؤل مهم هو:

كيف تعمل التقنيات الرقمية على تغيير أسواق البقالة بالتجزئة؟

تساهم التقنيات الرقمية في تطوير قطاع التجزئة وتعزيز فرص نموه بشكل غير مسبوق، من خلال:

  • تخفيض النفقات، حيث تساهم التقنيات الرقمية في تقليل الحاجة إلى فرق دعم كبيرة لخدمة العملاء، فضلاً عن الحد من تكلفة البنية التحتية المادية كالمخازن وأماكن البيع.
  • تسهيل الوصول إلى الأسواق بسرعة وفعالية من خلال المتاجر الإلكترونية التي تتيح للمستثمرين والأشخاص العاديين تسويق سلعهم أو خدماتهم بدون أي عوائق.
  • توفير إمكانية النمو السريع من خلال استراتيجيات التسويق الرقمية المتكاملة، وخطط توسيع نطاق أنظمة تلبية الطلبات التي تحقق الاستجابة الفعالة لزيادة المبيعات.
  • فتح المجال للتوسع من خلال تعزيز القدرة على دخول أسواق جديدة، واكتساب مزيد من العملاء باستخدام استراتيجيات التسويق المبنية على التحليل الدقيق لبيانات التعاملات التجارية.

وفي هذا الإطار، تبرز أهمية الدور الذي تقوم به المنصات الرائدة والمتميزة في مجال التقنيات الرقمية ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية، مثل منصة زد التي تعمل على وضع العناصر السابقة موضع التنفيذ، من أجل تمكين الشركات والمستثمرين والأشخاص العاديين من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة بسيطة واحترافية.

CTAs copy 04 8PqSr7hs1

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2024

أحدث المقالات

ما هو الحساب التجاري

ما هو الحساب التجاري وفوائده وكيفية فتحه في السعودية؟

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية الأكثر ربحاً في السعودية لبدء تجارتك

تمويل المتاجر الإلكترونية

تمويل زد خيار التمويل الحديث الأنسب لـ تمويل المتاجر الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن أنواع التجارة الإلكترونية

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

ما هو الحساب التجاري

ما هو الحساب التجاري وفوائده وكيفية فتحه في السعودية؟

نوفمبر 27, 2023

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية الأكثر ربحاً في السعودية لبدء تجارتك

نوفمبر 27, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

أفضل المقالات unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2024

أحدث المقالات unfold_more

ما هو الحساب التجاري

ما هو الحساب التجاري وفوائده وكيفية فتحه في السعودية؟

مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية الأكثر ربحاً في السعودية لبدء تجارتك

تمويل المتاجر الإلكترونية

تمويل زد خيار التمويل الحديث الأنسب لـ تمويل المتاجر الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن أنواع التجارة الإلكترونية

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2023

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x