تسويق المحتوى استراتيجية مختلفة نوعًا ما عن طرق التسويق المتعارف عليها، حيث ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على تبديل الطريقة التقليدية للإعلان كاللافتة إلى طريقة غير تقليدية مثل: كتابة مقال صغير عن محتوى السلعة أو الخدمة التي تقدمها، وبدلًا من الإعلان التجاري العادي يتم تقديم عرضًا مثيرًا؛ مما يعزز من قيمة المنتج.
مراحل التسويق بالمحتوى
تُعرف عملية التسويق بالمحتوى أيضًا بعملية الشراء أو دورة الشراء، وتمر هذه العملية بعدة مراحل مختلفة، وربما تختلف الخطوات الفعلية لعملية التسويق تبعًا لاختلاف طبيعة المنتج، إلا أن الخطوات العامة تبقى متطابقة إلى حد كبير. لذا، نعرض عليك فيما يلي تصنيف يدعى AIDA للمراحل الأربعة في التسويق، بالإضافة إلى المرحلة الخامسة الخاصة بمرحلة ما بعد البيع لمزيد من الفائدة.
المرحلة الأولى Attention
جذب انتباه العميل للمنتج أثناء ممارسته لحياته اليومية الطبيعية؛ سواء عن طريق إعلامه بمنتجك على المواقع الإلكترونية أو توجيهه إلى متجرك تتميز هذه المرحلة بجذب الانتباه والاهتمام بكيف يمكن أن يصبح العميل على علم أكثر بالعلامة التجارية؛ إذ أن ماهية العلامة التجارية تلعب دورًا كبيرًا هنا، خاصة إذا كان هذا هو الانطباع الأول مع المتسوّق.
يمكن أن تشمل هذه المرحلة أيضًا على لفت انتباه المتسوق وجعله يدرك مشكلة لم يكن يعرفها أبدًا من قبل ولا يعرف حلها، أو إعلامه أن هناك حلًا لمشكلة موجودة ويعرفها بالفعل من قبل.لاحظ أن هذه المرحلة ليست ضرورية دائمًا. على سبيل المثال، قد يكون لدى المتسوّق رغبة في شراء حذاء جديد، فينتقل مباشرة إلى متجر الأحذية الذي يفضله ويشتريه أو حتى يقوم بذلك من خلال موقع على الإنترنت؛ ففي هذه الحالة لم تكن هناك الحاجة لجذب انتباه العميل.
الأهداف التي يجب تحقيقها في مرحلة جذب الإنتباه
- تنشيط حركة الشراء باستهداف عملاء جدد لبيع المنتج لهم. بناء سمعة جيدة لمنتجك ولخدمة العملاء الخاصة بك. جعل العملاء يتفاعلون مع نشاطك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يحدث هذا من خلال المشاركات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وبامكانك تعلم كيف تجدوّلها عن طريق Hopper HQ ، أو كتابة المقالات على المدونات، أو بعرض إعلانات لمنتجك للعملاء على المواقع المختلفة.
وإن قام أحد المؤثرين و مشاهير التواصل الإجتماعي بمدح وإن كان أحد مشاهير التواصل الاجتماعي أو المؤثرين فيه قد مدح في الخدمة أو المنتج الذي تقدمه؛ فلا تتردد في إظهار هذا للعملاء، فهذا له تأثير جيد عليهم.في هذه المرحلة يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه للعملاء عالي الجودة، ومعروض بطريقة مبتكرة؛ كلما كنت راقيًا وخارجًا عن المألوف، كلما حققت هدفك التسويقي بشكل أفضل.
لا تنسى أنه يجب عليك التفاعل والرد على العملاء قدر استطاعتك، والاستماع إلى ما يطرحونه من إيجابيات وسلبيات بصدر رحب.
أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة جذب الإنتباه
- حاول الربط بين منتجك وبين ما يهم الناس من أحداث عامة أو توجهات تهمهم بدلًا من التحدث عن علامتك التجارية فقط ولا ننسى الدور الهام لمواقع التواصل الاجتماعي في إنجاح عملية التسويق؛ فكلما حصلت على متابعين ومعجبين أكثر كلما كوّن العملاء إنطباع أولي أفضل عن منتجك.
- اجعل المحتوى المعروض مختصر وجرئ ومؤثر بصريًا قدر الإمكان؛ لينال ليستحوذ على المزيد من الاهتمام، وتذكر أن العملاء الجدد قد لا يعرفون الكثير عنك؛ لذلك مثل هذا المحتوى يعمل على إشراكهم على الفور في الأمر ويجعلهم مدركين تمامًا لطبيعة منتجك بشكل سريع.
- التركيز على استهداف أكبر شريحة ممكنة من العملاء، سواء كان هذا عن طريق محركات البحث أو مواقع التواصل أو مدونتك الخاصة.
المرحلة الثانية Intrest
توضيح الفائدة التي ستعود على العميل بشرائه منتجك؛ سواء كان ذلك بتوضيح مدى أهمية منتجك له، أو كيف يسعى منتجك لحل مشكلة ما تواجه العميل في حياته وهكذا.
في هذه المرحلة لم يعد المنتج غريب على العميل، وهي مرحلة انتقالية هامة جدًا لتثبت قدمك في محاولة منك لإثبات أفضلية منتجك وتفوقه على منتجات منافسيك، ويهتم العميل في هذه المرحلة بالبحث عن معلومات أكثر عن المنتج وكيف يمكن لهذا المنتج أن يفيده.
أهم الأهداف التي يجب السعي إليها في مرحلة الاهتمام
- إظهار قيمة المنتج.
- فصل نفسك عن منافسيك بتميزك عنهم.
- الترويج لحملاتك الإعلانية.
- الوصول إلى حرص عملائك على معرفة بياناتك مثل أرقام التليفونات والبريد الإلكتروني الخاص بك.
يمكن أن يحدث هذا من خلال عمل مسابقات للتشجيع على المزيد من التفاعل بينك وبين العملاء والعملاء الجدد، ومحاولة البحث عن الأشخاص المؤثرة مجتمعيًا للمشاركة في الإعلان عن منتجك.
أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الاهتمام
- قم بإظهار قيمة منتجك أو علامتك التجارية بتميزك عن الآخريين والترفع عن المنافسة السيئة بالتقليل من شأنهم، فقط حاول صناعة الاسم الخاص بك وإعطاءه الوزن الذي يستحقه.
- حدد احتياجات العملاء ونقاط ضعفهم، وقم بتوفير الموارد اللازمة لاحتياجاتهم، واستخدم عبارات واضحة تحث العميل على إتخاذ الخطوة اللازمة لشراء المنتج.
- لا تتردد في جلب الخبراء أو المتخصصين في التسويق لمساعدتك على ترويج منتجك بأفضل الطرق، ووضع الخطة المناسبة لذلك.
- وفر كل المعلومات اللازمة حول منتجك، ولا تنتظر من العميل أن يسألك عن التفاصيل، بل قم أنت بفعل ما عليك.
- قدم عروض لعملائك كأن تضع خصومات لأصدقاء صفحة منتجك، أو تقدم هدايا للمشتركين في المسابقات التي تنظمها وهكذا.
- حافظ على لهجتك الودودة الجذابة عند التعامل مع العملاء، كي لا تبدو وكأنك تلقي محاضرة مملة.
المرحلة الثالثة Desire
خلق الرغبة داخل العميل للحصول على المنتج، وإقناعه به. يسعى معظم العملاء للحصول على آراء حول المنتج قبل شرائه، فإذا كنت تستطيع تقديم إجابات لكل أسئلة ومخاوف العميل فأنت على مسافة قصيرة جدًا من إتمام عملية البيع.
يجب عليك تعزيز الشعور بالرغبة عند العميل لشراء منتجك عن طريق تقديمه كأفضل خيار مناسب له؛ قدم للعميل صور خاصة بالمنتج أو فيديوهات، قم بالاهتمام بشهادات الضمان والتوصيات، وأهتم بوصف كل تفاصيل منتجك.
أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الرغبة
- إظهر الأسباب المناسبة لجعل العميل يشتري منتجك ويتغاضى عن منتجات المنافسين.
- اكسب إمتنان العملاء بإعطائهم كل التفاصيل اللازمة بداية من كيفية شراء المنتج مرورًا بكيفية استعماله إنتهاءًا بكيفية التواصل مع خدمة العملاء في حالة حدوث أي مشكلة لا قدر الله.
- أهتم بمخاوف العملاء وحاول طمأنتهم قدر الإمكان، لا تشعرهم بالضجر وانزعاجك ولا تلقي باللوم عليهم إن تعرضت لكثير من الأسئلة عن سياسة إرجاع المنتج في حالة وجود عيوب به مثلًا، أو إن كان العميل يرى أن الصور غير دقيقة للمنتج ويريد صور أعلى جودة وأكثر وضوحًا، أو ما الذي يضمن له سرية معلومات بطاقته الإئتمانية التي سوف يستخدمها لشراء المنتج وهكذا.
المرحلة الرابعة Action
العمل على بيع المنتج للعميل، ويشمل هذا وضع أفضل العروض والأسعار الممكنة على المنتج، وإلا سوف يقرر العميل عدم الشراء على الإطلاق.
بعد كل هذه الخطوات تتبقى آخر مرحلة وهي؛ هل سيشتري العميل المنتج في النهاية أم لا؟ إن استطعت أن تجتاز بالعميل كل المراحل السابقة وتبقى فقط شراء المنتج؛ عليك لإتمام هذه المرحلة تسهيل عملية الشراء وعرض أفضل الأسعار على العميل.
المرحلة الخامسة والأخيرة After Action
مرحلة ما بعد البيع، وهي مرحلة هامة جدًا، حيث غالبًا ما يعبر فيها العميل عن رأيه ويصدر تقييمه؛ سواء برضاه عن المنتج أو سخطه عليه لمن حوله، وعلى المسؤولينالمسئولين عن التسويق الاهتمام براحة العميل وخدمة العملاء جيدًا، وبإتقان العمل وجودته تكون هناك فرصة جيدة لبناء علامة تجارية قوية مع الوقت.
يحتاج الكثير من العملاء العودة إلى خدمة العملاء بعد شراء المنتج، ربما لوجود مشكلة ما؛ لذلك على المسؤولينالمسئولين الاهتمام جيدًا بخدمة العملاء، إذ أن سمعة المنتج أهم بكثير من إتمام عملية البيع، فما فائدة نجاحك في إتمام عملية البيع إن كان العميل سيصبح غير راضيًا عن المنتج بعد شرائه.
لذا أهتم برأي العملاء بعد شراء المنتج بفترة، كأن ترسل لهم رسالة بريد إلكتروني تسألهم فيها عن تقيمهم لعملية البيع وللمنتج ولخدمة العملاء، ولا تنسى أن الزبون دائمًا على حق.
وفي النهاية عليك أن تعلم أنه مهما كانت جودة منتجك، لن يمكنك أن تبيعه دون التسويق الجيد له، وبعد قرائتك لهذا المقال يمكنك تكوين فكرة جيدة حول كيفية التسويق لمنتجك وبدء الخطوة الأولى نحو طريق نجاحك.
اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *