ابدأ متجرك الالكتروني الان مجاناً مع زد    للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

فوائد التجارة الإلكترونية وعيوبها للعملاء وتجار التجزئة

ديسمبر 14, 2022

فوائد التجارة الإلكترونية

لاقت التجارة الإلكترونية إقبالاً متزايداً في الأعوام الأخيرة، ويتم تفضيلها على التجارة التقليدية للعديد من الأسباب التي تعكس فوائدها البالغة لأصحاب المتاجر الإلكترونية والمستهلكين على حد السواء.

fixed content banner

في هذا المقال نناقش مفهوم التجزئة أو التجارة الإلكترونية وفوائدها لتاجر التجزئة والمستهلكين والعملاء، ونشرح مخاطرها وعيوبها، بالإضافة إلى أشهر أنواع التجارة الإلكترونية وأهم أنواع المواقع التجارية، ونتحدث في النهاية عن مستقبل التجزئة ومفهوم التجزئة الحديثة.

CTAs 01 X55Sr7hs1

ما المقصود بالتجزئة أو التجارة الإلكترونية؟

تمثّل التجارة الإلكترونية عمليات بيع وشراء السلع وتوفير المنتجات والخدمات والحصول عليها إلكترونياً. وهنا يأتي دور منصات التجارة الإلكترونية التي تتنافس في توفير كل الأدوات والخدمات اللازمة لنجاح تاجر التجزئة في تجارته أونلاين.

aa

فوائد التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة

1- تكلفة أقل: توفير تكاليف الإيجار والمرافق

إنّ تكلفة بناء وإطلاق المتاجر والمواقع الإلكترونية أقل بكثير من افتتاح المتاجر التقليدية أو استئجار المكاتب والمحلات التجارية.

فلن تحتاج إلى الاستثمار الكبير في المخازن مع التجارة الإلكترونية، ولا في لافتات المتجر، ولا في تصاميم المتجر. وعلى الرغم من كونها جميعاً جوانب لا تحقق لك الربح، إلا أنها أساسية من أجل عرض سلعك للبيع وفق الطريقة التقليدية.

إنْ كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء متجرك الإلكتروني أو تصوير المنتجات أو إطلاق وإدارة الحملات التسويقية، فعليك بشركاء حلول زد: مكان يجمع مزوّدي الخدمات المعتمَدين لتلبية احتياجات التجار من خدمات تجهيز وتخصيص واجهة المتاجر وخدمات التصوير الاحترافية وغيرها من الخدمات الهامة.

aaa

2- انتشار أوسع: عدم التقيّد بموقع العملاء أو مواعيد العمل

ما مِن موعد “إغلاق” لمتجرك الإلكتروني، حيث يمكن للمستهلكين من أنحاء العالم كافة زيارة موقعك الإلكتروني، والاطلاع على ما تقدمه من خدمات وسلع، والتسوق من على موقعك أينما كانوا خلال أي وقت أرادوا، مما يزيد من أرباحك وعوائد الاستثمار، فالمتجر الإلكتروني الخاص بك يتخطى حدود الزمان والمكان. وهذا يوفّر الكثير من الوقت على التاجر، حتى أن الكثير من تجار التجزئة يمارسنون وظيفة أخرى بجانب تجارتهم!

@zidapp

لو كنت موظف تقدر تصير تاجر في نفس؟ 🤔 اسمع التفاصيل في الفيديو ولو كنت جاهز وش تنتظر! سجل في زد الآن على الرابط في البايو☝🏼 #ksa #riyadh #trend #tiktok #jeddah #explore #foryou #fyp #page #viral #تجارة_الكترونية #تجارة #متجر #متجر_الكتروني #نصائح #tips #tricks #بحث #مواقع #قوقل #تاجر #تجار #trendy

♬ Future – Official Sound Studio

 

3- تسويق أفضل: جذب العملاء عبر التسويق الرقمي

إنّ طرق التسويق التقليدية للأعمال والمتاجر التقليدية مرتفعة التكلفة وغير فعّالة مثل التسويق الإلكتروني. انظر للأمر كالتالي: إنْ افتتحتَ متجراً تقليدياً، ستخصص جزءاً من رأس مالك لطباعة بطاقات الأعمال والبروشورات، ثم توزعها على الناس الذين لن يقرؤوها في الغالب، أو يضيّعوها بكل بساطة.

أما فيما يتعلق بالتسويق الرقمي لمتجرك الإلكتروني، فهناك العديد من خيارات التسويق والخطط التسويقية الإلكترونية التي يمكنك الاختيار منها وفق ما يناسب أهدافك وميزانيتك. سيساعدك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى، وإعلانات قوقل – على سبيل المثال وليس الحصر – على زيادة زوار متجرك الإلكتروني، وبالتالي تحويل الزوار إلى عملاء دائمين.

4- ترتيب أحسن وخيارات أوسع: تصنيف المنتجات وعرضها

تتمتع المتاجر الإلكترونية بصفحات تصنِّف المنتجات المتوفرة للعملاء، حيث يتم إدراج كل منتج مع صور عالية الدقة من مختلف الزوايا، إضافة إلى الوصف، والسعر، والعروض، والتخفيضات، ورسوم الشحن.

تقوم هذه التصنيفات بالإجابة عن جميع أسئلة العملاء، مما يجعل منها جزءاً أساسياً من كل متجر إلكتروني؛ إذ توفّر هذه الصفحات على أصحاب المتاجر الإلكترونية الوقت في تكرار تقديم المعلومات ذاتها حول السلع والخدمات، مما يتيح لهم وقتاً أكبر في خدمة العملاء بطريقة أفضل (حتى وهم نائمون!).

تحدّثنا عن بعض فوائد التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة، لكن ما هي فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين والعملاء؟

فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين والعملاء

1- تنوع كبير في السلع والخدمات

توفّر المتاجر الإلكترونية للمستهلكين تنوعاً كبيراً في السلع والخدمات التي صُممت خصيصاً لتلبية احتياجاتهم  واهتماماتهم، حيث يتم تلبية العديد من الاحتياجات المتخصصة والمحددة عن طريق التجارة الإلكترونية والتسوّق الإلكتروني، مما يدفع المستهلكين إلى البحث عما يريدون من السلع أو الخدمات إلكترونياً.

يجد المستهلكون كل ما يحتاجون إليه ويرغبون فيه بالمتاجر الإلكترونية من الملابس، الأحذية، المواد الغذائية، طعام الحيوانات الأليفة، مستلزمات الرياضة، منتجات الجمال، المجوهرات، الإلكترونيات، مستلزمات المطبخ، وغيرها الكثير. يضمن هذا التنوع الواسع إرضاء العملاء، حيث يمكنهم البحث عن احتياجاتهم وتسوّقها من أي متجر إلكتروني أينما كانوا.

كما يتمتع العملاء بسهولة مقارنة للأسعار والخيارات المتاحة لنفس المنتجات بين المتاجر الإلكترونية المختلفة ومشاهدة التقييمات.

2- توفير الوقت والجهد

يوفر التسوق الإلكتروني الوقت على المستهلكين؛ فما من داع للذهاب إلى مراكز التسوق، أو المتاجر التقليدية، أو المولات، من أجل الحصول على السلع والخدمات التي يريدونها؛ إذ يمكنهم ذلك عن طريق بضع نقرات.

يتميز التسوّق الإلكتروني بسهولته للمستهلكين وتحقيقه راحة أكبر لهم، وذلك لما توفّره فوائد المتاجر الإلكترونية من تصنيفات واضحة للمنتجات تبيّن جميع المنتجات المتوافرة، مرفقةً بالصور والمعلومات التي يحتاج المستهلك إلى معرفتها، مما يمكّنه من إتمام طلبه دون مغادرة المنزل.

3- مقارنة الأسعار بسهولة

يستطيع المستهلكون أثناء التسوق الإلكتروني مقارنة أسعار المنتجات التي يخططون لشرائها قبل تحديد السلعة التي يريدون طلبها. يمكن مقارنة الأسعار أثناء التسوق التقليدي كذلك، إلا أنه أقل عملية، وأكثر تقييداً.

أما مع المتاجر الإلكترونية، فيمكنك مقارنة أسعار المنتجات للحصول على الخصومات الأمثل، والعروض الأفضل التي قد لا تجد مثلها في الأسواق التقليدية.

اقرأ أيضا: كيفية كسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

عيوب ومخاطر التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة والعملاء

كحال جميع الأعمال، تعاني التجارة أو التجزئة الإلكترونية من مخاطر وعيوب للعملاء وتجار التجزئة مثل:

  • عدم مقدرة المستهلكين على الإحساس بالمنتج وتجربته، مما يتسبب في صعوبة اتخاذ قرار الشراء وارتفاع معدّل استرجاع الطلبات.
  • طول مدة الشحن أحياناً (قد تطول إلى أيام أو أسابيع) خاصةً في أوقات الذروة والمواسم والأعياد.
  • صعوبة تقديم المساعدة للعملاء لتحديد المنتج المناسب، واقتصار التفاعل مع المستهلك فقط عبر الوسائل البعيدة (الواتساب، الإيميل، الجوال).
  • قد يتعرّض العملاء للاحتيال أو السرقة أثناء إتمام عملية الشراء من المتاجر الإلكترونية غير الموثوقة.
  • صعوبة الشراء من بعض المتاجر الإلكترونية التي تعاني من المشكلات التقنية.
  • ارتفاع أسعار شركات الشحن وتذبذب مستوى الخدمة ومشاكل تحصيل مبالغ الدفع عند الاستلام (Cash on delivey) من العملاء.
  • تحمّل تاجر التجزئة الرسوم الشهرية لبوابات الدفع، بالإضافة إلى الرسوم الشهرية والرسوم الخفية كخصم ريال لكل عملية دفع ناجحة تتم من خلال متجره الإلكتروني.
  • عند امتلاك أكثر من فرع ومخزن، فيواجه التاجر صعوبة في متابعة عمليات المتجر الإلكتروني والفروع والمخازن ومراقبة المبيعات والطلبات بشكل دوري.

أنواع التجارة الالكترونية الاكثر رواجاً

تتعدد أنواع المُمارسة من التجارة الإلكترونية، إلا أن أشهرها ثلاثة فقط هي:

1- التجارة الإلكترونية الموجّهة للمستهلك (Business-to-customer أو B2C)

تُعرَف أيضاً بتجارة التجزئة، وهي عبارة عن بيع المنتجات من التاجر والمستهلك النهائي بالقطعة غالباً. مثال: متجر مفرشي، ومتجر باور ستور.

aaaq

2- التجار الإلكترونية الموجّهة للشركات أو المتاجر الأخرى (Business-to-business أو B2B)

تُعرَف أيضاً بتجارة الجملة، وهي عبارة عن بيع كميات كبيرة من المنتجات بأسعار مخفّضة غالباً من متجر كبير إلى متجر آخر.

مثال: علي إكسبرس Ali Express، ومتجر كلينيت.

qs

3- التجارة الإلكترونية بين العملاء (Customer-to-customer أو C2C)

يقوم فيها العميل ببيع سلعة لعميل آخر بهدف الربح. وأشهر مثال على هذا النوع هو التسويق بالعمولة أو بيع المنتجات المستعملة.

مثال: متجر حراج لبيع المنتجات المستعملة، موقع لينك عربي للتسويق بالعمولة لمنتجات لمتاجر الإلكترونية.

أهم أنواع المواقع التجارية الإلكترونية

إذا كنت تخطط لإنشاء متجر إلكتروني احترافي أو تفكّر في بدء تجارتك الإلكترونية، فإليك أهم 3 أنواع من المواقع التجارية في الإنترنت:

منصّات التسوّق الإلكتروني Marketplaces

هي منصات تقوم بعرض وتسويق المنتجات المميزة للمتاجر الإلكترونية مقابل عمولة على المبيعات.

مثال: منصة مزيد لعرض وبيع منتجات متاجر زد في تجربة تسوّق ممتعة وسلسلة وموثوقة للعملاء.

asds

متاجر الاشتراكات الدورية

هي متاجر تقوم على نظام الاشتراكات، فيقوم العميل مثلاً بدفع اشتراك شهري مقدَّم مقابل استلام نصف كيلو عسل كل أسبوعين لمدة 3 أشهر، فيطلب المنتج مرة واحدة بدلاً من تكرار الطلب 6 مرات. وتوجد متاجر إلكترونية أخرى، لها فروع تقليدية كالنوادي وصالونات التجميل، توفر للعملاء الاشتراك في من خلال المتجر الإلكتروني ودفع المبلغ عبر البطاقة الائتمانية.

مثال: متجر نادي تمارين القوة Excer force.

asdasd

متاجر الخدمات الإلكترونية والمنتجات الرقمية

هي متاجر تقدم بضائع رقمية مثل الكتب والدورات التدريبية والبرامج الإلكترونية أو خدمات إلكترونية مثل الاستشارات والإعلانات وغيرها.

مثال: متاجر الجمعيات الخيرية (متاجر تبرّع)، ومتجر هانتو المختصّ في بيع الألعاب الإلكترونية واكسسوارات الكمبيوتر والبلايستيشن.

awdaw

كيف غيرت التجارة الإلكترونية تجربة التسوق؟ وما هي التجزئة الحديثة؟

لا شك أن التجارة الإلكترونية من أكثر القطاعات ازدهاراً في السنوات الماضية، ويتوقع الخبراء استمرار نمو أرباح التجارة الإلكترونية لتصل إلى 75.6 مليار ريال سعودي في 2023.

إلا أنها تعاني من الكثير من العيوب والمشاكل التي تعيق تجربة الشراء واحتياجات المستهلك الحديث. فالمستهلك الحديث يطلب من كل مكان (المحلات التجارية والمولات ومنصات التسوّق الإلكتروني) ولا يكتفي بالمتجر الإلكتروني. كما أنه يتوقّع من تجار التجزئة توفير خدمة الطلب من المتجر الإلكتروني والاستلام من الفرع، أو الطلب من المتجر الإلكتروني وإرجاع أو استبدال المنتج من أقرب فرع، وغيرها من الاحتياجات الكثيرة التي طرأت على المستهلك الحديث.

لذلك يتوجه العديد من تجار التجزئة الإلكترونية والتجزئة التقليدية اليوم إلى التجزئة الحديثة التي تجمع قنوات البيع الإلكترونية والتقليدية معاً في نظام متكامل لتوفر تجربة شراء سلسة ومريحة للعميل في كل مكان.

شاهد هذا المقطع لتعرف المزيد عن التجزئة الحديثة 👇

@zidapp

اعرف معنى مصطلح التجزئة الحديثة وكيف تبنت #زد قيادتها وكيف أصبحت اليوم ضرورة لكل تاجر تجزئة تقليدي 👍🏼 #نبني_التجزئة_الحديثة #تجارة #تجزئة

♬ original sound – زد | Zid

 

اقرأ أيضا : أهم ٦ أحكام في نظام التجارة الالكترونية في السعودية

CTAs copy 10 fJoSr7hs1

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات

تصميم متجر إلكتروني مجاني

دليل شامل لكيفية تصميم متجر إلكتروني مجاني في 2023

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

افكار مشاريع جديدة للشباب

افكار مشاريع جديدة للشباب في السعودية 2023

سبتمبر 23, 2023

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام إدارة علاقات العملاء

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام إدارة علاقات العملاء

سبتمبر 6, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

أفضل المقالات unfold_more

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات unfold_more

تصميم متجر إلكتروني مجاني

دليل شامل لكيفية تصميم متجر إلكتروني مجاني في 2023

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2023

 

ابقى على تواصل