مارس 25, 2023
تُعتبر العروض والتخفيضات من أهم أساليب تحفيز المبيعات بالإضافة إلى اكتساب رضا العملاء، وهي تحظى باهتمام كبير خلال شهر رمضان المبارك. ولهذا تحرص مختلف المتاجر على تقديم عروض ترويجية من أجل لفت انتباه المستهلكين إلى منتجاتها وتنشيط مبيعاتها في هذا الموسم الاستثنائي.
في هذا المقال سوف نستكشف كيف تتنافس المتاجر بعروض رمضان وأثناء الأعياد بالأمثلة التوضيحية، وطرق التغلب على خصومات المتاجر، مع إلقاء الضوء على أهمية المسابقات الرمضانية للترويج.
أصبح تزايد العروض الترويجية تقليدًا شائعًا وعنصرًا أساسيًا خلال المناسبات الخاصة والأعياد ومواسم التسوق الشهيرة خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تنتشر العديد من العروض الجذابة سواء في المتاجر والمحال التقليدية أو المتاجر الإلكترونية.
والسؤال الآن ما هي طبيعة هذه المتاجر؟
هي عبارة عن مواقع أو تطبيقات رقمية لبيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. وهي قنوات غير تقليدية للبيع بالتجزئة تعتمد على استخدام التقنيات الحديثة، وتتيح للعملاء التسوق بسرعة وسهولة من أي مكان وفي أي وقت عن طريق الإنترنت، حيث تجري عمليات البيع والشراء والدفع من خلال البوابة الإلكترونية للمتجر، ويتم شحن المنتجات وتوصيلها إلى أماكن وجود العملاء.
وهناك عدة طرق يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني إما عبر الاستعانة بمطور يقوم ببناء برمجة المتجر الإلكتروني من الصفر أو الاستعانة بالقوالب الجاهزة للمتاجر والتعديل عليها.
وحديثًا ظهرت العديد من المنصات التي تتيح للأفراد فرصة إنشاء متاجر إلكترونية دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية أو برمجية، وتأتي على رأسهم منصة زد السعودية الرائدة في هذا المجال، والتي توفر لك فرصة البدء وغنشاء متجرك الخاص مجانًا بدون رأس مال وبدون أي رسوم تسجيل أو اشتراك شهري أو سنوي.
تعتمد المتاجر والأعمال المختلفة على العروض الترويجية التي غالبًا ما تنتشر على نطاق واسع أثناء رمضان أثناء مواسم التسوق الكبيرة، ومن أمثلة هذه العروض
وتتنافس المتاجر بقوة في تقديم مثل هذه العروض على مختلف أنواع السلع، مما يفيد المستهلكين من خلال تمكينهم من توفير بعض النفقات، خاصةً مع كثرة المتطلبات التي من المفترض تلبيتها خلال هذا الشهر الكريم.
وفي هذا الإطار تشير بعض الإحصائيات إلى أن 49% من المستهلكين يفضلون الخصومات خلال شهر رمضان كأحد مواسم التسوق الرئيسية. وبالتالي تمثل العروض معيارًا مهمًا عند التعامل مع المتاجر، حيث يصبح أفضل متجر إلكتروني بالنسبة إلى قطاع واسع من الزبائن هو المتجر الذي يقدم أكبر قدر من الخصومات.
لكن من الناحية الأخرى يمثل هذا التنافس في تقديم العروض تحديًا كبيرًا لكثير من المتاجر نظرًا إلى صعوبة تحقيق التوازن بين الحصول على أرباح مناسبة مع توفير سلع ذات جودة عالية بأسعار تنافسية.
ولهذا تبحث العديد من الأعمال التجارية، وخاصةً الصغيرة أو الناشئة، عن أساليب مبتكرة للتغلب على الخصومات التي قد تحد من قدرتها على تحقيق هامش ملائم من الربح.
في هذا الموسم تحتاج المتاجر إلى تقديم خصومات أو عروض مناسبة بهدف جذب العملاء وزيادة المبيعات. وقد تدفع قلة الإمكانيات بعض المتاجر إلى البحث عن بدائل أقل تكلفة للترويج لسلعها، في ظل التنافس الشديد على تقديم التخفيضات والتي قد تصل في كثير من الأحيان إلى 50% وأكثر.
وتتمثل أهم هذه البدائل فيما يلي:
تعتبر برامج مكافأة العملاء على ولائهم للعلامة التجارية من الأساليب الترويجية غير المكلفة والتي تحقق عائدًا كبيرًا، خاصةً وأن محاولة الحصول على عملاء جدد أكثر تكلفةً بكثير من الاحتفاظ بالعملاء الفعليين.
ويمكن استخدام هذه البرامج كنوع من العروض في رمضان لتحفيز المستهلكين على شراء منتجاتك، من خلال إتاحة الفرصة للعملاء لجمع رصيد أو نقاط عند شراء السلع التي تقوم بتوفيرها، وعند وصولهم إلى عدد معين من النقاط يحصلون على إحدى هذه السلع مجاناً أو بنسبة خصم معينة.
يمكن إتاحة خدمة التوصيل بشكل مجاني كنوع من العروض لترويج منتجاتك خلال رمضان، حيث يؤدي هذا إلى تسهيل عملية التسوق على العملاء ويوفر لهم بعض المال، مما يشجعهم على زيادة طلب منتجاتك، دون أن تضطر إلى تقديم خصومات كبيرة قد تزيد نسبتها على تكلفة الشحن.
يعد توفير خيارات سداد مريحة، مثل نظام تقسيم المدفوعات، من الأساليب المبتكرة لتشجيع المستهلكين على الشراء. ويمكنك استخدام هذه الطرق كعروض لترويج منتجاتك في شهر رمضان بدلاً من أسلوب التخفيضات.
باستخدام الحلول التكنولوجية المتطورة يمكنك تخفيض تكلفة العمليات التشغيلية لمتجرك بشكل ملموس. وذلك من خلال أتمتة هذه العمليات وتقليل الحاجة إلى فرق دعم كبيرة لخدمة العملاء، مما يتيح لك استغلال النفقات التي يتم توفيرها في تقديم بعض العروض الترويجية دون تحمل مزيد من الأعباء.
يعتبر التعاون بين الشركات أو المتاجر التي تتسم بنوع من التكامل فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي توفرها، أحد أفضل طرق الترويج للعلامات التجارية بأقل تكلفة.
حيث يؤدي التعاون بين هذه الشركات إلى إتاحة فرص أكبر للوصول إلى مزيد من العملاء دون تحمل عبء تقديم كثير من الخصومات والعروض، وذلك من خلال إطلاق حملات دعاية مشتركة، مع تقديم عروض ترويجية تكاملية وفقاً لإمكانيات كل طرف.
على سبيل المثال، يمكن أن يتعاون متجر لبيع الملابس مع متجر للمنتجات الجلدية في تقديم بعض العروض التي تتيح للعملاء الحصول على تخفيضات أو هدايا في حالة شراء كمية معينة من سلع المتجرين.
وبالإضافة إلى هذه البدائل يمكنك الاعتماد على خيار المسابقات الرمضانية وكذلك المسابقات التي تنتشر في الأعياد ومواسم التسوق الكبيرة الجمعة البيضاء، ولكن دعنا نركز على المسابقات الرمضانية باعتبارها الأشهر.
توفر المسابقات الرمضانية فرصًا كبيرة للترويج، حيث تساهم في زيادة وعي العملاء بالعلامات التجارية وتعزيز تفاعلهم معها، وبالتالي زيادة الطلب على منتجاتها.
ويساعد إجراء المسابقات الناجحة وتقديم الجوائز في جذب عملاء جدد بالإضافة إلى الحفاظ على العملاء الفعليين.
وتتمثل أهم المقومات اللازمة لإجراء مسابقة رمضانية ناجحة في:
وبعد أن استعرضنا كيف تتنافس المتاجر بعروض رمضان، وأهم طرق التغلب على الخصومات التي تتزايد بشكل كبير في هذا الموسم، وأهمية المسابقات الرمضانية للترويج، بقي أن نؤكد على أهمية التواصل مع تجار التجزئة باعتباره مطلبًا مهمًا سواءً لأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن شركاء للتعاون معهم لتقديم العروض الترويجية، أو للزبائن الراغبين في التعرف على ما يوفره لهم التجار من عروض أو خصومات.
اقرأ أيضا: أهم أنواع متاجر التجزئة الناجحة في السعودية 2023
باعتبارها منصة رائدة ومتكاملة للتجارة الحديثة تضم عددًا ضخمًا من المتاجر الالكترونية في السعودية، توفر لك زد إمكانيات غير محدودة للتواصل مع الكثير من تجار التجزئة.
حيث يبلغ عدد التجار النشطين على منصة زد 16 ألف تاجر يمثلون 22 قطاعًا في مجال تجارة التجزئة.
كما تتيح لك أيضًا إمكانية التفاعل مع “مجتمعات التجار” وهي مجموعات يتبادل فيها التجار المعرفة والخبرات، بالانضمام لجلسات إلكترونية ولقاءات حية، والاستماع لنصائح التجار في مختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
انضم الآن إلى تجار زد الناجحين
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً