استراتيجيات مهم قبل البدء في مشروعك

واثناء التشغيل

 

·        التسويق.

تحدد استراتيجية التسويق العديد من الأشياء وأهمها المنتجات المختارة، أيضا يجب تحديد استراتيجية التنوّع واستراتيجية الاستهداف.

 

 

  • العملاء المستهدفين  persona
    وهذه الاستراتجية جدا مهمة لخلق شخصية شبه خيالية لتسهل عليك استهداف العميل المناسبة, يجب لبس قبعة العميل وتخيل حياتة اليومية وحاجاتة.

مثال.

شخصية العميل  وصف العميل لماذا يشتري العميل المنتج
هنا يتم تسمية شخصية العميل يعطى وصف بسيط للشخصية ماهي المشكلة التي يحلها منتجك، الجواب على هذه الخانة يعطيك قوة في الرسائل التسويقية
طلاب الجامعات أعمارهم تتراوح بين 18-24 من الجنسين، يفضلون المنتجات ذات الجودة العالية ويعتبرون حساسين للسعر منتجات تصميمها يعطي روح شبابي تتزامن ثقافتنا السعودية، بجودة ممتازة وسعر مناسب

 

 

 

  • استراتيجية التسويق لكل فئة مستهدفة من عملائك.
    في هذه الالستراتيجيبة تتعمق اكثر واكثر في الفئة المستهدفة وتقسمها تسهل عليك توصلها

مثال.

الفئة أهمية الفئة من 10 منصات التواجد طريقة التسويق  الرسائل الرئيسية
اسم الفئة القدرة على الشرائية ونسبة المنتجات التي تخصهم أين أجد هذه الفئة؟ كيف تجذب هذه الفئة من العملاء؟ تبنى هذه الخانة بشكل أساسي على السبب الذي يجعل هذه الفئة تشتري المنتج
طلاب الجامعات 8 تتواجد في منصات التواصل عموما، ونظرا لأن محبين الفن يتركزون في انستقرام والقراءة في تويتر سوف يتم التركيز عليها لعلاقتها بنشاط المتجر اعلانات مدفوعة بشكل صور تسويقية للمنتجات في منصتي تويتر وانستقرام -منتجاتنا تناسب روح الشباب

-جودتنا ممتازة

 

 

 

 

مثال.

الاسبوع  الاحد  الاثنين  الثلاثاء  الاربعاء  الخميس  الجمعة   السبت 
الأول يوم المرأة العالمي، إعلان مدفوع في منصة انتسقرام

بالإضافة إلى تغريدة بنفس المحتوى

تغردية  تتضمن صورة التشكيلة الجديدة صورة في منصة انستقرام للدفاتر الجديدة صورة في منصة انستقرام للدفاتر الجديدة

 

 

 

 

 

·        التشغيل

بعد الانتهاء من الاستراتيجية التسويقية، يتم هنا تنظيم الأمور التشغيلية مثل اختيار المنتجات وتسعيرها والحسم في قرارات استراتيجية مثل اختيار إنهاء الأعمال داخليا أو العمل مع مزودي خدمة وأخيرا تطوير مؤشرات الأداء.

  • استراتيجية اختيار المنتجات 

 

المنتج حجم المبيعات سهولة للشحن العميل المستهدف  النوع
اسم المنتج ابدا بالمنتجات الأكثر مبيعا لديك وابدأ بالـ20% من المنتجات التي تشكل 80% من المبيعات يجب التأكد من قابلية المنتج للشحن حتى وان كان يمثل أكثر مبيعاتك من هو العميل المستهدف من هذا المنتج؟ ماهو تصنيف المنتج من حيث النوع؟

هذه الخانة هدفها التأكد من استراتيجية تحقيق التنوع.

مذكرة ملاحظات يشكل 8% من المبيعات ويعتبر الأكثر مبيعا قابل للشحن طلاب الجامعات دفتر

 

 

 

  • تطوير مؤشرات الأداء

 

المؤشر  تعريفه معادلة القياس الدورية الهدف
اسم المؤشر تعريف تفصيلي للمؤشر هل الهدف هو تصاعدي أم تنازلي،مثلا هل أريد زيادة المبيعات أم خفض عدد سلات الشراء ماهي الفترة التي يتم بعدها قياس المؤشر هل هي أسبوعية أم شهرية ؟ ما هو الرقم أو النسبة الذي تطمح إليها
المبيعات يقيس هذا المؤشر الإجمالي للمبيعات الكلية للمتجر تصاعدي أسبوعي زيادة بنسبة %1

 


 

ردان على “إستراتيجيات أساسية في كل مشروع”

  1. يقول yourtown store:

    التجارة الألكترونية مستقبل الطموح والشغف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *