الكاتب: Mazen AlDarrab

10 خطوات لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في الجمعة البيضاء 2021

21/11/2021 05:29:19 م



ينتظر ملايين المتسوقين من كل أنحاء العالم بفارغ الصبر حلول آخر جمعة في شهر نوفمبر من كل عام والتي يُطلق عليها إسم "الجمعة السوداء" Black Friday ويُطلق عليها في عالمنا العربي "الجمعة البيضاء"،
لكن ليس المتسوقين وحدهم من ينتظرون الجمعة البيضاء، فالتجار، أصحاب محلات التجزئة والتجارة الإلكترونية يستعدون قبلها بأسابيع في إعدادات وتجهيزات المتاجر الإلكترونية استعدادًا لموسم التخفيضات.

أكبر موسم للتخفيضات
٢٦ نوفمبر يوافق الجمعة البيضاء واحد من أكبر مواسم التسوق في العالم ثم يتبعه اثنين السايبر، وغالباً تبدأ الحملات من ٢٢ نوفمبر أي قبلها بأيام وتمتد إلى اثنين السايبر والذي يوافق أول اثنين بعد يوم الجمعة السوداء، أي يوم ٢٩ نوفمبر.

ما هي حكاية يوم "الجمعة البيضاء" الذي ينتظره المتسوقين كل عام؟
يُعد يوم "الجمعة البيضاء" من أهم الأيام التجارية في أمريكا وأوروبا، تزامنًا مع عيد الشكر ( تم تجديد الاحتفال به في القرن التاسع عشر) حيث يصادف آخر خميس في شهر نوفمبر لشراء هدايا عيد الميلاد. واعتادت المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة إستعدادًا لاستقبال المتسوقين فجر يوم الجمعة للفوز بالنصيب الأكبر من المنتجات والبضائع مخفضة الثمن.

وطُرحت أيضًا العديد من القصص حول أصل التسمية.
ترجع تسمية الجمعة البيضاء (السوداء) إلى القرن التاسع عشر للتغلب على الأزمة المالية الطاحنة التي ضربت الاقتصاد الأمريكي عام ١٨٦٩م، ومع كساد البضائع اتجه التجار لتقديم تخفيضات كبرى، وكانت بداية انتعاش الأسواق من جديد وارتفعت معها شهية التسوق، ومنذ وقتها أصبحت تلك الخصومات تقليدًا لكبرى المتاجر والمحلات التجارية بإعلان تخفيضات تصل إلى ٩٠%.

أرقام الجمعة البيضاء عالميًا
العام الماضي عرضت بعض الصحف المهتمة الأرقام
يزيد التسوق عبر المتاجر الإلكترونية ٢٢ بالمئة سنوياً، تجاوز إجمالي المبيعات ٩ مليار دولار.
ارتفع عدد المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية ٤٩ ٪ قياساً بعددهم قبل كوفيد ١٩.
استفاد ٥٢ بالمائة من المتسوقين من تخفيضات البلاك فرايدي والتي تبدأ عادة مطلع شهر أكتوبر.

إحصاءات الجمعة البيضاء في السعودية
خطط المتسوقين عبر الإنترنت في السعودية العام الماضي لإنفاق متوسط ١٥٠٠ ريال خلال أيام الجمعة البيضاء وسايبر مانداي، مقارنة بحجم إنفاق عالمي يتراوح بين ٨٦٢  و ١١٢٥ ريال وفي استطلاع أجرته شركة «سيمون كوشر اند بارتنرز» للاستشارات: أنّ ٩٨ % من المشاركين في السعودية على دراية بهذا الحدث التسويقي.

١٠  نصائح لتحضير متجرك لموسم الجمعة البيضاء
الكل يتسابق لتحقيق أعلى إيرادات ممكنة، أو حتى تصريف البضائع غير المناسبة لأذواق شريحته من العملاء و جلب بضائع جديدة خلال عروض الجمعة البيضاء وهذي ١٠ خطوات لتتأكد أنك جاهز تجني أرباحك

١. ارفع صور منتجات مميزة ووصف المنتجات والقيمة المضافة لكل منتج وزد تسهّل عليك إضافات المنتجات بسهولة ايقونة المنتجات > جميع المنتجات من القائمة الرئيسية يمين الشاشة.


أضف بيانات المنتج الرئيسية مثل:٢. فعّل رسائل متابعة حالة الطلبات تجنبًا لأي تأخير في التوصيل لتطمين في حال تأخر وصول الشحنات متأخرة بيوم أو يومين عما هو معتاد، بسبب كثرة الطلبات على شركات الشحن، ويمكنك تتبع طلبات عملائك مع شركات التوصيل بشكل مباشر في متجرك على زد من خلال: اختيار أيقونة الطلبات> جميع الطلبات من القائمة الرئيسية يمين الشاشة

ستظهر لك صفحة جميع الطلبات، قم بتحويل أحد الطلبات إلى جاهز.سيظهر لك ايقونة تتبع الطلب, قم بالضغط عليها و سيتم تحويلك إلى صفحة التتبع الخاصة بشركة الشحن لتتبع رحلة الشحنة كاملة.٣. استخدم تقييمات المنتجات لزيادة المبيعات، اجمعها وأخرجها بشكل مناسب وكثّف نشرها، لأنًّ العميل الجديد غالبًا سيكون في حيرة أي منتج أو متجر يستغله في الموسم ، سيبحث عن تقييمات عملائك السابقين ومراجعاتهم في وسائل التواصل الخاصة بك. وبإمكان عملاءك إضافة تقييم للمنتجات بشكل مباشر على صفحة المتجر وتستطيع التحكم في ظهورها على متجرك في زد من خلال: اختيار أيقونة الإعدادات> إعدادات المتجر> إدارة التقييمات

قم بالضغط على تفعيل تقييم المنتجات.

وفي حال تم النشر سيظهر التقييم لباقي العملاء بهذ الشكل.

٤. أطلق حملات إعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي، حتى لو بمبلغ بسيط لكن لفترة طويلة ونوّع استهدافك بين عملاء جدد محتملين، أو إعادة إستهداف المتفاعلين معك والمهتمين بمنتجاتك من خلال أدوات إعادة الإستهداف.

٥. حملة عبر البريد الإلكتروني  خصوصًا العملاء الذين تجد بياناتهم في السلات المتروكة و جرّب تطبيق Glam لاستهداف السلات المتروكة من سوق تطبيقات زد.٦. استخدم أدوات التأثير الإجتماعي مثل العداد التنازلي لإنتهاء الخصم، وعدد المنتجات المتبقية وعدد مرات الشراء السابقة تطبيق Zotabox يقدم لك الكثير من الأدوات مثل:
إعداد نماذج متعددة ونوافذ منبثقة وأشرطة في متجرك.
زيادة عدد المشتركين في القوائم البريدية باستخدام النوافذ المنبثقة والأشرطة والأدوات القابلة للإضافة.
تقليل عدد السلات المتروكة وذلك بتحسين تجربة المستخدم.
إضافة كوبونات إلى النوافذ المنبثقة، والأشرطة، والأدوات القابلة للإضافة في متجرك.
توفر الوقت والمال باستخدام أكثر من 20 أداة قابلة للتخصيص.

٧. فعّل المحادثات الفورية، والشات بوت لأن عميلك يحتاج إجابات سريعة تساعده على إختيار المنتجات وإتمام عملية الشراء، وعدم الرد عليه يقلل نسبة الشراء. 

وسوق تطبيقات زد يوفر لمتجرك العديد من تطبيقات خدمة العملاء مثل:
تطبيق دردش وهو نظام تواصل متكامل يجعلك أكثر قرباً من عملائك، ويساعدك على تحويل زوار موقعك إلى عملاء حقيقين بطريقة ذكية.
أو Chatbot وهي خدمة تمكنك من اتمتة المراسلات الروتينية في ما يتعلق بخدمة الزوار والعملاء عبر بناء chat bots ذكية وفعالة. ولا تدع أي عملية شراء من متجرك تمر دون سؤال عملائك عن تجربتهم وآرائهم حول منتجاتك، واهتم بأن تطلب منهم مشاركة هذه التجارب على منصات التواصل الاجتماعي.

٨. حدد نسبة الخصم وأخرجها  بتصاميم ذات جودة عالية وأرسلها للقائمة البريدية، وانشرها على الموقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

٩. تحسين تجربة عملائك على أجهزة الجوال، لأنًّ أكثر من 60% من إجمالي عمليات الشراء الإلكتروني تتم عبر الأجهزة المحمولة.

١٠.تأكد من ربط وسائل الدفع والشحن وأنها تعمل بشكل جيد، وفي زد نقدم لكل عملائنا خدمات ZidShip و ZidPay اللي تريحك في خدمات الشحن وتحصيل أموالك بكل سهولة.

الخلاصة:
يوم الجمعة البيضاء فرصة ذهبية لآلاف المتاجر الإلكترونية لتحقيق الأرباح بناءًا على الإحصاءات والأرقام التي تم ذكرها ولحُسن إستغلالك الفرصة عليك البدء الأن بتطبيق العملي للخطوات السابقة.

أطلق متجرك الآن

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

5 خطوات للإستعداد لليوم الوطني الـ90 | مدونة زد

5 خطوات للإستعداد لليوم الوطني الـ90 | مدونة زد

اقرا المزيد
الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

اقرا المزيد
كيف تضيف أيقونة واتساب وخدمة المحادثة المباشرة على المتجر الالكتروني الخاص بك | مدونة زد

كيف تضيف أيقونة واتساب وخدمة المحادثة المباشرة على المتجر الالكتروني الخاص بك | مدونة زد

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *