menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • EN

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

English

جهز الحملة التسويقية الأفضل لليوم الوطني

يناير 1, 2023

x جهز حملتك التسويقية لليوم الوطني
جدول المحتوى إظهار
1. تحديد هدف الحملة التسويقية
2. مقاييس أداء حملات زيادة الوعي – Awareness
3. مقاييس آدء حملات زيادة المبيعات – Conversion Sales
3.1. تكلفة النقرة – (Cost Per Click (CPC
3.2. معدل النقر إلى الظهور – Cost Throurgh Rate (CTR)
3.3. معدل التحويل – Conversion Rate
3.4. تكلفة الاكتساب – (Cost Per Acquisition (CPA
3.5. حساب العائد على الإنفاق الإعلاني – Return On Ads Spent (ROAS)
3.6. فهم وتحديد الجمهور المستهدف في الحملة التسويقية
3.7. حدد الرسالة المناسبة لكل جمهور (segment)
3.7.1. العملاء السابقون
3.7.2. العملاء الأوفياء
3.8. أصحاب السلات المتروكة
3.8.1. زوار متجرك بدون شراء
3.8.2. العملاء المشابهون لعملائك – Lookalike
3.9. اختر قنوات التسويق الرقمية المناسبة لحملاتك الإعلانية

مع اقتراب احتفالات اليوم الوطني السعودي 92 تتجهز المحلات والمتاجر الإلكترونية لإطلاق حملاتها الإعلانية وعروضها الخاصة، فإذا كنت تخطط لإطلاق الحملة التسويقية فيجب عليك تحديد أهداف الحملة وتحليل أداء حملاتك السابقة، وفهم جمهورك المستهدف لتحديد رسالة تسويقية مناسبة واختيار أهم المنصات الإعلانية اللي ستستمثر أموالك خلالها وإليك أهم الخطوات لتنفيذ تلك حملتك التسويقية بنجاح.

CAT 32

تحديد هدف الحملة التسويقية

هدف الحملة الواضح من البداية هو بمناسبة تحديد الوجهة مسبقًا قبل التحرك لمعرفة أفضل الطرق الموصلة لها، لأن أهداف الحملات التسويقية تختلف فمنها: زيادة الوعي بالعلامة التجارية – Awareness، جذب زيارات أكبر لزيادة المبيعات Conversion/Sales، ولكل هدف مقاييس أداء أو Key metrics تساعدك على قياس مدى نجاح الحملات الإعلانية في المتاجر أو المواقع الإلكترونية، وتعتبر معايير ومؤشرات القياس جميعها مهمة لك كتاجر وتساعدك في فهم طبيعة وسلوك عملائك، وهذا شرح تفصيلي لمعرفة مؤشرات القياس لكل الحملات التسويقية

 مقاييس أداء حملات زيادة الوعي – Awareness

تُركز مقاييس الأداء في حملات زيادة الوعي بالعلامة التجارية – Awareness على معدل الوصول، التفاعل، عدد مشاهدات المحتوى وخاصة محتوى الفيديو، وتتسابق الشركات والمتاجر الإلكترونية في جذب أنظار أكبر عدد من العملاء خلال احتفالات اليوم الوطني، مثل إعلانات شاومر، زين، وموبايلي وغيرها الكثير والتي تركز غالبًا على عدد المشاهدات.

ومقياس الأداء الأساسي هنا هو معدل الوصول، عدد المشاهدات ومعدل التفاعل ومن خلال هذه المقاييس بإمكانك معرفة مدى نجاح الحملة التسويقية والصدى التي حققته.

 

 

ولا ترتبط حملات زيادة الوعي- Awareness بالمناسبات الوطنية فقط، مثل حملة عسل رشوف الأخيرة طبيعي المصدر يتصدرركزت رشوف خلالها على الاحتفال بوصولهم لرقم مبيعات قياسي، والتي حصدت أكثر من 1.3 مليون مشاهدة على تويتر

اقرأ أيضا: زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

مقاييس آدء حملات زيادة المبيعات – Conversion Sales

في الحملة التسويقية التي تهدف إلى زيادة المبيعات يجب أن يكون تركيزك على معدل التحويل بشكل رئيسي لكن مع احتساب تكلفة النقرة، معدل الوصول وتكلفة الاكتساب للوصول لأنسب تكلفة لكل عملية بيع، وهذه هي أهم مقاييس الأداء

تكلفة النقرة – (Cost Per Click (CPC

تستخدم غالبًا بتسويق محركات البحث (SEM), وتعني المبلغ المدفوع لكل نقرة على الإعلان، تحديد عرض سعر دقيق على كلمات رئيسية معينة يساعد على تحديد قيمة الحملات الإعلانية.

معدل النقر إلى الظهور – Cost Throurgh Rate (CTR)

وهذا المعدل يوضح  لك عدد المرات اللي ينقر فيها المستخدمون على إعلانك وتعرف منها إذا حملتك تستهدف الجمهور الصح بالرسالة الصح أم تحتاج إلى تعديل.

معدل التحويل – Conversion Rate

هو مؤشر الأداء المستخدم في قياس كفاءة  الحملة التسويقية تستهدف دفع جمهور محدد نحو القيام بإجراء معين أو أكثر، ونقيسه حسابيا بتقسيم عدد الزيارات من الحملة على عدد العملاء الذين اتخذوا إجراء.

 تكلفة الاكتساب – (Cost Per Acquisition (CPA

هي مقياس يُستخدم لقياس تكلفة اكتساب المعلن لعميل جديد، غالبًا ما يتم استخدام CPA كطريقة لمقارنة الحملات التسويقية المختلفة والحكم على فعاليتها، ويتم تحديدها بقسمة التكلفة الإجمالية لحملة إعلانية على إجمالي عدد العملاء المكتسبين نتيجة الحملة الإعلانية.

الآن بعد فهم أهم أنواع الحملات الإعلانية وأهم مقاييس قياس الأداء نتعرف على أهم الطرق لفهم وتحديد الجمهور المستهدف وتقسيمهم لشرائح تسويقية محددة.

حساب العائد على الإنفاق الإعلاني – Return On Ads Spent (ROAS)

مؤشر تسويقي يقيس لك مقدار الإيرادات اللي تحققها مقابل كل ريال تنفقه على التسويق أو الإعلانات ويتم احتسابها من خلال تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان.

فهم وتحديد الجمهور المستهدف في الحملة التسويقية

أدوات التحليل في متجرك الإلكتروني تساعدك في معرفة جميع بيانات زوار وعملاء متجرك، مثل النوع، أعمارهم، موقعم الجغرافي، وأكثر المنتجات مبيعًا ومعدل الوقت المستغرق لتصفح متجرك وغيرها من البيانات والأرقام المهمة، ومن أشهر الأدوات لتحليل متجرك هي لوحة تحكم متجرك في زد وقوقل أناليتكس – Google Analytics وبناء على البيانات والأرقام قسّم زوار متجرك لعدد من الجماهير المستهدفة مثل

  • عملاء سابقون (حتى لو اشتروا مرة واحدة).
  • عملاء دائمون أو موالون (عمليات شراء متكررة).
  • أصحاب السلات المتروكة.
  • زوار متجرك الإلكتروني لفترة زمنية محددة، حتى لو ما اشتروا منتجات.
  • العملاء اللي تفاعلوا معك على منصات التواصل الاجتماعي.
  • العملاء اللي اشتروا خلال فترة العروض والتخفيضات.

وبإمكانك توسيع دائرة استهدافك في الحملة التسويقية من خلال إنشاء جماهير مشابهة للجماهير التي حددتها – Lookalike وببساطة هي جماهير مشابه في خصائصها، اهتماماتها أو سلوكها الشرائي لك جمهور قمت بتحديده، فإذا قمت بعمل جمهور مشابه للعملاء اللي تفاعلوا معك على إنستقرام، ستقوم منصة ميتا ببناء جمهور مشابه جدا لنفس الجمهو اللي تفاعل معك مسبقا من خلال خوارزميات ميتا وكذلك باقي المنصات.

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل أناليتكس وقوقل ادز على أحد المتاجر في زد

حدد الرسالة المناسبة لكل جمهور (segment)

الإعلان والعرض الواحد ما يناسب الجميع! لأن كل شريحة يناسبها محتوى وعروض تناسب احتياجاتها وأنت كتاجر دورك تخصص الإعلان والعرض المناسب لكل شريحة:

العملاء السابقون

أرسل لهم رسائل تذكيرية بمنتجات مشابهة أو منتجات مكملة للمنتجات اللي اشتروها سابقًا، وجرب ترسل لهم خصومات أو عرض توصيل مجاني. أو مراسلاتهم من خلال تطبيقات الواتساب مثل تطبيق متصل – Mottasl لإؤسال رسائل آلية لتحديقات الطلبات، الردود الآلبة والتواصل مع عملائك من خلال تحكم كاملة.

العملاء الأوفياء

عملائك اللي يشترون منك باستمرار أو على فترات متقاربة خصص لهم عروض ومنتجات حصرية، أرسل لهم منجاتك الجديدة أو عروضاً على منتجات مشابهة للمنتجات إلى اشتروها أو نفس المنتجات عشان المنتجات المكررة.

أصحاب السلات المتروكة

توصل نسبة السلات المتروكة لـ 70%، ودورك تحلل باستمرار نسبتها وتعرف أهم الأسباب اللي تخلي عملائك يتركون سلاتهم هل السعر، تكلفة الشحن أو العميل يسوي مقارنات مع متاجر ثانية؟ وتقدر بكل بساطة تحلل السلات المتروكة من لوحة تحكم متجرك في زد أو إذا تبحث عن تحليلات متقدمة فسوق تطبيقات زد يضم العديد من تطبيقات تحليل السلات المتروكة مثل تطبيق قلام  – Glam بتحليل السلات المتروكة والتواصل التلقائي مع العملاء لإكمال الشراء عبر الرسائل البريدية والنصية. لإرسائل رسائل تذكيرية للعملاء اللي عبوا سلاتهم وما أتموا عمليات الشراء أو أو كود خصم لفترة محدودة لتحفيزهم في إتمام عملية الشراء أو شحن مجاني.

زوار متجرك بدون شراء

يمكن استهداف هذه الشريحة من العملاء بعروض على منتجات مشابهة للمنتجات إلى اشتروها أو نفس المنتجات (في حال المنتجات يمكن تكون مكررة العملاء اللي يشترون خلال فترة العروض و ركز إعلاناتك معهم على العروض والخصومات وغالبا هم ينتظرون اليوم الوطني للاستفادة من هذه العروض.

العملاء المشابهون لعملائك – Lookalike

أرسل لهم رسائل عاملة على عروض اليوم والوطني مع إعادة تسويق برسائل Product specific على المنتجات الأكثر مبيعًا، واستخدم الدليل الاجتماعي – social proof كمحفز وزيادة ثقة بمنتجاتك ومتجرك.

اختر قنوات التسويق الرقمية المناسبة لحملاتك الإعلانية

الآن بعد تحديد أهداف الحملة التسويقية والجمهور المستهدف والرسالة المناسبة لكل جمهور يأتي اختيار القنوات الرقمية المناسبة ولوحة تحكم متجرك في زد وإحصاءات قوقل أناليتكس وإحصاءات منصات التواصل الاجتماعي لديك تظهر لك عدد العملاء وحجم الزيارات من كل منصة وبناء عليها تتخذ قراراتك في توزيع ميزانية حملتك التسويقية على أكثر المنصات اللي تحقق أهدافك.

نصيحتنا لك: استثمر جزء من ميزانيتك في بناء محتوى احترافي مناسب لعملائك أو إظهار منتجاتك بمظهر احترافي، وشركاء حلول زد يقدمون لك خدمات احترافية في تصوير المنتجات وإدارة الحملات التسويقية.

اختر عروضك لليوم الوطني باهتمام، راجع مبيعاتك للأعوام السابقة وقارن عروضك بعروض المنافسين ومدى التفاعل معها من خلال تعليقات وآراء عملائهم، وفعّل خاصية الحزم التسويقية اللي ساهمت في زيادة حجم مبيعات سلة العملاء إلى 15% لتجار زد.

أطلق الحملة وتتبع النتائج وعدّل على خطتك حسب الاحتياج!

إطلاق حملتك التسويقية تتطلب متابعة مستمرة للأرقام والنتائج وإجراء اختبارات A/B لتجربة أداء عدد من الإعلانات، أو استهدافات مختلفة بميزانيات بسيطة تتراوح لـ 10% من إجمالي الميزانية وبعد الوصول لأفضل التجارب تبدأ في ضخ الميزانية عليها.

أيضًا أثناء الحملة التسويقية الخاصة باليوم الوطني تابع وحلل سلاتك المتروكة باستمرار وشجعهم على إكمال عمليات الشراء وإليك أهم استراتيجيات تقليل ترك سلة التسوق في متجرك الإلكتروني.

تذكير العملاء بالمنتجات المتروكة من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الإشعارات.

عروض وخصومات لتحفيز العملاء استكمال الشراء.

إضافة كوبونات إلى النوافذ المنبثقة، والأشرطة، والأدوات القابلة للإضافة في متجرك.

استغل الحافز النفسي، واخلق حالة عاجلة لإنهاء الطلب مثل قرب انتهاء الكمية.

تسهيل خطوات صفحة الدفع، وننصح في زد بالربط مع زد باي أفضل حل للمدفوعات الإلكترونية.

إضافة خيارات أكثر للدفع مثل حلول تقسيط المدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقا.

فعّل أدوات المحادثة المختلفة وخلك أكثر قربا من عملائك، وتابع تعليقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي أو رسائلهم إليك وحل أي مشكلات تواجه.

تحليل النتائج : جهودك التسويقية هي عملية مستمرة، فعندما تبدأ في تحليل النتائج ترجع إلى مقاييس الأداء المحددة مسبقًا والبدء في مقارنتها بالأهداف المحددة لقياس أداء الحملة ومدى نجاحها مع أخذ أي ملاحظات يمكن الاستفادة منها لاحقا في حملات قادمة خاصة في المواس . ابدأ تجارتك المتكاملة مع زد

CAT 29

اقرأ أيضا: استهدف، حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

ختامًا

وجود استراتيجية واضحة للحملة التسويقية يساهم في تحقيق أهدافك بشكل كبير، وصرف الميزانيات الإعلانية في أماكنها الصحيحة لتحقيق أكبر استفادة منها مع تقييم أداء حملاتك التسويقية وعروضك في مختلف المواسم وتحديد أفضلها.

دليل الانطلاق السريع

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

يناير 23, 2023

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

يناير 22, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني لبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات ربط المتجر والبيع في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

ga 4

قياس أثر الحملات الإعلانية بإستخدام تحليلات قوقل

ZID CO 210502 BLOG 06

أنواع العملاء وكيف تتعامل معهم

Header2 Mar 11 2021 03 32 38 14 PM

أسرار التجارة الالكترونية لبداية قوية

ZID CO 210502 BLOG 17

بكر الدهيشي-متجر سواك ورحلته في عالم التجارة الالكترونية

التصنيفات unfold_more

  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة