ثمان عادات تتبعها المتاجر الإلكترونية الناجحة

 

 

قديمًا وفي التجارة التقليدية، كانت الحكمة تقول “عند إنشاء متجرك، سوف يأتي لك الزبائن”، لكن هذه الحكمة لم تعد صحيحة تمامًا في عصرنا الحالي خاصةً مع التجارة الإلكترونية.

 

حيث يمكن بسهولة الحصول على زوار لموقعك، لكن التحدي الحقيقي يكمن في إجراء العميل لعملية الشراء، وهذه 8 نصائح مهمة للنجاح

 

1. الاهتمام بالظهور في السوشال ميديا

 

معظم تجار التجزئة الكبار على الانترنت يفهمون جيدًا قوة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وبغض النظر عن حجم ميزانيك التسويقية الخاصة بك، أصبح التسويق على الشبكات الاجتماعية أفضل طريقة لزيادة مبيعات أي صناعة. 

 

ودخول التسويق بالمحتوى اصبحت نقطة تنافسية قوية للظهور بشكل افضل للعملاء النهائيين بالمحتوى بدلا فقط من الاعلانات التسويقية،,وننصح باستحدام اداة HopperHQ لجدولة المنشورات والمحتوى في جميع المنصات

 

2. توفير خدمة عملاء جيدة

 

ليس معنى أن العملاء لا يتعاملون معك وجهًا لوجه، ألا تهتم بهم وتقدم لهم خدمة عملاء متميزة. تاجر التجزئة الشهير Zappos  كمثال على خدمة العملاء المتميزة لتجارة الإنترنت؛ فهو يوفر خدمة عملاء 24 ساعة يوميًا على مدار الإسبوع، ويعلن هذا بشكل واضح تمامًا على رأس موقعه الإلكتروني. 

 

الاستجابة السهلة والسريعة لعملائك والإجابة على أي أسئلة يطرحوها بشكل عاجل يمكنّك من زيادة فرص البيع عبر الإنترنت، وننصحك باستخدام برنامج Tidio لخدمة الرد الآلي لتسهيل الرد

 

إليك طريقة أخرى لتقديم خدمة عملاء مميزة، ألا وهي أن يكون لديك سياسة استرجاع المنتجات التي بها أي تلف، حيث يمكن لهذه الخدمة الإضافية أن تحدث فرقًا كبيرًا في طمأنة العميل وإقناعه بإجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كان يتعامل مع متجرك لأول مرة.

 

 

3. توفير خدمة شحن مجانية

 

بالتأكيد خدمة الشحن المجانية سوف تكلفك القليل من المال، ولكنها ستكون قادرة على جذب عدد أكبر من الزبائن وتعزيز مبيعاتك بشكل كافي لتعويض هذا الفرق. وفي الواقع، حتى إذا كنت مضطرًا لرفع الأسعار قليلًا لتغطية التكلفة الإضافية، نوصيك بشدة بتقديم مكافأة الشحن المجاني لعملائك

 

العديد من تجار التجزئة على الإنترنت مثل eToys، Victoria’s Secret، وAmazon يقدمون خدمة الشحن المجاني للزبائن عند الوصول إلى مبلغ معين من المشتروات، فالزبائن يحبون الصفقات، وهذا أحد السبل لتأسيس نفسك بسهولة بصرف النظر عن عدد المنافسين حولك.

 

 

4. الاهتمام بصور المنتجات

 

واحد من أكبر التحديات التي تواجه التجار أن العميل لا يمكنه أن يشعر أو يلمس ويحس بالمنتج المعروض على موقعك، حيث يكون الاعتماد الكامل على الصور فقط.

 

لذلك ننصحك أن تكون صور منتجاتك عالية الجودة ومعروضة بشكل أنيق، حيث أن هذا سيصنع فارقًا كبيرًا في قرار العميل عند الشراء، فمثلًا مجرد إلقاء نظرة على صور المنتجات التي لا تُقاوم على مواقع مثل IKEA أو Crate أو Barrel؛ يجعل العملاء متلهفين للشراء.

 

عليك النظر لفكرة تعيين مصور محترف للعمل معك، لتصوير كامل المخزون الخاص بمنتجاتك صور احترافية، لأن صورة جيدة قد تغنيك عن ألف كلمة لشرح ما تريد قوله حول منتجك، كما ستوفر عليك أيضًا الكثير من المال. بإمكانك طلب المصور من أحد أعضاء منظومة زد في مجال التصوير

 

أما إن كنت لا تستطيع تعيين مصور محترف وقررت استخدام صورك أنت، فعليك التأكد جيدًا من أنك على الطريق الصحيح من خلال تعلم مهارة التصوير. في هذه الدورة مجانا

 

 

5. توفير خيارات متعددة للدفع

 

وفقًا لموقع Business Insider، سوف يُفقد ما يبلغ قيمته 4 تريليون دولار من البضائع الموجودة بعربات التسوق على الإنترنت 2015؛ ذلك أن العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتركون ما أختاروه من بضائع بسبب أن عملية الدفع غير واضحة، أو لأنهم لا يحبون خيارات الدفع التي يقدمها المتجر.

 

إعطاء الزبائن حرية الاختيار من بين طرق متعددة للدفع سوف يزيد من فرص شراء مبيعاتك بالتأكيد، كما نوصي بأن تكون خيارات الدفع مرئية بوضوح على موقعك. أنظر مثلًا كيف يضع موقع Shoon أيقونات الدفع المتعددة في ذيل صفحته الرئيسية بشكل واضح وبسيط.

 

مثال لأحد متاجر زد powerstore في توفير كامل خيارات الدفع لتسهيل على العميل اتمام عملية الشراء

 

6. وجود نسخة للهواتف المحمولة

 

العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون أثناء التنقل، في المواصلات العامة، أو في المترو أثناء ذهابهم إلى العمل أو في حافلة المدرسة. لذا، لإرضاء هذا الحشد من المتسوقين عبر الهواتف المحمولة أينما كانوا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني ذو تصميم رائع على أي جهاز، وخذ موقع  Asos كمثال، فمن السهل جدًا تصفح وشراء منتجاته مباشرة عبر الهاتف. 

 

مثال لأحد متاجر زد balsam في توفير تطبيق للعملاء لتسهيل على العميل الطلب والشراء من المتجر الالكتروني

                       

 

7. مكافأة العملاء المخلصين

 

العميل المخلص هو من يعاود الشراء منك أكثر من مرة، والعديد من تجار التجزئة على الإنترنت يصلون إلى عملائهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث يبلغونهم بآخر الأخبار من ظهور منتجات جديدة أو تخفيضات أو كوبونات.. إلخ. 

 

تعد هذه إحدى الطرق الرائعة لبناء قاعدة من العملاء المخلصين وخاصةً عند إعطائهم المكافئات وإطلاعهم على العروض الترويجية القادمة؛ فعلى سبيل المثال تقدم شركة Gap على موقعها خصم 25% لكل من يسجل في نشرتها الإخبارية.

 

 

8. التحديث الدائم

 

تحديث عروض وواجهة المتجر جدا مهمة فأثبتت دراسة ان التغيّر يحفز العميل على الشراء نظرا لوجود عروض ومنتجات جديدة لا يمكن على إطلاع بها في الزيارات الماضية، وايضا تحديث المحتوى والحسابات على السوشال ميديا تعطي طابع ايجابي للمتابع انك موجود وهذا يطمئنهم للشراء منك ومتابعتك.

 

متجرك الإلكتروني يكون مُتاح 24 ساعة يوميًا وعلى مدار الإسبوع، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء العالم، لذلك عليك بإتخاذ القرار والبدء في إنشاء تجارتك الإلكترونية من الآن

 

 

بسّطنا التجارة الإلكترونية اقرأ أكثر المدوّنة


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *