أبريل 10, 2023
يتطلع أي عمل تجاري إلكتروني إلى النمو والتوسع من خلال تعزيز قدرته على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين عبر الإنترنت. ويلعب سيو المتاجر (SEO) أو تحسين محركات البحث دورًا محوريًا في تحقيق هذا الهدف.
في هذا الدليل، سوف نغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول seo المتاجر الإلكترونية، من الكلمات الرئيسية والمحتوى وبناء الروابط إلى تحسين تصفح الموقع، وكل الأدوات الأخرى اللازمة لجذب المزيد من الزيارات والعملاء إلى متجرك الإلكتروني وتحفيز مبيعاته.
لنبدأ أولًا بالتعريف بهذا العنصر بالغ الأهمية والضروري لأي متجر خدمات الكترونية.
تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية هو العمليات أو الإجراءات التي تجعل المتجر الإلكتروني أكثر ظهورًا في نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو، وغيرها، وذلك من خلال توليد المزيد من حركة المرور (أو الترافيك Traffic) من مواقع البحث المختلفة إلى المتجر الإلكتروني.
يتضمن seo المتاجر الإلكترونية تحسين عناوين الصفحات والكلمات المفتاحية وأوصاف المنتجات، والبنية الداخلية للموقع أو المتجر، وكامل تجربة المستخدم.
وتتمثل فكرته الأساسية في أنه يمكّنك من الاستفادة من آليات عمل خوارزميات مواقع البحث من أجل جذب المزيد من المستخدمين للتعرف على المنتجات التي يبيعها متجرك.
وهو يعتبر أداة أساسية تساعد في الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور والمبيعات للمتاجر الإلكترونية، حيث يمكنها باستخدام استراتيجياته الصحيحة والملائمة تحسين مواقعها ودفعها إلى مرتبة أعلى في صفحات نتائج البحث، مما يسهل على المستخدمين العثور على منتجاتها أو خدماتها والتفاعل معها.
يكتسب seo المتاجر أهمية كبيرة بالنظر إلى الفوائد التي يوفرها لأعمال التجارة الإلكترونية، ومن أبرزها:
تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية ل seo المتاجر في أنه يمكن أن يساعدك في تحسين ترتيب متجرك في صفحات نتائج محرك البحث، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية مع ظهورها أمام المزيد من المستخدمين خلال عمليات البحث عبر الإنترنت.
بمساعدة سيو المتاجر، يمكنك التواصل مع العملاء المحتملين الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات مثل التي يقدمها متجرك.
ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة المبيعات ومعدلات التحويل نظرًا لأن المستخدمين الذين يجدون موقعك من خلال البحث عبر محركات البحث غالبًا ما يكون لديهم نوايا أقوى للشراء، ويكونون أكثر عرضة للتحويل إلى مشترين فعليين من المستخدمين الذين يأتون إلى موقعك من مصادر ترويجية مدفوعة أخرى.
بالإضافة إلى المساعدة في الوصول إلى الجمهور المستهدف، يمكن ل seo المتاجر الإلكترونية أيضًا تحسين تجربة المستخدم العامة على موقعك أو متجرك، من خلال تحسين عوامل مثل سرعة الموقع وسهولة التصفح، والتي يمكن أن تؤثر على مدى احتمالية بقاء المستخدمين على موقعك فترة أطول وإجراء عمليات شراء فعلية.
يُعد تحسين محركات البحث استراتيجية تسويقية فعالة ومنخفضة التكلفة نسبيًا، لا سيما عند مقارنته بطرق الإعلان المدفوعة، حيث يمكنه تحقيق نتائج مباشرة وطويلة الأجل دون تحمل مزيد من الأعباء المالية.
فبمجرد حصولك على ترتيب متقدم في صفحات نتائج البحث، يمكنك الحفاظ على هذا المستوى فترات طويلة مع مراعاة القيام بجهد بسيط متسق منتظم بمرور الوقت، على عكس الإعلانات المدفوعة التي تتطلب استثمارًا مستمرًا ونفقات عالية للحفاظ على بقاء ظهورك بمقدمة نتائج البحث.
يتمتع سيو المتاجر بأعلى عائد استثمار طويل الأجل (ROI) مقارنة بأي أسلوب تسويقي آخر. فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن تحسين محركات البحث (بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية وتعزيز سرعة الموقع) ينتج عائد استثمار بنسبة 117%، كما ينتج تحسين محركات البحث المستند إلى المحتوى متوسط عائد استثمار كبير جداً يبلغ 748%.
وبعد استيضاح أبرز خمسة فوائد لتحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية يأتي الآن الحديث عن الكيفية لاستغلال هذه الأداة التسويقية الرائعة.
اقرأ أيضا: تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث
باختصار شديد، الـ SEO يركز على زيادة زوّار المواقع والمتاجر الإلكترونية من خلال البحث الطبيعي أو المجاني (دون إعلانات مدفوعة)، بينما يشتغل الـ SEM على زيادة الزوّار عبر البحث الطبيعي والإعلانات المدفوعة معاً.
أما التسويق عبر محركات البحث (SEM) فهو نفس الأشياء، بالإضافة إلى إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) التي تتكوّن من أربعة أقسام:
اقرأ أيضا: ضاعف مبيعاتك وزد أرباحك بأقل التكاليف مع التسويق بالعمولة
تتطلب زيادة الزيارات إلى المتجر الإلكتروني وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح تهيئة هذا المتجر لمحركات البحث، بحيث يتصدر النتائج عند قيام المستخدمين بالبحث عن منتجاته عبر الإنترنت.
ويعتمد تصدر أي متجر إلكتروني متنوع لنتائج البحث على عدة معايير، من أهمها:
ولجعل منتجات المتجر مرئية في ترتيب متقدم على مستوى نتائج البحث، يجب تلبية المتطلبات التالية لسيو المتاجر:
وبالإضافة إلى المتطلبات والاعتبارات السابقة، هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية، وهي العوامل الفنية، والداخلية، والخارجية والتي سنتناولها بالتفصيل فيما يلي.
اقرأ أيضا: منتجات السوق الإلكتروني الأكثر مبيعاً في السعودية 2021
تتمثل أهم العوامل الفنية لتحسين سيو المتاجر فيما يلي:
تساهم عوامل تحسين محركات البحث الفنية في تحسين ميزات موقع الويب أو المتجر لتعزيز ترتيب الصفحات الخاصة به، من خلال تعزيز كفاءة أدائه، وتهيئته بشكل أفضل للقراءة والأرشفة Crawling and Indexing من جانب برامج محركات البحث، ورفع مستوى الأمان الخاص به، وحل المشكلات التقنية التي قد تواجهه، وجعله سلسًا للاستخدام.
وفيما يلي نتناول العوامل السابق ذكرها بمزيد من التفصيل والتوضيح
يعتبر اختيار منصة استضافة مناسبة من أهم العوامل الفنية المؤثرة على تحسين محركات البحث لأي متجر إلكتروني. ولهذا من الضروري اختيار منصة تجارة إلكترونية موثوقة وآمنة، وتتسم بالكفاءة، وتوفر خدمات دعم تقني ملائمة وجيدة.
جدير بالذكر أن خدمات الاستضافة مدفوعة وليست مجانية، ولكن المميز بمنصة زد أنها توفر لتجارها استضافة مجانية لعدد غير محدود من الزوار والمنتجات على جميع باقاتها حتى الباقة المجانية، إلى جانب مزايا أخرى عديدة، يمكنك الإطلاع عليها من هنا
بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) هو الإصدار الآمن من HTTP، وهو البروتوكول الأساسي المستخدم لإرسال البيانات بين المتصفح وموقع الويب بشكل مشفر لا يسمح لطرف ثالث بالوصول لهذه البيانات. وهو مهم بشكل خاص عندما يرسل المستخدمون بيانات حساسة، كتسجيل الدخول إلى حساب بنكي مثلاً.
ويعد أمان موقع الويب المعتمد على نظام HTTPS عاملاً تقنيًا مهمًا لتحسين محركات البحث. ويتطلب هذا النظام شهادة SSL، والتي تضمن أن الاتصال بين موقع الويب والمتصفح مشفر وآمن للزوار، بما يعني أن أي معلومات مثل الاسم أو العنوان أو أرقام الهواتف أو بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو معلومات بطاقة الائتمان آمنة ومحمية من المتسللين.
ويمكن الحصول على هذه الشهادة وضبطها من خلال منصة الاستضافة المختارة، وأيضًا توفر منصة زد شهادة SSL أمنية مجانية يمكن ربطها بمتجرك الإلكتروني، كما أن هذه الميزة متوفرة ضمن مزايا الباقة المجانية التي يمكنك الاشتراك بها وإنشاء متجرك الإلكتروني مجانًا بدون أي التزام
وهي أدوات توفرها محركات البحث لأصحاب المواقع تتيح لهم فهم عملية زحف محركات البحث لصفحات مواقعهم Crawling، وعمل طلبات الزحف للصفحات الجديدة التي يتم إنشاؤها، واكتشاف المشكلات التي قد تواجه هذه العملية. بالإضافة إلى تمكينهم من إضافة خريطة الموقع Sitemap، مع إشعارهم في حالة وجود أي ثغرات أو مشكلات أمنية بموقع الويب.
يحتوي هذا الملف على كل الراوبط الموجودة بموقع الويب، بالإضافة إلى بعض البيانات المتعلقة بهذه الروابط، مثل معدل التغيير والأهمية.
ويجب إرسال خريطة موقع صحيحة (بطريقة لغة توصيف النص القابلة للتوسعة (XML) إلى محركات البحث، من أجل مساعدة متتبع الارتباطات في هذه المحركات على تحديد مواقع صفحات الويب وترتيبها في نتائج البحث وفقًا لذلك.
ويستخدم مشرفو المواقع أو مسئولي السيو هذه الخريطة لتكوين بنية موقع الويب بطريقة تجعل فهرسة محرك البحث للموقع أكثر سرعة، ولتساعد المستخدم على التنقل عبر صفحات الموقع بسهولة.
ولكي تكون بنية موقع الويب الخاص بك صحيحة يجب أن تتبع خريطته بروتوكول XML.
وهو ملف موجود على موقع الويب الخاص بك، ويعتبر المكان الذي تضع فيه الرابط بخريطة موقعك. ومهمته إخبار أي زاحف ويب Web Crawler (بما في ذلك محركات البحث) بكيفية الزحف إلى الصفحات الموجودة على موقع الويب ومتى يبدأ.
كما يساهم هذا الملف في توفير وقت عملية الزحف، عن طريق منع الزحف إلى بعض الصفحات غير المهمة على الموقع.
ترميز Schema.org هو نوع من البيانات المنظمة التي تتيح لمحركات البحث التعرف على نوع المحتوى الذي تقدمه المواقع، وفهم معنى صفحات الويب وسياقها.
ويسمح هذا الترميز للمواقع بالإشارة إلى مجموعة متنوعة من الكيانات، مثل منتجات معينة أو مراجعات أو منشورات مدونة أو مقالات، وما إلى ذلك.
إذا كنت تشعر بتعقيد هذه المسائل التقنية فلا بأس، يمكنك الاعتماد على أحد متخصصي السيو لمساعدتك في تنفيذ ومتابعة هذه الأمور ويكفي فقط أن تكون على علم بها لتتابع حركة ونشاط موقعك بناءً على فهم حقيقي وليس بناءً على ما يقوله الآخرون.
اقرأ أيضا: أفضل 8 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية
تنقسم العوامل الداخلية لتحسين سيو المتاجر إلى ثلاث فئات هي:
تشمل هذه العوامل أي شيء يمكن القيام به على صفحة الويب (أو داخليًا) لتحسين سيو المتاجر، بحيث يحتل مرتبة أعلى في محركات البحث، ويحصل على المزيد من الزيارات. ويتضمن ذلك تحديث المحتوى على الصفحة وعلامات العنوان والروابط الداخلية وغيرها.
وفيما يلي نتناول العوامل السابق ذكرها بمزيد من التفصيل والتوضيح
تتمثل عوامل المحتوى التي يجب مراعاتها لتحسين محركات البحث للمتجر في:
الكلمات الرئيسية أو الدالة هي كلمات أو جمل يتم إدخالها في محركات البحث من قبل الباحثين عن المعلومات للوصول إلى ما يريدونه بسهولة، وكمثال على ذلك عندما تكتب في شريط البحث بقوقل باحثًا عن “أفضل منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية”.
الكلمات الرئيسية تستخدم أيضًا من جانب أصحاب المواقع وكتّاب المحتوى للمساعدة في وصف محتوى الموقع. وهي تعتبر أبسط طريقة لإخبار المستخدمين بأن محتوى موقعك على الويب يلبي متطلباتهم.
حيث من المرجح أن تكون الصفحات التي تحتوي على الكلمات الأساسية المستخدمة في الاستعلام، سواء في العناوين أو النص الأساسي أو كليهما، ذات صلة بالبحث، مما يساهم في جذب الزوار إلى الموقع.
ويساهم الاستخدام الفعال والصحيح للكلمات الرئيسية في ظهور موقعك في النتائج الأولى على محركات البحث، والوصول إلى الجمهور المستهدف.
يعد إنشاء نوع المحتوى الذي يتوافق مع خوارزميات محركات البحث ويجذب الزوار إلى الموقع أمرًا محوريًا في عملية تحسين محركات البحث. ولكي يتسم المحتوى بالجودة لا بد من مراعاة عدة اعتبارات هي:
يؤدي استخدام الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية إلى تعزيز فرص تحسين محركات البحث الخاصة بصفحات الويب، بالإضافة إلى جعلها ممتعة بصريًا.
وتشير بعض الإحصاءات إلى أن أكثر من 36% من المستهلكين يستخدمون البحث المرئي عند قيامهم بالتسوق عبر الإنترنت. كما أن أكثر من 85% من المتسوقين عبر الإنترنت يفضلون المعلومات المرئية عن المعلومات النصية عند شراء عناصر مثل الملابس أو الأثاث.
مما يعني أهمية استخدام الصور أو العناصر المرئية لتنشيط حركة المرور إلى المتاجر الإلكترونية.
ولكي تكون الصور أكثر ملاءمة لمحركات البحث يجب الاهتمام بما يلي:
لغة ترميز النص التشعبي أو HTML هي الأكواد المستخدمة لهيكلة صفحات الويب ومحتواها. وهي تقوم بتوجيه متصفح المستخدم لما يجب إظهاره ومكان عرضه، كما تخبر محركات البحث بمضمون الصفحات وتصنيفها.
وتتضمن عوامل HTML التي يجب مراعاتها لتحسين محركات البحث ما يلي:
وهي عبارة عن أجزاء من تعليمات HTML البرمجية التي تشير إلى عنوان الصفحة، وتعرض هذا العنوان في محركات البحث ومنشورات الوسائط الاجتماعية وعلامات تبويب المتصفح، بالإضافة إلى أنها عامل للتصنيف، ويمكن أن تؤثر على قرار المستخدم بالنقر على الصفحة.
وهو شرح تعريفي مختصر لمحتوى صفحات الويب، يظهر في نتائج محرك البحث أسفل العناوين مباشرةً.
وتساهم الأوصاف التعريفية الملائمة في منح المستخدمين فهمًا أفضل حول مضمون الصفحات، مما يؤدي بدوره إلى المزيد من الزيارات.
تتسم التجارة الإلكترونية بطابع عالمي، لكن الكثير من أنشطتها لا تزال تتم على المستوى المحلي، وخاصةً بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ولهذا من الضروري التركيز على التواصل مع المستخدمين في النطاق الجغرافي للمتاجر الإلكترونية من خلال تحسين محركات البحث المحلية على صفحاتها.
فعلى سبيل المثال، من الطبيعي أن يهتم أي متجر إلكتروني سعودي بجذب المستخدمين داخل السعودية باعتبارهم العملاء المحتملين المستهدفين بالدرجة الأولى.
وهناك عدة أساليب رئيسية لتحسين سيو المتاجر يجب مراعاتها عند التركيز على حركة المرور المحلية Local SEO:
يعتبر تصميم بنية الموقع بشكل جيد التنظيم وبطريقة منطقية أمرًا مهمًا للغاية، لأنه يجعل زحف محركات البحث إلى موقع الويب أكثر فعالية، بالإضافة إلى توفير تجربة مستخدم أكثر تميزًا.
وتتمثل العوامل التي يجب مراعاتها عند تحسين بنية الموقع فيما يلي:
تعد سرعة الصفحة عامل ترتيب مهم، حيث يؤدي بطء تحميل صفحات موقع الويب إلى إحباط الزوار وإبعادهم، والإضرار بترتيب الموقع في نتائج البحث أيضًا.
ولهذا يجب على المواقع تلبية الحد الأدنى لاعتبارات السرعة من خلال ضغط الملفات، وتقليل عمليات إعادة التوجيه، وتحسين الصور، والاستفادة من ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح.
مع تزايد استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في تصفح الإنترنت، من المهم أن تتسم المواقع بتصميمات سريعة الاستجابة خاصة مع الأجهزة المحمولة، وذلك من أجل ضمان تحسين ترتيب هذه المواقع في نتائج البحث.
تلعب الروابط أو عناوين URL دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث من خلال الترتيب الأولي للمواقع. ولهذا من الضروري استخدام عناوين URL بسيطة، مع تضمين الكلمات ذات الصلة بالمحتوى الخاص بالموقع لتسهيل تصنيفه، وحتى يتمكن المستخدمون من معرفة مضمونه والوصول إليه بسهولة.
وتشمل الروابط الداخلية Inbound Links التي توجه الزائر إلى صفحة أخرى على موقع الويب، والروابط الصادرة أو الخارجية Outbound Links والتي تشير إلى موقع خارجي على نطاق مختلف، والروابط الخلفية Backlinks وهي روابط من مواقع الويب الأخرى التي تشير إلى صفحتك.
وتعد الروابط الداخلية الأكثر أهمية لأنها تساعد محركات البحث في فهم بنية موقعك وكيفية ارتباط الصفحات ببعضها البعض، وتتيح لبرامج الزحف اكتشاف الصفحات الجديدة والانتقال إليها، وتساعد على إبقاء المستخدمين على موقعك لفترة أطول.
تشمل العوامل الخارجية لتحسين سيو المتاجر الممارسات والأنشطة المستخدمة خارج موقع الويب لتعزيز تصنيفاته.
وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:
يعد إنشاء روابط خلفية Backlinks أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع، فكلما زاد عدد الروابط الخارجية للموقع زادت مصداقية الموقع، وبالتالي يزيد تصنيفه وفرصته في تصدر نتائج البحث، فمن المفترض أن تنشط هذه الروابط حركة الإحالة إلى موقعك، وأن تدفع محرك البحث إلى إظهاره كموقع موثوق.
وهناك نوعان من الروابط التي يمكن إنشاؤها لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، وهما:
وهي واحدة من أكثر تقنيات تحسين محركات البحث فاعلية خارج الصفحة، حيث تساعد في توسيع مدى وصول المحتوى الخاص بالموقع، خاصةً وأن منصات التواصل الاجتماعي يتم الزحف إليها للحصول على البيانات بنفس الطريقة التي يتم بها الزحف إلى مواقع الويب الأخرى.
وفي هذا الإطار تستطيع وسائل التواصل الاجتماعي تشجيع المزيد من النقرات على أحدث جزء من المحتوى الخاص بك، كما يمكن أن تكون مصدرًا مهمًا للروابط الخلفية القيمة من مواقع ذات تأثير كبير مثل لينكدإن وفيسبوك وتويتر وانستقرام.
يعد تزويد مواقع الويب التابعة لجهات خارجية بمحتوى استضافي، كالمقالات والمنشورات التجارية المتخصصة ومقاطع الفيديو، تقنية ترويج فعالة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحفيز حركة الإحالة وجذب مزيد من الزوار لموقع الويب.
ومن أجل ضمان نجاح هذه التقنية، يجب أن تكون المواقع المنشور عليها المحتوى الاستضافي موثوقة وذات مصداقية كبيرة، وذات صلة بمحتوى موقعك، وأن يكون جمهورها المستهدف مشابهاً لجمهورك.
مواقع منتديات النشر هي عبارة عن لوحات مناقشة عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين إجراء محادثات هادفة في شكل رسالة منشورة.
وتساعد هذه المنتديات في تحسين محركات البحث من خلال إتاحة الفرصة لنشر روابط إلى مواقع الويب في المنتديات التي تناقش منتجات أو خدمات مشابهة لما توفره هذه المواقع.
وبشكل عام، يمكن أن يحقق النشر في المنتدى، عندما يتم تنفيذه بشكل صحيح، فوائد متعددة لموقعك، هي:
القائمة المحلية هي إشارة عبر الإنترنت إلى كافة بيانات النشاط التجاري. وهي تعتبر أسلوبًا مهمًا لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، حيث تساعد في زيادة عدد مرات الظهور وحركة المرور، مع توفير الفرصة لبناء روابط خلفية قيمة من مواقع مؤثرة وموثوقة.
وعند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يساهم إرسال بيانات النشاط التجاري أو الموقع إلى القوائم المحلية في تعزيز ترتيب مواقع الويب وسمعتها، لا سيما في نتائج البحث المحلية التي تتضمن النتائج التي أشار فيها المستخدم إلى موقع ما كجزء من بحثه، بالإضافة إلى تلك التي يتم فيها عرض النتائج حسب عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) للمستخدم أو الموقع.
تساهم الإعلانات الترويجية المدفوعة في تعزيز ظهور مواقع المتاجر الإلكترونية على محركات البحث، وتحفيز حركة المرور وجذب الزوار، وخاصةً عند مطابقة هذه الإعلانات مع الكلمات الرئيسية المتضمنة في محتوى صفحات الويب.
اقرأ أيضا: دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات
جذب الزوار بشكل مجاني أو مدفوع إلى موقعك هو خطوة أساسية لنجاح أي استراتيجية تسويقية عبر الإنترنت. من خلال إنشاء محتوى متميز وجذاب، يمكنك جذب انتباه الجمهور المستهدف وتوجيههم نحو موقعك.
لتحقيق ذلك، يجب عليك تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يلبي احتياجات الجمهور المستهدف ويحل مشكلاتهم. يمكن أن يشمل ذلك توفير معلومات مفيدة، ونصائح عملية، وحلول فعالة للمشاكل الشائعة التي يواجهها العملاء المحتملون.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المحتوى قابلًا للمشاركة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الانتشار والتفاعل. يمكنك تحقيق ذلك من خلال إنشاء محتوى يشجع على المشاركة والانخراط، مثل الاستطلاعات، والمسابقات، ومقاطع الفيديو المثيرة.
عندما يتم تحسين المحتوى لمحركات البحث، يزيد ذلك من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث. يجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجال عملك بشكل استراتيجي في المحتوى، وتحسين العناوين والوصف لتجذب انتباه محركات البحث.
بهذه الطريقة، ستزيد من فرص جذب المزيد من الزوار وبالتالي زيادة الزوار إلى موقعك، مما يساهم في نجاح استراتيجيتك التسويقية عبر الإنترنت وتحقيق أهدافك بنجاح.
لتحقيق هذا الهدف، يجب على الشركات تقديم محتوى استراتيجي يستهدف مراحل رحلة العميل، بدءًا من المرحلة التوعوية حتى المرحلة القرارية. يمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء محتوى يوفر معلومات قيمة ومفيدة تساعد العملاء المحتملين في فهم مشاكلهم والبحث عن الحلول المناسبة التي تقدمها الشركة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني لإرسال محتوى مخصص يحفز التحويلات ويزيد من معدلات النجاح. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات إرسال رسائل ترويجية مستهدفة، وإرسال عروض خاصة للعملاء المحتملين، وإرسال تذكيرات بالعروض والخدمات التي تقدمها الشركة.
من خلال تبني استراتيجية تسويقية بالمحتوى متكاملة ومتكيفة مع احتياجات العملاء المحتملين في كل مرحلة من مراحل رحلتهم، يمكن للشركات تعزيز فرص التحويل وزيادة معدلات النجاح في تحقيق أهدافها التسويقية وزيادة قاعدة العملاء بشكل مستدام.
تحسين تجربة المستخدم يلعب دوراً حاسمًا في جعل العملاء يستمتعون بزيارة موقعك ويبقون لفترات طويلة. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تقديم محتوى متنوع ومثير للاهتمام يتماشى مع احتياجات وتوقعات العملاء.
من خلال تنويع المحتوى وتقديم مواضيع مثيرة ومفيدة، يمكنك جذب اهتمام الزوار وتشجيعهم على اكتشاف المزيد من صفحات موقعك. يجب أن يكون المحتوى سهل الفهم ومناسبًا لفئة الجمهور المستهدفة، مما يسهل عليهم العثور على المعلومات التي يبحثون عنها.
وعلاوة على ذلك، يجب أن يكون هناك تفاعل فوري مع العملاء من خلال الرد على استفساراتهم وتقديم الدعم الفعّال. يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير نافذة دردشة حية، أو نظام تذاكر الدعم، أو حتى عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
من خلال تحسين تجربة المستخدم لموقعك، ستزيد من رضا العملاء وزيادة الولاء تجاه العلامة التجارية، مما يسهم في نجاح عملك وزيادة فرص النمو والتوسع في السوق.
تزداد قوة أدوات الذكاء الاصطناعي دون حدود، وتنطلق أدوات لا حصر لها كل يوم تخدم مختلف المجالات. الكثير من هذه الأدوات ما زالت ضعيفة أو قيد التطوير، لكنها مفيدة جداً في استلهام الأفكار وإنجاز وأتمتة العديد من المهام.
إليك بعض الأمثلة لأدوات فعّالة تساعدك في الوصول لأهداف السيو الخاصة بمتجرك الإلكتروني.
أحدث إصدار من روبوتات الدردشة الذكية المُدرّبة عبر كميات هائلة من المعلومات والمصادر المتاحة في الإنترنت من أجل توليد ردود ذكية تحاكي المحادثات البشرية. الأداة من تطوير شركة OpenAI الأمريكية الرائدة في أبحاث الذكاء الاصطناعي.
توجد استخدامات لا نهائية لشات جي بي تي في كتابة الأكواد البرمجية، وتأليف الموسيقى، وحلّ المسائل الرياضية، وشرح المصطلحات المعقدة، وإدارة المنتجات، وإجراء الأبحاث، والتقدم للوظائف، وإدارة الموارد البشرية، وغيرها. لكن سنركز هنا على بعض استخداماته في تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية.
تعينك في إنشاء محتوى قيّم باللغة العربية والإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي. تستطيع تحديد عدد الاقتراحات وأسلوب صياغة المحتوى وحتى الضمائر المُستخدمة. أكثر 3 استخدامات للأداة هي: وصف المنتجات، وكتابة مشاكل وحلول المنتجات، وكتابة نصوص الحملات الإعلانية.
ستساعدك هذه الأداة في كتابة مقالات موافقة لمحركات البحث بطريقة أسرع، وستُلهمك الكثير من الأفكار والأسئلة التي قد تراود القُرّاء.
كل ما عليك فعله هو إعطائها كلمة مفتاحية أو موضوع ما تريد الكتابة عنه، وستقوم الأداة بتوليد كل ما تحتاجه لكتابة مقالة موافقة لمحركات البحث (5 عناوين، 3 أوصاف تعريفية للمقالة أو الـ meta description، مُخطَّط أو الأفكار الرئيسية للمقالة، 9 كلمات مرادفة للكلمة الرئيسية وعدد عمليات البحث عنها، 5 أسئلة شائعة، 5 اقتراحات للصور داخل المقالة)
القبعة السوداء في السيو Black Hat SEO تُشير إلى الممارسات والأساليب التي تركز على خداع محرّكات البحث وتخالف سياسات قوقل، ويدّعي مروّجو استراتيجيات أن نتائجها مُثمرة وفي وقت قليل وبجهود يسيرة. تُشبه بالضبط ادّعاءات “ربح مليون ريال في أسبوع واحد وأنت في بيتك!”.
على الجانب الآخر، تمثّل استراتيجية القبعة البيضاء White Hat SEO الأساليب المُحببة لمحرّكات البحث دون المخاطرة بخسارة سمعتك عند قوقل.
الفرق الأساسي بين الأسلوبين أن القبعة السوداء تخدع محرّكات البحث على حساب تجربة المتصفِّح وانتفاعه بالمحتوى، بينما تضع القبعة البيضاء تجربة المتصفِّح في مقدّمة أولوياتها بصنع محتوى قيم ونافع وغير مُضلل أو يهدف فقط لزيادة الزيارات.
وإليك بعض الأمثلة على استراتيجيات القبعة السوداء وبدائلها من القبعة البيضاء:
السعي لبناء روابط خلفية عبر إزعاج المواقع الإلكترونية الأخرى بكتابة تعليقات عشوائية تشير لمتجرك الإلكتروني، وهي أحد المخالفات لسياسة قوقل كما أنها تستفز القراء وأصحاب المواقع.
البديل من القبعة البيضاء أن تكتب تعليقات نافعة وذات صلة بمحتوى المواقع، مع عدم الإشارة لمتجرك إلا للضرورة.
التلاعب بالمحتوى لتضمين الكلمات المفتاحية بطريقة غير مرئية لزوّار المتجر (كتابة الكلمة بلون خلفية الموقع حتى لا تظهر)، وهذا الأسلوب قائم على أن تكرار الكلمة المفتاحية يفيد في تصدّر نتائج البحث، وهو اعتقاد خاطئ طبعاً كما صرّحت شركة قوقل.
البديل من القبعة البيضاء أن تُخاطب الزوّار وليس محرّكات البحث، وألا تسعى لتكرار الكلمة المفتاحية دون فائدة حقيقة للقارئ.
هو محاولة الإضرار بالمتاجر المنافسة في نتائج البحث عبر توليد روابط خلفية ضارّة للمنافسين تدمر سمعتهم لدى قوقل.
البديل من القبعة البيضاء ألا تهتم بإفساد مواقع المنافسين وتركز في إنتاج محتوى قيّم يفيد القراء ويحبّه قوقل.
باعتبارها منصة فعالة وموثوقة لاستضافة المتاجر الإلكترونية، تتيح لك زد العديد من الحلول والتطبيقات التي تساعدك في تحسين سيو المتاجر في محركات البحث، مما يمكنك من الارتقاء بأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك إلى آفاق جديدة والتميز عن المنافسين. وذلك من خلال:
إتاحة إعدادات تحسينات محركات البحث، والتي تمكنك من تحسين ظهور المتجر في نتائج البحث بشكل مباشر من خلال 4 نقاط أساسية هي:
وتوفر منصة زد العديد من الشركاء لتلبية كافة المتطلبات الضرورية لتهيئة متجرك لمحركات البحث وخدمات التسويق الرقمي من خلال شركاء حلول زد، وتتضمن هذه الحلول والخدمات:
توفير حلول في مجال الإعلانات الترويجية التي تعد من العوامل الخارجية المهمة لتحسين سيو المتاجر. من خلال تقديم حلول احترافية في صناعة المحتوى الإعلاني وإدارة حملاتك التسويقية في القنوات المخصصة.
تقديم خدمات الدعم التقني المتواصل لإدارة متجرك الإلكتروني بكفاءة، والتعامل بفاعلية مع المشكلات التي قد تواجه عملية زحف محركات البحث لصفحات المتجر.
توفير خيارات الربط مع العديد من المنصات لتعزيز الترويج أو التسويق لنشاطك عبر الإنترنت، وزيادة معدلات التحويل والتفاعلات والمشتريات لمنتجاتك المختلفة. مثل لينك عربي و Smartarget و Zotabox وغيرها.
توفير خدمة تطبيق الجوال لإنشاء تطبيق خاص بمتجرك يعمل على نظامي IOS وAndroid ، مما يساهم في جعل تصميم موقعك سريع الاستجابة في تصنيفات بحث الهواتف المحمولة.
استفد من كل هذه المزايا وأكثر وانضم الآن إلى تجار زد الناجحين.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً