الكاتب: Ali

أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى وماهو AIDA

20/07/2020 11:44:40 م

تسويق المحتوى استراتيجية مختلفة نوعًا ما عن طرق التسويق المتعارف عليها، حيث ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على تبديل الطريقة التقليدية للإعلان كاللافتة إلى طريقة غير تقليدية مثل: كتابة مقال صغير عن محتوى السلعة أو الخدمة التي تقدمها، وبدلًا من الإعلان التجاري العادي يتم تقديم عرضًا مثيرًا؛ مما يعزز من قيمة المنتج.

مراحل التسويق بالمحتوى

تُعرف عملية التسويق بالمحتوى أيضًا بعملية الشراء أو دورة الشراء، وتمر هذه العملية بعدة مراحل مختلفة، وربما تختلف الخطوات الفعلية لعملية التسويق تبعًا لاختلاف طبيعة المنتج، إلا أن الخطوات العامة تبقى متطابقة إلى حد كبير. لذا، نعرض عليك فيما يلي تصنيف يدعى AIDA للمراحل الأربعة في التسويق، بالإضافة إلى المرحلة الخامسة الخاصة بمرحلة ما بعد البيع لمزيد من الفائدة.

 

 

المرحلة الأولى Attention

جذب انتباه العميل للمنتج أثناء ممارسته لحياته اليومية الطبيعية؛ سواء عن طريق إعلامه بمنتجك على المواقع الإلكترونية أو توجيهه إلى متجرك تتميز هذه المرحلة بجذب الانتباه والاهتمام بكيف يمكن أن يصبح العميل على علم أكثر بالعلامة التجارية؛ إذ أن ماهية العلامة التجارية تلعب دورًا كبيرًا هنا، خاصة إذا كان هذا هو الانطباع الأول مع المتسوّق.

 

يمكن أن تشمل هذه المرحلة أيضًا على لفت انتباه المتسوق وجعله يدرك مشكلة لم يكن يعرفها أبدًا من قبل ولا يعرف حلها، أو إعلامه أن هناك حلًا لمشكلة موجودة ويعرفها بالفعل من قبل.لاحظ أن هذه المرحلة ليست ضرورية دائمًا. على سبيل المثال، قد يكون لدى المتسوّق رغبة في شراء حذاء جديد، فينتقل مباشرة إلى متجر الأحذية الذي يفضله ويشتريه أو حتى يقوم بذلك من خلال موقع على الإنترنت؛ ففي هذه الحالة لم تكن هناك الحاجة لجذب انتباه العميل.

 

الأهداف التي يجب تحقيقها في مرحلة جذب الإنتباه

  1.   تنشيط حركة الشراء باستهداف عملاء جدد لبيع المنتج لهم.    بناء سمعة جيدة لمنتجك ولخدمة العملاء الخاصة بك.  جعل العملاء يتفاعلون مع نشاطك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

يحدث هذا من خلال المشاركات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وبامكانك تعلم كيف تجدوّلها عن طريق Hopper HQ ، أو كتابة المقالات على المدونات، أو بعرض إعلانات لمنتجك للعملاء على المواقع المختلفة.

 

وإن قام أحد المؤثرين و مشاهير التواصل الإجتماعي بمدح وإن كان أحد مشاهير التواصل الاجتماعي أو المؤثرين فيه قد مدح في الخدمة أو المنتج الذي تقدمه؛ فلا تتردد في إظهار هذا للعملاء، فهذا له تأثير جيد عليهم.في هذه المرحلة يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه للعملاء عالي الجودة، ومعروض بطريقة مبتكرة؛ كلما كنت راقيًا وخارجًا عن المألوف، كلما حققت هدفك التسويقي بشكل أفضل.

 

لا تنسى أنه يجب عليك التفاعل والرد على العملاء قدر استطاعتك، والاستماع إلى ما يطرحونه من إيجابيات وسلبيات بصدر رحب.

 

 

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة جذب الإنتباه

 

 

 

المرحلة الثانية Intrest

توضيح الفائدة التي ستعود على العميل بشرائه منتجك؛ سواء كان ذلك بتوضيح مدى أهمية منتجك له، أو كيف يسعى منتجك لحل مشكلة ما تواجه العميل في حياته وهكذا.

 

في هذه المرحلة لم يعد المنتج غريب على العميل، وهي مرحلة انتقالية هامة جدًا لتثبت قدمك في محاولة منك لإثبات أفضلية منتجك وتفوقه على منتجات منافسيك، ويهتم العميل في هذه المرحلة بالبحث عن معلومات أكثر عن المنتج وكيف يمكن لهذا المنتج أن يفيده.

 

أهم الأهداف التي يجب السعي إليها في مرحلة الاهتمام

 

يمكن أن يحدث هذا من خلال عمل مسابقات للتشجيع على المزيد من التفاعل بينك وبين العملاء والعملاء الجدد، ومحاولة البحث عن الأشخاص المؤثرة مجتمعيًا للمشاركة في الإعلان عن منتجك.

 

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الاهتمام

 

 

المرحلة الثالثة Desire

خلق الرغبة داخل العميل للحصول على المنتج، وإقناعه به. يسعى معظم العملاء للحصول على آراء حول المنتج قبل شرائه، فإذا كنت تستطيع تقديم إجابات لكل أسئلة ومخاوف العميل فأنت على مسافة قصيرة جدًا من إتمام عملية البيع.

 

يجب عليك تعزيز الشعور بالرغبة عند العميل لشراء منتجك عن طريق تقديمه كأفضل خيار مناسب له؛ قدم للعميل صور خاصة بالمنتج أو فيديوهات، قم بالاهتمام بشهادات الضمان والتوصيات، وأهتم بوصف كل تفاصيل منتجك.

 

 

 

أفضل الاستراتيجيات المتبعة للنجاح في مرحلة الرغبة

 

 

المرحلة الرابعة Action

العمل على بيع المنتج للعميل، ويشمل هذا وضع أفضل العروض والأسعار الممكنة على المنتج، وإلا سوف يقرر العميل عدم الشراء على الإطلاق.

 

بعد كل هذه الخطوات تتبقى آخر مرحلة وهي؛ هل سيشتري العميل المنتج في النهاية أم لا؟ إن استطعت أن تجتاز بالعميل كل المراحل السابقة وتبقى فقط شراء المنتج؛ عليك لإتمام هذه المرحلة تسهيل عملية الشراء وعرض أفضل الأسعار على العميل.

 

 

المرحلة الخامسة والأخيرة After Action

مرحلة ما بعد البيع، وهي مرحلة هامة جدًا، حيث غالبًا ما يعبر فيها العميل عن رأيه ويصدر تقييمه؛ سواء برضاه عن المنتج أو سخطه عليه لمن حوله، وعلى المسؤولينالمسئولين عن التسويق الاهتمام براحة العميل وخدمة العملاء جيدًا، وبإتقان العمل وجودته تكون هناك فرصة جيدة لبناء علامة تجارية قوية مع الوقت.

 

يحتاج الكثير من العملاء العودة إلى خدمة العملاء بعد شراء المنتج، ربما لوجود مشكلة ما؛ لذلك على المسؤولينالمسئولين الاهتمام جيدًا بخدمة العملاء، إذ أن سمعة المنتج أهم بكثير من إتمام عملية البيع، فما فائدة نجاحك في إتمام عملية البيع إن كان العميل سيصبح غير راضيًا عن المنتج بعد شرائه.

 

لذا أهتم برأي العملاء بعد شراء المنتج بفترة، كأن ترسل لهم رسالة بريد إلكتروني تسألهم فيها عن تقيمهم لعملية البيع وللمنتج ولخدمة العملاء، ولا تنسى أن الزبون دائمًا على حق.

وفي النهاية عليك أن تعلم أنه مهما كانت جودة منتجك، لن يمكنك أن تبيعه دون التسويق الجيد له، وبعد قرائتك لهذا المقال يمكنك تكوين فكرة جيدة حول كيفية التسويق لمنتجك وبدء الخطوة الأولى نحو طريق نجاحك.

 

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

خيارات الدفع الالكتروني و أهميتها لمتجرك الالكتروني ؟ |أهمية الدفع الالكتروني

خيارات الدفع الالكتروني و أهميتها لمتجرك الالكتروني ؟ |أهمية الدفع الالكتروني

اقرا المزيد
الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

الإدارة المالية للمتاجر الالكترونية - أ.عبدالله العساف الشريك المؤسس لـ(OceanX)| مدونة زد

اقرا المزيد
كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟ | تعرف معنا عن مهام مدير المتجر وأهميته

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟ | تعرف معنا عن مهام مدير المتجر وأهميته

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *