الكاتب: Dahy Gamal

كل ما يخص الفوترة الإلكترونية في الحلقة الأولى من ولد السوق

13/01/2022 11:27:48 ص

مع تطبيق المرحلة الاولى من الفوترة الإلكترونية جاءتنا أسئلة واستفسارات كثيرة عن شروط التسجيل في نظام الفوترة الإلكترونية وآلية تطبيقها وكيف نتحقق من متطلبات المرحلة الأولى، وما هو الفرق بين الفوترة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية؟ لذلك أفردنا أولى حلقات لقاء ولد السوق للإجابة على كل تلك الاستفسارات.

لقاء ولد السوق
لقاء ولد السوق يُسلّط الضوء على أبرز المفاهيم والأسس في سوق التجارة الإلكترونية التي يجدر بالتاجر معرفتها، وسيكون رفيقك في رحلة التجارة ودليلك الذي يرشدك لتحقيق الربح. وفي أولى حلقاتنا سنأخذكم في جولة تعريفية عن كل ما يخص الفوترة الإلكترونية وآلية تطبيقها.

يدير اللقاء مازن الضراب: الشريك المؤسس ومدير النمو في منصة زد للتجارة الإلكترونية، ويستضيف في أولى حلقات لقاء ولد السوق أ. خالد العصيمي مدير المنتج في زد، و أ. عبداللّه الجضعي الشريك المؤسس والمدير التشغيلي في رواء، بالتعاون مع ذا ستيج.

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (زاتكا) في عام 2020 عن موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية، واُطلقت على مرحلتين، وطٌبقت المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021 وعُرفت باسم مرحلة الإصدار، والآن بنجاوبكم على الاستفسارات التي قد تخطر ببالكم:

ما هو الفرق بين الفوترة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية؟ 
الفوترة الإلكترونية: هي نظام جديد أُنشئ من قِبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لإصدار وحفظ الفواتير عبر نظام إلكتروني.

الفاتورة الإلكترونية: هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية، كما إنّ هناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).

الفاتورة الضريبية: هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.​

الفاتورة الضريبية المبسطة: هي الفاتورة التي تُصدر من منشأة إلى مستهلك تحتوي على العناصر الواجب توفرها في الفاتورة وهي: 


ما هي شروط التسجيل في نظام الفوترة الإلكترونية؟

استعد للفوترة الإلكترونية وشاهد لقاء ولد السوق 

ما هي مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) في المملكة؟
أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة) وسيتم تطبيقها على مرحلتين:

المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار"
انطلقت المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية في 4 ديسمبر 2021م وتتطلب من الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا عبر نظام إلكتروني.

المرحلة الثانية "مرحلة التكامل والترابط"
سيتم تنفيذها بشكل مرحلي لكل فئة من المكلفين ابتداءً من الأول من يناير 2023م وسيتم اشعار المكلفين من الفئة المستهدفة للربط قبلها بستة أشهر على الأقل.​

كيف تجهزّت زد للفوترة الإلكترونية؟
أجابنا على هذا السؤال مدير المنتج في زد خالد العصيمي: "بالنسبة لنا في زد فقد بدأنا التعاون مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من بداية العام الحالي، وسألنا كل الأسئلة والاحتمالات التي مثلّنا فيها التجار، إلى أن توصلنا في النهاية للشروط الواجب توافرها لكل المتاجر في منصة زد للتجارة الإلكترونية" 

في زد وفرنا الفاتورة الإلكترونية بشكل مجاني لكل تجارنا، فقط توجه لقائمة إعدادات متجرك في زد وتأكد إنك مفعّل الضريبة، الرقم الضريبي، عنوان المتجر واسم المتجر وستصدر الفاتورة الضريبية مع كل طلب بكل سهولة.

وحاليًا جاري العمل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في التجهيز للمرحلة الثانية "مرحلة التكامل والترابط".احصل على متجر إلكتروني متكاملكيف تتخذ قرار الاشتراك مع مزود الخدمة المثالي؟
أجاب على هذا السؤال أ. عبداللّه الجضعي الشريك المؤسس والمدير التشغيلي في رواء: هناك معايير رئيسية تأخذها في اعتبارك مثل قدرة مزود الخدمة على الوفاء بمتطلبات المرحلة الثانية وعليك التأكد من خلال: 

كيف تتواصل مع مزودو حلول الفوترة الإلكترونية؟
سهّلت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (زاتكا) الوصول لمزودي خدمات الفوترة الإلكترونية، من خلال إعداد قائمة بمجموعة من مقدمي الأنظمة الإلكترونية الذين اجتازوا شروط التأهيل، والتي يمكن للمكلفين التواصل معهم للحصول على خدمات الفوترة الإلكترونية.
قائمة مزوّدو حلول الفوترة الإلكترونيةتنويه: هذه القائمة استرشادية وغير ملزمة على المكلفين، وتتضمن مزودي الحلول التقنية الذين أبدوا استعدادهم لتوفير حلول تتوفّر فيها متطلبات إصدار الفواتير والإشعارات الإلكترونية، ولا تعتبر هذه القائمة بمثابة اعتماد من الهيئة للحلول التقنية التي يقدمها مزودي الحلول المدرجين في القائمة، كما لا تتحمل الهيئة أية مسؤولية تنشأ عن نشر هذه القائمة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.​

تجنّب مخالفات الفوترة الإلكترونية التي طٌبقت من 4 ديسمبر 2021م
تعرّف على أهم المخالفات​ والغرامات المتعلقة بالفوترة الإلكترونية عند تطبيق المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021م للمسجلين في ضريبة القيمة المضافة.​

Violations and fines-1المصدر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك 

ابق قريبًا من فريق زد، وكن أول من نشاركه آخر التحديثات وأهم النصائح.

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

ماهي التجارة الإلكترونية الأفقية والعمودية

ماهي التجارة الإلكترونية الأفقية والعمودية

اقرا المزيد
التسويق للمنتجات و الإعلان عنها | أفكار متعددة لفن التسويق والإعلانات في التجارة الإلكترونية

التسويق للمنتجات و الإعلان عنها | أفكار متعددة لفن التسويق والإعلانات في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد
خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *