الفرق بين Black Friday و Cyber Monday

 

 

الجمعة البيضاء عادة ما تكون في آخر جمعة من نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويليها سايبر موندي أو الاثنين الالكتروني ويعتبر أخر أسبوع من نوفمبر بداية موسم شراء هدايا حيث أغلب المتاجر والمواقع العالمية والعربية تتجهز لهذا الحدث مبكراً وتبدأ بالعروض والخصومات.

 

الفرق أن الـblack friday تكون التخفيضات غالباً في المتاجر ضمن الأسواق والمراكز التجارية سواء تمتلك موقع على الإنترنت أو لا ، في حين أن الـ cyber monday هو يوم التخفيضات للمتاجر الإلكترونية فقط والتي تبيع منتجاتها عبر الانترنت.

بالتالي يمكن فقط للمتسوق عبر الإنترنت الاستفادة من تلك التخفيضات والعروض لكن لكثرة عدد المستهلكين واهتمامهم بكلا اليومين أصبحت المتاجر تتسابق لعرض خصوماتها سواء بالمحلات أو بالمواقع الالكترونية. وهنا اهم الخطوات للتجهيز

 

1. التخطيط

هذا العام وبسبب أزمة كورونا غير مستغرب أن يكون التسوق أون لاين هو الأساس في هذا الحدث فمن المهم أن تبدأ بالتخطيط وتجهيز متجرك مبكراً و ذلك لأن المتسوقين سيقضون أغلب وقتهم في البحث عن الصفقات عبر الإنترنت ، فتأكد من توصيل عروضك لهم في أقرب وقت ممكن.

 

  • الحصول على رخصة التخفيضات
    عبارة عن علامة خاصة تعني أن تخفيضات المتجر الإلكتروني مرخصة من وزارة التجارة ولإصدار ترخيص التخفيضات من وزارة التجارة للمتاجر الالكترونية تجد خطوات اخراج رخصة تخفيضات

 

 

  • ضاعف قنوات البيع الخاصة بك
    إذا كنت تبيع على قنوات متعددة ، فحدد أي منها كان الأكثر ربحاً لنشاطك التجاري وقم بمضاعفة قوته خلال هذا الحدث . إذا كنت جديدًا في مجال البيع متعدد القنوات. واقرأ طريقة ربط المتجر والبيع في انستقرام

 

 

  • راقب منافسيك
    تحليلك لجهود منافسيك سيعطيك الكثر من الأفكار والطرق التسويقية اكتشف نقاط قوتك من نقاط ضعفهم، ابحث وتعمق في حملاتهم وادرسها جيدا كرسالة محتوى وتوقيت. تابع حساباتهم على السوشال ميديا وانظر لردة فعل الجمهور في المنتجات والعروض واسمع جيدا لهم.

 

  • ضع خطط للطوارئ
    هل لديك الخطة البديلة المناسبة في حالة حدوث أي خلل؟ كيف تتصرف لو شركة الشحن التي تتعامل معها مشغولة وتأخرت ؟ أو ماذا لو لم يصل مخزونك في الوقت المحدد له؟ كيف يمكنك تعديل خطة المنتج بسرعة؟ يجب عليك ادارة جميع الاحتمالات وتوقعات العملاء في كل الحالات.

 

2. المنتجات

 

  • قرارات المخزون
    يمكنك استخدام تقرير مبيعات المنتجات في لوحة تحكم متجرك لمعرفة المنتجات التي تباع بشكل جيد يمكن أن يساعدك تحليل ABC أيضًا في تحديد منتجاتك الأفضل والأسوأ أداءً  تحليل ABC على قاعدة 80/20 ويصنف مخزونك باستخدام ثلاث فئات بناءً على إجمالي الإيرادات


    الدرجة A: أفضل مخزونك أداءً أو ما يعتبر صانع المال. فالدرجة A تمثل المخزون المحدد  والذي يمثل 80٪ من عائدك. هذا هو مخزونك الأكثر قيمة ويجب حمايته وتحديد أولوياته قدر الإمكان.

     
    الدرجة B: مخزونك ذو الأهمية المتوسطة وتعتبر مهمة لكنها بالطبع أقل أهمية من درجة A وأكثر أهمية من درجة C وتمثل هذه الدرجة المخزون المحدد الذي يمثل 15٪ من إيراداتك. 
     
    الدرجة C: مخزونك الأسوأ أداءً. تمثل الدرجة C المخزون المحدد الذي يمثل 5٪ المتبقية من إيراداتك يمكنك أيضًا تسمية هذا المخزون البطيء الحركة أو الميت وتكون له طرق أخرى للتعامل معه 

لذلك يعتبر هذا الحدث فرصة رائعة لزيادة الإيرادات من خلال عرض منتجات من الدرجة A في حملتك بخصومات متواضعة ، بالإضافة إلى فرصة لبيع المخزون الميت في الدرجة C وإخلاء مساحة على الرفوف عن طريق العروض والهدايا المصاحبة للطلبات.

 

 

  • تنظيم مبيعاتك القادمة
    انظر إلى جميع منتجاتك وخطط لصفقاتك وخصوماتك تتمثل إحدى الأفكار في إنشاء “خريطة مبيعات مخططة ” في جداول بيانات Google أو Excel ، مما يمنحك مخططًا بسيطاً لجميع مبيعاتك القادمة إليك نموذج جداول بيانات Google معد مسبقًا يمكنك استخدامه للتخطيط لمبيعاتك هذا العام. 

 

  • تحسين سير عمل الطلب والتنفيذ
     سواء كنت تستخدم مستودعاً أو الطابق السفلي الخاص بك لتلبية الطلبات ، فأنت تريد التأكد من أن منتجاتك الأكثر شهرة يمكن الوصول إليها من أجل الانتقاء والتعبئة بشكل أسرع فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين سير عمل التخزين وإعداد الطلب تنظيم منطقة التخزين الخاصة بك:
     

    1- تعيين موظفين إضافيين من المحتمل أن تحصل على تدفق للطلبات خلال فترة العروض ، لذلك قد يكون من المفيد الحصول على بعض المساعدة من الأصدقاء أو تعيين موظفين إضافيين لمساعدتك على تلبية الطلبات وشحنها للعملاء بسرعة أكبر

    2- تكثيف التواصل يمكن أن يساعد التواصل الواضح والمنتظم مع موظفي التخزين وموظفي التوصيل المحليين في تجنب الأخطاء وتوفير الوقت على المدى الطويل

 

  • تحديد الأولويات وتنظيم الطلبات
    الخاصة بك خطط مسبقاً للطريقة التي تريد بها تحديد أولويات طلباتك بحيث يمكن معالجتها بسرعة أكبر. وتتضمن بعض الطرق الشائعة والمعروفة لتنظيم الطلبات وتجميعها ما يلي:  
     

    1- أولوية العميل: قم بتنظيم الطلبات حسب أولوية العميل وإبدأ بهذه الطلبات أولاً ، حتى تتمكن من إظهار التقدير لعملائك الأكثر ولاءً وطلبًا من متجرك.2- متطلبات الشحن : تنظيم الطلبات حسب أولوية الشحن ، بحيث يحصل العملاء الذين دفعوا مقابل الشحن على طلباتهم أولاً في حال كان لديك أكثر من خيار للشحن حسب السرعة ( الآن ،
    سريع ، عادي ، وغيرها ) وننصح بتفعيل خدمة زدشب بالربط مع أكثر من 10 شركات شحن وتوصيل بعقد إلكتروني واحد.


    3- نوع المنتج:
    تتطلب المنتجات المختلفة متطلبات انتقاء وتعبئة مختلفة. قم بتجميع طلباتك حسب نوع المنتج ، حتى تتمكن من تحسين الوقت المستغرق في الاختيار والتعبئة والطلب.

 

3. التسويق

وهي تعتبر أهم  خطوة بعد التخطيط والتجهيز، وهنا عدة طرق واستراتيجيات للتسويق وتأكد ان تخصص حملتك بدلاً من الترويج لجميع مبيعات يوم الجمعة البيضاء عبر الإنترنت في نفس الوقت ومع كل هذه الضوضاء وزخم اعلانات فإن إيجاد طريقة للتميز بينهم أمر بالغ الأهمية.  فيمكنك تجربة عدد من الأفكار الترويجية الأخرى مثل:

 

تقديم حزمة منتجات أو ما يعرف بالبكجات لمجموعة من المنتجات.

 

– التنويع بعروضك على سبيل المثال خصومات حرك واربح والتي يمكنك عملها من خلال موقع privy ومن ثم اضافتها للمتجر من خلال قوقل تاق مانجر.

 

– العروض المؤقتة ” flash sales “ تساعد في تحفيز العملاء على الشراء استخدم العبارات التالية: ” العروض لفترة محدودة فقط ” او ” متبقي عدد محدود من المنتجات” وايضا ” ستنفد الكمية قريبا ” هذه الجمل ستساعد على سرعة اتخاذ القرار لعملية الشراء.

 

– تقديم شحن مجاني لجميع الطلبات التي تزيد بنسبة 5-10٪ عن متوسط مبلغ الطلب ، أو تقديم حزم موسمية ( بكجات ). بهذه الطريقة ، ستحث الأشخاص على إضافة المزيد إلى سلة التسوق الخاصة بهم بخلاف العرض الأولي الذي أقنعهم من خلاله لزيارة متجرك.

 

أنشئ لافتات وصورًا للإعلان عن عروضك للجمعة البيضاء

 

 

ما هي أفضل طريقة للترويج لعروضك من الرسومات الرائعة والمرئيات؟

لست بحاجة إلى أن تكون مصمم بارع لإنجاز المهام. فيمكنك استخدام قوالب تصميم من CreativeMarket ، أو استخدام أدوات التصميم مثل Canva، هذه الادوات تقوم بالمساعدة في تصميم عروضك بشكل الذي يناسبك وبامكانك تغيرها لعدة تصاميم من نفس القالب فعلى سبيل المثال تغير عرض البكج من 40% إلى 35% ونشر التصاميم. هنا بعض الطرق لترويج عروضك:

 

– أضف لافتة للعد التنازلي يمكنك إضافة لافتة للعد التنازلي للإعلان عن عروضك لجذب انتباه العملاء وتبني الإثارة والترقب لديهم . يمكنك إنشاء واحدة باستخدام أدوات مثل elfsight في غضون دقائق.

 

أعد استهداف العملاء السابقين نظرًا لأن الوصول إلى العملاء الحاليين و التسويق لهم أسهل عموماً من العملاء الجدد ، إمنحهم بعض الميزات واجعلهم على إطلاع بخصوماتك وعروضك قبل الآخرين ، اشعرهم باهتمامك وتميزهم لضمان ولائهم.

 

– ابدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن يكون لدى كل صاحب عمل بعض حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المخطط لها لإعادة العملاء إلى متجرك. ابدأ في التخطيط لرسائل البريد الإلكتروني وإنشائها وجدولتها قبل وقت طويل من بدء مبيعات الجمعة البيضاء والاثنين الالكتروني.

 

استفد من أفضل قنواتك الإعلانية صياغة عرض رائع و مميز هو فقط البداية من المهم التأكد من سماع المشترين المحتملين عن هذا العرض ووصوله لهم . وهذا يعني الإعلان عنه عبر جميع قنواتك للوصول إلى جمهورك المستهدف والدفع مقابل الإعلان لزيادة مدى وصولك إلى أقصى حد.

 

4. العملاء

أضف المحادثة الفورية قد تتسبب بخسارة عملية بيع لأن العميل المحتمل لا يمكنه الحصول على إجابة بالسرعة الكافية. وبمكانك تجنب ذلك يمكنك استخدام خاصية الرد الآلي المتاحة بها مثل متجر بلسم ، قم بإضافة جميع الاسئلة مع الأجوبة التي قد تخطر على بال العميل سواء من ناحية الطلب أو الشحن أو الدفع. هنا شرح اضافة أداة Tidio في متجرك

 

تأكد من تقديم الدعم الفني بشكل سريع وشخصي من المحتمل أن تكون فترة التخفيضات وقتاً عصيباً لدعم العملاء ، سواء كنت تديره أنت أو فريقك. جزء من تقديم تجربة رائعة هو الحصول على وقت استجابة سريع – والجزء الآخر هو أن تكون مهذباً ومحترماً لجميع عملائك. إن إعداد بعض العبارات والردود الجاهزة يساعد في تقديم خدمة أكثر اتساقاً وفائدة بأقل جهد مسبق.

 

من الجدير أيضًا معرفة كيفية التعامل مع العملاء الغاضبين بشكل فعال وعاطفي ، وما الذي يجعل خدمة العملاء مبهجة و مميزة – إن الحصول على هذه المعلومات وتدوينها في مكان ما يجعل من السهل مشاركتها مع فريقك أو أي مساعدة إضافية لك. استعد على وجه الخصوص للنقاط التالية:

– طلب العميل ضائع أو متأخر
– عميل غير راضٍ عن شرائه
– وصول حزمة أو منتج العميل تالفاً

 

5. الأداء

متابعة اداء الحملة أثناء انطلاقها ومابعد مهم جدا لقياس ودراسة النتائج بشكل سليم، واتخاذ قرارات مهمة اثناء الحملة لتجنب خسارة اموال اعلانات وغيرها، اربط متجرك بأداة Google Analytics لتتبع تفاصيل الزوار وتحليل خطواتهم، الربط مع Google Analytics

 

وتكون الخطوة التالية هي قياس الحملة مابعد موسم البيع لقياس الأثر والعائد منها، هنا شرح فيديو بعنوان ” الحملات الإعلانية وقياس أثرها ” 

 

 

 

بسّطنا التجارة الإلكترونية اقرأ أكثر المدوّنة


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *