ابدأ متجرك الالكتروني الان مجاناً مع زد    للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

يناير 22, 2023

أنواع العملاء

قبل الحديث عن أنواع العملاء | هناك سبب وجيه لكون سلالة دي ميديتشي هي المحور الأهم في تاريخ فلورنسا، بل وإيطاليا بأكملها في عصر النهضة. فابتداء من تجارة الصوف مرورا بالسيطرة على المصرفية الفلورنسية وحتى امتلاك السلطة المطلقة في الحكومة قامت هذه السلالة ببناء دولة في قلب إيطاليا. الأمر المثير للعجب هو أنه وبغض النظر عن الأفعال الشنيعة .من عائلة دي ميديتشي بحق الأسر الفقيرة،

fixed content banner

إلا أنها استقبلت استقبال الأبطال لدى العامة، حتى أطلقوا على عصر دي ميديتشي بالمولد الجديد! ولكونهم تجارا ومصرفيين في الأصل، قام أفراد العائلة بمعاملة شعبهم كعملاء لديهم، فسواءً أكانوا فنانين ومعماريين أم علماء وعمال، كان الحاكم دي ميديتشي يفهم سيكولوجية عميله جيدا ولا يستهين بدور أي منهم مهما كانت منزلته الاجتماعية المهم الآن هو ما الذي يمكن أن تستفيده من هذه العائلة كتاجر ابتدأ تجارته الإلكترونية؟

إن فهمك لعملائك هو المفتاح الأهم وحجر الأساس لبناء تجارة مزدهرة ورائدة  وحتى تفهم عميلك عليك أن تعرف أنواع العملاء الذين سيترددون عليك وبناء عليه يمكن أن تعالج احتياجاتهم ورغباتهم بشكل مختلف يتناسق مع اختلافهم. عندما تطرح على نفسك السؤال الأهم

4

 

لماذا سيشتري منك العميل؟

هناك العديد من الأسس التي يمكن تقسيم العملاء بناء عليها، لكننا سنتناول اليوم التقسيم الأهم المبني على موقع العميل في حركة المبيعات فمن العملاء الذين يبحثون عن منتج معين وحتى عملائك الدائمين هناك خمسة أنواع مختلفة منهم، وسنذكر كل واحد منهم مع الطريقة المثلى للتعامل معه

اقرأ أيضا: زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

من أنواع العملاء – العميل المحتمل

وهذا النوع من العملاء لا يُعد عميلك بعد لكنه يظهر نوعا من الاهتمام بمنتجك وعليك أن تكسبه ليصبح عميلك. يمكنك أن تركز على توضيح القيمة التي سيمنحها له منتجك وتستطيع أن تفعل ذلك من خلال عرض تجارب العملاء السابقين مثلا، أو من خلال صياغة وصف واضح لمنتجك كما وضحنا في مقالة سابقة. كما يمكنك أن تعرفه عن نفسك، عبر تصميم منصتك الإلكترونية بطريقة تخاطب العميل بموثوقية وتجيب على استفساراته وتقدم له النصح.

العميل الجديد

من أنواع العملاء وهو العميل الطازج كما يُقال، والذي اشترى منك منتجا للتو! ولأن اكتساب العميل لا ينتهي بانتهاء عملية البيع عليك أن تكون على أهبة الاستعداد لإجابة استفساراته إما عن طريق إنشاء حساب مخصص للاستفسارات الشائعة أو عن طريق توفير خدمة عملاء تفاعلية حاضرة من أجله على الدوام أو بتوفير دليل استخدام بسيط وسهل الفهم مع منتجاتك. ونهدف من هذا كله إلى تزويد العميل الجديد بشعور الاهتمام والمصداقية والضيافة.

 العميل المندفع

وهذا هو العميل القادر على صنع قرار الشراء في لحظة. فلا يحتاج إلى إقناع أو عروض، بل كل ما يحتاج إليه هو توفير طريقة سهلة لإتمام الشراء.. فكيف ستتعامل معه؟ قم بتسهيل طرق الشراء له واحرص على ألا يكون الموقع معقدا – الجدير بالذكر أن زد تقدم للتاجر أدوات متقدمة في  تسهيل العملية الشرائية له وللعميل على حد سواء-،

وإذا وجدت استفسارا من العميل المندفع اجعل إجاباتك واضحة ومختصرة ومحددة وسريعة للغاية بحيث لا تنطفئ الرغبة الشرائية لديه.

 عميل التخفيضات.

وهذا العميل يرى قيمة منتجك ويقدرها لكنه لا يقبل شرائها بسعرها المحدد. وبمجرد أن تنتهي فترة الخصومات لديك ستخسر هذا العميل على الأغلب وهذا تماما ما لا تود حدوثه، فما الذي يمكنك أن تقدمه لهذا العميل بحيث يتردد على صفحتك دائما؟ اهتم بتقديم قيمة متجددة لهذا العميل إما عبر خدمات التركيب المجاني، أو بتوفير قسيمة شرائية بعد بلوغ مجموع مشترياته قيمة معينة، أو عبر العروض الموسمية المستمرة. ويمكنك أن تتصل به هاتفيا لتقدم له العروض الجديدة من فترة إلى أخرى أو برسالة نصية تحتوي عرضا لحاملها فقط مما يجعله يشعر بأنه عميلك المميز.

 العميل الوفي

هو من أنواع العملاء الذي يعود إليك دائما، لا ليشتري وحسب، بل ليقدم لك رأيه وتقييمه ويخبر أصدقاءه ومحيطه الاجتماعي عنك. هذا العميل هو سفير علامتك التجارية الطيب وعليك أن تتعلم منه بسؤاله عن سر إعجابه بما تقدمه واقتراحاته للتطوير.

لذلك ننصحك بإعطائه مساحة ليشارك تجربته الإيجابية في موقعك، وكذلك بإعطائه عروض حصرية، وبادله الوفاء بكل الأشكال التي تستطيع تنفيذها كصاحب عمل ولا تنسى معايدته في المناسبات والأعياد!

اقرأ أيضا: الشحن المجاني و تتبع طلب العميل

الاستنتاج

نعلم جيدا أنه لا يمكننا حصر جميع أنواع العملاء في مقالة واحدة، لكن نتمنى أن تلهمك هذه الطريقة لبناء وتحسين علاقتك مع عملائك. فلا تنسى أن الأمر يتطلب دأباً وصبراً وملاحظة وتحدياً مستمراً لقدراتك. ولا تنسى أيضا أن التاريخ دليلك الأول، فالدروس المختبئة بين سطوره حتى وإن كانت من إيطاليا أو من أقصى الكرة الأرضية يمكنها أن تمنحك القوة الكافية لتتقدم على منافسيك في ذات السوق، وعندها فقط سيكون عملائك هم سفراء علامتك التجارية

6

 

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

أفضل المقالات

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

أكتوبر 1, 2023

كيفيهالسويق في اليوم الوطني

كيفية التسويق لمتجرك في اليوم الوطني السعودي 2023

سبتمبر 4, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

أفضل المقالات unfold_more

Thumbnail redesign batch1 39

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

زد

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

اسم متجر مميز

أكثر من 80 اسم متجر مميز وكيف تختار الأفضل

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية

قائمة أفضل المتاجر الإلكترونية العربية 2023

أحدث المقالات unfold_more

أدوات التجارة الإلكترونية

دليلك الشامل عن أهم أدوات التجارة الإلكترونية في 2023

إدارة المنتجات الإلكترونية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المنتجات الإلكترونية

أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء للمتاجر الإلكترونية في 2023

تكلفة انشاء متجر الكتروني

دليل شامل عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

 

Zid blog

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

الخدمات والمميزات

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشكاوى والاقتراحات
 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد المدونة © 2023

 

ابقى على تواصل