لمعلومات أكثر عن طريقة إنشاء حساب إعلاني جديد على قوقل أدز يمكنك مشاهدة الفيديو
الهدف من الإحالات الناجة تمكين إعلانات قوقل من قراءة ومعرفة العمليات الناجحة التي تتم في المتجر الإلكتروني
طريقة إنشاء الأحابة النجاحة Conversion Tracking
الهدف – Goal
بإمكانك إضافة أكثر من هدف، مثلا إضافة هدف الشراء ثم إضافة هدف الإضافة إلى السلة.
تسمية الاحالة
تحديد القيمة
اختيار الخيار الثاني وإضافة 0
تحديد العدد
Every – كل
يأتي هذا الاقتراح لعمليات الشراء حيث تكون كل عملية شراء ذات قيمة
ننصحك بهذا الخيار
One – واحد
يأتي هذا الاقتراح للعملاء المحتملين والاشتراكات وغير ذلك من الاحالات الناجحة حيث تكون الاحالة الناجحة الأولى فقط ذات قيمة.
اختيار Done
Save – اختيار الحفظ
اختيار خيار Use Google tag manager
بعدها ستظهر بعض التفاصيل المهمة:
ستحتاج لإضافتها في Google tag manager
الإنتقال إلى Google tag Manager
و اختيار Tags ثم New
ثم اختيار الخيار الثالث
Google Ads conversion tracking
م ننقل خيار الـ Conversion ID
و خيار الـ Conversion Label من قوقل ادز
ثم نضيف بقية البيانات المطلوبة في قوقل تاق مانجر من خلال نسخ هذه البيانات وإضافتها مباشرة
Conversion Value:
ecommerce.purchase.products.0.price
Transaction ID:
ecommerce.purchase.actionField.0.id
Currency Code:
ecommerce.purchase.products.0.currency
اختيار Custom Event
ثم إضافة كلمة purchase
(مع الحرص على كتابتها بنفس الطريقة الموضحة)
وتفعيل الخيارات بهذا الشكل
ثم الحفظ والمتابعة
ثم اختيار Submit
ثم publish
الكلمات المفتاحية Keyword planner
هي أداة مجانية للتعرُّف على كلمات رئيسية متصلة بنشاطك التجاري:
طريقة إنشاء الكلمات الرئيسية
طرق مجانية من خلال الخطوات التالية:
اختيار خيار Tools
وبعدها اختيار Keyword Planner
وبعدها اختيار Discover new keyword
اكتب هنا الكلمات الرئيسية على سبيل المثال عسل، ور، شنط على حسب المجال الخاص فيك وأضف رابك متجرك لاستخراج أهم الكلمات واختر على Get Results
تحليل النتائج
AVG Monthly searches – يوضح لك متوسط عمليات البحث الشهرية
Competition – يوضح لك المنافسة على هذه الكلمة
Top of page bid, high range + Top of page bid, low range – في الجدولين هنا يوضح لك عروض الأسعار
طرق مدفوعة Keywords Paid Tools
بإمكانك الوصول إلى المزيد من الكلمات المفتاحية من خلال مواقع مدفوعة مثل:
حملة إعلانية تضم جميع منتجات قوقل بحملة واحدة Youtube, Search and Display
و تجمع “حملات الأداء الأفضل” بين تقنيات الذكاء الاصطناعي في Google على مستوى: عروض الأسعار، تحسين الميزانية، شرائح الجمهور، تصميمات الإعلانات، وغيرها.
الخطوة الأولى:
اختيار إعلان أو حملة جديدة – New campaign
الخطوة الثانية:
حدد هدفك الإعلاني، ونرشح لك
الخطوة الثالثة:
حدد نوع الحملة ونرشح لك:
الخطوة الرابعة:
إضافة رابط المتجر الإلكتروني
الخطوة الخامسة:
كتابة اسم الحملة، اسم داخلي للمتجر يساعد في معرفة الحملة مستقبلا
الخطوة السادسة:
تحديد هدف الإحالة الناجحة
الخطوة السابعة:
كتابة اسم الحملة، اسم داخلي للمتجر يساعد في معرفة الحملة مستقبلا
الخطوة الثامنة:
تحديد عروض الأسعار – Bidding
وممكن اختيار الإحالات الناجحة – Conversions
الخطوة التاسعة:
تحديد الدولة المستهدفة لظهور الإعلان
بإمكانك تحديد مدينة معينة من خيار “إدخال موقع آخر” مثل تحديد مدينة الرياض
الخطوة العاشرة:
تحديد اللغات (العربية والإنجليزية)
:الخطوة الحادية عشر
تحديد الفئة والمستهدفة وطريقة الاستهداف
يفضل اختيار خيار المراقبة وعدم تضييق الجمهور المستهدف
الخطوة الثانية عشر:
تحديد توقيت إطلاق وإنتهاء الإعلان
الخطوة الثالثة عشر
الخطوة الرابعة عشر
أضف رابط المتجر الإلكتروني
في خيار العناوين Headlines
أضف عناوين الإعلان
في خيار الأوصاف Descriptions
نضيف محتوى الإعلان ووصف أكثر للمنتج
في خيار اسم النشاط التجار وشعاراته Business name and logos
نضيف شعار المتجر
في خيار روابط أقسام الموقع Sitelinkes
بإمكانك إضافة تصميفات المنتجات
في خيار الإعلانات Promotions بإمكانك
في خيار الميزانية Budget
بعدها ستظهر لك تفاصيل الحملة
أخيرًا إعلانك أصبح جاهز للإنطلاق الآن
اختر خيار نشر الحملة publish campaign
وخلا ساعات أو يوم عمل سيتم مراجعة الحملة وثم نشرها
.هي المؤشرات التي تحتاج تتبعها لمعرفة ما إذا كانت حملاتك ناجحة أو لا، وتعطي نظرة شاملة على أداء إعلانك مدعمة بالبيانات من أجل تصحيح او تعديل أو تثبيت بعض المتغيرات في البداية: لابد من تحديد الهدف العام لإعلانك، حيث أن أغلب الناس لديهم أهداف تتعلق بالنتيجة النهائية وهي المبيعات. من الممكن أن يؤدي حصولك على المبيعات أيضًا إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية. لذلك، من المهم تحديد هذا الهدف في البداية، لأن ذلك يمكّنك من تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس التي سيتم النظر إليها عند تقييم حملاتك الإعلانية. كيف؟ عن طريق البيانات، وهي جوهر إعلانات Google. من خلالها يمكنك الحفاظ على أدائك على مستوى عالٍ، وكذلك تحليل وتفسير البيانات التي ستحصل عليها. نسبة النقر إلى الظهور هي فعليًا نسبة المشاهدات إلى النقرات، مهم مراقبة مؤشر الأداء الرئيسي هذا لأنه يبين لي مدى جاذبية ولفت انتباه الاعلان لعملائك المستهدفين، دائمًا يجب اختبار إعلانات مختلفة للمعرفة شكل الاعلانات والإعدادات الي يحصل فيها على أعلى نسبة نقر إلى ظهور. عشان تقيم فعليًا مفضلات واحتياج عملائك معدل التحويل هو نسبة النقرات والتحويلات، من الضروري مراقبة هذا المقياس لأنه أحد أهم المقاييس لنشاطك التجاري . بجانب لأنك تدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها، إذا كان معدل التحويل ضعيف ممكن يسبب تحديات كبيرة. هي تكلفة النقرة التي يتلقاها الإعلان وهي ببساطة متوسط المبلغ المدفوع مقابل كل نقرة على الإعلان. يعني العدد الكبير من النقرات أو الزيارات على الإعلان مؤشر أن الإعلان له اهتمام كبير من العملاء. معرفة الكلمات و تكلفتها: بالنظر إلى عدد مرات الظهور، تحصل على نظرة عامة على الأداء العام للحملة، بالضبط مثل ما يحدث في منصات التواصل الاجتماعي من حصولها على أرقام مشاهدات الإعلان. نقاط الجودة هي أداة تشخيصية هدفها تعطيك فكرة عن مدى جودة إعلانك مقارنة بالمتاجر الثانية. يتم قياس هذه النتيجة بمقياس من 1-10 ومتاحة على مستوى الكلمة الرئيسية المكتوبة. وهي تعني إذا كانت نقاط الجودة مرتفعة يدل أن إعلان صفحتك المقصودة واضحة وواصلة فئتك المستهدفة مقارنةً بالمتاجر الثانية. في إمكانك استخدام نقاط الجودة الضعيفة لكي تحدد المواضع الي قد تكون من المفيد فيها تحسين إعلاناتك أو صفحاتك أو اختيار الكلمات الرئيسية فيها. عائد النفقات الإعلانية هو نسبة تكاليفنا في إعلانات Google إلى الإيرادات الناتجة، بالضبط مثل عائد الاستثمار (ROI) ، يقيس عائد النفقات الإعلانية عائد الاستثمار للأموال المستثمرة في الإعلانات الرقمية مثال: بمعنى عائد النفقات الإعلانية هو عائدنا في كل مرة ننفق فيها ريال واحد على إعلانات Google. مع عائد نفقات إعلانية تبلغ 6 ريال، فنحقق أرباح بقيمة 6ريال في كل مرة ننفق فيها ريال واحد على إعلانات Google. 6 مقاييس أساسية في إعلانات قوقل:
عدد النقرات Click Through Rate (CTR)
معدل التحويل Conversion Rate
كيف نعرف انه قليل؟
إذا كان معدل تحويل قليل جدًا يتراوح بين (0،1-0،5٪) ، متوقع انك تحقق نتائج او عوائد مرضية من الإعلان صعبة لأن بيكون عندنا تكاليف عالية على كل عملية بيع.
فمهم مقارنة معدل التحويل من إعلانات Google بالقنوات الأخرى في Google Analytics. بحيث تكون الزيارات الجاية من إعلانات Google عملاء محتملين جاهزين للشراء، بحيث يكون معدل التحويل عند مستوى معتدل بين المنصتين .تكلفة النقرة Cost Per Click CPC
يمكن من المعلنين تقديم عروض أسعار على موضع الإعلان على مواقع والكلمات الرئيسية الشائعة، وبالتالي يتم تحديد التكلفة المثلى للنقرة لكل علامة تجارية من خلال تصنيف الإعلان وكذلك ترتيب العلامات التجارية والمنتجات الأخرى ذات الصلة. كلما زاد الطلب على كلمة رئيسية في المزاد ، وكلما زاد موضع الإعلان، ارتفعت تكاليف الإعلان.الانطباعات Impressions share
هو مهم نطلع عليه يعطينا تصور عن وصول علامتك التجارية إلى اقصى عدد ممكن من الجمهور وبالأخص إذا كان هدفك من الحملة هو الوعي بالعلامة التجاريةنقاط الجودة Quality Score
العائد على الإعلان Return on Ad Spend (ROAS)
التكلفة الكلية = 500ريال
العائد = 3000ريال
( 3000\500) = 6ريال
فإن العائد على الاعلان ROAS
= 6ريال