ابدأ متجرك الالكتروني الان مجاناً مع زد    للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

الهوية التجارية هل سبق أن تذوقتها؟

فبراير 20, 2023

الهوية التجارية

قد تسأل نفسك ما الذي يميز هذه الهوية التجارية عن غيرها؟ عندما أردنا أن نبحث قبل كتابة هذه المقالة عن أفضل المشاريع المحلية التي تجيد فن بناء وإظهار هويتك التجارية لفتنا متجر رسيل المخصص لهدايا الورد والشوكولا والتذكارات.
الرائع في عملهم أنهم يلامسون خيال العميل ومشاعره ويترجمونها بعد ذلك في منتجات مخصصة مميزة للغاية. تميّزت رسيل بالتعاون التجاري الناجح مع عدة مشاريع محلية، ونجحت في ببناء صورة إيجابية للغاية في أذهان المتابعين، ويظهر ذلك جلياً في نتائج الاستطلاع الذي أجروه لقياس رضا العملاء عن خدماتهم.

fixed content banner

في هذا المقال سنعرف كيف تبني هوية تجارية احترافية مع أشهر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها تجار التجزئة عند تصميم الهوية التجارية.

CTAs copy 08 hLqSr7hs1

ما أهمية الهوية التجارية للمتاجر الإلكترونية؟

الهوية التجارية ضرورية لكل مشروع ناشيئ أو متجر إلكتروني لعدة أسباب منها:

  1. التميّز عن المنافسين: خصوصاً إذا كان متجرك ضمن قطاع يتمتع بمنافسة شديدة كقطاع الملابس والأغذية مثلاً. فالهوية التجارية تميّز متجرك في أعين العملاء عن المتاجر المنافسة.
  2. زيادة ثقة العملاء: الهوية التجارية الاحترافية والمتناسقة تدعم ثقة العملاء في متجرك سواء من خلال الألوان الموحّدة أو النصوص أو التصاميم.

الارتباط العاطفي: الهوية التجارية القوية تساعد في بناء روابط عاطفية مع الجمهور المستهدف، مما يدعم ولاء العملاء ويحفّزهم على التسويق الشفهي.

ghj

ما علاقة التسويق والإعلان بحديثنا عن الهوية التجارية ؟

يقع الكثيرون في خطأ فهم الهوية على أنها شعار المؤسسة، أو تصميم المتاجر الالكترونيه والحسابات الخاصة بالمشاريع التجارية وبقية المؤثرات البصرية المستخدمة! في الواقع، هويتك التجارية هي أكثر من ذلك، وأشمل من هذه الأفكار.

هي روح المشروع التجاري التي يتواصل بها التاجر مع عملائه والمتحدث الحقيقي عن كل ما يفعله في المشروع، وكل ما يملكه، وكل ما يؤمن به وينتجه. قد يمتد الأمر من بطاقات الأعمال، إلى البروشورات والإعلانات وبقية التصاميم المرئية وحتى استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي ومخاطبتك للجماهير.

إذن، هي ترجمة ملموسة لرؤية ورسالة وقيم المشروع سواء أكانت في صورة كلمات أم مرئيات.

إن أهمية بناء هوية تجارية بشكل محترف للمشروع تأتي من أهمية تمثيل العمل التجاري لشخصيتك، وتطلعاتك، وأحلامك؛ فهي التي تسمح بإيصال رسالة محددة تؤمن بها في كل الطرق المتبعة للإعلان والتسويق، وتجعل أجزاء المشروع مترابطة في جسم واحد وكيان واحد. يمكن أن نقول إنها القاعدة التي تُبنى عليها مفاهيم التميز والوعي وولاء العملاء تجاهك عندما تنفذ بطريقة صحيحة. وعندها فقط سوف تتحول من كونك مشروعا تجاريا مبهما إلى شخص وروح وحضور إنساني.

يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون:الهوية التجارية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان. إنك تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة”.

والأمر لا يختلف كثيرا عندما يكون المشروع التجاري إلكترونيا، فهل هناك استراتيجيات يمكن أن تتبعها عندما تريد أن تنشئ هوية تجارية لمتجرك والتي تُلاحظ من بعيد؟ نعم بالتأكيد! ولتعلم ما هي اتبع معنا الاستراتيجيات التالية

استراتيجيات الهوية التجارية

 أبدِع في التسويق لمنتجات

هل شاهدت الحملة الإعلانية الكبيرة التي قام بها متجر دخون الإماراتية مؤخراً؟ استخدم المتجر تيك توك وتعاونت مع منصة زد لإطلاق إعلانات مدفوعة لجذب العملاء الذين يتراوح أعمارهم بين 24 – 25 عاماً، وتميّزت إعلاناتهم بالإبداع رغم أنها لا تبلغ أكثر من 16 ثانية فقط.

حقق المتجر 10.4 مليون مشاهدة، وزيادة في التحويلات (تحويل الزوار لعملاء) بنسبة 300%، وخفض تكلفة الاستحواذ على العملاء بنسبة 37%.

لا تحتاج إلى ملايين لإطلاق حملة إعلانية ناجحة ومؤثرة، تحتاج فقط إلى التركيز على هويتك التجارية وإظهارها لجمهورك بطريقة إبداعية.

شاهد إحدى إعلاناتهم الرائعة 👇

@dkhoonemirates

الترند بطريقة #دخون_الامارتية 🏃🏻‍♂️🧡🤩 شاركونا كيف جوكم بمكس العطور ؟ #ماهو_بالكلام #دخون_الاماراتية #راعي_الطيب #نكمل_شتاك #اسلوب_الفخامة ‏#CapCut #fyp #capcut #foryoupage #fypシ

♬ الصوت الأصلي – دخون الإماراتية

 حدد من هم عملاؤك

وهذه الاستراتيجية يمكنك أن تحولها لنقطة قوة كبيرة عندما تحدد الشريحة التي تريد أن تستهدفها، ولكن يحتاج الأمر إلى البحث واتخاذ القرار ومن ثم الانطلاق. فإذا كنت تريد أن تبني الهوية التجارية المميزة والمختلفة، عليك ألا تهتم بأي أحد لا يحب ما تفعله. ركز على من يرغبون فيما تقدم.

كن حقيقيا

ما الذي نعنيه بذلك؟ هناك سوء فهم شائع في هذا الموضوع، فكونك تدير عملا احترافيا وناجحا لا يعني بالضرورة أن تكون لغتك غاية في الرسمية والجدية. في الواقع عندما تظهر إنسانيتك، والجانب المرح والغريب منك في إدارة حساباتك ومشروعك بأكمله سيتمكن العملاء وزوار الصفحة من الإعجاب بك والإحساس بالولاء تجاه عملك وسيرون أنك شخص مثلهم، تخطئ وتثابر وتسعى. الآن اسأل نفسك: هل يمكنك أن تري الجماهير قصة غير مثالية عن عملك بلغة حقيقية وصادقة وقريبة من القلب؟

 ابن ثقة الناس بعملك بمبدأ الشفافية.

ربما سمعت مقولة أننا عند اتخاذ قرار الشراء نحب أن نشتري من الأشخاص الذين نعرفهم، ويعجبونا، ونثق بهم”، ودعنا نبسط موضوع الثقة لك بمفهوم واحد! الشفافية.

يمكنك أن تتحدث في حساباتك وموقعك عن طريقتك في إدارة مشروعك، والأسباب التي دفعتك لاتخاذ بعض القرارات المفصلية، وبعض حكايات التحديات التي خضتها سابقا. هناك طرق عديدة يمكن أن تحقق بها هذا المبدأ، ولمعرفتها اسأل نفسك عن الأجزاء من قصتك والمراحل التي مررت بها والتي قد يقدرها عملاؤك؟ وهل هناك حكاية تستطيع أن تشاركهم بها مما سيجعلهم يعرفونك، ويعجبون بما تقدمه، ويثقون بك؟

@zidapp

كيف تخصص الواجهة الرئيسية والثيمات 🎨 وتعدّل العناصر والألوان من لوحة تحكم متجرك بكل سهولة #تحدي_30_يوم #زد

♬ original sound – زد | Zid

لا تشعر بالخوف من بيع منتجاتك وخدماتك.

لنكن صريحين، المبيعات هي جوهر عملك كتاجر تجزئة، فستغلق متجر من الغد إن لم تكن تحقق مبيعات كافية! ولكن الكثير من التجار يخافون من عرض منتجاتهم للبيع بعبارات واضحة أمام العملاء والأمر الذي يغفلون عنه هو أن ثقتهم في جودة المنتجات تنعكس على اللغة التي يستخدمونها، فلا تنسَ أبداً أن الجماهير أذكياء ويمكنهم أن يشعروا بما تشعر به عند كتابتك منشوراً أو وصفاً ما لأحد منتجاتك.

 انشر الهوية التجارية الخاصة بك في كل مكان.

هل شاهدت الحملة الإعلانية واسعة النطاق التي قام بها موقع جولي شيك مؤخرا؟ إن استخدامهم لأسماء المختصات بالموضة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم عروض وخصومات مؤقتة وحصرية لمتابعيهم هو أفضل مثال على هذه الاستراتيجية. والهدف من هذه الحملة ليس زيادة أرقام المتابعة والمبيعات فقط، بل وترسيخ صورة ذهنية محددة حول علامتهم التجارية. وهذا ما نريد أن يحدث معك.

CTAs copy 02 DXDSr7hs1

 

أخيرا، تذكر ما قاله سيمون سينيك عن أن الناس لا يشترون منتجاتك لحاجتهم لها فقط، بل للحكاية التي ألهمت مشروعك التجاري. وهل هناك طريقة أفضل من بناء هويتك التجارية التي تجعلهم يعرفونك، ويحبونك، ويثقون بك؟

اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

 أشياء يجب تجنّبها عند بناء الهوية التجارية

يقع الكثير من تجار التجزئة في أخطاء فادحة عند إنشاء هويتهم التجارية:

  1. تشتّت الهوية التجارية: من المهم أن تستخدم نفس الألوان وطريقة التواصل مع العملاء في جميع القنوات سواء في المتجر الإلكتروني أو في حسابات التواصل الاجتماعي أو حتى أثناء التواصل معهم عبر الواتساب.
  2. عدم إظهار القيمة الفريدة لمتجرك: من أهم مكونات الهوية التجارية، وهي القيمة الفريدة أو عرض البيع الفريد (Unique value proposition) هي الخصائص أو العناصر التي تميّز منتجاتك عن منتجات المنافسين في نفس القطاع. فينبغي إظهار هذه القيمة أثناء تصميم الهوية التجارية. مثلاً: إن كانت قيمتك الفريدة في سرعة التوصيل، فيجب إظهار عناصر السرعة في هويتك التجارية (كعلامة البرق مثلاً ⚡).

سوء فهم الجمهور المستهدف: إذا لم تفهم عملاءك جيداً، فلن تتمكن من مخاطبتهم بطريقة صحيحة تؤثر فيهم. لذلك من الضروري عمل بحث للسوق وتحديد الجمهور بدقة والمشاكل التي يعانون منها.

أخيرا، تذكر ما قاله سيمون سينيك عن أن الناس لا يشترون منتجاتك لأنهم يحتاجونها فقط، بل من أجل الحكاية التي ألهمت مشروعك التجاري. وهل هناك طريقة أفضل من تصميم هوية تجارية تجعلهم يعرفونك، ويحبونك، ويثقون بك؟

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

أكتوبر 1, 2023

كيفيهالسويق في اليوم الوطني

كيفية التسويق لمتجرك في اليوم الوطني السعودي 2023

سبتمبر 4, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

أفضل المقالات unfold_more

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات unfold_more

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • الأدلة والتقارير
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2023

 

ابقى على تواصل