ديسمبر 14, 2022
لاقت التجارة الإلكترونية إقبالاً متزايداً في الأعوام الأخيرة، ويتم تفضيلها على التجارة التقليدية للعديد من الأسباب التي تعكس فوائدها البالغة لأصحاب المتاجر الإلكترونية والمستهلكين على حد السواء.
في هذا المقال نناقش مفهوم التجزئة أو التجارة الإلكترونية وفوائدها لتاجر التجزئة والمستهلكين والعملاء، ونشرح مخاطرها وعيوبها، بالإضافة إلى أشهر أنواع التجارة الالكترونية في السعودية وأهم أنواع المواقع التجارية، ونتحدث في النهاية عن مستقبل التجزئة ومفهوم التجزئة الحديثة.
تمثّل التجارة الإلكترونية عمليات بيع وشراء السلع وتوفير المنتجات والخدمات والحصول عليها إلكترونياً. وهنا يأتي دور منصات التجارة الإلكترونية التي تتنافس في توفير كل الأدوات والخدمات اللازمة لنجاح تاجر التجزئة في تجارته أونلاين.
فوائد التجارة الإلكترونية تمتد إلى تحقيق تحولات جذرية في عالم الأعمال وتأثير إيجابي على الاقتصاد. تعتبر التجارة الإلكترونية وسيلة فعالة للتجار والشركات لتوسيع نطاق عملياتهم التجارية والتواصل مع عملاء جدد عبر الحدود الجغرافية. توفر هذه النماذج التجارية الرقمية بيئة تسوق مريحة وسهلة الوصول للمستهلكين.
مع إمكانية القيام بعمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان. تُعزز التجارة الإلكترونية من التنوع والتنافسية في السوق، وتسهم في تعظيم الفرص التجارية للشركات الصغيرة والمتوسطة. بفضل الابتكارات التكنولوجية وتطور وسائل الدفع الآمنة، تتيح التجارة الإلكترونية تحسين تجربة المستخدم وتعزيز الثقة بين البائع والمشتري. بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه الأساليب التجارية بتحليل كبير للبيانات، مما يساعد في تحسين استراتيجيات التسويق وتلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل، مما يعزز فعالية الأعمال ويسهم في نمو الاقتصاد الرقمي.
إنّ تكلفة بناء وإطلاق المتاجر والمواقع الإلكترونية أقل بكثير من افتتاح المتاجر التقليدية أو استئجار المكاتب والمحلات التجارية.
فلن تحتاج إلى الاستثمار الكبير في المخازن مع التجارة الإلكترونية، ولا في لافتات المتجر، ولا في تصاميم المتجر. وعلى الرغم من كونها جميعاً جوانب لا تحقق لك الربح، إلا أنها أساسية من أجل عرض سلعك للبيع وفق الطريقة التقليدية.
إنْ كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء متجرك الإلكتروني أو تصوير المنتجات أو إطلاق وإدارة الحملات التسويقية، فعليك بشركاء حلول زد: مكان يجمع مزوّدي الخدمات المعتمَدين لتلبية احتياجات التجار من خدمات تجهيز وتخصيص واجهة المتاجر وخدمات التصوير الاحترافية وغيرها من الخدمات الهامة.
ما مِن موعد “إغلاق” لمتجرك الإلكتروني، حيث يمكن للمستهلكين من أنحاء العالم كافة زيارة موقعك الإلكتروني، والاطلاع على ما تقدمه من خدمات وسلع، والتسوق من على موقعك أينما كانوا خلال أي وقت أرادوا، مما يزيد من أرباحك وعوائد الاستثمار، فالمتجر الإلكتروني الخاص بك يتخطى حدود الزمان والمكان. وهذا يوفّر الكثير من الوقت على التاجر، حتى أن الكثير من تجار التجزئة يمارسنون وظيفة أخرى بجانب تجارتهم!
@zidapp لو كنت موظف تقدر تصير تاجر في نفس؟ 🤔 اسمع التفاصيل في الفيديو ولو كنت جاهز وش تنتظر! سجل في زد الآن على الرابط في البايو☝🏼 #ksa #riyadh #trend #tiktok #jeddah #explore #foryou #fyp #page #viral #تجارة_الكترونية #تجارة #متجر #متجر_الكتروني #نصائح #tips #tricks #بحث #مواقع #قوقل #تاجر #تجار #trendy
إنّ طرق التسويق التقليدية للأعمال والمتاجر التقليدية مرتفعة التكلفة وغير فعّالة مثل التسويق الإلكتروني. انظر للأمر كالتالي: إنْ افتتحتَ متجراً تقليدياً، ستخصص جزءاً من رأس مالك لطباعة بطاقات الأعمال والبروشورات، ثم توزعها على الناس الذين لن يقرؤوها في الغالب، أو يضيّعوها بكل بساطة.
أما فيما يتعلق بالتسويق الرقمي لمتجرك الإلكتروني، فهناك العديد من خيارات التسويق والخطط التسويقية الإلكترونية التي يمكنك الاختيار منها وفق ما يناسب أهدافك وميزانيتك. سيساعدك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، وإعلانات قوقل – على سبيل المثال وليس الحصر – على زيادة زوار متجرك الإلكتروني، وبالتالي تحويل الزوار إلى عملاء دائمين.
تتمتع المتاجر الإلكترونية بصفحات تصنِّف المنتجات المتوفرة للعملاء، حيث يتم إدراج كل منتج مع صور عالية الدقة من مختلف الزوايا، إضافة إلى الوصف، والسعر، والعروض، والتخفيضات، ورسوم الشحن.
تقوم هذه التصنيفات بالإجابة عن جميع أسئلة العملاء، مما يجعل منها جزءاً أساسياً من كل متجر إلكتروني؛ إذ توفّر هذه الصفحات على أصحاب المتاجر الإلكترونية الوقت في تكرار تقديم المعلومات ذاتها حول السلع والخدمات، مما يتيح لهم وقتاً أكبر في خدمة العملاء بطريقة أفضل (حتى وهم نائمون!).
تحدّثنا عن بعض فوائد التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة، لكن ما هي فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين والعملاء؟
توفّر المتاجر الإلكترونية للمستهلكين تنوعاً كبيراً في السلع والخدمات التي صُممت خصيصاً لتلبية احتياجاتهم واهتماماتهم، حيث يتم تلبية العديد من الاحتياجات المتخصصة والمحددة عن طريق التجارة الإلكترونية والتسوّق الإلكتروني، مما يدفع المستهلكين إلى البحث عما يريدون من السلع أو الخدمات إلكترونياً.
يجد المستهلكون كل ما يحتاجون إليه ويرغبون فيه بالمتاجر الإلكترونية من الملابس، الأحذية، المواد الغذائية، طعام الحيوانات الأليفة، مستلزمات الرياضة، منتجات الجمال، المجوهرات، الإلكترونيات، مستلزمات المطبخ، وغيرها الكثير. يضمن هذا التنوع الواسع إرضاء العملاء، حيث يمكنهم البحث عن احتياجاتهم وتسوّقها من أي متجر إلكتروني أينما كانوا.
كما يتمتع العملاء بسهولة مقارنة للأسعار والخيارات المتاحة لنفس المنتجات بين المتاجر الإلكترونية المختلفة ومشاهدة التقييمات.
يوفر التسوق الإلكتروني الوقت على المستهلكين؛ فما من داع للذهاب إلى مراكز التسوق، أو المتاجر التقليدية، أو المولات، من أجل الحصول على السلع والخدمات التي يريدونها؛ إذ يمكنهم ذلك عن طريق بضع نقرات.
يتميز التسوّق الإلكتروني بسهولته للمستهلكين وتحقيقه راحة أكبر لهم، وذلك لما توفّره فوائد المتاجر الإلكترونية من تصنيفات واضحة للمنتجات تبيّن جميع المنتجات المتوافرة، مرفقةً بالصور والمعلومات التي يحتاج المستهلك إلى معرفتها، مما يمكّنه من إتمام طلبه دون مغادرة المنزل.
يستطيع المستهلكون أثناء التسوق الإلكتروني مقارنة أسعار المنتجات التي يخططون لشرائها قبل تحديد السلعة التي يريدون طلبها. يمكن مقارنة الأسعار أثناء التسوق التقليدي كذلك، إلا أنه أقل عملية، وأكثر تقييداً.
أما مع المتاجر الإلكترونية، فيمكنك مقارنة أسعار المنتجات للحصول على الخصومات الأمثل، والعروض الأفضل التي قد لا تجد مثلها في الأسواق التقليدية.
اقرأ أيضا: كيفية كسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية
كحال جميع الأعمال، تعاني التجارة أو التجزئة الإلكترونية من مخاطر وعيوب للعملاء وتجار التجزئة مثل:
تتعدد أنواع المُمارسة من التجارة الإلكترونية، إلا أن أشهرها ثلاثة فقط هي:
تُعرَف أيضاً بتجارة التجزئة، وهي عبارة عن بيع المنتجات من التاجر والمستهلك النهائي بالقطعة غالباً. مثال: متجر مفرشي، ومتجر باور ستور.
تُعرَف أيضاً بتجارة الجملة، وهي عبارة عن بيع كميات كبيرة من المنتجات بأسعار مخفّضة غالباً من متجر كبير إلى متجر آخر.
مثال: علي إكسبرس Ali Express، ومتجر كلينيت.
يقوم فيها العميل ببيع سلعة لعميل آخر بهدف الربح. وأشهر مثال على هذا النوع هو التسويق بالعمولة أو بيع المنتجات المستعملة.
مثال: متجر حراج لبيع المنتجات المستعملة، موقع لينك عربي للتسويق بالعمولة لمنتجات لمتاجر الإلكترونية.
إذا كنت تخطط لإنشاء متجر إلكتروني احترافي أو تفكّر في بدء تجارتك الإلكترونية، فإليك أهم 3 أنواع من المواقع التجارية في الإنترنت:
هي منصات تقوم بعرض وتسويق المنتجات المميزة للمتاجر الإلكترونية مقابل عمولة على المبيعات.
مثال: منصة مزيد لعرض وبيع منتجات متاجر زد في تجربة تسوّق ممتعة وسلسلة وموثوقة للعملاء.
هي متاجر تقوم على نظام الاشتراكات، فيقوم العميل مثلاً بدفع اشتراك شهري مقدَّم مقابل استلام نصف كيلو عسل كل أسبوعين لمدة 3 أشهر، فيطلب المنتج مرة واحدة بدلاً من تكرار الطلب 6 مرات. وتوجد متاجر إلكترونية أخرى، لها فروع تقليدية كالنوادي وصالونات التجميل، توفر للعملاء الاشتراك في من خلال المتجر الإلكتروني ودفع المبلغ عبر البطاقة الائتمانية.
مثال: متجر نادي تمارين القوة Excer force.
هي متاجر تقدم بضائع رقمية مثل الكتب والدورات التدريبية والبرامج الإلكترونية أو خدمات إلكترونية مثل الاستشارات والإعلانات وغيرها.
مثال: متاجر الجمعيات الخيرية (متاجر تبرّع)، ومتجر هانتو المختصّ في بيع الألعاب الإلكترونية واكسسوارات الكمبيوتر والبلايستيشن.
لا شك أن التجارة الإلكترونية من أكثر القطاعات ازدهاراً في السنوات الماضية، ويتوقع الخبراء استمرار نمو أرباح التجارة الإلكترونية لتصل إلى 75.6 مليار ريال سعودي في 2023.
إلا أنها تعاني من الكثير من العيوب والمشاكل التي تعيق تجربة الشراء واحتياجات المستهلك الحديث. فالمستهلك الحديث يطلب من كل مكان (المحلات التجارية والمولات ومنصات التسوّق الإلكتروني) ولا يكتفي بالمتجر الإلكتروني. كما أنه يتوقّع من تجار التجزئة توفير خدمة الطلب من المتجر الإلكتروني والاستلام من الفرع، أو الطلب من المتجر الإلكتروني وإرجاع أو استبدال المنتج من أقرب فرع، وغيرها من الاحتياجات الكثيرة التي طرأت على المستهلك الحديث.
لذلك يتوجه العديد من تجار التجزئة الإلكترونية والتجزئة التقليدية اليوم إلى التجزئة الحديثة التي تجمع قنوات البيع الإلكترونية والتقليدية معاً في نظام متكامل لتوفر تجربة شراء سلسة ومريحة للعميل في كل مكان.
شاهد هذا المقطع لتعرف المزيد عن التجزئة الحديثة 👇
@zidapp اعرف معنى مصطلح التجزئة الحديثة وكيف تبنت #زد قيادتها وكيف أصبحت اليوم ضرورة لكل تاجر تجزئة تقليدي 👍🏼 #نبني_التجزئة_الحديثة #تجارة #تجزئة
اقرأ أيضا : أهم ٦ أحكام في نظام التجارة الالكترونية في السعودية
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً