ابدا متجرك الالكترونى الان مجانا مع زد.
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

يناير 22, 2023

أنواع العملاء
جدول المحتوى إظهار
1. لماذا سيشتري منك العميل؟
2. من أنواع العملاء – العميل المحتمل
3. العميل الجديد
4. العميل المندفع
5. عميل التخفيضات.
6. العميل الوفي
7. الاستنتاج

أنواع العملاء | هناك سبب وجيه لكون سلالة دي ميديتشي هي المحور الأهم في تاريخ فلورنسا، بل وإيطاليا بأكملها في عصر النهضة. فابتداء من تجارة الصوف مرورا بالسيطرة على المصرفية الفلورنسية وحتى امتلاك السلطة المطلقة في الحكومة قامت هذه السلالة ببناء دولة في قلب إيطاليا. الأمر المثير للعجب هو أنه وبغض النظر عن الأفعال الشنيعة .من عائلة دي ميديتشي بحق الأسر الفقيرة،

CTA 08

إلا أنها استقبلت استقبال الأبطال لدى العامة، حتى أطلقوا على عصر دي ميديتشي بالمولد الجديد! ولكونهم تجارا ومصرفيين في الأصل، قام أفراد العائلة بمعاملة شعبهم كعملاء لديهم، فسواءً أكانوا فنانين ومعماريين أم علماء وعمال، كان الحاكم دي ميديتشي يفهم سيكولوجية عميله جيدا ولا يستهين بدور أي منهم مهما كانت منزلته الاجتماعية المهم الآن هو ما الذي يمكن أن تستفيده من هذه العائلة كتاجر ابتدأ تجارته الإلكترونية؟

 

إن فهمك لعملائك هو المفتاح الأهم وحجر الأساس لبناء تجارة مزدهرة ورائدة  وحتى تفهم عميلك عليك أن تعرف أنواع العملاء الذين سيترددون عليك وبناء عليه يمكن أن تعالج احتياجاتهم ورغباتهم بشكل مختلف يتناسق مع اختلافهم. عندما تطرح على نفسك السؤال الأهم

لماذا سيشتري منك العميل؟

هناك العديد من الأسس التي يمكن تقسيم العملاء بناء عليها، لكننا سنتناول اليوم التقسيم الأهم المبني على موقع العميل في حركة المبيعات فمن العملاء الذين يبحثون عن منتج معين وحتى عملائك الدائمين هناك خمسة أنواع مختلفة منهم، وسنذكر كل واحد منهم مع الطريقة المثلى للتعامل معه

من أنواع العملاء – العميل المحتمل

وهذا النوع من العملاء لا يُعد عميلك بعد لكنه يظهر نوعا من الاهتمام بمنتجك وعليك أن تكسبه ليصبح عميلك. يمكنك أن تركز على توضيح القيمة التي سيمنحها له منتجك وتستطيع أن تفعل ذلك من خلال عرض تجارب العملاء السابقين مثلا، أو من خلال صياغة وصف واضح لمنتجك كما وضحنا في مقالة سابقة. كما يمكنك أن تعرفه عن نفسك، عبر تصميم منصتك الإلكترونية بطريقة تخاطب العميل بموثوقية وتجيب على استفساراته وتقدم له النصح.

العميل الجديد

من أنواع العملاء وهو العميل الطازج كما يُقال، والذي اشترى منك منتجا للتو! ولأن اكتساب العميل لا ينتهي بانتهاء عملية البيع عليك أن تكون على أهبة الاستعداد لإجابة استفساراته إما عن طريق إنشاء حساب مخصص للاستفسارات الشائعة أو عن طريق توفير خدمة عملاء تفاعلية حاضرة من أجله على الدوام أو بتوفير دليل استخدام بسيط وسهل الفهم مع منتجاتك. ونهدف من هذا كله إلى تزويد العميل الجديد بشعور الاهتمام والمصداقية والضيافة.

 العميل المندفع

وهذا هو العميل القادر على صنع قرار الشراء في لحظة. فلا يحتاج إلى إقناع أو عروض، بل كل ما يحتاج إليه هو توفير طريقة سهلة لإتمام الشراء.. فكيف ستتعامل معه؟ قم بتسهيل طرق الشراء له واحرص على ألا يكون الموقع معقدا – الجدير بالذكر أن زد تقدم للتاجر أدوات متقدمة في  تسهيل العملية الشرائية له وللعميل على حد سواء-،

وإذا وجدت استفسارا من العميل المندفع اجعل إجاباتك واضحة ومختصرة ومحددة وسريعة للغاية بحيث لا تنطفئ الرغبة الشرائية لديه.

 عميل التخفيضات.

وهذا العميل يرى قيمة منتجك ويقدرها لكنه لا يقبل شرائها بسعرها المحدد. وبمجرد أن تنتهي فترة الخصومات لديك ستخسر هذا العميل على الأغلب وهذا تماما ما لا تود حدوثه، فما الذي يمكنك أن تقدمه لهذا العميل بحيث يتردد على صفحتك دائما؟ اهتم بتقديم قيمة متجددة لهذا العميل إما عبر خدمات التركيب المجاني، أو بتوفير قسيمة شرائية بعد بلوغ مجموع مشترياته قيمة معينة، أو عبر العروض الموسمية المستمرة. ويمكنك أن تتصل به هاتفيا لتقدم له العروض الجديدة من فترة إلى أخرى أو برسالة نصية تحتوي عرضا لحاملها فقط مما يجعله يشعر بأنه عميلك المميز.

 العميل الوفي

هو من أنواع العملاء الذي يعود إليك دائما، لا ليشتري وحسب، بل ليقدم لك رأيه وتقييمه ويخبر أصدقاءه ومحيطه الاجتماعي عنك. هذا العميل هو سفير علامتك التجارية الطيب وعليك أن تتعلم منه بسؤاله عن سر إعجابه بما تقدمه واقتراحاته للتطوير.

لذلك ننصحك بإعطائه مساحة ليشارك تجربته الإيجابية في موقعك، وكذلك بإعطائه عروض حصرية، وبادله الوفاء بكل الأشكال التي تستطيع تنفيذها كصاحب عمل ولا تنسى معايدته في المناسبات والأعياد!

CTA 03

 

اقرأ أيضا: الشحن المجاني و تتبع طلب العميل

الاستنتاج

نعلم جيدا أنه لا يمكننا حصر جميع أنواع العملاء في مقالة واحدة، لكن نتمنى أن تلهمك هذه الطريقة لبناء وتحسين علاقتك مع عملائك. فلا تنسى أن الأمر يتطلب دأباً وصبراً وملاحظة وتحدياً مستمراً لقدراتك. ولا تنسى أيضا أن التاريخ دليلك الأول، فالدروس المختبئة بين سطوره حتى وإن كانت من إيطاليا أو من أقصى الكرة الأرضية يمكنها أن تمنحك القوة الكافية لتتقدم على منافسيك في ذات السوق، وعندها فقط سيكون عملائك هم سفراء علامتك التجارية

دليل الانطلاق السريع

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات

نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

مارس 11, 2023

thum1

اعرف أنواع وسائل الدفع المختلفة لتختار الأنسب لعملك

فبراير 26, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة