ماهي التجارة الإلكترونية الأفقية والعمودية

12/06/2021 11:55:24 م

 

 

التجارة الإلكترونية الأفقية والعمودية

 

"التسويق الكلاسيكي يبكي نفسه طالبًا منك أن تميز نفسك"

لقد أعلن خبراء التسويق أن إمكانية توفير كل شئ لأي شخص لم تعد إستراتيجية صالحة الآن، وربما لم يكن صالحة أبدًا، ومع ذلك فإن شركات التجارة الإلكترونية الأكثر قيمة ورأسمالية في العالم؛ هي شركات تجارية أفقية من أمثال شركة أمازون وإيباى، تلك التي تبيع كل شئ تقريبًا.

ما هي التجارة الإلكترونية الأفقية؟

ببساطة شديدة، إن التجارة الإلكترونية الأفقية هي التي تبيع منتجات من عدد كبير من الفئات، ومن الشركات التجارية الأكثر شهرة هي Amazon.com حيث أنها تبيع الكتب، الأثاث، المواد الغذائية، البقالة، الملابس، لعب الأطفال، البرمجيات، الأدوات، الموسيقى، وأكثر من ذلك بكثير.

تقدم شركات التجارة الإلكترونية الأفقية نفسها كمتجر واحد لكل شئ، يعتمد على توفير الراحة وسهولة التواصل، باعتبارهما فوائد وميزات قوية للمستهلك. كما أنها تميل إلى إيجاد سلاسل التوريد ذات المزايا الكبيرة التي تساعدهم على تقديم أسعار رائعة.

 

ما هي التجارة الإلكترونية العمودية؟

على عكس الشركات الأفقية، فإن الشركات التجارية الإلكترونية العمودية هي شركات متخصصة؛ لذلك فإن متاجر التجزئة على الإنترنت التي تبيع فقط لعب الأطفال تُعتبر تجارة إلكترونية عمودية، وهذا ما يفهمه تجار التجزئة التقليديين.

 

وتعتمد شركات التجارة الإلكترونية العمودية على قدرتها على عرض المنتج بشكل أفضل، لأنها تركز على فئة واحدة، أو عدد قليل من فئات المنتجات ذات الصلة، فهي قادرة على تسليط الضوء على مزايا المنتج بشكل أفضل؛ مما يعمل على جذب انتباه المستخدم نحو المنتج.

 

فعلى سبيل المثال: يجب أن تحتوي متاجر تجارة الأحجار الكريمة  على صور تظهر تألق الأحجار الكريمة في ظروف الإضاءة المختلفة، وبالمثل إنشاء متاجر الأدوية (الصيدليات) على الإنترنت لابد أن تحتوي على الأوصاف الطبية الخاصة بالمنتج وكيفية استخدامه. وعادةً ما تصنف شركات التجارة الإلكترونية نفسها حسب فئة منتجاتها.

 

أيهما أفضل؟

بالطبع أنت لا تتوقع مني أن أكون قادرًا على الإجابة عن هذا السؤال، أليس كذلك؟

في البداية كان المساهمون في السوق سعداء كونهم أفقيين، وكانت الفكرة تقوم على إضافة فئات لا تحتل غير عدد من البايت، وليست مساحة أرضية أو حتى بوصة مربعة في كاتالوج المنتجات، لذلك يمكن بيع أي شئ، ولكن ظهر منافسون عمودييون جادون في الوجهة الثانية من التجارة الإلكترونية، وظهر مصطلح "قاتل الفئة" ليصف بجدارة كيف يرى بعض محترفي المجال تجار التجزئة المتخصصون.

 

إذا كان العمل العمودي يمكن أن يتم بطريقة لا يمكن إجراء العمل الأفقي بها، إذن فهو جدير بالتحيز له

إن العمل العمودي ليس حول التركيز الضيق على فئة المنتج فقط، إنما هو يهتم باختيار الفئة المناسبة للتجارة الإلكترونية العمودية أيضًا، وكمثال: فإن بيع السلع المصنوعة يدويًا يوفر فرصًا عديدة لعرض المنتج بطريقة لا تستطيع القوالب الموحدة أو المعيارية لمشتغلي التجارة الإلكترونية الأفقية منافستها.

 

قد يكون من الصعب بعض الشئ إنشاء تجارة إلكترونية أفقية اليوم

ومن النقاط المهمة أيضًا التي يجب مراعاتها أن بعض أكبر شركات التجارة الإلكترونية الأفقية، أصبحت الآن أكبر مما ينبغي لمواجهتها، وأعلنت Jet.com  عن خطط كبيرة يقول البعض أنها من الممكن أن تهدد Amazon.com، ولكن مثل هذه المبادرات هي استثناءات.

 

لذلك يمكننا القول بأن شركات التجارة الإلكترونية العمودية هي الوجهة (أو طريق الذهاب)، وإذا كنت تتفق مع ذلك، فتأكد من النقطتين التاليتين

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

آلية عمل سلاسل الامداد في التجارة الإلكترونية

آلية عمل سلاسل الامداد في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد
خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية | كيف تكسب ولاء العملاء الغاضبين في التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد
الهوية التجارية ، ما هي؟ وما الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها عند خلق العلامة التجارية الخاصة بك؟

الهوية التجارية ، ما هي؟ وما الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها عند خلق العلامة التجارية الخاصة بك؟

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *