يناير 7, 2023
تتطلب إدارة المتاجر الإلكترونية وقتاً وجهداً كبيرين يومياً لما لها من العديد من الجوانب التي يجب إدارتها باستمرار، وتنسيقها، ومتابعتها، والتأكد من سيرها بالشكل الذي تريد، كل ذلك من أجل إرضاء العملاء وتحقيق مطالبهم، ليعود ذلك لك بزيادة الأرباح.
ولذلك جمعنا لك النصائح التالية لتساعدك في إدارة متجرك الإلكتروني بشكل ناجح وفعّال:
يصبّ أصحاب المتاجر الإلكترونية الكثير من جهدهم في القيام بتسويق إلكتروني فعّال لمواقعهم الإلكترونية حتى تنمو وتجذب المزيد من العملاء، مما قد يُنسيهم الاهتمام بالجرد ومتابعة مخزون منتجاتهم، مما يشكّل عائقاً لهم عند تلبية طلبات العملاء لمنتجات نفدت كمياتها.
إذاً، من الأساسي متابعة مخزونك من المنتجات بشكل دوري، حتى تقوم باعتبارك مدير المتجر الإلكتروني بطلب تصنيع المزيد من المنتجات من المصنع، وتحديث موقعك الإلكتروني حول نفاد كميات المنتج، والموعد المتوقع لإعادة التخزين.
تساعدك على ذلك خدمات زد لمتابعة المخزون التي لا غنى عنها في الإدارة الناجحة والسلسة للمتاجر الإلكترونية.
اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية
تتطلب إدارة المتاجر الإلكترونية تحديث مواقعها الإلكترونية باستمرار؛ إذ كما ذكرنا أعلاه، يجب أن تقوم بتحديث قوائم منتجاتك على متجرك الإلكتروني حتى تبيّن للعملاء المنتجات المتوفرة للشراء في لحظة زيارتهم الموقع، وتلك التي نفدت كمياتها، وموعد إعادة تخزينها.
كما من المهم تحديث موقعك الإلكتروني بأي تغييرات حاصلة على أسعار المنتجات، إضافة إلى إدراج معلومات العروض والتخفيضات بدقة، كما إدراج المنتجات الموسمية في موعد مدروس ومناسب، مما ينطبق على منتجات مواسم الأعياد والعودة إلى المدارس على سبيل المثال.
يتطلب تحديث المواقع الإلكترونية إرفاق صور عالية الدقة لأي منتجات جديدة من زوايا مختلفة، وإدراج المعلومات التي تريد إضافتها بدقة ووضوح، كما يُفضّل إدراجها باللغتين الإنجليزية والعربية لمراعاة الزوار غير المحليين أو غير الناطقين باللغة العربية، ذلك لزيادة عملائك وأرباحك.
إنْ كنتّ تبحث عن المساعدة في تصنيف منتجاتك، تعرّف على خدمات زد لتصنيف منتجات متجرك الإلكتروني إلى قوائم واضحة.
تتمحور إدارة المتجر الإلكتروني حول توفير أفضل تجربة مستخدم لزوار موقعك الإلكتروني، حتى تحوّل هذه التجربة الزوار إلى عملاء دائمين. لذلك، من الضروري القيام بتوفير وتفعيل وسائل دفع متعددة يختار منها العميل الوسيلة المناسبة له لإتمام طلبه، ذلك تجنباً لوصوله مرحلة الدفع ثم إلغاء الطلب، والخروج من الموقع.
من المفضّل أيضاً إضافة خيار “الدفع عند الإستلام” لجذب العملاء الذين ما يزالون يترددون في القيام بالدفع إلكترونياً، حيث يشكّل لهم الدفع الشخصي للمندوب خياراً مفضلاً، ويجدر بك إضافته إلى متجرك الإلكتروني إن لم يكن متوافراً حالياً، كما وإدارته وترتيب إجراءاته مع الطرف الثالث في العملية – شركة الشحن والتوصيل.
يُنصح كذلك إطلاع العملاء على حالة الطلب بشكل دوري، مما يحسّن من تجربة الشراء، لذلك تقدم لك زد خدمات رسائل SMS مجدولة للعميل مرتبطة بحالات الطلب التي تسهل عليك إدارة المتجر الإلكتروني.
يساعدك الإطلاع على تحليلات المتجر الإلكتروني الخاص بك القيام بإدارته بشكل أكثر فاعلية، وذلك لما تجيب عليه هذه التحليلات من أسئلة مهمة، مثل: ما هي الفئة العمرية لعملائك؟ كيف وجدوا موقعك الإلكتروني؟ هل نقروا على رابطه عن طريق إعلانات السوشيال ميديا أم قاموا بالبحث عنه؟ كم طالت زيارتهم لموقعك الإلكتروني؟ في أي يوم من الأسبوع، وفي أي وقت من اليوم، يزداد خلالها عدد زوار موقعك الإلكتروني؟
كل هذه المعلومات توفّر لك أساسيات خطوتك القادمة في التسويق الإلكتروني، ويمكنك توظيفها مع خدمات زد للتسويق الإلكتروني لضمان تحقيق أهدافك التسويقية، وزيادة عملائك، وزيادة أرباحك.
يشكّل النسخ الاحتياطي لمتجرك الإلكتروني عملية مهمة أثناء إدارتك له، ذلك لما قد يتعرّض له الموقع الإلكتروني من أخطاء بشرية أو هجمات من قراصنة الويب، مما قد يسبب لك خللاً كبيراً في الموقع أو خسارتك للكثير من بياناته، مما يشكّل مشكلة كبيرة في حال خسارتك لبيانات العملاء.
يكمن الحل هنا في تجنّب حصول الأسوأ عن طريق النسخ الاحتياطي المستمر لمتجرك الإلكتروني، والمعلومات المتوافرة عليه، وبيانات العملاء، إضافة إلى القيام بصيانة الموقع الإلكتروني بشكل دوري، والتأكد من أمانه في ظل تزايد عمليات الاختراق.
يعتمد نجاح متجرك الإلكتروني بشكل أساسي على عملية إدارتك له، لذلك إدارة المتاجر الإلكترونية مهمة للتأكد من مخزونك من المنتجات، وتحديث موقعك الإلكتروني، وتسهيل الدفع وتوثيق الشحن، والإطلاع على التحليلات، والنسخ الاحتياطي للمتجر، كما الرجوع إلى زد في الحصول على هذه الخدمات وغيرها.
في عصر الاتصال الرقمي المستمر، أصبحت إدارة المتاجر الإلكترونية أمرًا حيويًا لنجاح الأعمال. إن تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية يعتمد على القدرة على الاستمرار والتكيف مع التطورات الرقمية المستمرة. هناك عدة نقاط أساسية يجب مراعاتها لضمان نجاح إدارة المتجر الإلكتروني.
ادارة المتجر الإلكتروني تتطلب الكثير من العناية والتركيز. من خلال تبني الأساليب الصحيحة والتكيف مع التغيرات في السوق، يمكن تحقيق نجاح استثنائي في عالم التجارة الإلكترونية.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً