أبريل 19, 2023
مواسم الأعياد في الدول العربية وخاصة في السعودية لها طابع خاص واحتفاليات مميزة وتقاليد متوارثة رائعة، تبدأ بالزينة والفرحة ولم الشمل وتنتهي بتبادل الهدايا والحلوى.
كل ذلك يحتاج بالتأكيد إلى التسوق لشراء الهدايا والمستلزمات الضرورية للاحتفال بالأعياد. وبالتالي، يعتبر هذا الموسم فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال التجارية لزيادة المبيعات والترويج لمنتجاتهم.
في هذا المقال، سنتناول بعض من أهم استراتيجيات التسويق في الأعياد التي يمكن لأصحاب الأعمال التجارية تبنيها لزيادة المبيعات، ونأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة وتتمكن من تطبيقها بفاعلية ونجاح.
يشهد سوق التجارة الإلكترونية في السعودية ارتفاعًا كبيرًا خلال مواسم الأعياد، وخاصة أعياد الفطر والأضحى، حيث يزداد الطلب على الهدايا والمنتجات المختلفة في هذه الفترة.
وفقًا لتقرير صادر عن شركة “سبيندكس” المتخصصة في التجارة الإلكترونية، فإن حجم التجارة الإلكترونية في السعودية خلال شهر رمضان وأعياد الفطر يزيد بمعدل يتراوح بين 30 إلى 40% عن الأشهر العادية، في حين يصل إلى 50% خلال عيد الأضحى.
كما يرتفع معدل الاستهلاك بشكل كبير فس السعودية لمختلف أنواع السلع، مثل الأطعمة والمشروبات، والملابس والهدايا استعدادًا لعيد الفطر، الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على معدلات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية التي تسهل عليهم عمليات التسوق وتوفر لهم الوقت، وقد أظهرت دراسة أجراها فيسبوك أن الفترة التي تشهد أعلى معدل تسوق خلال شهر رمضان هي الـ 10 أيام التي تسبق العيد.
وبالتالي، فإن موسم الأعياد يعد فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة لزيادة مبيعاتهم وتحقيق أرباح أكبر. ويمكن الاستفادة من هذه الفرصة من خلال تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة لجذب الزبائن وتحفيزهم على الشراء.
اقرأ أيضا: استراتيجيات أساسية يحتاجها كل مشروع
والآن، لنتناول كل اشتراتيجية منهم بمزيد من التفصيل والتوضيح.
لزيادة مبيعاتك خلال مواسم الأعياد عليك بتركيز جهودك التسويقية على بعض المنتجات المناسبة أكثر لطبيعة الموسم والتي قد يُقبل المتسوقون على شرائها خلال موسم الأعياد.
ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال إجراء بعض الأبحاث عن ما يتم البحث عنه بشكل أكثر خلال هذا الموسم، أو الاستفادة من بيانات المبيعات السابقة لتحديد المنتجات الأكثر شيوعًا. ويجب على أصحاب الأعمال توفير تلك المنتجات بالكميات الكافية لتلبية احتياجات العملاء خلال موسم الأعياد.
تختلف أنواع المنتجات الأكثر شراءًا في الأعياد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى من شخص لآخر وفقًا لاحتياجات الأفراد وتفضيلاتهم الشخصية، ولكن يمكن القول بشكل عام أن بعض المنتجات تحظى بشعبية كبيرة خلال هذه الفترة. ومن أبرز هذه المنتجات:
وهذه هي الاستراتيجية الثانية التي سنتناولها الآن.
يمكن القول بأن أهم استراتيجيات التسويق في الأعياد هي التخفيضات، فلا تخلو مناسبة أو عيد أو موسم إلا من تنافس شديد بين العلامات التجارية في تقديم العروض الخاصة على المنتجات، فهي وسيلة فعالة لجذب العملاء وزيادة المبيعات. وهناك أنواع مختلفة من العروض التي يمكنك تقديمها لجمهورك المستهدف.
جرب إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء الحاليين والمحتملين تحتوي على العروض الخاصة والتخفيضات التي تقدمها وكذلك التحديثات حول المنتجات الجديدة.
ولكن انتبه لهذا الأمر وحاول التحضير له بعناية للتأكد من وضع خطة لحملة التسويق بالبريد الإلكتروني وتصميم رسائل جذابة وسهلة القراءة.
الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر وإنستقرام هو أمرًا ضروريًا للترويج للعروض الخاصة والتخفيضات التي تقدمها خلال موسم الأعياد وجذب العملاء.
وهنا ننصحك بتصميم حملة ترويجية خاصة تحمل سمات العيد وإنشاء محتوى جذاب ومناسب لطبيعة المناسبة وتشجيع المتابعين على المشاركة في مسابقات أو عروض خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على خصومات إضافية.
استخدام الإعلانات المدفوعة على محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعروضك أو تخفيضاتك أو منتجاتك من استراتيجيات التسويق في الأعياد الهامه وهو أحد الاستراتيجيات التسويقية الأسرع أداءًا والأفضل في تحقيق النتائج على الإطلاق، ولكن بطبيعة الحال فهي مكلفة.
فإذا كنت تسعى إلى تحقيق أعلى معدلات بيع خلال مواسم الأعياد فعليك بوضع خطة مدروسة بعناية لحملاتك المدفوعة، والتأكد من وضع ميزانية مناسبة للإعلانات المدفوعة، ومراعاة ستهداف الجماهير المناسبة.
إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا على منصة زد للتجزئة الحديثة فاعلم أنك تمتلك تقريبًا كافة الأدوات اللازمة لتحقيق النجاح بهذا المجال، وإذا لم تكن أحد عملاء منصة زد فيمكنك الانضمام إلينا اليوم والاختيار من بين باقاتنا المميزة بأسعارها التنافسية، ويمكنك من خلال منصة زد التمتع بالخدمات والمزايا التالية وأكثر:
كانت هذه بعض المزايا البسيطة التي يسع المجال لذكرها، يمكنك التواصل معنا بأي وقت لاستكشاف المزيد ومعرفة ما يمكن أن نقدمه من دعم لنشاطك التجاري.
اقرأ أيضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً