يناير 9, 2023
تخسر متاجر التجارة الإلكترونية 18 مليار دولار من إيرادات المبيعات سنويًا بسبب السلات المتروكة ، حيث يغادر 69.57٪ من العملاء متجرك بدون إنهاء عملية الشراء! فكر جيدًا في الأرقام؟ مقابل كل 100 عميل محتمل، سيغادر 70 منهم دون شراء. فكم ستبلغ أرباحك إذا نجحت في تقليل هذه النسبة وتحويلها لمبيعات بدلًا من خسارتها؟
إذًا زيادة المبيعات وحجم الإيرادات من أهم معايير النجاح في التجارة الإلكترونية وفيما يلي سنستعرض أهم الاستراتيجيات الفعالة في تقليل هجر سلة التسوق والعمل على زيادة حجم المبيعات من خلال رفع قيمة سلة المشتريات.
مصطلح يُطلق على عملية تراجع العملاء عن إتمام عملية الشراء بعد إضافة المنتجات للسلة، والمغادرة بدون إنهاء الطلب.
تتيح منصة زد للتجارة الإلكترونية المتكاملة العديد من الأدوات لتحليل السلات المتروكة ويمكنك الوصول إليها من لوحة التحكم والدخول لقسم التسويق ومن خلالها يُمكنك الإطلاع على جميع السلات المهجورة للعملاء بأسمائهم وعدد المنتجات وقيمتها، وتستطيع أيضاً فلترة السلات بناء على الفترة الزمنية التي تريدها وتصفيتها من ناحية الدولة والمدينة وحالة الشراء.
بعد اختيار عميل من القائمة السابقة سيتم تحويلك للصفحة التالية، من خلالها تستطيع الإطلاع على منتجات العميل وإجمالي حجم السلة وبإمكانك اختيار طريقة التواصل المناسبة للعميل لتحفيزه لإتمام عملية الشراء.
تتعدد أسباب ترك العملاء لسلات الشراء وهذه أهم الأسباب
اشحن بأسعار تبدأ من 19 ريال مع زد شب – ZidShip والرجيع مجانًا.
اقرأ أيضا: حلول تقسيط المدفوعات والشراء الان والدفع لاحقا
رفع متوسط حجم السلة معيار مهم جدًا لمدى نجاح المتجر الإلكتروني ونجاح الجهود التسويقية بشكل كبير ويترتب عليها سحب المخزون بشكل أسرع وفرصة كبيرة لتجديد المنتجات باستمرار، زيادة المبيعات بدون تكلفة إضافية مثل تكلفة الاستحواذ على عميل جديد ، زيادة حجم الأرباح وهي النسبة الأهم لكل المتاجر الإلكترونية.
الحزم التسويقية هي تقديم منتجات تكمّل بعضها الآخر وهى منتجات متشابهة أو قريبة في الاستخدام أو حتى “منتجات يقل الطلب عليها وترغب في زيادة مبيعاتها من خلال الحزم التسويقية ويساهم تفعيل الحزم التسويقية بشكل كبير في تحفيز عملائك على سرعة الشراء وتقليل السلات المتروكة مثل: اشتري قطعتين واحصل على الثالثة مجانًا أو اشتري قطعة واحصل على خصم على القطعة الثانية
يمكنك التعرف والوصول لخاصية الحزم التسويقية من لوحة تحكم متجرك في زد من قسم: التسويق > الحزم التسويقية
تساهم تفعيل خاصية الحزم التسويقية إلى قلة معدل السلات المتروكة و زيادة حجم مبيعات سلة العملاء إلى 15% بمعنى آخر أنّ كل مبيعات بقيمة 1000 ريال تزيد بقيمة 150 ريال!
قبل الحديث عن تصميم الحزم التسويقية يجب أن نذكر نقطة في غاية الأهمية وهي شكوى تتكرر من كثير من التجار معنا في زد: “أنا منتجاتي رخيصة وكثير من العملاء يضيفونها للسلة ولكن لم يكملوا عملية الشراء”؟ وهنا يجب التفكير في الهدف أولًا، إذا كان الهدف رفع قيمة سلة متجر للأدوات القرطاسية، متوسط حجم السلة 100 ريال فيمكن التفكير في رفع قيمة السلة بحيث يتجاوز حجم الحزمة التسويقية 130 ريال أو أكثر من خلال:
تفعيل خاصية الشحن المجاني للعملاء يزيد من حجم مبيعات سلة عملائك بنسبة 75% بناء على تحليلات واحصائيات مبيعات تجار زد المفعلين لخاصية الشحن المجاني، ومثال للتوضيح إذا أخبرنا العميل في حالة وصل قيمة سلة المشتريات إلى قيمة 500 ريال ستحصل على شحن مجاني.
في حالة في حالة عدم الرغبة في تحمل مصاريف الشحن من هامش الربح يتم زيادة سعر جميع المنتجات بمقدار 8 ريال.
أو حالة وجود هامش ربح كبير يتخطى 50٪ من قيمة المنتج أو أكثر فبإمكانك تحمل مصاريف الشحن وخصمها من قيمة الربح.
اشحن طلباتك ابتداءًا من 19 ريال من خلال تفعيل زد شب وربط بأكثر من 20 شركة شحن، والرجيع مجانًا.
شاهد ويبينار كيف تزيد حجم مبيعات سلة مشتريات عملائك؟
نذكرك بأنّ تكلفة الاستحواذ على عميل جديد تساوي أضعاف الحفاظ على عميل حالي، لذا يجب عليك الحفاظ على عملائك من خلال تحليل سلوكهم الشرائي، تحليل السلات المتروكة وتذكيرهم بها وتحفيزهم إستكمال الشراء بكل الطرق التسويقية أو من خلال تطبيقات تحليل السلات المهملة بالإضافة لتصميم وإطلاق حزم تسويقية لرفع متوسط حجم سلات عملائك أو من خلال إضافة ميزة الشحن المجاني. شاركنا في التعليقات. أرائك وتجاربك لأكثر الطرق فعالية لزيادة حجم سلات عملائك. ابدأ تجارتك المتكاملة مع زد
أفضل المقالات unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً