الكاتب: Ali

المستثمر ونورة الحارثي

12/06/2021 11:55:37 م

 

 

متجر وردات

 

كيف يمكن للهوية التجارية أن تكون أحد أبرز علامات احترافية العمل ؟

عندما عرضت الشابة السعودية الطموحة ورائدة الأعمال نورة الحارثي فكرة متجرها الإلكتروني على أحد المستثمرين لإقناعه بفكرة تمويل المشروع قال لها بالحرف: أستطيع أن أرى مدى احترافيتكم في تصميم الهوية التجارية التي اخترتموها لمشروعكم!". وكانت المفاجأة التي لم تتوقعها في أنه لم يعلق لا على الفكرة، ولا على خطة العمل، بل على تصميم الشعار والمؤثرات البصرية الخاصة بمشروعها! فلماذا يا ترى؟

 

إن العديد من رواد الأعمال يمكنهم أن يقضوا الكثير من الوقت في انتقاء فكرة لم يسبقهم بها أحد من قبل، وبتصميم خطة عمل محكمة ودقيقة للغاية، لكنهم لن يجدوا اهتمام المستثمرين بالطريقة التي وجدتها السيدة نورة الحارثي، ولسبب وجيه! فالمستثمر يبحث في صاحب العمل عن دلائل وقرائن لما نسميه العقلية الاحترافية القادرة على فهم طبيعة العملاء وبالتالي اكتساب مكانة مميزة في السوق. وكل الخطط المحكمة لن تؤتي ثمارها ما لم تبدأ البداية الصحيحة، وهي بناء هوية تجارية يمكن أن نعتبرها واجهة حيّة للمشروع أمام الجماهير. قد تتساءل الآن ما هي الهوية التجارية؟ وما هي أهميتها لك كتاجر على عتبات عالم التجارة الإلكترونية؟

 

إن الهوية التجارية بشكل عام هي اسم، ورمز، وشعار، يوضح للعملاء من أنت، وما هي رؤيتك، ورسالتك، وقيمك. كما أنها لا تقتصر فقط على المؤثرات البصرية المستخدمة؛ بل تشمل كل ما تكتبه، وتنتجه، وتصدّره في متجرك وعبر مواقع التواصل، بما فيها من اللهجة المحلية التي تستخدمها والشخصية التي تتقمصها ونبرة الحديث التي تعتمدها عند التواصل مع العملاء. وتلعب الهوية دورا هاما في إثبات وترسيخ وجودك التجاري في السوق. فكر معنا للحظة، ما هي المتاجر الإلكترونية التي تتذكرها دائما؟ ولماذا لا تنسى شعارها؟ وكيف تميزها عن بقية المتاجر في وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

إن تميز هذه المتاجر نابع عن إيلائها كامل الاهتمام لتقديم شعار وهوية تصميمية وعلامة تجارية بسيطة وغير معقدة، وفي ذات الوقت سهلة التذكر وتعكس الإدراك الذي تريد أن يتبناه العميل عنها. ولتتخذ خطوات جدية لتصل إلى هذا المستوى من التميز في مشروعك التجاري عليك أن تسأل نفسك أولا: ما هي أهمية الهوية التجارية للمتاجر الإلكترونية؟

 

أولا: اكتساب ثقة العملاء الجدد.

جميعنا نعرف مدى صعوبة اكتساب أول مجموعة من العملاء في أولى مراحل انطلاقة المتاجر الإلكترونية، فما بين العدد المتزايد من المنافسين عليك أن تمتلك ميزة تجعلك تتصدر الغلاف كما يُقال. وليست هناك طريقة أفضل من تصميم هوية تجارية قوية تجعل زوار صفحاتك يرون كم الجهد الشاق الذي تبذله لإظهار المتجر بهذه الصورة، والذي يعكس عقليتك الاحترافية في إدارة عملك الخاص. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.

 

ثانيا: التصميم المحكم للهوية التجارية يزيد من فرصة نشر العملاء لها.

الهوية التجارية الرائعة ستضمن لك رسوخك في أذهان العملاء، مما يزيد من إمكانية استحضارها بسهولة في أذهانهم وفي تجمعاتهم وعند التوصية بمنتجات ضمن نطاق السوق الذي تعمل فيه. إن ما يجعل تجربة الشراء منك مختلفة عن بقية المتاجر هو التسويق الشفهي حيث يحكي عملاؤك عن مدى رضاهم عن تجربة الشراء منك وبالتالي تجتذب المزيد من العملاء الراغبين في خوض ذات التجربة، وهذه إحدى أفضل الطرق التي تتبعها الشركات الكبرى حول العالم! هل تتذكر انتشار التوصيات بالتعامل مع بنك الإنماء خلال السنتين الحالية في عالم الإنترنت وفي الفعاليات الاجتماعية؟ هذا هو التطبيق الفعلي لما نعنيه.

 

ثالثا: الهوية التجارية المثالية تجعل العملاء يتعرفون على طبيعة عملك بمجرد رؤيتها

عندما تصمم شعار متجرك وعلامتك التجارية ضع في الحسبان الدور الذي يلعبه وضوح واتساق تصميمه مع طبيعة المنتجات التي تبيعها؛ كونها تمثلك وتمثل الوعود المعلنة في رؤيتك ورسالتك والغير معلنة كذلك والتي قطعتها أمام عملائك عند انطلاقة المشروع الأولى، وليكن هدفك أن يفهمك العملاء بسلاسة وبلا تعقيد قبل أن تختار التصميم المناسب. 

 

رابعا: اهتمامك منذ البداية بتصميم الهوية التجارية هو استثمار على المدى الطويل

هناك العديد من الأبحاث التي تتحدث عن كون الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أقل تكلفة من اجتذاب مجموعة جديدة منهم، وامتلاك هوية تجارية ذكية هو واحد من أهم العوامل التي تساعد التاجر على الاحتفاظ بعملائه واكتساب ولائهم ومحبتهم. بعبارة أخرى، التكلفة التي تدفعها قبل إطلاق مشروعك على اختيار تصاميم مميزة هو استثمار مستقبلي لن تندم على اتخاذه

 

خامسا: الهوية التجارية القوية تعزز القيمة المعنوية لامتلاك منتجاتك لدى العملاء

ما يجعل متجرك يتميز عن غيره من بقية المتاجر التي تعمل في ذات السوق هو القيمة المعنوية التي يضفيها امتلاك منتجاتك على العملاء. بمعنى آخر، إن براعة وامتياز هويتك التجارية لا يهدفان فقط إلى صنع صورة مختلفة عنك في أذهان العملاء! بل ومنح عملاؤك هوية خاصة بهم وحدهم. وهنا يتجلى التمكن والإبداع وتظهر شخصية التاجر الفذة في كل ما يعمل ابتداء من تصميم الشعار. 

 

تذكر أخيرا أن الهوية التجارية تشبه سمعة الإنسان كما يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون، ولا تنسى أن تبني سمعة ممتازة لمتجرك حتى لو اضطررت إلى فعل الأشياء الصعبة. إنها الطريقة الصحيحة للوصول إلى عالم لا حدود له.

اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

هدفنا نمو تجارتك الإلكترونية ومساندتك في رحلتك للتوسع و النجاح

تدوينات ذات صلة

الجمعة البيضاء؟ أم الجمعة السوداء؟ | عروض نهاية العام ، تخفيضات وخصومات نهاية السنة

الجمعة البيضاء؟ أم الجمعة السوداء؟ | عروض نهاية العام ، تخفيضات وخصومات نهاية السنة

اقرا المزيد
تسعير المنتجات في التجارة الإلكترونية | ما هي استراتيجيات التسعير التي يمكن اتباعها؟

تسعير المنتجات في التجارة الإلكترونية | ما هي استراتيجيات التسعير التي يمكن اتباعها؟

اقرا المزيد
الهوية التجارية ، ما هي؟ وما الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها عند خلق العلامة التجارية الخاصة بك؟

الهوية التجارية ، ما هي؟ وما الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها عند خلق العلامة التجارية الخاصة بك؟

اقرا المزيد

اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *