الكاتب: Mazen AlDarrab

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية عن طريق شهادة العمل الحر؟

10/11/2021 02:52:16 م





التحوّل الرقمي من أهم البرامج الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030 والتي تهدف من خلاله إلى تعزيز خبرات المواطنين في مجالات العمل الحر، لذلك أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية منصة العمل الحر لمساعدة المواطنين في إطلاق مشروعاتهم، وقد بلغ عدد الحاصلين على وثيقة العمل الحر في السعودية 631518 مواطن ومواطنة حتى أغسطس 2021.
وأكثر المهن المطلوبة بحسب الوزارة، هي الخدمات التخصصية مثل تصميم الجرافيك والتسويق والإعلان، والأسر المنتجة مثل: تصميم الحلا والمجوهرات وصناعة القهوة، بالإضافة إلى الحرف اليدوية.
المصدر: 
وثيقة العمل الحر.. بوابتك لتجارة إلكترونية رائدة!
تٌعد المملكة العربية السعودية سوقاً واعدة للتجارة الإلكترونية حيث تصدرت قائمة دول الشرق الأوسط في عدد مستخدمي الإنترنت، وتوسّع خيارات الشحن والتوصيل وطرق الدفع الإلكترونية، وجذبت مبيعات التجارة الإلكترونية إهتمام المملكة لما وصل له حجم السوق العالمي من مبيعات تجاوزت 6.8 تريليونات دولار وبدأت بتحفيز رواد الأعمال وأصحاب العمل الحر بالتوسع في هذا السوق..
وإصدار وثيقة العمل الحر من أهم المتطلبات النظامية والأوراق اللازمة داخل السعودية لبدء التجارة الإلكترونية، لضمان ممارستك للعمل المستقل بشكل مثمر وفعال، وتعزيز دخلك الفردي، وإتاحة عدد كبير من الفرص لتحقيق الذات والإنتاجية.

ماهي وثيقة العمل الحر؟
وثيقة العمل الحر هي مبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية تتيح للأفراد ممارسة العمل المستقل في مختلف الأنشطة التي تم إقرارها عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر، ومن مميزات هذه الوثيقة أنَّ إستخراجها لا يتطلب دفع رسوم، ولا تشترط التفرغ، فبإمكان الموظف الحكومي استصدارها لزيادة دخله خارج أوقات عمله الرسمي. ولذوي المهارات المتعددة أن يطلبوا خمس وثائق للعمل بها، وتمتد صلاحيتها لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد من خلال بوابة العمل الحر.

تعرّف على الوثائق الرسمية في المملكة العربية السعودية لممارسة العمل بشكل نظامي في التجارة الإلكترونية


ما هي التصنيفات المناسبة إذا أردت البيع الالكتروني باستخدام شهادة العمل الحر؟
تتيح وثيقة العمل الحر مزايا متعددة للراغبين في خوض غمار التجارة الإلكترونية، وللباحثين عن مورد إضافي لا يتعارض مع الأنظمة حيث يؤهلك الحصول على الوثيقة لاستخدامها كمستند رسمي في التعاقد مع جهة حكومية أو خاصة. ويمكنك بواسطتها فتح حساب بنكي، والتقديم على قرض العمل الحر، بالإضافة إلى الاستفادة من قنوات الدفع الرقمية، كما توفر لك ميزة التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية.
أمَّا فيما يهم التجارة الإلكترونية والتسويق فإنَّ وثيقة العمل الحر توفر للعاملين في هذه المجالات تقديم خدماتهم وإبداعاتهم بشكل نظامي وموثوق، ضمن قائمة من المهن الحرة المعتمدة من لدن الوزارة والتي تتوزع على خمس فئات أهمها :

الخدمات التخصصية: و تندرج ضمنها مهارات الأفراد المستقلين في 58 مهنة متنوعة، كالتصميم، والطباعة والبرمجة، والتحرير وغيرها.
مهن الأسر المنتجة: وتشمل ما تنتجه بعض الأسر أو تتولى بيعه لتحسين دخلها.
مهن الحرف اليدوية: وتتعلق بكل الصناعات التي تعتمد العمل اليدوي.
إجمالا فإن بوابة العمل الحر بالوزارة تستوعب 140 مهنة متنوعة، تغطي مختلف نشاطات الأفراد واهتماماتهم، وتتيح للمنخرط إمكانية اختيار تخصصه بدقة، وبشكل ينسجم مع خبراته ومهاراته.

هل تقوم وثيقة العمل الحر مقام السجل التجاري؟
الغرض من وثيقة العمل الحر هو تمكين الأشخاص المستقلين، وحتى الموظفين، من مزاولة مهن حرة في حال عدم توفرها على مكان مخصص. أمَّا إذا كان للمشروع كيان محدد، سواء متجر أو مركز أو أي شيء مماثل، ففي هذه الحالة يتوجب إستصدار سجل تجاري بالإضافة لوثيقة العمل الحر.
أيضا فإن السجل التجاري يسمح بمزاولة أي نشاط تجاري، عكس وثيقة العمل الحر التي تبقى مقيدة بقائمة المهن المحددة من طرف الوزارة.
ويكمن الفرق الثالث في السماح للموظف الحكومي باستصدار وثيقة العمل الحر، بينما تمنعه القوانين من الحصول على سجل تجاري.
وفي حالة طلب استخراج أو تجديد أو إلغاء وثيقة العمل الحر فإن الإجراء معفى من أداء رسوم، بينما يتوجب دفعها بالنسبة للسجل التجاري.

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري
تتميز وثيقة العمل الحر عن السجل التجاريِّ بأنها مجانية تماماً، ولا تستوجب دفعَ رسوم أو تكاليف، بينما يستوجب السجل التجاري دفع رسوم مالية، كما تتميز وثيقةُ العمل بأنها متاحة للموظف الحكوميّ، بينما لا يستطيع الموظف الحكومي الحصولَ على سجلٍ تجاري.
أما المهن التي تغطيها وثيقة العمل الحر فهي محدودةٌ (٨٠ مهنة)، بينما يغطي السجلُ التجاري كلّ المهن.
ولا يستطيع الحاصل على وثيقةِ العمل الحر فتحَ محلٍ تجاريّ، بينما يستطيع الحاصل على السجل التجاري ذلك.
كيف تحصل على  دعم مالي بقيمة 60.000 ريال وتبدأ مشروعك الإلكتروني بواسطة وثيقة العمل الحر؟
يتوجه العامل الحر بعد صدور وثيقة العمر الحر إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية ومن خلاله يمكنه الدخول إلى النفاذ الوطني (حساب أبشر)
ويستطيع عبر موقع بنك التنمية الاجتماعية التقديم على قرض بمبلغ 60.000 ريال سعودي، ليبدأ به مشروعه الالكتروني الخاص.


كيف يمكنك إصدار وثيقة العمل الحر؟
تعتبر وثيقةُ العمل الحر وثيقة رسمية تُمنح من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، لممارس العمل الحر.
وتتميز وثيقة العمل الحر بسهولة إصدارها إلكترونياً دونَ الحاجة لمراجعة الوزارة، وتصدر مجاناً ودونَ الحاجة لدفعِ رسوم أو تكاليف.
وتُمنح الوثيقة بمدة صلاحية لسنة واحدة منذ تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بشكل مجاني من خلال بوابة العمل الحر ويتم إصدارها باتباع الخطوات التالية:
١- الدخول إلى صفحة إنشاء حساب في الموقعِ الرسمي لبوابةِ العمل الحر.٢- التسجيل في الموقع وإدخال البيانات المطلوبة وهي: "رقم الجوال - رقم الهوية - كلمة المرور - الفئة سواءاً كانت الخدمات التخصصية (قائمة المهن) أو النقل الموجه.٣- تأكيد رقم الهاتف عبر رمز التحقّق المرسل إليه.
٤- القيام بتفعيل حسابٍ شخصي على موقعِ أبشر.
٥- اختيار البرنامج المناسب من قائمة البرامج المتاحةِ بالبوابة.
٦-  اختيار أحد البرامج المتاحة.
٧- تقديم الوثائق والمستندات التي تُثبت الأهلية وممارسة المهنة المقدم عليها.
يجب على المتقدّم بعد ذلك، الانتظار ليتم التأكد من طلبه ومراجعة الأعمال المرفقة معه، والموافقة عليه، ليتمكَّنَ بعد ذلك من تحميل الوثيقة من الموقع وحفظها على جهازه، وطباعتها في حال حاجته لذلك. 

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر
يشترطُ أن يكونَ المتقدمُ للحصول على الوثيقةِ سعوديَّ الجنسية، وعمرهُ يتراوحُ بين 18 - 60 عاماً.
كما يشترطُ أن يمتلكَ المتقدمُ حساباً مفعّلاً على موقع " أبشر" للحصولِ على الوثيقة، وأن يمتلكَ ما يثبتُ أهليتهُ لممارسة المهنةِ أو البرنامج المختار.



تهانينا، الآن يمكنك التوجه لحسابك على زد للإستفادة من خدمات الدفع الإلكتروني وخدمات الشحن والتوصيل وعدد من المميزات الأخرى.

كيف تفتح حسابك في منصة زد للتجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟
تعد منصة "زد" للتجارة الإلكترونية مجتمعا رائدا لتبادل المعرفة والخبرة، وأحد أفضل الخيارات المتداولة لتنشئ متجرك الإلكتروني الخاص، وتحظى بالدعم الفني من لدن فريق متخصص لادارة نشاطك التجاري.
باستصدار وثيقة للعمل الحر يمكنك بدء تجربة إنشاء متجر احترافي وبرمجته، من خلال فتح حساب والموافقة على شروط الاستخدام التي تحدد مسؤوليات كل طرف، وتأتي وثيقة العمل الحر كحلّ مثالي وبديل عن السجل التجاري في الموقع الذي كان يشترط وجود سجل تجاري للربط مع بوابات الدفع فيه.


يوفر لك "زد" خدمات مميزة يؤطرها فريق نجاح محترف في كافة الخدمات:

تصميم متجر إلكتروني بهوية ونطاق خاص، ودون الحاجة إلى خبرة تقنية مسبقة.
إضافة المنتجات، ومتابعة الأداء ومعدل المبيعات.
تجهيز وتتبع طلبات العملاء عبر آليات تضمن توفير الوقت وتحسين تجربة الشراء.
تسهيل عمليات الشحن والتوصيل، وتنويع خيارات الدفع.
الدعم الفني من مختصين في تصميم العلامة التجارية وتصوير المنتجات والتسويق الإلكتروني وغيرها
أنشئ متجرك الإلكتروني مع زد
ماهي سلبيات العمل الحر؟
إن استصدار وثيقة العمل الحر خطوة ضمن مسار يحدد فشل أو نجاح المشروع. بمعنى أن الوثيقة تؤطر مبادرة الشخص المستقل لعرض خدماته، وتقديم أعماله وإبداعاته، لكنها لا توفر ضمانات لنجاح المشروع. وهنا يمكننا الحديث عن سلبيات العمل الحر التي يجب التعاطي معها بواقعية.
أول مشكلة تصادف ممتهني العمل الحر هي تذبذب العائد المالي. أنت بحاجة إلى تواصل دائم وبحث مستمر عن عملاء محتملين، وكسب ثقتهم بتوفير خدمات ومنتجات ذات جودة ومصداقية حتى يصبحوا عملاء دائمين.
ثانيا، يفتقد العمل الحر إلى الإمتيازات المصاحبة عادة للوظيفة، كالإجازات الرسمية مدفوعة الأجر، والإجازات المرضية، ومزايا التأمين الصحي والضمان الاجتماعي و التقاعد.
ثالثا، التداخل المفرط أحيانا بين وقت العمل والحياة الشخصية، حيث يؤدي الالتزام نحو العملاء، وضغط التنافسية، والحصول على المشاريع إلى زيادة الارتباط الدائم مع العمل وصعوبة إدارة الوقت؛ مما يؤثر على الحياة الشخصية والاستقرار الأسري.
رابعا، غياب الأمن الوظيفي حيث يصعب التنبؤ بمستقبل المشاريع في مجال العمل الحر. و يضطر الفرد إلى تحمل تكاليف المشروع وما يترتب عنها من أرباح أو خسائر.
خامسا، غياب الفريق، حيث تكون ملزما بإدارة عملك بنفسك، واتخاذ قرارات قد تكون خاطئة وتُعرض المشروع لانتكاسة، سواء ما تعلق بتنظيم العمل، او البحث عن العملاء، أو استخدام التقنيات و البرامج، أو تتبع طرق الدفع.

أطلق متجرك الآن بأقل التكاليف

كلمة أخيرة
مع تزايد أعداد أصحاب المشروعات الصغيرة التي تصنف ضمن منصة العمل الحر، أصدرت المملكة العربية السعودية وثيقة العمل الحر لمساعدة أصحاب المشروعات للاستفادة من الخدمات الإلكترونية والقانونية وحماية حقوق المستهلك، وفي خلال هذا المقال قد قمنا بتعريف وثيقة العمل الحر وأهم مميزاتها وشروط إصدارها وكيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية عن طريقة شهادة العمل الحر.
ماذا تنتظر الآن لإصدار وثيقة العمل الحر وإطلاق متجرك الإلكتروني؟ وإذا كان لديك أي تساؤلات أو إستفسارات فلا تتردد في  سؤالنا في التعليقات لنقدم لك المساعدة!

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

اقرا المزيد
الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك | التجارة الإلكترونية

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك | التجارة الإلكترونية

اقرا المزيد
10 خطوات لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في الجمعة البيضاء 2021

10 خطوات لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في الجمعة البيضاء 2021

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *