أغسطس 24, 2020
في التجارة التقليدية، كانوا يقولون: “سيأتيك الزبائن بمجرد إنشاء المتجر ووضع اللافتة”، لكن هذه الحكمة لم تعد صحيحة في عصرنا الحالي خاصةً مع ازدهار التجارة الإلكترونية، حيث يمكن بسهولة الحصول على زوار لمتجرك الإلكتروني، لكن التحدي الحقيقي يكمن في إقناع العميل بإتمام عملية الشراء.
من هنا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني قادراً على إقناع العملاء بالشراء، كما ينبغي أن يتيح لهم التنقل والتصفح وإتمام عمليات الشراء دون تعقيد. ومن حسن الحظ أنك لست أول صاحب متجر إلكتروني في العالم!
اليوم، لكي تنجح في التجارة الإلكترونية، عليك بالاستفادة من التجارب السابقة في التجارة الإلكترونية وأفضل المتاجر الإلكترونية في السعودية والعالم العربي، سواءً كنت تبيع بعض المنتجات المصنوعة يدوياً بالتجزئة من غرفة معيشتك أو تبيع بالجملة ككبار التجار مع مخزون من آلاف المنتجات. لذا، إليك 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية من الخبراء تساعدك على نجاح ونمو تجارتك الإلكترونية.
لا تتسرّع في اختيار المنتجات التي ستروّج لها وتبيعها لمتجرك، وإليك 5 نصائح ستساعدك على اختيار المنتجات التي تحقق لك أفضل النتائج من تجارتك الإلكترونية:
اقرأ أيضاً: خمس نصائح مهمة لإدارة المتاجر الإلكترونية بسلاسة
تسعير المنتجات من 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية وهى من أصعب المشاكل التي يواجهها المبتدئون في التجارة الإلكترونية وهي أهم خطوة في مشروعك التجاري. قبل تسعير منتجاتك، من المهم أن تحلل السوق بدقة وتراقب المنافسين وتقارن بين أسعار المنتجات لديهم وجودة هذه المنتجات.
أفضل طريقة لتسعير المنتجات الجديدة هي عبر الإجابة عن سؤال: ما مقدار الأرباح التي تريد الحصول عليها خلال المدة الزمنية القادمة (3 أشهر، 6 أشهر، سنة.. إلخ)؟
استخدم حاسبة تسعر المنتجات من زد 👇
معظم تجار التجزئة المبتدئين يعانون من صعوبة التسويق لمنتجاتهم بسبب ارتفاع تكاليف التسويق عبر المؤثرين أو الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي. لهذا عليك تخصيص 5-20% من أرباحك للتسويق والإعلان.
توجد طرق كثيرة للتسويق ميزانية بأقل التكاليف مثل التسويق عبر إعادة استهداف العملاء Retargeting والتسويق عبر المسوِّقين بالعمولة.
استراتيجيات التسويق قصيرة الأمد (Short-term marketing strategies) تستهدف تحقيق نتائج فورية وسريعة، ويُمكن تطبيق هذه الاستراتيجيات والاستفادة منها في وقت قصير. وهذه بعض الأمثلة للاستراتيجيات قصيرة الأمد في التسويق:
التركيز على هذه الاستراتيجيات مهم جداً خصوصاً في بداية إنشاء متجرك الإلكتروني أو عند الإعلان عن منتجات أو حزم تسويقية جديدة.
اقرأ أيضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات
مراقبة المنافسين والاستفادة من نجاحهم وتفادي أخطائهم من أهم 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية. خصّص مهمة أسبوعية لمراقبة أهم متاجر المنافسين في قطاعك، تقمَّص دور العميل واعرف كيف يخدمون عملاءهم.
لا تنسَ كذلك مُراقبة الحملات الإعلانية للمنافسين والاستفادة من أسلوبهم في التسويق. استخدم هذه الأدوات:
معدل التحويل من أهم مؤشرات أداء المتاجر الإلكترونية التي تحدد نجاحها، وهو يشير إلى نسبة الزوار الذين قاموا بإكمال عملية الشراء إلى النهاية (يعني تحوّلوا إلى عملاء لمتجرك). أي أن زيادة معدّل التحويل يعني زيادة عملائك وزيادة العائد من حملاتك التسويقية. عادةً يترواح معدّل التحويل للمتاجر الجيد بين 2.5 : 3%. وتستطيع قياس معدّل تحويل العملاء في متجرك باستخدام تطبيقات التحليل والتقارير مثل قُمرة، وتقارير، وقوقل أناليتكس.
اقرأ أيضا: دليل تحسين معدل التحويل للمتاجر الإلكترونية
جرد ومتابعة مخزون المنتجات من المهام الأساسية لتاجر التجزئة الناجح. وإليك بعض النصائح لتحسين إدارة مخزونك بأقل جهد:
ليس معنى أن العملاء لا يتعاملون معك وجهاً لوجه، ألا تهتم بهم وتقدم لهم خدمة عملاء متميزة.
في بداية تجارتك الإلكترونية، عليك بنشر رقم هاتفك أو إضافة تطبيق دردشة إلى موقعك، فالاستجابة السهلة والسريعة لعملائك والإجابة على أي أسئلة يطرحوها بشكل عاجل يمكنّك من زيادة فرص البيع عبر الإنترنت.
إليك طريقة أخرى لتقديم خدمة عملاء مميزة، ألا وهي أن يكون لديك سياسة استرجاع المنتجات التي بها أي تلف، حيث يمكن لهذه الخدمة الإضافية أن تحدث فرقاً كبيراً في طمأنة العميل وإقناعه بإجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كان يتعامل مع متجرك لأول مرة.
بالتأكيد خدمة الشحن المجانية سوف تكلفك القليل من المال، ولكنها ستكون قادرة على جذب عدد أكبر من الزبائن وتعزيز مبيعاتك بشكل كافي لتعويض هذا الفرق.
في الواقع، حتى إذا كنت مضطراً لرفع الأسعار قليلاً لتغطية التكلفة الإضافية، نوصيك بشدة بتقديم مكافأة الشحن المجاني لعملائك.
العديد من منصات التسوّق الإلكتروني ومتاجر التجزئة – مثل متجر رشوف – تقدم خدمة الشحن المجاني للزبائن عند الوصول إلى مبلغ معين من المشتريات، فالزبائن يحبون الصفقات، وهذا أحد السبل للنجاح في تجارتك الإلكترونية بسهولة بصرف النظر عن عدد المنافسين حولك.
واحد من أكبر التحديات التي تواجه تجار الإنترنت أن العميل لا يمكنه أن يشعر أو يلمس أو يشم المنتج المعروض على موقعك، حيث يكون الاعتماد الكامل على الصور فقط. لذلك ننصحك أن تكون صور منتجاتك عالية الجودة ومعروضة بشكل أنيق، حيث أن هذا سيصنع فارقاً كبيراً في قرار العميل عند الشراء، فمثلاً مجرد إلقاء نظرة على صور المنتجات التي لا تُقاوَم على مواقع مثل IKEA أو Crate أو Barrel؛ يجعل العملاء متلهفين للشراء.
من متجرك في زد، يمكنك إضافة ما يصل إلى 35 صورة لكل منتج، فاستخدم هذه الفرصة لعرض كل منتج خاص بك من زوايا عديدة، أو لإظهار كيفية استخدامه.
عليك النظر في فكرة تعيين مصور محترف أو شركة متخصصة في تصوير المنتجات للعمل معك، لتصوير كامل المخزون الخاص بمنتجاتك صور احترافية، لأن صورة جيدة قد تغنيك عن ألف كلمة لشرح ما تريد قوله حول منتجك، كما ستوفر عليك أيضاً الكثير من المال.
أما إن كنت لا تستطيع تعيين مصور محترف وقررت استخدام صورك أنت، فعليك التأكد جيداً من أنك على الطريق الصحيح من خلال تعلم مهارة التصوير.
وفقاً لموقع Business Insider، سوف يُفقد ما يبلغ قيمته 4 تريليون دولار من البضائع الموجودة بسلات التسوق على الإنترنت (السلات المتروكة) في 2015؛ ذلك أن العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتركون ما اختاروه من بضائع بسبب أن عملية الدفع غير واضحة، أو لأنهم لا يحبون خيارات الدفع التي يقدمها المتجر.
إعطاء الزبائن حرية الاختيار من بين طرق متعددة للدفع سوف يزيد من فرص شراء مبيعاتك بالتأكيد، كما نوصي بأن تكون خيارات الدفع مرئية بوضوح على موقعك. أنظر مثلاً كيف يضع متجر ريفي أيقونات الدفع المتعددة في ذيل صفحته الرئيسية بشكل واضح وبسيط.
شاهد هذا المقطع لتتعرف على نظام الفوترة الإلكترونية الجديد وكيف تطبقه في متجرك 👇
العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون أثناء التنقل، في المواصلات العامة، أو في المترو أثناء ذهابهم إلى العمل أو في حافلة المدرسة. لذا، لإرضاء هذا الحشد من المتسوقين عبر الهواتف المحمولة أينما كانوا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني ذو تصميم رائع على أي جهاز، وخذ متجر رسيل للهدايا كمثال، فمن السهل جداً تصفح وشراء منتجاته مباشرة عبر تطبيق الجوال.
لذلك نوصيك بإعداد متجرك الإلكتروني ليتوافق مع الجوال وزيارته كل بضعة أشهر لترى كيف يبدو على الهاتف. والأفضل من ذلك، اطلب من أصدقائك أو أقاربك محاولة التسوق من متجرك من الجوال واستمع إلى ملاحظاتهم الصادقة.
امتلاك تطبيق للجوال أو تحسين تجربة الشراء من المتجر الإلكتروني عبر الهاتف من أسرار النجاح في التجارة الإلكترونية وزيادة المبيعات.
العميل المخلص هو من يعاود الشراء منك أكثر من مرة، والعديد من تجار التجزئة على الإنترنت يصلون إلى عملائهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث يبلغونهم بآخر الأخبار من ظهور منتجات جديدة أو تخفيضات أو كوبونات.. إلخ.
تعد هذه إحدى الطرق الرائعة لبناء قاعدة من العملاء المخلصين وخاصةً عند إعطائهم المكافآت وإطلاعهم على العروض الترويجية القادمة؛ فعلى سبيل المثال تقدم شركة Gap على موقعها خصم 25% لكل من يسجل في نشرتها الإخبارية.
تطبيق قلام يساعدك على التواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. وتطبيق أشكال منبثقة يمكنك من بناء وزيادة قائمتك البريدية بإظهار نوافذ منبثقة تشجع العملاء على الاشتراك.
تحديث متجرك الإلكتروني يومياً وأسبوعياً وموسمياً من أهم 15 عادة للنجاح في التجارة الالكترونية. لا تتردد في تخصيص قالب المتجر وإضافة صور ومنتجات جديدة كل مدة. كما أن المواسم والأعياد كعيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني ويوم التأسيس ويوم العلم فرصة طيبة للترويج لمنتجاتك ومتجرك عبر الإنترنت.
أعلن عن خصوماتك وعروضك الترويجية في صفحتك الرئيسية أو من خلال الرسائل البريدية لجميع عملائك، ومن المؤكد أن العروض الترويجية للمواسم ستجذب اهتمام العملاء، كما أن المتجر الإلكتروني المُحدَّث بشكل دائم يغري المتسوقين للتحقق كل فترة وبانتظام للاطلاع على ما هو جديد لديك.
معظم تجار التجزئة الكبار على الإنترنت يفهمون جيداً قوة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وبغض النظر عن حجم ميزانيتك التسويقية الخاصة بك، أصبح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق لزيادة مبيعاتك مهما كان قطاعك ونوع منتجاتك.
لتحقق أقصى استفادة من حملاتك الإعلانية في تويتر وغيره من الشبكات الاجتماعية، اربط متجرك بتويتر بيكسل، تيك توك بيكسل، سناب شات بيكسل، فيس بوك بيكسل، لتتبع وقياس نتائج حملاتك بسهولة.
على عكس المتاجر التقليدية، متجرك الإلكتروني مُتاح للتسوّق 24 ساعة يومياً وعلى مدار الإسبوع، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنك لن تضطر إلى دفع فواتير للكهرباء والمياه وخلافه. لذلك عليك باتخاذ القرار والبدء في إنشاء تجارتك الإلكترونية من الآن!
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً