ابدا متجرك الالكترونى الان مجانا مع زد.
menu right alt
زد المدونة

الدخول لمتجرك

  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

الدخول لمتجرك

close
زد المدونة
  • الرئيسية
  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة

استهدف حلّل وضاعف مبيعاتك في المواسم وكبّر تجارتك مع زد

فبراير 4, 2023

ولد السوقالحلقة الثالثة١ copy scaled
جدول المحتوى إظهار
1. مرحلة العميل غير المُدرك Unaware
2. مرحلة إدراك المشكلة Problem Aware
3. مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب: Product Aware + Solution
4. كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟
5. كيف تتعامل مع عملائك باختلاف احتياجاتهم الشرائية؟
6. الاستهداف الصحيح يرفع معدلات التحويل!
7. ما هو قوقل تاق مانجر؟
8. ما هو قوقل اناليتكس؟
9. هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟
10. ٤ نصائح عملية لتحسين صفحة المنتجات
10.1. أضف معلومات وتفاصيل واضحة لكل منتج
10.2. الدليل الاجتماعي
10.3. الخوف من ضياع العروض
10.4. تغلّب على مخاوف عملائك
11. ٥ نصائح لتحويل زوار متجرك لعملاء حقيقيين
12. أمثلة عملية لإعلانات حققت نتائج كبيرة

عملائك هم ثروتك وأكيد ودّك تنميهم وتحديدًا في المواسم، وفي هذا المقال بنقولك على أسرار تزيد مبيعاتك طوال السنة وخصوصًا في المواسم من خلال أبرز التكنيكات اللي تساعدك في التسويق والاستفادة من الإعلانات.

CTA 05

الإعلان الواحد ما يناسب الجميع!

 فيه قُمع متعارف عليه يقسم عملائك لثلاث أنواع لازم تعرفهم عشان تحقق أكبر استفادة من إعلاناتك وتعرف إن مو كل شخص بتوصله هو قابل إنه يشتري، ويوضح لنا القُمع ﻣﺮاﺣﻞ إدراك اﻟﻌﻤﻴﻞ لمنتجاتك واﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ من هالمراحل اللي يمر بها العميل وكيف تتعامل معاه في كل مرحلة.

Screen Shot 202o2-03-19 at 10.08.58 PM

مرحلة العميل غير المُدرك Unaware

العميل غير مدرك بوجود مشكلة أو احتياج لمنتجك أو خدماتك من الأساس

المحتوى المناسب: تسليط الضوء على المشكلة بدون ذكر الحلول

مرحلة إدراك المشكلة Problem Aware

العميل المدرك بوجود مشكلة بدون إدراك وجود حلول لها

المحتوى المناسب: يساعد في تعليم وتثقيف العميل عن المشكلة واقتراح حلول بدون التركيز على ذكر أسماء منتجات معينة.

مرحلة إدراك المنتج واختياره كحل مناسب: Product Aware + Solution

العميل يشتري منتجاتك لأنها ضمن أفضل الحلول اللي تناسبه

المحتوى المناسب: آراء وتجارب العملاء، عروض أو خصومات تحفزهم للشراء.

كيف شكل رحلة عملائك داخل متجرك الإلكتروني ومعدل التحويل؟

زوار متجرك تقدر تحللهم وتفصفصهم وفيه قُمع خاص يوضح لك أساسيات تحتاج تفهمها عشان تحلل الزيارات بشكل صحيح والتحدي الحقيقي أمامك كيف تقلل نسبة الهدر خلال رحلة العميل بهذي المراحل!

اقرأ أيضا: الشحن المجاني و تتبع طلب العميل

Untitled9-6 copy

  • جميع الزيارات – Total Sessions: حجم الزيارات للصفحة الرئيسية في متجرك أو موقعك الإلكتروني.
  • زيارات صفحات المنتجات – Session with products pages: وهنا تفقد نصف الزوار تقريبًا اللي دخلوا على الصفحة الرئيسية.
  • الاضافة للسلة – Session with added to cart: حجم زيارات العملاء اللي أضافوا منتجات للسلة بعد ما تصفحوا منتجاتك.
  • معدل التحويل – Sessions with Transaction: معدل التحويلات أو حجم المبيعات والذي يتراوح في المتوسط من ٢ : ٤٪ .

نصيحتنا لك؟
الهدف من الصفحة الرئيسية ليس الشراء ولكن تحفيز العملاء لتصفح صفحات المنتجات لمشاهدة أكبر عدد من المنتجات.

كيف تتعامل مع عملائك باختلاف احتياجاتهم الشرائية؟

Screen Shot 20po22-03-20 at 6.06.05 PM

في مجال التسويق تختلف الإعلانات تبعًا لأهداف العملاء، ولكي نحقق أكبر استفادة من الإعلانات نٌقسّم العملاء بناء على احتياجهم، فيه عملاء يحتاجون منتجك ولكن لا يعرفون علامتك التجارية (cold) ثم عملاء يعرفونك (warm) وأخيرًا عملاء يعرفونك ويعرفون تفاصيل منتجك (hot).

نصيتحنا لك: لا تجعل كل تركيزك على بيع منتجاتك بل بناء علاقة مع عملائك وقسّمهم حسب مراحلهم الشرائية، في مرحلة ” Cold” عرّف منتجاتك وخدماتك، في مرحلة “Warm”حوّلهم لعملاء محتملين لشراء ومنتجاتك ضمن اختياراتهم، وفي مرحلة “Hot” عملائك مستعدين للشراء، بع له الآن.

يذكر لنا ديجان خبير التجارة الإلكترونية في شركة Multipliers: لعبة التجارة الإلكترونية تقوم على العملاء (Warm) و (Hot) أو بتعبير آخر العملاء ” نص إستواء والمستوين” فنقوم باستهدافهم بشكل أكبر” ويضيف أيضًا: “عندما يجد العميل عثرة أوقفته عن إتمام الشراء وترك سلة تسوقه بدون إتمام عملية الشراء، أبعد عنه بدورك هذه العثرة عن طريق استهدافه بعرض أو خصم لتحويل السلات المتروكة لمبيعات ناجحة أو لو توقف العميل عند مرحلة الشحن نرسل له عرض شحن مجانًا وهكذا”

الاستهداف الصحيح يرفع معدلات التحويل!

تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح هو أساس نجاح الحملات الإعلانية، تخيّل حملة إعلانية لساعات رجالية غالية الثمن صرفت ٢٠ آلاف ريال مستهدفة شرائح عمرية أقل من ٢٥ عام وأغلب اهتمامهم بالألعاب الإلكترونية، كم حجم المبيعات المتوقع؟

هذا مثال مُبسّط عن الاستهداف وهناك الكثير من التكنيكيات المتقدمة طبقًا لكل البراند والمنتجات اللي يبيعها.

تطبيق عملي لإعادة استهداف زوار متجرك الإلكتروني عن طريق قوقل تاق مانجر قوقل اناليتكس!

ا/ هشام عبدالله خبير التجارة الإلكترونية يقولنا: “التسويق مثل رحلة الطيران! كابتن الطائرة ما يقدر يقلع برحلته بدون المراقب الجوي، وكذلك أدوات التحليل للمسوق بمثابة المراقب اللي يوضح له أهم البيانات لأرقام ونتائج الجهود التسويقية”.

ما هو قوقل تاق مانجر؟

قوقل تاق مانجر هي أداة مجانية تساعدك فى إضافة الأكواد فى متجرك الإلكتروني بكل سهولة بدون الحاجة لمطور ويب مثل إضافة أكواد قوقل اناليتكس أو ربط Events او Goals الخاصة ب Google Analytics بسهولة في موقعك دون الحاجة الى التعديلات البرمجي، ويمكن ربط اداة قوقل تاف مانجر مع معظم أدوات التتبع وتحسين الموقع مثل:

  • Facebook Pixel
  • Snapchat Pixel
  • TikTok Pixel
  • Crazy Egg
  • Hotjar
  • Google Analytics
  • Google Optimizer
  • Google Conversion

شاهد تطبيق عملي لقوقل تاق مانجر على أحد المتاجر الإلكترونية في زد

ما هو قوقل اناليتكس؟

قوقل اناليتكس هو أداة تُحلل تفاعل الزوار في متجرك الإلكتروني وتوضح لك سلوك العملاء في شراء منتجاتك.

تخيّل عندك متجر او محل وعميل يدخله بدون ما يستعرض منه أي شيء، وآخر ياخذ منتج ويرجعه للرف، وثالث يحتار وش يختار، ورابع ما عنده كاش يبي يدفع ببطاقة مدى، وغيرهم

هل تعرف أنواع العملاء واحتياجاتهم وسلوكهم الشرائي؟

هذا بالضبط الوضع نفسه اللي بيحصل في حال كان متجرك الإلكتروني يفتقد لوجود أدوات إحصائية مربوطة فيه ومن أبرزها تحليلات قوقل اناليتكس – Google Analytics

شاهد تطبيق عملي لبناء جمهور مخصص من خلال قوقل اناليتكس وقوقل ادز

تحتاج وقت أكثر لتجارتك وماعندك وقت لإنشاء ومتابعة الحملات الإعلانية؟

شركاء حلول زد يقدملك العديد من شركات التسويق وإدارة الحملات المدفوعة على جميع المنصات الإعلانية. اكتشف شركاء حلول زد الآن

٤ نصائح عملية لتحسين صفحة المنتجات

 أضف معلومات وتفاصيل واضحة لكل منتج

أضف وصف كامل ومحفز لشراء المنتج يشمل صور واضحة وبجودة عالية، زر شراء واضح وبدون أي مشتتات اخرى، ولا تفاجأ عميلك في صفحة الشراء بأي مبالغ إضافية
ملاحظة للمصمم: الصور  نتأكد انها تطلع بمتاجر زد مش اي شي خارجي

sAx

الدليل الاجتماعي

آراء وتجارب العملاء السابقين تحفز عملائك في شراء المنتجات لأن العميل دائما يثق في آراء العملاء اللي مروا بنفس تجربته.

صفحة تقييم المنتجات، زد

الخوف من ضياع العروض

الخوف طبيعة بشرية خاصًة الخوف من فقدان العروض والخصومات وهذا مصطلح اسمه (FOMO) اختصار لـ: Fear Of Missing Out “إذا ما لحقتها بتطير عليك” ويمكنك تطبيقه من خلال وضع عداد لعدد القطع المتبقية، عدد أيام أو ساعات المتبقية للعرض أو التخفيض، عدد العملاء الآخرين اللي يشاهدوا نفس المنتج الآن.

تطبيق Zotabox على سوق تطبيقات زد يقدم لك أكثر من 20 أداة تساعدك تزود مبيعاتك منها: تفعيل العد التنازلي لقرب انتهاء الخصومات وآخر قطعة وعدد مرات الشراء

jw1nltL792hRqA 53J91XtvNrgZmHk7z5pKg0ajA6MKt44Oy6eEkgrHr u4aDFlU46V8CQyyPaAuuH2M84 DhIHgM54a41Ex6 n5DJJ3ge95dWGzu9BrLvz0ooGKJIh MziLzbjl

 تغلّب على مخاوف عملائك

طمئن عملائك وتغلب على تخوفهم من خلال تقديم إرجاع مجاني، استبدال المنتج أو الضمان الذهبي.

UzwvrzwqdkCIFwagvaTqodGAU63ejj8 ZumX xRq3eoUZlbc0V5AMqiwqD kN1qlvvv3IYrVmvFDh

عبدالرحمن القحطاني

المؤسس والمالك لمتجر سوليندا المختص بالمكملات الغذائية والمنتجات الصحية له مقولة جميلة جدًا: “إذا كنت تريد أن تبني ثقة المستهلك، ثق فيه أولًا”! شاهد كيف قدر عبدالرحمن يكسب ثقة عملائة ويقلل نسبة الرجيع لـ ١٪ تقريبا

فيديو الحلقة: كيف تنافس آي-هيرب؟ | بودكاست مع التجّار

٥ نصائح لتحويل زوار متجرك لعملاء حقيقيين

  1. تحسين صفحات المنتجات وكتابة وصف احترافي لكل منتج
  2. تنوع طرق الدفع مثل خيارات الدفع بالتقسيط أو الشراء الآن والدفع لاحقًا
  3. طرق مختلفة للتوصل مثل: “أدوات المحادثة، واتساب شات بوت” وسوق تطبيقات زد يوفر لكل العديد من الأدوات
  4. تحسين تجربة المستخدم ومواءمة متجرك للجوال والتأكد من إتمام عملية الشراء بثلاث ضغطات
  5. تحليل وإعادة استهداف السلات المتروكة وتخصيص عروض مخصصة لكل فئة.

أمثلة عملية لإعلانات حققت نتائج كبيرة

يُمكنك تحفيز عملائك أو أصحاب السلات المتروكة بإتمام عملية الشراء بإعلانات تذكيرية مثل إعلان شهادات وآراء العملاء.

gmPL3T0XkTp3bj5rmof24 LOPpcrtsj4csB 1iXWX 6U5ZiGsq4 10q bAy wDV7rlwB3jXzv7WKaatmsAaxhx8WHo LErTTiTh0LJOpk7sUuw7g EdyowCKIZd6d hEtVhiv2RH

نصيحتنا لك: لا تكتفي بنسختين أو ثلاثة من الإعلان جرّب نسخ كثيرة بتغييرات بسيطة من خلال اختبار A/B

هذا الإعلان يستهدف العملاء (Warm) و (Hot) ولذلك فإن الإعلان يتكلم عن المنتج، يقدم خصم ويذكرهم بقرب انتهاء المخزون المتوفر.

jZG4rCbkihEVw7B9nlBBEo0HvzkUaeVMN5YQVXW8T3EjqmwYJm5Yn44RUFJHKG5FCulKACzn2DTkjB5AdCk4teihvN4 ux4Sv gnhoj92qhqIHJnAVEHtfq2P

وهذي مقارنة بسيطة في الشكل رقم ١ استهداف موسّع Broad Targeting ولذلك نشاهد نسبة زوار كبيرة لكن معدل تحويلات قليل جدًا مقارنة بحجم الزيارات

في الشكل رقم ٢ استهداف دقيق لعملاء مهتمين بشراء المنتجات ولذلك نسبة الانتقال بين الزوار يمر بشكل طبيعي وصولا لإضافة المنتجات في السلة وإتمام عملية الشراءUntitledح-4 copy

وأخيرًا نقولك

فهمك لأدوات التحليل وإعادة الإستهداف هي خطوة أساسية لفهم عملائك وإعادة استهداف كل شريحة بالمحتوى والعروض المناسبة لها، والتحليل وإعادة الإستهداف هي عملية مستمرة ما توقّف للوقوف على النتائج ومحاولة تحسينها باستمرار. وبعد فترة بيكون عندك عدد من الشرائح اللي فهمت سلوكهم الشرائي وأنسب وقت لإعادة استهدافها هو المواسم، وحاليًا بنستقبل أهم موسم في السنة كلها شهر رمضان المبارك وبعدها عيد الفطر المبارك، فخلّك جاهز.

CTA 02

دليل الانطلاق السريع

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات

1E2F0184 BD39 47F8 8C20 B562809C6BEA

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن



 

تدوينات ذات صلة

 

ولد السوقالحلقة الثالثة١ copy

كل ما يخص الفوترة الإلكترونية في الحلقة الأولى من ولد السوق

فبراير 13, 2023


اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

⌘   رواﺑﻂ مفيدة

دليل الانطلاق السريع unfold_more

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

blog 04

زد خيارك الأنسب لإنشاء متجر إلكتروني وبدء تجارتك المتكاملة

x تميز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

تميّز بتصميم متجرك الإلكتروني مع سوق ثيمات زد

أفضل المقالات unfold_more

ESrijcyWoAE8Pv3 1 4

طريقة إنشاء سجل تجاري لمتجر الكتروني ومصادر مهمة

1178 02

كيف تخدم عملاءك وأنت وفريقك نائمون من خلال الدردشة الفورية

ct 1 1 4

الكتالوج الرقمي للمنتجات وأهميته لموقعك

ETzQ nHWAAIPGXK 3

تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث

لقاء 1 copy 4

الاستيراد من الصين بكل احتراف وسهولة 2023

مدير

كيف تستقطب مدير لمتجرك الالكتروني ؟

ZID CO 210502 BLOG copy

كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

ربط المتجر بالانستقرام 3

خطوات مرتبة لربط متجرك وبيع منتجاتك في انستقرام

أحدث المقالات unfold_more

1E2F0184 BD39 47F8 8C20 B562809C6BEA

أهم نصائح للتسويق الالكتروني في رمضان لزيادة مبيعاتك | زد

Blog Thumbnails Ramadan 02 1

التجارة الإلكترونية في السعودية

Blog Thumbnails Ramadan 01 2

اختبرها بنفسك | حلول لزيادة المبيعات في رمضان 2023

أسرار نجاح التجار في رمضان

أسرار نجاح التجار في رمضان + أفكار إبداعية لتغليف المنتجات

التصنيفات unfold_more

  • الأدلة والتقارير
  • التجارة الالكترونية
  • التسويق والمبيعات
  • قصص التجار
  • تحديثات زد
  • أخرى

 

ابدأ رحلة النجاح مع زد

ابدأ تجربتك المجانية لمدة 14 يوماً، بجميع خدماتها، جرّب الآن بدون أي التزام

أنشئ متجرك الآن

 

زد المدونة

زد شركة سعودية قابضة، تأسست في عام 2017 م، تهدف إلى تمكين قطاع التجارة الرقمية من الدخول إلى عالم التجزئة الإلكترونية بطريقة سهلة واحترافية.

zidship

زد شب

zidpay

زد باي

zidappmarket

سوق التطبيقات

zidsolutions

شركاء حلول زد

زد

  • عن زد
  • الباقات
  • المدونة
  • التوظيف
  • أكاديمية زد

رواﺑﻂ مفيدة

  • جديدنا
  • حالة المتاجر
  • بوابة المطورين
  • المتجر التجريبي
  • التسويق بالعمولة

المساعدة

  • مركز المساعدة
  • اﻟﺄﺳﺌﻠﺔ الشائعة
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

تابعنا على

  • تويتر
  • سناب شات
  • تكتوك
  • أنستغرام
  • يوتيوب
  • لنكد إن

تطبيق زد للتجار

متجر جوجل

متجر جوجل

  واتساب 👋

 

السجل التجاري     1010365366

الرقم الضريبي     300827827900003

 

زد المدونة © 2022

جميع الحقوق محفوظة