أغسطس 24, 2020
قديمًا وفي التجارة التقليدية، كانت الحكمة تقول “عند إنشاء متجرك، سوف يأتي لك الزبائن”، لكن هذه الحكمة لم تعد صحيحة تمامًا في عصرنا الحالي خاصةً مع التجارة الإلكترونية، حيث يمكن بسهولة الحصول على زوار لموقعك، لكن التحدي الحقيقي يكمن في إجراء العميل لعملية الشراء.
من هنا يجب أن يكون موقع التجارة الإلكتروني الخاص بك قادر على إقناع العملاء بالشراء، كما ينبغي أن يتيح لهم التنقل والتصفح وإتمام عمليات الشراء دون تعقيد، ومن حسن الحظ أنك لست أول صاحب متجر إلكتروني في العالم!
الآن، لكي تنجح في التجارة الإلكترونية كمحترف، عليك بأخذ شعلة البداية لبعض أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم باعتبارك، سواء كنت تبيع بعض المنتجات المصنوعة يدويًا من غرفة معيشتك أو تبيع بالتجزئة ككبار التجار مع مخزون من آلاف المنتجات. لذا، إليك ثمان نصائح من الخبراء تساعدك على بدء إنشاء تجارتك الإلكترونية.
معظم تجار التجزئة الكبار على الانترنت يفهمون جيدًا قوة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وبغض النظر عن حجم ميزانيك التسويقية الخاصة بك، أصبح التسويق على الشبكات الاجتماعية أفضل طريقة لزيادة مبيعات أي صناعة.
كلا من موقعي Etsy و Wix يتيحان للمستخدمين مشاركة صورة ورابط لأي منتج على الصفحات الاجتماعية الخاصة بهما بسهولة، وستكون هذه فرصة رائعة لنشر منتجاتك وإنشاء سوق جديد متكامل لها عبر جهة غير مستغلة.
ليس معنى أن العملاء لا يتعاملون معك وجهًا لوجه، ألا تهتم بهم وتقدم لهم خدمة عملاء متميزة.
إليك تاجر التجزئة الشهير Zappos كمثال على خدمة العملاء المتميزة لتجارة الإنترنت؛ فهو يوفر خدمة عملاء 24 ساعة يوميًا على مدار الإسبوع، ويعلن هذا بشكل واضح تمامًا على رأس موقعه الإلكتروني.
ويمكنك فعل نفس الشئ في بداية تجارتك الإلكترونية عن طريق نشر رقم هاتفك أو إضافة تطبيق دردشة إلى موقعك، فالاستجابة السهلة والسريعة لعملائك والإجابة على أي أسئلة يطرحوها بشكل عاجل يمكنّك من زيادة فرص البيع عبر الإنترنت.
إليك طريقة أخرى لتقديم خدمة عملاء مميزة، ألا وهي أن يكون لديك سياسة استرجاع المنتجات التي بها أي تلف، حيث يمكن لهذه الخدمة الإضافية أن تحدث فرقًا كبيرًا في طمأنة العميل وإقناعه بإجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، خاصةً إذا كان يتعامل مع متجرك لأول مرة.
بالتأكيد خدمة الشحن المجانية سوف تكلفك القليل من المال، ولكنها ستكون قادرة على جذب عدد أكبر من الزبائن وتعزيز مبيعاتك بشكل كافي لتعويض هذا الفرق.
في الواقع، حتى إذا كنت مضطرًا لرفع الأسعار قليلًا لتغطية التكلفة الإضافية، نوصيك بشدة بتقديم مكافأة الشحن المجاني لعملائك.
العديد من تجار التجزئة على الإنترنت مثل eToys، Victoria’s Secret، وAmazon يقدمون خدمة الشحن المجاني للزبائن عند الوصول إلى مبلغ معين من المشتروات، فالزبائن يحبون الصفقات، وهذا أحد السبل لتأسيس نفسك بسهولة بصرف النظر عن عدد المنافسين حولك.
واحد من أكبر التحديات التي تواجه تجار الإنترنت أن العميل لا يمكنه أن يشعر أو يلمس أو يشم المنتج المعروض على موقعك، حيث يكون الاعتماد الكامل على الصور فقط. لذلك ننصحك أن تكون صور منتجاتك عالية الجودة ومعروضة بشكل أنيق، حيث أن هذا سيصنع فارقًا كبيرًا في قرار العميل عند الشراء، فمثلًا مجرد إلقاء نظرة على صور المنتجات التي لا تُقاوم على مواقع مثل IKEA أو Crate أو Barrel؛ يجعل العملاء متلهفين للشراء.
إن كان لديك حساب على موقع Wix يمكنك إضافة ما يصل إلى عشرين صورة لكل منتج، فاستخدم هذه الفرصة لعرض كل منتج خاص بك من زوايا عديدة، أو لإظهار كيفية استخدامه.
عليك النظر لفكرة تعيين مصور محترف للعمل معك، لتصوير كامل المخزون الخاص بمنتجاتك صور احترافية، لأن صورة جيدة قد تغنيك عن ألف كلمة لشرح ما تريد قوله حول منتجك، كما ستوفر عليك أيضًا الكثير من المال.
أما إن كنت لا تستطيع تعيين مصور محترف وقررت استخدام صورك أنت، فعليك التأكد جيدًا من أنك على الطريق الصحيح من خلال تعلم مهارة التصوير.
وفقًا لموقع Business Insider، سوف يُفقد ما يبلغ قيمته 4 تريليون دولار من البضائع الموجودة بعربات التسوق على الإنترنت 2015؛ ذلك أن العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتركون ما أختاروه من بضائع بسبب أن عملية الدفع غير واضحة، أو لأنهم لا يحبون خيارات الدفع التي يقدمها المتجر. إعطاء الزبائن حرية الاختيار من بين طرق متعددة للدفع سوف يزيد من فرص شراء مبيعاتك بالتأكيد، كما نوصي بأن تكون خيارات الدفع مرئية بوضوح على موقعك. أنظر مثلًا كيف يضع موقع Shoon أيقونات الدفع المتعددة في ذيل صفحته الرئيسية بشكل واضح وبسيط.
من خيارات الدفع المختلفة، موقع PayPal، وبطاقات الإئتمان، وغيرهما.
العديد من المتسوقين عبر الإنترنت يتصفحون أثناء التنقل، في المواصلات العامة، أو في المترو أثناء ذهابهم إلى العمل أو في حافلة المدرسة. لذا، لإرضاء هذا الحشد من المتسوقين عبر الهواتف المحمولة أينما كانوا يجب أن يكون متجرك الإلكتروني ذو تصميم رائع على أي جهاز، وخذ موقع Asos كمثال، فمن السهل جدًا تصفح وشراء منتجاته مباشرة عبر الهاتف.
موقع WixStores يتيح لك إنشاء نسخة مُحسنة من موقعك الإلكتروني للمحمول مجانًا؛ لذلك نوصيك بإعداد موقع الجوال هذا وزيارته كل بضعة أشهر لترى كيف يبدو على الهاتف. والأفضل من ذلك، اطلب من أصدقائك أو أقاربك محاولة التسوق من متجرك من أجهزتهم النقالة واستمع إلى ملاحظاتهم الصادقة.
يمكن لمتجر يتوافق موقعه الإلكتروني مع الجوال أن يقطع شوطًا كبيرًا في زيادة المبيعات.
العميل المخلص هو من يعاود الشراء منك أكثر من مرة، والعديد من تجار التجزئة على الإنترنت يصلون إلى عملائهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث يبلغونهم بآخر الأخبار من ظهور منتجات جديدة أو تخفيضات أو كوبونات.. إلخ.
تعد هذه إحدى الطرق الرائعة لبناء قاعدة من العملاء المخلصين وخاصةً عند إعطائهم المكافئات وإطلاعهم على العروض الترويجية القادمة؛ فعلى سبيل المثال تقدم شركة Gap على موقعها خصم 25% لكل من يسجل في نشرتها الإخبارية.
خدمة Wix ShoutOut من موقع Wix تساعدك على إرسال النشرات الإخبارية الخاصة بك، والنشرة الإخبارية هي مكان رائع يشمل الكوبونات والعروض الخاصة بك وأحدث منتجاتك.
يمكنك أيضًا حفظ الكثير من الوقت والجهد من خلال إنشاء SmartActions على حساب Wix الخاص بك. على سبيل المثال، في كل مرة يشتري شخص ما منتجات من متجرك، يقوم الموقع بإرسال رسالة شكر آلية على بريده الإلكتروني مع قسيمة خصم 10٪ للشراء المقبل.
يُعد وجود موقع ويب تقوم بتحديثه يوميًا وأسبوعيًا وموسميًا وسيلة رائعة لزيادة مبيعاتك، وبالنسبة لمالكي المتاجر الأكثر طموحًا، فهم يفكرون في تقديم صفقة يومية في à la Walmart (أكبر شركة بيع بالتجزئة في أمريكا). حتى إذا لم تتمكن من تحديث موقعك كل يوم، فحتمًا سوف تستفيد من المواسم والأعياد للترويج لمنتجاتك ومتجرك عبر الإنترنت.
اعلن عن مبيعاتك على صفحتك الرئيسية أو من خلال الرسائل الإخبارية المُرسلة إلى جميع عملائك، ومن المؤكد أن العروض الترويجية للعطلات ستجذب اهتمام العملاء، كما أن موقع الويب الذي يتحدث بشكل دائم يغري المتسوقين للتحقق كل فترة وبانتظام للاطلاع على ما هو جديد لديك، ومن خلال موقع Wix.com، فإنه من السهل إنشاء متجرك على الانترنت.
وعلى عكس المتاجر التقليدية، متجرك الإلكتروني يكون مُتاح 24 ساعة يوميًا وعلى مدار الإسبوع، ويمكن الوصول إليه من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنك لن تضطر إلى دفع فواتير للكهرباء والمياة وخلافه. لذلك عليك بإتخاذ القرار والبدء في إنشاء تجارتك الإلكترونية من الآن!
دليل الانطلاق السريع unfold_more
أفضل المقالات unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام
اترك تعليقاً