يناير 1, 2023
مع اقتراب احتفالات اليوم الوطني السعودي 93 تتجهز المحلات والمتاجر الإلكترونية لإطلاق حملاتها الإعلانية وعروضها الخاصة، فإذا كنت تخطط لإطلاق حملاتك التسويقية فيجب عليك تحديد أهداف الحملة وتحليل أداء حملاتك السابقة، وفهم جمهورك المستهدف لتحديد رسالة تسويقية مناسبة واختيار أهم المنصات الإعلانية اللي ستستمثر أموالك خلالها وإليك أهم الخطوات لتنفيذ تلك حملتك التسويقية بنجاح.
هدف الحملة الواضح من البداية هو بمناسبة تحديد الوجهة مسبقًا قبل التحرك لمعرفة أفضل الطرق الموصلة لها، لأن أهداف الحملات التسويقية تختلف فمنها: زيادة الوعي بالعلامة التجارية – Awareness، جذب زيارات أكبر لزيادة المبيعات Conversion/Sales، ولكل هدف مقاييس أداء أو Key metrics تساعدك على قياس مدى نجاح الحملات الإعلانية في المتاجر أو المواقع الإلكترونية، وتعتبر معايير ومؤشرات القياس جميعها مهمة لك كتاجر وتساعدك في فهم طبيعة وسلوك عملائك، وهذا شرح تفصيلي لمعرفة مؤشرات القياس لكل الحملات التسويقية:
تُركز مقاييس الأداء في حملات زيادة الوعي بالعلامة التجارية – Awareness على معدل الوصول، التفاعل، عدد مشاهدات المحتوى وخاصة محتوى الفيديو، وتتسابق الشركات والمتاجر الإلكترونية في جذب أنظار أكبر عدد من العملاء خلال احتفالات اليوم الوطني، مثل إعلانات شاومر، زين، وموبايلي وغيرها الكثير… والتي تركز غالبًا على عدد المشاهدات.
ومقياس الأداء الأساسي هنا هو معدل الوصول، عدد المشاهدات ومعدل التفاعل ومن خلال هذه المقاييس بإمكانك معرفة مدى نجاح حملتك والصدى التي حققته.
ولا ترتبط حملات زيادة الوعي- Awareness بالمناسبات الوطنية فقط، مثل حملة عسل رشوف الأخيرة “طبيعي المصدر يتصدر” ركزت رشوف خلالها على الاحتفال بوصولهم لرقم مبيعات قياسي، والتي حصدت أكثر من 1.3 مليون مشاهدة على تويتر.
بروحنا الريادية بدينا،
ووصلنا بثقتكم للصدارة+2،000،000 مليون عبوة 🍯
وصّلناها لكم.. بجدارة#رشوف 💛#طبيعي_المصدر_يتصدر pic.twitter.com/F1m7hINcas— رشوف | Rashof (@RashofSA) June 25, 2022
في الحملات التسويقية التي تهدف إلى زيادة المبيعات يجب أن يكون تركيزك على معدل التحويل بشكل رئيسي لكن مع احتساب تكلفة النقرة، معدل الوصول وتكلفة الاكتساب للوصول لأنسب تكلفة لكل عملية بيع، وهذه هي أهم مقاييس الأداء:
تستخدم غالبًا بتسويق محركات البحث (SEM), وتعني المبلغ المدفوع لكل نقرة على الإعلان، تحديد عرض سعر دقيق على كلمات رئيسية معينة يساعد على تحديد قيمة الحملات الإعلانية.
وهذا المعدل يوضح لك عدد المرات اللي ينقر فيها المستخدمون على إعلانك وتعرف منها إذا حملتك تستهدف الجمهور الصح بالرسالة الصح أم تحتاج إلى تعديل.
هو مؤشر الأداء المستخدم في قياس كفاءة أي حملة تسويقية تستهدف دفع جمهور محدد نحو القيام بإجراء معين أو أكثر، ونقيسه حسابيا بتقسيم عدد الزيارات من الحملة على عدد العملاء الذين اتخذوا إجراء.
هي مقياس يُستخدم لقياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد، غالبًا ما يتم استخدام CPA كطريقة لمقارنة الحملات التسويقية المختلفة والحكم على فعاليتها، ويتم تحديدها بقسمة التكلفة الإجمالية لحملة إعلانية على إجمالي عدد العملاء المكتسبين نتيجة الحملة الإعلانية.
الآن بعد فهم أهم أنواع الحملات الإعلانية وأهم مقاييس قياس الأداء نتعرف على أهم الطرق لفهم وتحديد الجمهور المستهدف وتقسيمهم لشرائح تسويقية محددة.
مؤشر تسويقي يقيس لك مقدار الإيرادات اللي تحققها مقابل كل ريال تنفقه على التسويق أو الإعلانات ويتم احتسابها من خلال تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان.
أدوات التحليل في متجرك الإلكتروني تساعدك في معرفة جميع بيانات زوار وعملاء متجرك، مثل النوع، أعمارهم، موقعم الجغرافي، وأكثر المنتجات مبيعًا ومعدل الوقت المستغرق لتصفح متجرك وغيرها من البيانات والأرقام المهمة، ومن أشهر الأدوات لتحليل متجرك هي لوحة تحكم متجرك في زد وقوقل أناليتكس – Google Analytics وبناء على البيانات والأرقام قسّم زوار متجرك لعدد من الجماهير المستهدفة مثل:
وبإمكانك توسيع دائرة استهدافك من خلال إنشاء جماهير مشابهة للجماهير التي حددتها – Lookalike وببساطة هي جماهير مشابه في خصائصها، اهتماماتها أو سلوكها الشرائي لك جمهور قمت بتحديده، فإذا قمت بعمل جمهور مشابه للعملاء اللي تفاعلوا معك على إنستقرام، ستقوم منصة ميتا ببناء جمهور مشابه جدا لنفس الجمهو اللي تفاعل معك مسبقا من خلال خوارزميات ميتا وكذلك باقي المنصات.
شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز على أحد المتاجر في زد
اقرأ أيضًا: استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد
الإعلان والعرض الواحد ما يناسب الجميع! لأن كل شريحة يناسبها محتوى وعروض تناسب احتياجاتها وأنت كتاجر دورك تخصص الإعلان والعرض المناسب لكل شريحة:
أرسل لهم رسائل تذكيرية بمنتجات مشابهة أو منتجات مكملة للمنتجات اللي اشتروها سابقًا، وجرب ترسل لهم خصومات أو عرض توصيل مجاني. أو مراسلاتهم من خلال تطبيقات الواتساب مثل تطبيق متصل – Mottasl لإؤسال رسائل آلية لتحديقات الطلبات، الردود الآلبة والتواصل مع عملائك من خلال تحكم كاملة.
عملائك اللي يشترون منك باستمرار أو على فترات متقاربة خصص لهم عروض ومنتجات حصرية، أرسل لهم منجاتك الجديدة أو عروضاً على منتجات مشابهة للمنتجات إلى اشتروها أو نفس المنتجات عشان المنتجات المكررة.
توصل نسبة السلات المتروكة لـ 70%، ودورك تحلل باستمرار نسبتها وتعرف أهم الأسباب اللي تخلي عملائك يتركون سلاتهم هل السعر، تكلفة الشحن أو العميل يسوي مقارنات مع متاجر ثانية؟ وتقدر بكل بساطة تحلل السلات المتروكة من لوحة تحكم متجرك في زد أو إذا تبحث عن تحليلات متقدمة فسوق تطبيقات زد يضم العديد من تطبيقات تحليل السلات المتروكة مثل تطبيق قلام – Glam: بتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. لإرسائل رسائل تذكيرية للعملاء اللي عبوا سلاتهم وما أتموا عمليات الشراء أو أو كود خصم لفترة محدودة لتحفيزهم في إتمام عملية الشراء أو شحن مجاني.
يمكن استهداف هذه الشريحة من العملاء بعروض على منتجات مشابهة للمنتجات إلى اشتروها أو نفس المنتجات (في حال المنتجات يمكن تكون مكررة).
ركز إعلاناتك معهم على العروض والخصومات وغالبا هم ينتظرون اليوم الوطني للاستفادة من هذه العروض.
أرسل لهم رسائل عاملة على عروض اليوم والوطني مع إعادة تسويق برسائل Product specific على المنتجات الأكثر مبيعًا، واستخدم الدليل الاجتماعي – social proof كمحفز وزيادة ثقة بمنتجاتك ومتجرك.
الآن بعد تحديد أهداف الحملة الإعلانية، والجمهور المستهدف والرسالة المناسبة لكل جمهور يأتي اختيار القنوات الرقمية المناسبة ولوحة تحكم متجرك في زد وإحصاءات قوقل أناليتكس وإحصاءات منصات التواصل الاجتماعي لديك تظهر لك عدد العملاء وحجم الزيارات من كل منصة وبناء عليها تتخذ قراراتك في توزيع ميزانية حملتك التسويقية على أكثر المنصات اللي تحقق أهدافك.
💡 نصيحتنا لك: استثمر جزء من ميزانيتك في بناء محتوى احترافي مناسب لعملائك أو إظهار منتجاتك بمظهر احترافي، وشركاء حلول زد يقدمون لك خدمات احترافية في تصوير المنتجات وإدارة الحملات التسويقية.
اختر عروضك لليوم الوطني باهتمام، راجع مبيعاتك للأعوام السابقة وقارن عروضك بعروض المنافسين ومدى التفاعل معها من خلال تعليقات وآراء عملائهم، وفعّل خاصية الحزم التسويقية اللي ساهمت في زيادة حجم مبيعات سلة العملاء إلى 15% لتجار زد.
إطلاق حملتك التسويقية تتطلب متابعة مستمرة للأرقام والنتائج وإجراء اختبارات A/B لتجربة أداء عدد من الإعلانات، أو استهدافات مختلفة بميزانيات بسيطة تتراوح لـ 10% من إجمالي الميزانية وبعد الوصول لأفضل التجارب تبدأ في ضخ الميزانية عليها.
أيضًا أثناء حملاتك التسويقية الخاصة باليوم الوطني تابع وحلل سلاتك المتروكة باستمرار وشجعهم على إكمال عمليات الشراء وإليك أهم استراتيجيات تقليل ترك سلة التسوق في متجرك الإلكتروني.
💡 فعّل أدوات المحادثة المختلفة وخلك أكثر قربا من عملائك، وتابع تعليقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي أو رسائلهم إليك وحل أي مشكلات تواجه.
جهودك التسويقية هي عملية مستمرة، فعندما تبدأ في تحليل النتائج ترجع إلى مقاييس الأداء المحددة مسبقًا والبدء في مقارنتها بالأهداف المحددة لقياس أداء الحملة ومدى نجاحها مع أخذ أي ملاحظات يمكن الاستفادة منها لاحقا في حملات قادمة خاصة في المواسم.
ابدأ تجارتك المتكاملة مع زد مع عروض اليوم الوطني 93
اختر عرضك المفضل الآن من عروض زد لليوم الوطني 93 خصومات أكثر من 60% أو ضعف مدة الاشتراك مجاناً!
عرض 93 ريال: 93 ريال فقط بدلاً من 230 ريال للباقة الأساسية
عرض سنة مجاناً: احصل على اشتراك سنة مجاناً للباقات (الأساسية، النمو أو الاحترافية)
💡لتغعيل العرض اختر الكود المناسب للباقة التي ترغب الاشتراك بها
الباقة الأساسية: E2xFree93
باقة النمو: G2xFree93
الباقة الاحترافية: P2xFree93
ختامًا
وجود استراتيجية واضحة لحملاتك التسويقية يساهم في تحقيق أهدافك بشكل كبير، وصرف الميزانيات الإعلانية في أماكنها الصحيحة لتحقيق أكبر استفادة منها مع تقييم أداء حملاتك التسويقية وعروضك في مختلف المواسم وتحديد أفضلها.
💡 ننصحك بقرأة مقال: استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً