*محدّث 2020-04-27

أهم الوصايا والأسرار للاستفادة من الموسم الفضيل 

 

 

 

 

 

الشهر عليك مبارك ، وجعلنا الله وإياك من المقبولين .

“رمضان كريم” 

 

مع شعار “خليك في البيت” صار التحدي أكبر للتجار في تقديم خدمات مميزة ومتكاملة ، وجاء رمضان موسم الخيرات ، اللي فيه تسعى الشركات الكبيرة والصغيرة للفت انتباه عملاءها وتستخدم الكثير من الاستراتيجيات التسويقية لجذب العدد الأكبر منهم.

 

 

أهم النصائح: 

 

1. كثف تواجدك في منصات التواصل الاجتماعي وتفاعل مع عملائك

 

تزيد التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال شهر رمضان وبالأخص في أوقات الذروة واللي تكون في رمضان (قبل اذان المغرب بساعة ، أو بعد الفجر ) .
  ولاتنسى تضيف رابط متجرك على في حساباتك حتى يتم تحويل العملاء لمتجرك وتزيد الفرص في الشراء والتعرف على منتجاتك.

 

 

 2. جدول منشوراتك، وريح بالك

 

لاتطول الغيبات وجدول منشوراتك ، هالأمر راح تساعدك كثير باختصار الوقت وماتشيل هم كل مره اذا تبي تنزل منشور معين, كل اللي عليك تربط حساباتك في التواصل الاجتماعي مع أحد أدوات الربط مثل : Hopper HQ , ScheduGram, buffer وتكتب المحتوى اللي تحب ينشر .

 

 

3. تواصلك وقربك من عملائك، يعمل الفرق

 

مع هذه الظروف وتأخر وصول الشحنات بسبب الاوضاع ننصحك بتحديد وسيلة تواصل فعالة لخدمة عملائك وابلاغهم . خلك مبادر ووصهم يطلعون على ايقونة تتبع الشحنات واللي توصلهم من خلال الرسائل النصية من متجرك مباشرة ،وايضا فعّل ايقونة الواتس اب مباشرة في المتجر ، ولاتنسى تضيف نص يوضح الأوقات المتوقعة لوصول الطلبات.

 

 

 4. ضبط متجرك


عندنا لك خطوتين مهمة عشان يكون ثيمك الرمضاني كامل 


4.1 اربط حسابك في انستقرام في متجرك ! وشارك عملائك  أخر البوستات المنشورة في حسابك !

و روج لمنتجاتك من خلال انستقرام و استخدمه كـ وسيلة و أداة للتسويق

Instagram feed : خاصية قوية و جبارة جداً وراح تفيدك بمتجرك وتضيف له ، وتساعد بنشر منشورات حسابك  و وصولها الى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين

 

4.2 استفد من الصفحات الإضافية في متجرك ، واضف النماذج اللي تناسب توجه مشروعك.

هنا أمثلة على نماذج

 

5. تغليف المنتج 

يلعب دور كبير في رضا العميل, دائما ما يعجب العميل بتغليف هدايا ومنتجات وهنا يجي دور مزج المنتج والتغليف تحت ثيم رمضان.

 

هنا أكثر من 14 فكرة للتغليف

 

 

أسرار التسويق والتواجد بشكل فعّال: 

 

  • كن مع عملائك دائماً

تهنئتك للعملاء تشعرهم بأهميتهم وباهتمامك فيهم وتشجع على تكرار الشراء منك، كن على تواصل دائم معهم عن طريق: مواقع إرسال رسائل البريد الإلكتروني مثل ميل شيمب ، برودكاست واتس اب مرفق فيه رابط متجرك و عروضك. ولا تنسى تسوي نفس الشيء في تهنئتهم بعيد الفطر.

 

  • استغل ضيق الوقت في رمضان

الزحمة، و ضيق الوقت أزمة تواجه كثير من الناس للتسوق في رمضان!
تسويقك لمتجرك الإلكتروني وإبراز ميزة خدمة التوصيل، يساعدك على تحقيق طلبات أكثر والوصل لعملاء جدد.

 

  • إضافة لمسة جديدة لمنتجاتك

إضافات بسيطة على منتجك الحالي أو إطلاق منتج جديد في متجرك بيساعدك في وصوله لشريحة أكبر.

على سبيل المثال: متجر سواك يقدم عروض مميزة خلال شهر رمضان المبارك . وأيضاً  متجر رسيل يتميز بتماشي مزايا بعروضه ومنتجاته مع اختلاف المواسم .

 

  • المسابقات في رمضان لها طعم ثاني!

ارتبط عند الكثير من الناس أن رمضان موسم مليء بالمسابقات لذلك؛ احرص على عمل مسابقات حتى ولو كانت بميزانيات محدودة (ممكن تكون جوائزها منتجات، خصومات، شحن مجاني).

 

  • الفترينة الالكترونية خليها رمضانية!

تقدر الآن باستخدام خصائص زد تضبط واجهة متجرك بشكل احترافي يعكس هويتك التجارية، هذا التخصيص راح يساعدك على جذب العملاء وتسهل تمييز المنتجات والعروض وتشجع على الشراء مثل:

 

  • خاصية تصميم رأس صفحة المتجر، استخدامات شريط التنبيهات مالها حصر، بإمكانك استخدام الشريط للاعلانات العاجلة، التخفيضات، العروض وغيرها.
  • أيضا خاصية عرض الشرائح Sliders واللي تمكنك من عرض أكثر من صورة أو فيديو في أعلى صفحة المتجر.
  • خاصية المنتجات المختارة وفيها تعرض منتجاتك معينة في الصفحة الرئيسية للمتجر.

 

  • استفد من الفعاليات الرمضانية

تمر علينا في رمضان فعاليات كثير ابتداءً بـ “الغبقات” ومروراً بـ “قرقيعان” وانتهاءً بـ  “عيد الفطر”. وغالبًا هالفعاليات تزيد خلالها القوة الشرائية. احرص على الاستفادة منها بتقديم عروض تحفيزية.

 

  • توقيت النشر على مواقع التواصل الاجتماعي

    فيه أوقات ذروة أساسية في رمضان لازم تحطها في الحسبان. مثل اوقات ما بعد الإفطار، وما قبل السحور، وما بعد صلاة الفجر. التوقيت المناسب من أهم عوامل نجاح وصول رسائلك التسويقية و إعلاناتك التفاعل مع العملاء في الأوقات النشطة.

 

  • إيضاح أيام وأوقات العمل لمتجرك الإلكتروني
    • احرص على توضيح أوقات تفاعلك مع استفسارات العملاء لمتجرك الإلكتروني.
    • معظم شركات الشحن في السعودية تتوقف عن شحن الطلبات آخر أيام رمضان لذلك؛ احرص على معرفة آخر يوم عمل لشركة التوصيل المفعلة عندك وأيضاً: احرص على توضيح آخر يوم لاستقبال الطلبات لعملائك.

 

 

المدوّنة 

 

13 رد على “أسرار نجاح التجار في رمضان | و أفكار للتغليف”

  1. يقول جواهر:

    استفدت من المعلومات اشكركم

  2. يقول بندر الحربي:

    الله يعطيكم العافية

    نصائح جدا مميزة

    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

  3. يقول اميرة ياسين:

    طيب انا مندوبه لمنتجات دكسن الماليزيه .
    هل اذا اتبعت هذي التعليمات تزيد من مبيعاتي ..؟؟

  4. يقول رذاذ:

    شكراً على المعلومات الجميلة جا بوقتها

  5. يقول عمر علي سالم:

    سلام عليكم طيبين

  6. يقول عمر علي سالم:

    سلام عليكم هلا زد كل عام انتو بخير

  7. يقول مونز ستور:

    جزاكم الله خيرًا
    كل عام وانتم بخير ☺️

  8. يقول سمير:

    الله يعطيكم الصحة والعافية جدا استفدت من نصائحكم وانا الان مستعد للبدء

  9. يقول Shop my ideal life:

    الله يسعدكم استفدت كثير من المعلومات وشكرا لكم على دعمكم واستمراركم ف تعليمنا وتسهيل التجاره لنا عسى ربي يسهل لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *