كيفية الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2020

08/06/2020 12:43:45 ص


دليل الاستيراد من الصين عن طريق علي بابا

دليل الاستيراد من الصين عن طريق علي بابا
دائما نسمع مثل هذه القصة

ذهب شخص للصين فقط للاستكشاف والنظر في السوق ورأى المنتج الذي شراه ب120 ريال بحدود 15-20 ريال فقط. قرر يشتري بدون تخطيط وهذا أول خطا عدم دراسة السوق كمل الاسكتشاف في باقي السوق والاختيار العشوائي ودفع عربون لكل من يشتري منه وطلب منهم الشحن مباشرة مع الحماس ثاني خطأ خيارات بطريقة الشحن. تفاجأ بعد طلب الكميات الكبيرة برقم فلكي كان بالامكان إلغاء الطلب ولكن وافق ودفع ثالث خطأ عدم تجربة عينات, وصلت الشحنة وواجه الأمر الواقع ووقع في خطأ رابع تسعير المنتج وكان بشكل عشوائي والبيع عشوائي وانتهت القصة بخسارة الكبيرة. الهدف من هذه التدوينة شرح طريقة كل مايتعلق بالاستيراد بشكل آمن عن طريق علي بابا مهم نعرف ان الاستيراد من الصين كتاجرعامل أساسي سواء كنت مبتدئ او خبير. والكثر ينصح بعدم السفر الا بعد دراسة السوق وتجربة العينات وتحديد موّردين موثوقين تتعامل معهم.

المحتوى

دراسة السوق

انشاء حساب

طريقة البحث 

التواصل مع موّرد

ضوابط الاستيراد

الطلب

التفتيش

طرق الاحتيال

 

دراسة السوق

 

١.الحساب الشخصي

هي هويتك كتاجر في الموقع من المهم تحديد المعلومات التي تريد ظهورها وتخفي المعلومات التي من الممكن تأثر على عملية التفاوض وتنفع الموّرد ليقتنص منك معلومات أكثر ويقلبها لصالحة. عنصر أساسي يكون حسابك بايميل خاص منفصل عن الايميل الشخصي انشئ ايميل مخصص فقط لعلي بابا.خطوات البسيطة.

  1. تسجيل باستخدام ايميل, يطلب رقم تفعيل المرسل عبر الايميل.
  2. تعبئة البيانات, الرقم السري و الدولة والاسم ورقم الجوال, يفضّل ان لا يكون رقم شخصي للتعامل مع الموردين.
  3. نوع الحساب, يوجد ثلاث خيارات موّرد مشتري او الاثنين.
  4. اسم العلامة التجارية, تضع اسم علامتك وفي حال لا يوجد لا مانع من وضعي اسم وهمي مؤقتا لكن تأكد ان يكون الإسم هو الاسم في المستقبل وان يصف منتاجتك.

انشاء الحساب الشخصي

الآن بعد تسجيل الحساب نذهب لخيارات الخصوصية “privacy setting” ونركز على هذه النقاط في الحساب الشخصي لتجنب الوقوع في اظهار معلومات لصالح الموّرد في التفاوض او معلومات تؤدي لتجنب التعامل معك دون علمك مثل البحث بشكل عشوائي عن منتجات تناسبك.

 

خيارات الخصوصية في علي بابا "privacy setting"

٢.البحث

في هذه المرحلة تبدأ رحلتك في تصفية البحث والوصول لأفضل الموردين من ناحية ثقة وجودة. تجنب العروض الوهمية المقدمة من بعض الموّردين حتى وان كان رخيص لأن لو كان المنتج ناجح لم يتحمسو في عرضه لك. هنا اهم الفلاتر تستخدمها تساعد في تصفية البحث عن الموّردين.

نوع البحث products – suppliers

هذا الفلتر مخصص للبحث عن مورد او منتج وهدفك ان تقوم بالبحث عن المورد لأن كثير من الموردين يرفعون منتجات بكميات هائلة وتنتج في البحث بالملايين بين المنتجات. والهدف من عمل ذلك من الموردين هو مزاحمة وهيمنة السوق.

 

طريقى البحث عن نوع المنتج products – suppliers 
نوع المورد  verified

الآن بعد اختيار مورد نبحث عن الموّثقين ,علامة التوثيق تعطى للمورد الي يملكون شهادات الجودة ورخص التصنيع وغيرها من الشهاادات الأساسية وهي عامل أساسي تصفي عملية البحث وتساعدك توصل للأفضل الموردين.

خدمة Trade Assurance

اختيار هذا الفلتر يساعدك كثير مهم جدا في بداياتك وهي خدمة ضمان وحماية مجانية تقدمها علي بابا ” تم تصميمها للمساعدة في خلق الثقة بين المشترين والموردين” يغطي ضمان التجارة التاجر مع حماية الدفع بنسبة 100٪ من اي مورد هنا شرح الاستخدامات.

عمر الموّرد في الموقع Years

مهم تنظر لعمر الموّرد اثناء البحث عامل أساسي انك تتعامل مع اصحاب الخبرة والموثقين يسهل عليك الوصول للمنتج والوصول لمورد مضمون أكثر, عادة المحتالين اعمارهم صغيرة ويتم التبليغ عليهم من بدري. تكون عادة جنب إم المورد بالسنوات.
عمر المورد، موثوقية المورد، و ضمان Trade Assurence
الطاقة الاستيعابية Trade capacity

الطاقة الاستيعابية للمورد حسب الأسواق, في كثير من الموردين مركز على الشرط الأوسط وهذا مؤشر جيد والبعض غير مهتم وقد يسبب لك تأخير او مشاكل في فهم السوق. وايضا يدل على الجودة فمثلا يتعامل بشكل كبير في اوروبا فهذا يدل على جودتة في التصنيع غالبا.
الطاقة الاستيعابية Trade capacity
business performance

أهم جزء في الموّرد يحتوي على عنصرين واحد عن معلومات الرد والآخر عن معلومات التحويلات.التفاعل “buyer interaction” وهذه فيها نسبة الرد ومدة الرد. وتاريخ الحوالات Transaction history فيها مستوى الموثوقية تقييم من 5 وايضا عدد التحويل وكمية التحويل.

business performance

 ٣.التواصل

الآن بعد تحديد قائمة الموّردين الأفضل نتواصل معهم بطريقة ذكية وعملية جدا وهي نسخ ولصق نفس الرسالة لأكبر عدد منهم. أهم خطوة ان الرسالة تتضمن كل الاسئلة.

لازم ومهم جدا تكون الرسالة تحتوى على كل الاسئلة التي تريدها عن المنتج بالتفصيل تجنب السؤال عن السعر في البداية لتكوّن بنفسك حدود السعر من كل الموردين وايضا لتجنب المخاطرة وتحويلك لموردين اقل جودة. الطريقة من الموقع هي زر contact supplier.

طريقة التواصل مع مورد علي بابانقاط مهمة في الرسالة


مثال على رسالة
الرسالةلمورد علي بابا تتضمن كل الاسئلة
بعد الارسال بامكانك ان تتواصل مع الموّرد بالايميل الرسمي له من المصنع او عن طريق برنامج WeChat وتعتبر من أحد افضل الطرق للتواصل معهم  لأن تواصلك عن طريقة يعبر عن احترامك له ولثقافتهم وسهّلت عليه الكثير. التسجيل بسيط فقط يحتاج الاسم ورقم الجوال ورمز مفتاح الدولة ورقم سري للدخول.

 



٥.٣ الشحن الجوي

 يفضّل اكثر من 30 كيلو و تأكد من أبعاد المنتج لأن الكثير يقع في خطأ منتج كبير الأبعاد خفيف الوزن وينصدم في تكلفة الشحن, مثل ان يكون المنتج كرسي قد لا يزيد عن 7 كيلو ولكن الأبعاد تعيق شركة الشحن. ويوجد عدة خيارات من شركات عالمية مثل Aramex FedEx و غيرها وحسب تجارب الكثير ينصح بالتعامل مع DHL. في حال كنت تستقبل من اكثر من موّرد ننصح بالتعامل مع tiptrans وهي خدمة تعهيد لتسهيل الاستيراد من الصين تعطيك عنوان صيني يجمع لك جميع منتجاتك من اكثر من مورد ويشحنها لك بالشركة الي تختارها. وتملك حاسبة عملية لتسعير تكلفة الشحن الجوي
حاسبة عملية لتسعير تكلفة الشحن الجوي
5.4 طرق الدفع

الكثير يقع بمشكلة التحويل للمورد او المصنع على الحساب الشخصي يجب ان ترفض و تجنب الدفع في حال ارسل رابط لموقع آخر غير علي بابا لكن غالبا بعد خطوات البحث سنجد موّردين موثوقين وجودة عن طريق الموقع. وفي علي بابا يتوفر.

طريقة الدفع والطلب في علي بابا

٦.التفتيش و التتبع

من المهم التواصل المباشر مع الموّرد وفي حال كنت تستخدم WeChat سيسهل عملية التواصل أكثر من الموقع او الايميل نظرا لأنه يعتبر مثل الواتساب ولكن لا يمنع التواصل عبر الموقع, يوفر موقع علي بابا كل من التتبع والتفتيش بطريقة احترافية وسهله, سنتحدث عن خدمية التفتيش وتكون في مرحلة الصناعة المنتج وتجهيزة مع تتبع الشحن. ويقوم موقع علي بابا يوفر خدمة التفتيش من الموقع أو طرف ثالث معتمد يقوم بأحدى خدمتين.

الأولى مراقبة الإنتاج “Production Monitoring” يكون من طرف علي بابا بحيث يقوم بتتبع دورة الانتاج وارسال التقارير بشكل مباشر والتأكد من تفاصيل صناعة المنتج وعدم التأخير .

الثانية التفتيش “Inspection” تكون من طرف ثالث معتمد وموثوق. هنا نماذج على عمل هذه الشركات:

نموذج 1نموذج 2نموذج 3خدمة تفتيش المنتجات من علي بابا في الاستيراد من الصين    خدمة تفتيش المنتجات من علي بابا في الاستيراد من الصين

أشهر طرق الاحتيال في الاستيراد من الصين

بيع علامات تجارية معروفة, لا تشتري منتجات مثل Apple Sony Nike وغيرها من العلامات التجارية المعروفة التي لا تبيع عن طريق موقع علي بابا ينخدع الكثير بشراء آيفون أو ملابس Nike ويتفاجأ بجودة سيئة او رفص الجمارك من حسن الحظ علي بابا ينبّه على هذا الشئ عند ادخال علامة تجارية مثل Apple “تأكد من إثبات الموّرد بأنه يملك تفويض رسمي من العلامة التجارية”

“مشكلة في الحساب البنكي سنعمل عليه”, من أشهر الطرق هو طلب التحويل على حساب شخصي او حساب بنكي ومن ثم يقوم بتعطيل تأكيد الطلب وعدم الرد وهنا تأتي مشكلة وعدم تجاوب من جميع الأطراف والكثير يردد “القانون لا يحمي المغلفين”.

طلب دفع اضافي للتخليض الجمركي, الكثير يقع في هذه المشكلة خوفا من تعطيل اي اجراء حكومي قم بالرفض مباشرة والتلبيغ عليه و أطلب فتح نزاع “Open Dispute” مباشرة لضمان استرجاع  موالك. الشرح

رفض إرسال عينات, هذه علامة من علامات الاحتيال لأنه من السهل ان تطلب كميات كبيرة وتحصل اي طريقة من الطرق المذكورة اعلى بعد اخذ اموال منك وضمان سرقتك. تجنب التعامل معه مباشرة.

“فقط أقبل ويسترون يونيون Western Union”  علامة أخرى تدل على نصب واحتيال الموّرد هو خوفة من قبول الدفع من الطرق الثانية المضمونة لك PayPalكمشتري, يفضل الدفع عن طريق 

في هذا اللقاء تكلمنا عن أهم المواضيع التي تتعلق في الاستيراد من الصين بداية من التفكير بالمنتج ودراسة السوق حتى وصوله إلى مقرك اضافة لمواضيع أساسية أخرى مثل العقود ونصائح في البحث في معارض الصين وغيرها من النصائح للمنتجات والسفر للصين.



مراجع

موقع تتبع أسعار المنتج

خدمة Trade assurance

خدمة التفتيش

حاسبة لتسعير تكلفة الشحن الجوي

الخدمات الالكترونية وزارة التجارة

اللائحة الفنية من سابر

التعريفية الجمركية المتكاملة

استيراد البضائع والأغراض الشخصية

تحديد القيمة للأغراض الجمركية

شروط هيئة الغذاء والدواء

شروط هيئة الاتصالات وتنقية المعلومات

شروط وزارة الصناعة

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

كيف تضيف أيقونة واتساب وخدمة المحادثة المباشرة على المتجر الالكتروني الخاص بك | مدونة زد

كيف تضيف أيقونة واتساب وخدمة المحادثة المباشرة على المتجر الالكتروني الخاص بك | مدونة زد

اقرا المزيد
جدول منشوراتك باستخدام Hopper HQ خطوة بخطوة. | التسويق | مدونة زد

جدول منشوراتك باستخدام Hopper HQ خطوة بخطوة. | التسويق | مدونة زد

اقرا المزيد
أسرار نجاح التجار في رمضان | و أفكار للتغليف | التسويق في التجارة الالكترونية | مدونة زد

أسرار نجاح التجار في رمضان | و أفكار للتغليف | التسويق في التجارة الالكترونية | مدونة زد

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *