انطلاقة أسرع لتجارتك باقة زد لايت بـ 99 ريال فقط   اشترك الآن
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن
  • EN

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
    • كل ما تحتاجه لبدء تجارتك من الألف إلى الياء
    • كل ماتحتاجه لتجهيز متجرك من الألف إلى الياء
    • كل ما تحتاجه لبدء اعلاناتك من الألف إلى الياء
    • تحدي 30 يوم
    • استشارة في التجارة
  • احجز استشارتك الآن

EN

أفضل 8 اسباب نجاح التجارة الالكترونية

يناير 9, 2023

اسباب نجاح التجارة الالكترونية

ثمان اسباب نجاح التجارة الالكترونية تتبعها المتاجر الإلكترونية الناجحة قديمًا وفي التجارة التقليدية، كانت الحكمة تقول عند إنشاء متجرك، سوف يأتي لك الزبائن، لكن هذه الحكمة لم تعد صحيحة تمامًا في عصرنا الحالي خاصةً مع التجارة الإلكترونية.

zid-light

حيث يمكن بسهولة الحصول على زوار لموقعك، لكن التحدي الحقيقي يكمن في إجراء العميل لعملية الشراء، وهذه 8 نصائح مهمة للنجاح

الاهتمام بالظهور في السوشال ميديا

معظم تجار التجزئة الكبار على الانترنت يفهمون جيدًا قوة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وبغض النظر عن حجم ميزانيك التسويقية الخاصة بك، أصبح التسويق على الشبكات الاجتماعية من أفضل عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

ودخول التسويق بالمحتوى اصبحت نقطة تنافسية قوية للظهور بشكل افضل للعملاء النهائيين بالمحتوى بدلا فقط من الاعلانات التسويقية،,وننصح باستحدام اداة HopperHQ لجدولة المنشورات والمحتوى في جميع المنصات

عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

 توفير خدمة عملاء جيدة

ليس معنى أن العملاء لا يتعاملون معك وجهًا لوجه، ألا تهتم بهم وتقدم لهم خدمة عملاء متميزة. تاجر التجزئة الشهير Zappos  كمثال على خدمة العملاء في المتاجر الالكترونية المتميزة لتجارة الإنترنت؛ فهو يوفر خدمة عملاء 24 ساعة يوميًا على مدار الإسبوع، ويعلن هذا بشكل واضح تمامًا على رأس موقعه الإلكتروني.

الاستجابة السهلة والسريعة لعملائك والإجابة على أي أسئلة يطرحوها بشكل عاجل يمكنّك من زيادة فرص البيع عبر الإنترنت، وننصحك باستخدام برنامجTidio لخدمة الرد الآلي لتسهيل الرد

 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

إليك طريقة أخرى لتقديم خدمة عملاء مميزة، ألا وهي أن يكون لديك سياسة استرجاع المنتجات التي بها أي تلف، حيث يمكن لهذه الخدمة الإضافية أن تحدث فرقًا كبيرًا في طمأنة العميل وإقناعه بإجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كان يتعامل مع متجرك لأول مرة.

 توفير خدمة شحن مجانية من اسباب نجاح التجارة الالكترونية

بالتأكيد خدمات الشحن المجانية سوف تكلفك القليل من المال، ولكنها ستكون قادرة على جذب عدد أكبر من الزبائن وتعزيز مبيعاتك بشكل كافي لتعويض هذا الفرق. وفي الواقع، حتى إذا كنت مضطرًا لرفع الأسعار قليلًا لتغطية التكلفة الإضافية، نوصيك بشدة بتقديم مكافأة الشحن المجاني لعملائك.

العديد من تجار التجزئة على الإنترنت مثل eToys، Victoria’s Secret، وAmazon يقدمون خدمة الشحن المجاني للزبائن عند الوصول إلى مبلغ معين من المشتروات، فالزبائن يحبون الصفقات، وهذا أحد السبل لتأسيس نفسك بسهولة بصرف النظر عن عدد المنافسين حولك.

الاهتمام بصور المنتجات

واحد من أكبر التحديات التي تواجه التجار أن العميل لا يمكنه أن يشعر أو يلمس ويحس بالمنتج المعروض على موقعك، حيث يكون الاعتماد الكامل على الصور فقط.

لذلك ننصحك أن تكون صور منتجاتك عالية الجودة ومعروضة بشكل أنيق، حيث أن هذا سيصنع فارقًا كبيرًا في قرار العميل عند الشراء، فمثلًا مجرد إلقاء نظرة على صور المنتجات التي لا تُقاوم على مواقع مثل IKEA أو Crate أو Barrel؛ يجعل العملاء متلهفين للشراء.

عليك النظر لفكرة تعيين مصور محترف للعمل معك، لتصوير كامل المخزون الخاص بمنتجاتك صور احترافية، لأن صورة جيدة قد تغنيك عن ألف كلمة لشرح ما تريد قوله حول منتجك، كما ستوفر عليك أيضًا الكثير من المال. بإمكانك طلب المصور من أحد أعضاء منظومة زد في مجال التصوير

أما إن كنت لا تستطيع تعيين مصور محترف وقررت استخدام صورك أنت، فعليك التأكد جيدًا من أنك على الطريق الصحيح من خلال تعلم مهارة التصوير. في هذه الدورة مجانا

اقرأ أيضا: كيف تتحدث الصور الاحترافية للمنتجات؟

 توفير خيارات متعددة للدفع

وفقًا لموقع Business Insider، سوف يُفقد ما يبلغ قيمته 4 تريليون دولار من البضائع الموجودة بعربات التسوق على الإنترنت 2015؛ ذلك أن العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتركون ما أختاروه من بضائع بسبب أن عملية الدفع غير واضحة، أو لأنهم لا يحبون خيارات الدفع التي يقدمها المتجر.

إعطاء الزبائن حرية الاختيار من بين طرق الدفع الالكتروني المتعدده عامل من عوامل لنجاح التجارة الالكترونية و سوف يزيد من فرص شراء مبيعاتك بالتأكيد، كما نوصي بأن تكون خيارات الدفع مرئية بوضوح على موقعك. أنظر مثلًا كيف يضع موقع Shoon أيقونات الدفع المتعددة في ذيل صفحته الرئيسية بشكل واضح وبسيط.

مثال لأحد متاجر زد powerstore في توفير كامل خيارات الدفع لتسهيل على العميل اتمام عملية الشراء

عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

 وجود نسخة للهواتف المحمولة

العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون أثناء التنقل، في المواصلات العامة، أو في المترو أثناء ذهابهم إلى العمل أو في حافلة المدرسة. لذا، لإرضاء هذا الحشد من المتسوقين عبر الهواتف المحمولة أينما كانوا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني ذو تصميم رائع على أي جهاز، وخذ موقع  Asos كمثال، فمن السهل جدًا تصفح وشراء منتجاته مباشرة عبر الهاتف.

مثال لأحد متاجر زد balsam في توفير تطبيق للعملاء لتسهيل على العميل الطلب والشراء من المتجر الالكتروني

                       عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

 مكافأة العملاء المخلصين

العميل المخلص هو من يعاود الشراء منك أكثر من مرة، والعديد من تجار التجزئة على الإنترنت يصلون إلى عملائهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث يبلغونهم بآخر الأخبار من ظهور منتجات جديدة أو تخفيضات أو كوبونات.. إلخ.

تعد هذه إحدى الطرق الرائعة لبناء قاعدة من العملاء المخلصين وخاصةً عند إعطائهم المكافئات وإطلاعهم على العروض الترويجية القادمة؛ فعلى سبيل المثال تقدم شركة Gap على موقعها خصم 25% لكل من يسجل في نشرتها الإخبارية.

التحديث الدائم من عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

تحديث عروض وواجهة المتجر جدا مهمة فأثبتت دراسة ان التغيّر يحفز العميل على الشراء نظرا لوجود عروض ومنتجات جديدة لا يمكن على إطلاع بها في الزيارات الماضية، وايضا تحديث المحتوى والحسابات على السوشال ميديا تعطي طابع ايجابي للمتابع انك موجود وهذا يطمئنهم للشراء منك ومتابعتك.

متجرك الإلكتروني يكون مُتاح 24 ساعة يوميًا وعلى مدار الإسبوع، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء العالم، لذلك عليك بإتخاذ القرار والبدء في إنشاء تجارتك الإلكترونية من الآن

في ظل التطور التكنولوجي السريع وانتشار الإنترنت، أصبحت التجارة الإلكترونية تحظى بشعبية متزايدة. إنها ليست مجرد وسيلة للتسوق بل أصبحت منهجًا حديثًا للأعمال التجارية. تحمل التجارة الإلكترونية مجموعة من الأسرار والأسباب التي تجعلها ناجحة وفعّالة. في هذا المقال، سنستكشف بعمق هذه الأسباب والأسرار لفهم كيف تزدهر التجارة الإلكترونية.

أسباب نجاح التجارة الإلكترونية

الوصول العالمي

التجارة الإلكترونية تفتح أفقًا جديدًا للتوسع العالمي. يمكن للتجار الإلكترونيين الوصول إلى جمهور عالمي بسهولة، مما يزيد من إمكانية بيع المنتجات والخدمات في أسواق جديدة دون الحاجة إلى هياكل تقليدية.

الراحة والسهولة

القدرة على التسوق عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان تجعل التجربة سهلة ومريحة للمستهلكين. توفير الوقت والجهد يجعل العملاء أكثر رضى واستعدادًا للعودة للتسوق مرارًا.

التكلفة الأقل

للتجارة الإلكترونية تكاليف تشغيل أقل بكثير من التجارة التقليدية. لا حاجة للمحلات الفعلية والموظفين بنفس الحجم. هذا يمكن أن يؤدي إلى توفير التكاليف، وبالتالي تقديم أسعار تنافسية وتحسين هوامش الربح.

التحليل والمعلومات

يمكن للتجار الإلكترونيين تتبع سلوك المستهلكين بدقة وجمع البيانات التحليلية. هذا يسمح لهم بضبط استراتيجيات التسويق وتحسين تجربة العملاء بشكل مستمر.

أسرار التجارة الإلكترونية

التسويق الرقمي المستهدف

استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي المستهدف يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة حركة المرور وتحسين معدل التحويل.

تجربة المستخدم المحسّنة

تصميم واجهة المستخدم بشكل متقن وجعل تجربة التصفح والشراء سلسة ومرضية تعزز من ولاء العملاء.

الجودة والشفافية

توفير منتجات أو خدمات عالية الجودة والتفاعل بشكل شفاف مع العملاء يساهم في بناء سمعة إيجابية.

تحسين للمستقبل

استخدام التحليلات لفهم سلوك المستهلكين والتكيف مع التغيرات في السوق يمكن أن يحافظ على التجارة الإلكترونية في مقدمة المنافسة.

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

 أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

يوليو 28, 2024

زد كاشير

زد كاشير أفضل كاشير لإدارة الفروع والمتجر الإلكتروني

يوليو 23, 2024


ردان على “أفضل 8 اسباب نجاح التجارة الالكترونية”

  1. سعد فائق عبد العزيز يقول سعد فائق عبد العزيز:
    مارس 13, 2023 الساعة 11:11 ص

    هنالك عوامل مهمة بخصوص الدفع الالكتروني…ومنها الثقافة المصرفية ونشرها ….العامل الاخر القرار والتشريعات الحكومية ..بضرورة نشر وسائل الدفع الالكتروني….الاعلانات تخفيض العمولات ..منتجات مصرفية للشباب والفئات والشرائح المجتمعية…..الشمول المالي…الخ

    رد
  2. ISLAM RASHAD يقول ISLAM RASHAD:
    يونيو 9, 2023 الساعة 11:51 م

    كلما ممتاز

    رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

unfold_more

سجل تجاري لمتجر الكتروني

إصدار سجل تجاري: دليلك للبدء في تأسيس عملك

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

QEGTgHgQ

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

دليل إنشاء متجر إلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

اسم متجر مميز

كيفية إختيار اسم متجر مميز يجذب العملاء

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

المتاجر الإلكترونية العربية: الأفضل لعام 2024

أحدث المقالات unfold_more

Blog Cover Marketing Team 1

من مستودع في الاستراحة إلى مستودعات كبيرة! قصة نجاح متجر ماوكلي

Weekly Updates Blog Cover

أحدث 20 تطبيقًا لتعزيز أداء متجرك وزيادة مبيعاتك في سوق تطبيقات زد

Nagdia Dates Blog Cover

من مزارع القصيم إلى العالمية – قصة نجاح “تمور نجدية”

Blog Cover Marketing Team

قصة نجاح “زي براند” – كيف بدأ زيد الدوسري من الصفر؟

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

إبدأ تجارتك الآن

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2024

 

ابقى على تواصل

  • twitter-x