اقوى عروض زد: سنه عليك وسنه علينا ! (لفتره محدوده!) ⏳  للتفاصيل والاشتراك
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • زد هَب – Zid Hub

EN

أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية في رمضان في السعودية

مارس 28, 2023

التجارة الإلكترونية في رمضان

يومًا بعد يوم يتزايد اعتماد الأفراد على التسوق الإلكتروني وتتجه الكثير من الأعمال نحو تسويق منتجاتها عبر منصات التجارة الإلكترونية التي تتيح العديد من المميزات للبائعين والزبائن، من خلال مساهمتها في تقليل تكاليف العمليات التشغيلية، وتوفير تجارب تسوق متميزة للعملاء.

وتشهد التجارة الإلكترونية في رمضان خاصة ازدهارًا ملحوظًا نظرًا لطبيعة الشهر المميز الذي يرتبط بالعطاء والمظاهر الاحتفالية الراقية والتي تحفز مختلف الفئات على الشراء.

في هذا المقال سوف نتناول بعض جوانب التجارة الإلكترونية في هذا الشهر المبارك، في محاولة للتعرف على توجهات العملاء للشراء، وحركة هذه التجارة وكيفية نموها في هذا الشهر المبارك.

CTAs 05 fMASr7hs1

حركة التجارة الالكترونية في رمضان خاصة في السعودية

من الملاحظ أن نشاط التجارة الإلكترونية في السعودية يتزايد بشكل لافت خلال شهر رمضان، ويمكن إرجاع هذا إلى سببين رئيسيين هما:

السبب الأول: وقت الفراغ الطويل نسبيًا الذي يقضيه الناس في منازلهم في شهر رمضان مقارنةً بالشهور الأخرى، مما يسمح لهم باستخدام الإنترنت لفترات أطول، وبالتالي التفاعل بشكل أكبر مع الفرص التسويقية المتاحة من خلاله.

فعلى سبيل المثال، وفقًا لبعض إحصائيات التجارة الالكترونية في السعودية والتي أجريت العام الماضي، أشار 82% من المشاركين المسلمين في المملكة إلى أنهم استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على صفقات التسوق والعروض الترويجية خلال شهر رمضان.

السبب الثاني: تزايد معدلات الاستهلاك بشكل كبير لمختلف أنواع السلع، مثل الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى الملابس والهدايا استعدادًا لعيد الفطر، مما يدفع مختلف قطاعات المستهلكين لزيادة مشترياتهم عبر قنوات الإنترنت التي تسهل عليهم عمليات التسوق وتوفر لهم الوقت.

ولهذا تتزايد حركة التسوق عبر الإنترنت بشكل ملموس خلال هذا الموسم وخاصةً في أيامه الأخيرة. حيث أظهرت دراسة أجراها فيسبوك أن الفترة التي تشهد أعلى معدل تسوق خلال شهر رمضان هي الـ 10 أيام التي تسبق العيد.

ومن ناحية أخرى يشهد شهر رمضان زيادة في استخدام التطبيقات ذات الصلة بمعاملات التجارة الإلكترونية، مثل تطبيقات الدفع، وهو ما يعتبر مؤشرًا على تنامي نشاط هذه التجارة في هذا الموسم. 

فعلى سبيل المثال، خلال رمضان الماضي زاد إجمالي عمليات تثبيت تطبيقات الدفع في منطقة الشرق الأوسط وتركيا بنسبة 115%. وفي السعودية تحديدًا ارتفع بنسبة 21%، مع زيادة الإنفاق عبر هذه التطبيقات بنسبة 108%. 

اقرأ أيضا: آلية عمل سلاسل الامداد في التجارة الالكترونية

توجهات العملاء للشراء في رمضان 2023

تتمثل أبرز توجهات العملاء المتعلقة بالشراء عبر الإنترنت خلال شهر رمضان فيما يلي:

  • بالنسبة إلى القنوات التي يفضلها العملاء للبحث عن السلع التي يريدون شراءها، تتمثل أهم نقاط الاتصال التي يستخدمها المستهلكون في السعودية للبحث عن المنتجات خلال شهر رمضان في Google وYouTube كما يستخدم 68% منهم وسائل التواصل الاجتماعي لطلب المشورة من الآخرين بشأن التسوق في هذا الشهر.
  • من أهم عوامل التجارة الإلكترونية في رمضان و التي تدفع العملاء لشراء شيء ما خلال رمضان هو الرغبة في الحصول على شيء جديد أو أحدث، حيث أشار 41% من المستهلكين في السعودية إلى أن هذا هو السبب الرئيسي لشراء منتجات المنزل والحديقة، و 39% لشراء الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.
  • يميل معظم العملاء إلى تفضيل تجارب الشراء ذات الطابع المخصص، حيث يرى 71% من المتسوقين أنه من الأسهل إكمال التسوق في رمضان بمنتجات وهدايا مخصصة.
  • يفضل قطاع كبير المتسوقين العلامات التجارية الأسرع في توفير المنتج والأقل تكلفة. فعلى سبيل المثال، يقول 42% من المستهلكين في السعودية إنهم سيجربون علامة تجارية جديدة أو بائع تجزئة أو منصة جديدة إذا كان المنتج يُشحن من هناك بشكل أسرع. و 33% سيفعلون الشيء نفسه إذا كان المنتج أقل تكلفة.
  • ومن حيث تفضيلات المستهلكين للفئات المختلفة من السلع أو الخدمات، تأتي الأغذية والمشروبات في المرتبة الأولى، تليها الموضة والملابس، ثم الحلويات، ثم المطاعم وتوصيل الطعام، ثم مستلزمات الصحة والجمال.
  • وفيما يتعلق بالمأكولات ومحلات البقالة، فإن 39% من المتسوقين في السعودية تجذبهم العروض الترويجية.

اقرأ أيضا: بونات الحل لزيادة معدل عودة العملاء للمتاجر الإلكترونية

كيف تنمو التجارة الإلكترونية في رمضان؟

من أهم الوسائل التي تساهم في نمو التجارة الإلكترونية خلال رمضان:

  • رفع مستوى البحث وإعلانات الفيديو من خلال استخدام الكلمات الرئيسية التي تجذب قطاعات أوسع من العملاء، مع التركيز على استهداف المستهلكين في الأوقات الحيوية، وخاصةً قبل السحور وبعد الإفطار.
  • تسهيل تجارب التسوق بإتاحة الوصول السريع والسلس إلى المعلومات المتعلقة بالمنتجات، والتأكد من سهولة التنقل على مواقع التسوق، بالإضافة إلى توفير تجربة ذات طابع مخصص للعملاء. 
  • توظيف القنوات المتعددة لجذب العملاء من خلال التفاعل معهم على التطبيقات التي يفضلون استخدامها، مع استهدافهم بحملات تجديد النشاط التسويقي أثناء تصفحهم عبر الإنترنت وأثناء استخدامهم للتطبيقات المختلفة.
  • إضافة لمسات جديدة تتناسب مع الأجواء الرمضانية إلى المنتجات وواجهات المتاجر الإلكترونية، مع تقديم خصومات أو عروض أسعار مميزة  لتشجيع المستهلكين على اتخاذ قرارات الشراء.

والآن ما رأيك بأن تضيف إلى معرفتك بعض المعلومات الهامة التي قد تكون بديهية للبعض ولكن يجب الإشارة إليها؟! لنتناول سريعًا تعريف التجارة الإلكترونية، وأهم أنواعها وفوائدها.

ما هي التجارة الالكترونية E-commerce؟

التجارة الإلكترونية هي تنفيذ كل ما يتعلق بمعاملات بيع وشراء السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، والتي تشمل:

  • الإعلان عن المنتجات، 
  • والتفاعل بين المشترين والبائعين، 
  • عمليات شحن المنتجات
  • وتسديد الالتزامات المالية، وخدمات ما بعد البيع.

كما تشمل أيضًا تبادل البيانات إلكترونيًا بما في ذلك التعاملات المصرفية والفواتير الإلكترونية، والاستعلام عن السلع وقوائم الأسعار، والمراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.

وتتم هذه العمليات بواسطة المنصات التي تستضيف معاملات التجارة الإلكترونية، والتي تضم الأسواق عبر الإنترنت التي يشترك فيها البائعون، وأدوات البرمجيات كخدمة (SaaS) التي تسمح للعملاء بتأجير البنى التحتية الرقمية اللازمة لإنشاء المتجر الإلكتروني، والأدوات مفتوحة المصدر التي تديرها الشركات باستخدام المطورين الخاصين بها.

وتتعدد أنواع التجارة الإلكترونية وفقًا لطبيعة الأطراف المشاركة في التعاملات.

ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟

تتمثل الأنواع الرئيسية للتجارة الإلكترونية فيما يلي:

  • من شركة إلى مستهلك B2C: ويتعلق بتسويق الشركات لمنتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى المستخدمين النهائيين.
  • من شركة إلى شركة B2B: عندما تقوم شركة بتسويق منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى شركات أخرى.
  • من شركة إلى حكومة B2G: يتعلق بتسويق الشركة منتجاتها أو خدماتها مباشرةً إلى مؤسسة حكومية.
  • من مستهلك إلى شركة C2B: ويجري في إطاره بيع الأفراد للسلع أو الخدمات مباشرةً إلى الشركات.
  • من مستهلك إلى مستهلك C2C: يتمثل في التعاملات التجارية المباشرة بين المستهلكين.
  • من شركة إلى شركة إلى مستهلك B2B2C: يتمثل في بيع شركة منتجات لشركة أخرى لتقوم ببيعها للمستهلكين.

ونظراً إلى اعتماد التجارة الإلكترونية على تكنولوجيا الاتصالات والحلول الرقمية المتطورة تتسم تفاعلاتها بالسرعة والكفاءة، مما يحقق الكثير من الفوائد للأعمال التجارية.

اقرأ أيضا: أهم ٦ أحكام نظام التجارة الالكترونية في السعودية

ما هي فوائد التجارة الالكترونية؟

هناك العديد من التجارة الإلكترونية في رمضان، نذكر من أبرزها: 

  • تسهيل عمليات الوصول إلى العملاء أو الموردين في جميع أنحاء العالم، وتخفيض تكلفة توزيع المنتجات.
  • تقليل تكاليف معالجة المعلومات وتخزينها وتوزيعها من خلال إتاحة أنظمة فعالة لإدارة التعاملات.
  • تعزيز كفاءة سلاسل التوريد والتقليل من التأخير، والمساعدة في إدارة المخزونات بشكل أفضل، ومنع حدوث عجز أو فائض في المخزون، مع توفير تكاليف عمليات الجرد.
  • إتاحة مجال أوسع للزبائن لتصفح تشكيلات كبيرة من المنتجات والمقارنة بينها واختيار أفضلها، مع إمكانية اختيار البائعين أو أسلوب الشراء والدفع.
  • إمكانية تخصيص المنتجات أو الخدمات وفقاً لتفضيلات المستهلكين ورغباتهم، وإمكانية استهداف الزبائن بعروض مميزة بناءً على بيانات دقيقة حول سلوكياتهم الشرائية.
  • تطوير عمليات خدمة العملاء، وتعزيز العلاقات المتبادلة بين الشركات والعملاء من خلال إتاحة التواصل المباشر بين الطرفين.
  • تعزيز المنافسة الإيجابية بين الشركات المتنوعة، مما يساهم في تحسين جودة السلع والخدمات وزيادة مستويات رضا العملاء.

لا شك أن استغلال التجارة الإلكترونية في رمضان خاصة في مواسم التسوق الكبيرة كالذي نشهده حاليًا ونحن على بعد أيام من استقبال الشهر المبارك سيعود بالمنافع على نشاطك التجاري الخاص، هذا إلى جانب الدعم الكبير الذي تقدمه منصة زد للتجار على اختلاف أحجام أنشطتهم التجارية.

وإذا كنت تفكر بامتلاك متجر إلكتروني، أو لديك متجر بالفعل ولكن لا يحقق النتائج المرجوة منه فندعوك للانضمام إلى منصة زد حيث ستجد الدعم اللازم الذي قد تحتاجه في جميع مراحل بناء وتسويق متجرك، ستتمتع أيضًا بربط تقني مع العديد من مزودي الخدمات المختلفة التي ستساعدك بتسريع نمو عملك، بالإضافة للربط مع زد باي أفضل حل للمدفوعات الإلكترونية، وزد شب حل متكامل للشحن والتوصيل والربط مع أكثر من 20 شركة شحن.

ألق نظرة على 👈 سوق تطبيقات زد واستكشف بنفسك ما يمكن أن نحققه معًا.

كذلك أتاحت زد الفرصة للجميع لإنشاء متاجرهم مجانًا والبدء بأقل رأس مال ممكن. بادر بالاستفادة من هذه الفرصة واستغلال مواسم التسوق القوية القادمة.

CTAs copy 02 DXDSr7hs1

 

 

مركز المحتوى والدعم | Zid

كل ما تحتاجه من معرفة للتحوّل إلى التجزئة بشكلها الحديث.

عزز معرفتك بأهم الموضوعات في مختلف قطاعات التجزئة الحديثة عن طريق مجموعة من الشروحات التعليمية المعدّة من قبل روّاد التجارة.

دليل الانطلاق السريع

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

جوجل ماي بيزنس

دليل جوجل ماي بيزنس 2023: فوائده وكيفية استخدامه

إدارة سلاسل الإمداد

ما هي إدارة سلاسل الإمداد وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية في السعودية؟

الدفع عند الاستلام

الدفع عند الاستلام: كيفيته ومميزاته وشروط استخدامه في 2023

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً



 

تدوينات ذات صلة

 

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

مايو 31, 2023

جوجل ماي بيزنس

دليل جوجل ماي بيزنس 2023: فوائده وكيفية استخدامه

مايو 24, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات unfold_more

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

وثيقة العمل الحر

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر والبيع في انستقرام

خطوات مرتبة لربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

7 نصائح لإطلاق حملة تسويقية ناجحة للمتاجر الإلكترونية كالمحترفين

جوجل ماي بيزنس

دليل جوجل ماي بيزنس 2023: فوائده وكيفية استخدامه

إدارة سلاسل الإمداد

ما هي إدارة سلاسل الإمداد وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية في السعودية؟

الدفع عند الاستلام

الدفع عند الاستلام: كيفيته ومميزاته وشروط استخدامه في 2023

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ تجارتك الآن مع التجزئة الحديثة

نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.

أطلق متجرك مجاناً

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship
zidpay
zidappmarket
zidsolutions

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • زد هَب - Zid Hub
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة