فبراير 20, 2023
قد تسأل نفسك ما الذي يميز هذه الهوية التجارية عن غيرها؟ عندما أردنا أن نبحث قبل كتابة هذه المقالة عن أفضل المشاريع المحلية التي تجيد فن بناء وإظهار هويتك التجارية لفتنا متجر رسيل المخصص لهدايا الورد والشوكولا والتذكارات.
الرائع في عملهم أنهم يلامسون خيال العميل ومشاعره ويترجمونها بعد ذلك في منتجات مخصصة مميزة للغاية. تميّزت رسيل بالتعاون التجاري الناجح مع عدة مشاريع محلية، ونجحت في ببناء صورة إيجابية للغاية في أذهان المتابعين، ويظهر ذلك جلياً في نتائج الاستطلاع الذي أجروه لقياس رضا العملاء عن خدماتهم.
في هذا المقال سنعرف كيف تبني هوية تجارية احترافية مع أشهر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها تجار التجزئة عند تصميم الهوية التجارية.
الهوية التجارية ضرورية لكل مشروع ناشيئ أو متجر إلكتروني لعدة أسباب منها:
الارتباط العاطفي: الهوية التجارية القوية تساعد في بناء روابط عاطفية مع الجمهور المستهدف، مما يدعم ولاء العملاء ويحفّزهم على التسويق الشفهي.
يقع الكثيرون في خطأ فهم الهوية على أنها شعار المؤسسة، أو تصميم المتاجر الالكترونيه والحسابات الخاصة بالمشاريع التجارية وبقية المؤثرات البصرية المستخدمة! في الواقع، هويتك التجارية هي أكثر من ذلك، وأشمل من هذه الأفكار.
هي روح المشروع التجاري التي يتواصل بها التاجر مع عملائه والمتحدث الحقيقي عن كل ما يفعله في المشروع، وكل ما يملكه، وكل ما يؤمن به وينتجه. قد يمتد الأمر من بطاقات الأعمال، إلى البروشورات والإعلانات وبقية التصاميم المرئية وحتى استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي ومخاطبتك للجماهير.
إذن، هي ترجمة ملموسة لرؤية ورسالة وقيم المشروع سواء أكانت في صورة كلمات أم مرئيات.
إن أهمية بناء هوية تجارية بشكل محترف للمشروع تأتي من أهمية تمثيل العمل التجاري لشخصيتك، وتطلعاتك، وأحلامك؛ فهي التي تسمح بإيصال رسالة محددة تؤمن بها في كل الطرق المتبعة للإعلان والتسويق، وتجعل أجزاء المشروع مترابطة في جسم واحد وكيان واحد. يمكن أن نقول إنها القاعدة التي تُبنى عليها مفاهيم التميز والوعي وولاء العملاء تجاهك عندما تنفذ بطريقة صحيحة. وعندها فقط سوف تتحول من كونك مشروعا تجاريا مبهما إلى شخص وروح وحضور إنساني.
يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون:الهوية التجارية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان. إنك تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة”.
والأمر لا يختلف كثيرا عندما يكون المشروع التجاري إلكترونيا، فهل هناك استراتيجيات يمكن أن تتبعها عندما تريد أن تنشئ هوية تجارية لمتجرك والتي تُلاحظ من بعيد؟ نعم بالتأكيد! ولتعلم ما هي اتبع معنا الاستراتيجيات التالية
هل شاهدت الحملة الإعلانية الكبيرة التي قام بها متجر دخون الإماراتية مؤخراً؟ استخدم المتجر تيك توك وتعاونت مع منصة زد لإطلاق إعلانات مدفوعة لجذب العملاء الذين يتراوح أعمارهم بين 24 – 25 عاماً، وتميّزت إعلاناتهم بالإبداع رغم أنها لا تبلغ أكثر من 16 ثانية فقط.
حقق المتجر 10.4 مليون مشاهدة، وزيادة في التحويلات (تحويل الزوار لعملاء) بنسبة 300%، وخفض تكلفة الاستحواذ على العملاء بنسبة 37%.
لا تحتاج إلى ملايين لإطلاق حملة إعلانية ناجحة ومؤثرة، تحتاج فقط إلى التركيز على هويتك التجارية وإظهارها لجمهورك بطريقة إبداعية.
شاهد إحدى إعلاناتهم الرائعة 👇
@dkhoonemirates الترند بطريقة #دخون_الامارتية 🏃🏻♂️🧡🤩 شاركونا كيف جوكم بمكس العطور ؟ #ماهو_بالكلام #دخون_الاماراتية #راعي_الطيب #نكمل_شتاك #اسلوب_الفخامة #CapCut #fyp #capcut #foryoupage #fypシ
وهذه الاستراتيجية يمكنك أن تحولها لنقطة قوة كبيرة عندما تحدد الشريحة التي تريد أن تستهدفها، ولكن يحتاج الأمر إلى البحث واتخاذ القرار ومن ثم الانطلاق. فإذا كنت تريد أن تبني الهوية التجارية المميزة والمختلفة، عليك ألا تهتم بأي أحد لا يحب ما تفعله. ركز على من يرغبون فيما تقدم.
ما الذي نعنيه بذلك؟ هناك سوء فهم شائع في هذا الموضوع، فكونك تدير عملا احترافيا وناجحا لا يعني بالضرورة أن تكون لغتك غاية في الرسمية والجدية. في الواقع عندما تظهر إنسانيتك، والجانب المرح والغريب منك في إدارة حساباتك ومشروعك بأكمله سيتمكن العملاء وزوار الصفحة من الإعجاب بك والإحساس بالولاء تجاه عملك وسيرون أنك شخص مثلهم، تخطئ وتثابر وتسعى. الآن اسأل نفسك: هل يمكنك أن تري الجماهير قصة غير مثالية عن عملك بلغة حقيقية وصادقة وقريبة من القلب؟
ربما سمعت مقولة أننا عند اتخاذ قرار الشراء نحب أن نشتري من الأشخاص الذين نعرفهم، ويعجبونا، ونثق بهم”، ودعنا نبسط موضوع الثقة لك بمفهوم واحد! الشفافية.
يمكنك أن تتحدث في حساباتك وموقعك عن طريقتك في إدارة مشروعك، والأسباب التي دفعتك لاتخاذ بعض القرارات المفصلية، وبعض حكايات التحديات التي خضتها سابقا. هناك طرق عديدة يمكن أن تحقق بها هذا المبدأ، ولمعرفتها اسأل نفسك عن الأجزاء من قصتك والمراحل التي مررت بها والتي قد يقدرها عملاؤك؟ وهل هناك حكاية تستطيع أن تشاركهم بها مما سيجعلهم يعرفونك، ويعجبون بما تقدمه، ويثقون بك؟
@zidapp كيف تخصص الواجهة الرئيسية والثيمات 🎨 وتعدّل العناصر والألوان من لوحة تحكم متجرك بكل سهولة #تحدي_30_يوم #زد
لنكن صريحين، المبيعات هي جوهر عملك كتاجر تجزئة، فستغلق متجر من الغد إن لم تكن تحقق مبيعات كافية! ولكن الكثير من التجار يخافون من عرض منتجاتهم للبيع بعبارات واضحة أمام العملاء والأمر الذي يغفلون عنه هو أن ثقتهم في جودة المنتجات تنعكس على اللغة التي يستخدمونها، فلا تنسَ أبداً أن الجماهير أذكياء ويمكنهم أن يشعروا بما تشعر به عند كتابتك منشوراً أو وصفاً ما لأحد منتجاتك.
هل شاهدت الحملة الإعلانية واسعة النطاق التي قام بها موقع جولي شيك مؤخرا؟ إن استخدامهم لأسماء المختصات بالموضة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم عروض وخصومات مؤقتة وحصرية لمتابعيهم هو أفضل مثال على هذه الاستراتيجية. والهدف من هذه الحملة ليس زيادة أرقام المتابعة والمبيعات فقط، بل وترسيخ صورة ذهنية محددة حول علامتهم التجارية. وهذا ما نريد أن يحدث معك.
أخيرا، تذكر ما قاله سيمون سينيك عن أن الناس لا يشترون منتجاتك لحاجتهم لها فقط، بل للحكاية التي ألهمت مشروعك التجاري. وهل هناك طريقة أفضل من بناء هويتك التجارية التي تجعلهم يعرفونك، ويحبونك، ويثقون بك؟
اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية
يقع الكثير من تجار التجزئة في أخطاء فادحة عند إنشاء هويتهم التجارية:
سوء فهم الجمهور المستهدف: إذا لم تفهم عملاءك جيداً، فلن تتمكن من مخاطبتهم بطريقة صحيحة تؤثر فيهم. لذلك من الضروري عمل بحث للسوق وتحديد الجمهور بدقة والمشاكل التي يعانون منها.
أخيرا، تذكر ما قاله سيمون سينيك عن أن الناس لا يشترون منتجاتك لأنهم يحتاجونها فقط، بل من أجل الحكاية التي ألهمت مشروعك التجاري. وهل هناك طريقة أفضل من تصميم هوية تجارية تجعلهم يعرفونك، ويحبونك، ويثقون بك؟
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً