فتح حساب بنكي: كيف ولماذا أنشئ حساب بنكي خاص لشركتك / مؤسستك ؟

 

كما أن وجود الحساب البنكي الشخصي مهم في حياتنا اليومية وسيرها وتنظيمها، فإن مقدار الأهمية نفسه بل أكثر للحساب الخاص

بـ متجرك الإلكتروني في رحلة في التجارة الإلكترونية.

 

نستعرض معكم في هذه التدوينة خيارات فتح الحساب بالإضافة لأهميته لمؤسستك أو شركتك في عالم التجارة الإلكترونية وتحديداً في

التجزئة الإلكترونية في استقبال الأموال من العملاء وكذلك في سداد المصروفات سواءً كانت لتوفير المنتجات أو حتى لسداد الالتزامات مقابل

الخدمات المقدمة من شركات الشحن والتجهيز وغيرها.

 

مزايا الحصول على حساب مؤسسة أو شركة خاص:

  • السهولة والمرونة في إدارة ومراقبة الإيداعات والمدفوعات
  • الحصول على دفتر شيكات خاص بالمنشآة 
  • الحصول على بطاقة سحب آلي خاصة بالمنشآة
  • إمكانية الحصول على بطاقة ائتمانية مخصصة للأعمال فقط
  • الاستفادة من الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت
  • سهولة الوصول إلى الحساب ومراجعة كشف التدفقات النقدية للشركة
  • إشعارات بالمعاملات المصرفية بصورة منتظمة
  • وسيلة جيدة لحماية أموالك
  • استخدام خدمة التحويلات الإلكترونية
  • بداية لوجود سجل تجاري للشركة
  • إدارة ونقل السيولة النقدية
  • تحويل رواتب الموظفين وإصدار بطاقات الرواتب
  • الاستفادة من خدمات المدفوعات (سداد)
  • وجود سجل ائتماني مالي لدى البنك “

المصدر

 

 

  • معايير اختيار البنك المناسب

لا يوجد معيار واحد يمكنك من خلاله اختيار بنك معين وتفضيله على غيره بسببه بل هي عدة معايير مجموعها يساعدك في

تحديد البنك الأنسب لفتح حساب خاص لمنشأتك في التجارة الإلكترونية وتحديداً التجزئة الرقمية.

سنستعرض معكم بعض المعايير التي يجب عليك أخذها في الاعتبار في عملية اختيار البنك المناسب. علماً بأن أهمية كل معيار

تختلف من قطاع إلى قطاع في التجزئة و تاجر لتاجر آخر:

 

 

  • المقر الرئيسي للمؤسسة / الشركة:

سواءً كنت محل في قطاع التجزئة، أو كان لديك مكتباً إدارياً. منطقة تواجد أحدهما أو كليهما أحد المعايير الهامة في اختيار البنك المناسب من حيث توفر فرع بنكي فريب من المقر، بالإضافة إلى مستوى جودة البنك في نفس المنطقة تحديداً حيث أن بعض البنوك تختلف جودتها باختلاف المنطقة أو حتى على مستوى الفرع أحياناً.

 

 

  • هل الحساب سيكون لمؤسسة أو لشركة؟

بعض البنوك توفر الخدمة بشكل مجاني للمؤسسات وبعضها برسوم؛ لذلك كونك مؤسسة يختلف عن كونك شركة في اختيار البنك.

 

  • تقييمات التجار من نفس الفئة في قطاع التجزئة

من المعايير الهامة هو السؤال أو البحث عن انطباعات وآراء التجار في قطاع التجزئة ومن يمارس التجارة الالكترونية عن آرائهم حول البنك ومستوى خدمته وتعامله على مستوى رحلة تاجر التجزئة بشكل عام.

 

  • توفر الخدمات المصرفية الإلكترونية

الكثير من البنوك توفر خدمة الخدمات المصرفية الإلكترونية، ويبقى المعيار هنا في جودة تلك الخدمات وتنوعها بحيث لا يتطلب منك كتاجر في قطاع التجزئة أو أحد موظفيك المسؤولين زيارة البنك في كل صغيرة وكبيرة مما يضمن لكم التركيز على الأهم في تجارتكم.

 

  • قرب / انتشار الفروع

ذكرنا في أول نقطة عن أهمية معيار وجود فرع قريب لدى البنك. في هذا العامل نقصد: مدى انتشار البنك من حيث استخدام عملائك النهائيون وكذلك مقدمي الخدمات.

 

 

  • مدى سهولة إجراء الحوالات الدولية

يهم بعض المؤسسات والشركات في بعض الأنشطة بـ  قطاع التجزئة التي تتعامل مع جهات خارجية في الاستيراد أو التصنيع سهولة إجراء عمليات التحويل الدولية للموردين والمصنعين خارج المملكة.

 

  • وجود التمويل

يهم بعض المؤسسات والشركات في بعض الأنشطة بـ  قطاع التجزئة وجود تمويل وتوفره بنسب جيدة للمشروع للاستفادة منه في توفير المنتجات وموادها الأولية أو حتى في المستودعات لدى البعض.

 

  • متطلبات فتح الحساب البنكي*
    • صورة من السجل التجاري للشركة / المؤسسة
    • أسماء المخول لهم بالتوقيع
    • خطاب تفويض لمن يحق له التوقيع على الشيكات واستلام المعلومات البنكية
    • إيداع مبلغ معين في الحساب
    • الحضور إلى البنك
    • المستندات (الهوية الوطنية للمالك، صورة من واجهة المتجر الإلكتروني ..إلخ)

 

 

*ملاحظة: المتطلبات قد تختلف من بنك إلى آخر لكن حرصنا على جمع أبرز الأمور المشتركة في البنوك في المملكة العربية السعودية. احرص دائماً على سؤال البنك الذي تود التعامل معه عن المتطلبات الخاصة به.

 

ماذا بعد فتح الحساب البنكي؟

كصاحب متجر إلكتروني يهمك توفير خيارات دفع متعددة لعملائك. من أهم هذه الخيارات ومن أكثرها تنامياً في الاستخدام في السعودية والوطن العربي هي: خيارات الدفع الإلكتروني في متجرك الإلكتروني : الدفع باستخدام البطاقات البنكية مدى ، البطاقات الائتمانية فيزا وماستر كارد

وجود حساب بنكي خاص بك يضمن لك وصول المبلغ إلى حسابك مباشرة عن طريق بوابات الدفع المتعددة. في زد حرصنا على توفير عدة خيارات لبوابات الدفع الإلكتروني

 

 

بحيث تتمكن كصاحب متجر إلكتروني من الاختيار الخيار الأنسب لك حسب عدة عوامل منها

 

  1. وجود رسوم التأسيس من بوابة الدفع: وهي رسوم تدفع لمرة واحدة عند البدء مع بعض بوابات الدفع.
  2. الرسوم على العمليات: وتختلف حسب طريقة الدفع، فعلى سبيل المثال: رسوم الدفع ببطاقة البنك: مدى ثابتة عند كل بوابات الدفع، أما في البطاقات الائتمانية فتختلف من بوابة دفع لأخرى ومن باقة لأخرى وحسب أيضاً عدد العمليات الشهري. الرسوم هذه عادةً ما تكون مبلغ ثابت ونسبة مئوية من كل عملية أو نسبة مئوية فقط
  3. مدة تحصيل الأموال: بعد وصول الطلب من عميلك عبر المتجر الإلكتروني هل هي بشكل أسبوعي، أو شهري، أو أقل من ذلك.
  4. البنوك التي تتعامل معها بوابة الدفع
  5. دعم الخدمات الإضافية: مثل خيارات الدفع الإضافية كالدفع باستخدام خدمة Apple pay وغيرها.

 

بسّطنا التجارة الإلكترونية اقرأ أكثر المدوّنة


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

code