مارس 28, 2023
يومًا بعد يوم يتزايد اعتماد الأفراد على التسوق الإلكتروني وتتجه الكثير من الأعمال نحو البحث عن أفكار تسويق منتج جديد عبر منصات التجارة الإلكترونية التي تتيح العديد من المميزات للبائعين والزبائن، من خلال مساهمتها في تقليل تكاليف العمليات التشغيلية، وتوفير تجارب تسوق متميزة للعملاء.
وتشهد التجارة الإلكترونية في رمضان خاصة ازدهارًا ملحوظًا نظرًا لطبيعة الشهر المميز الذي يرتبط بالعطاء والمظاهر الاحتفالية الراقية والتي تحفز مختلف الفئات على الشراء.
في هذا المقال سوف نتناول بعض جوانب التجارة الإلكترونية في هذا الشهر المبارك، في محاولة للتعرف على توجهات العملاء للشراء، وحركة هذه التجارة وكيفية نموها في هذا الشهر المبارك.
من الملاحظ أن نشاط التجارة الإلكترونية في السعودية يتزايد بشكل لافت خلال شهر رمضان، ويمكن إرجاع هذا إلى سببين رئيسيين هما:
السبب الأول: وقت الفراغ الطويل نسبيًا الذي يقضيه الناس في منازلهم في شهر رمضان مقارنةً بالشهور الأخرى، مما يسمح لهم باستخدام الإنترنت لفترات أطول، وبالتالي التفاعل بشكل أكبر مع الفرص التسويقية المتاحة من خلاله.
فعلى سبيل المثال، وفقًا لبعض إحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية والتي أجريت العام الماضي، أشار 82% من المشاركين المسلمين في المملكة إلى أنهم استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على صفقات التسوق والعروض الترويجية خلال شهر رمضان.
السبب الثاني: تزايد معدلات الاستهلاك بشكل كبير لمختلف أنواع السلع، مثل الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى الملابس والهدايا استعدادًا لعيد الفطر، مما يدفع مختلف قطاعات المستهلكين لزيادة مشترياتهم عبر قنوات الإنترنت التي تسهل عليهم عمليات التسوق وتوفر لهم الوقت.
ولهذا تتزايد حركة التسوق عبر الإنترنت بشكل ملموس خلال هذا الموسم وخاصةً في أيامه الأخيرة. حيث أظهرت دراسة أجراها فيسبوك أن الفترة التي تشهد أعلى معدل تسوق خلال شهر رمضان هي الـ 10 أيام التي تسبق العيد.
ومن ناحية أخرى يشهد شهر رمضان زيادة في استخدام التطبيقات ذات الصلة بمعاملات التجارة الإلكترونية، مثل تطبيقات الدفع، وهو ما يعتبر مؤشرًا على تنامي نشاط هذه التجارة في هذا الموسم.
فعلى سبيل المثال، خلال رمضان الماضي زاد إجمالي عمليات تثبيت تطبيقات الدفع في منطقة الشرق الأوسط وتركيا بنسبة 115%. وفي السعودية تحديدًا ارتفع بنسبة 21%، مع زيادة الإنفاق عبر هذه التطبيقات بنسبة 108%.
اقرأ أيضا: آلية عمل سلاسل الامداد في التجارة الالكترونية
تتمثل أبرز توجهات العملاء المتعلقة بالشراء عبر الإنترنت خلال شهر رمضان فيما يلي:
اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية
من أهم الوسائل التي تساهم في نمو التجارة الإلكترونية خلال رمضان:
والآن ما رأيك بأن تضيف إلى معرفتك بعض المعلومات الهامة التي قد تكون بديهية للبعض ولكن يجب الإشارة إليها؟! لنتناول سريعًا تعريف التجارة الإلكترونية، وأهم أنواعها وفوائدها.
التجارة الإلكترونية هي تنفيذ كل ما يتعلق بمعاملات بيع وشراء السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، والتي تشمل:
كما تشمل أيضًا تبادل البيانات إلكترونيًا بما في ذلك التعاملات المصرفية والفواتير الإلكترونية، والاستعلام عن السلع وقوائم الأسعار، والمراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.
وتتم هذه العمليات بواسطة المنصات التي تستضيف معاملات التجارة الإلكترونية، والتي تضم الأسواق عبر الإنترنت التي يشترك فيها البائعون، وأدوات البرمجيات كخدمة (SaaS) التي تسمح للعملاء بتأجير البنى التحتية الرقمية اللازمة لإنشاء المتجر الإلكتروني، والأدوات مفتوحة المصدر التي تديرها الشركات باستخدام المطورين الخاصين بها.
وتتعدد أنواع التجارة الإلكترونية وفقًا لطبيعة الأطراف المشاركة في التعاملات.
تتمثل الأنواع الرئيسية للتجارة الإلكترونية فيما يلي:
ونظراً إلى اعتماد التجارة الإلكترونية على تكنولوجيا الاتصالات والحلول الرقمية المتطورة تتسم تفاعلاتها بالسرعة والكفاءة، مما يحقق الكثير من الفوائد للأعمال التجارية.
اقرأ أيضا: أهم ٦ أحكام نظام التجارة الالكترونية في السعودية
هناك العديد من التجارة الإلكترونية في رمضان، نذكر من أبرزها:
لا شك أن استغلال التجارة الإلكترونية في رمضان خاصة في مواسم التسوق الكبيرة كالذي نشهده حاليًا ونحن على بعد أيام من استقبال الشهر المبارك سيعود بالمنافع على نشاطك التجاري الخاص، هذا إلى جانب الدعم الكبير الذي تقدمه منصة زد للتجار على اختلاف أحجام أنشطتهم التجارية.
وإذا كنت تفكر بامتلاك متجر إلكتروني، أو لديك متجر بالفعل ولكن لا يحقق النتائج المرجوة منه فندعوك للانضمام إلى منصة زد حيث ستجد الدعم اللازم الذي قد تحتاجه في جميع مراحل بناء وتسويق متجرك، ستتمتع أيضًا بربط تقني مع العديد من مزودي الخدمات المختلفة التي ستساعدك بتسريع نمو عملك، بالإضافة للربط مع زد باي أفضل حل للمدفوعات الإلكترونية، وزد شب حل متكامل للشحن والتوصيل والربط مع أكثر من 20 شركة شحن.
ألق نظرة على 👈 سوق تطبيقات زد واستكشف بنفسك ما يمكن أن نحققه معًا.
كذلك أتاحت زد الفرصة للجميع لإنشاء متاجرهم مجانًا والبدء بأقل رأس مال ممكن. بادر بالاستفادة من هذه الفرصة واستغلال مواسم التسوق القوية القادمة.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً