مايو 7, 2023
تتزايد أعداد مستخدمي واتساب عالميًا لتبلغ أكثر من 2.2 مليار مستخدم، مما أدّى إلى تربعه على عرش تطبيقات المراسلة، لذا أصبح التسويق عبر واتساب بزنس فرصة كبيرة للشركات والمتاجر الإلكترونية في التواصل مع العملاء وأداة تسويقية لترويج وبيع المنتجات. ولا يختلف الوضع محلياً في السعودية عن الوضع العالمي حيث يتصدر واتساب قائمة برامج التواصل بنسبة 83.7% حسب تقرير DIGITAL 2023: SAUDI ARABIA.
ووفقاً لاستطلاع رأي أجراه المركز السعودي لاستطلاعات الرأي على عينة عشوائية بلغت 1220 مواطنًا من الجنسين أعمارهم فوق 18 سنة، تبيّن أنّ 92% من السعوديين يستخدمون تطبيق الواتس اب. وسنتعرف خلال المقال عن أهم مميزات واتساب بيزنس للمتاجر الإلكترونية.
واتساب للأعمال WhatsApp Business مخصص لأصحاب الأنشطة التجارية والمتاجر الإلكترونية لسهولة التواصل وسرعة الرد والتجاوب مع العملاء من خلال إرسال رسائل نصية أو صور وفيديوهات وعرض كتالوج بالمنتجات وأحدث العروض.
تخصيص الملف التجاري: إنشاء بروفايل تعريفي للمتجر الإلكتروني لإدراج كافة المعلومات الأساسية كعنوان المتجر،
البريد الإلكتروني، رابط المتجر أو موقع المتجر الفعلي في حال تواجد فروع، وهي معلومات تسهّل التواصل مع العملاء.
الرسائل الترحيبية: رسائل الترحيب (greeting messages) رسائل مُعدة مسبقاً حيث يتم إرسالها تلقائياً للترحيب بالعملاء الجدد ويمكن تخصيصها بالطريقة المناسبة لك ولعملائك.
الردود الآلية والسريعة: سهولة تجهيز ردود آلية للتواصل مع العملاء مثل مواعيد العمل، ووعدهم بالرد في أسرع وقت في حال كان الإرسال خارج مواعيد العمل، مع إمكانية حفظ رسائل جاهزة لإعادة إرسالها للاستفسارات المشابهة مثل أسعار المنتجات وآخر العروض والخصومات المتاحة.
تصنيف المحادثات: للمساعدة في تنظيم المحادثات وطلبات العملاء، من خلال تصنيفات معدة مسبقاً حسب المراحل الشرائية للعملاء، قيمكن تخصيصها لـ: عميل محتمل أو عملية شراء ناجحة، جاري الشحن أو تم الشحن لسهولة تتبع عمليات الشراء وتقديم خدمة عملاء أفضل.
قوائم الرسائل الجماعية: الرسائل الجماعية (Broadcast) تسهّل لك التواصل مع عدد كبير من العملاء في وقت واحد، ومفيدة جداً لإرسال العروض والخصومات.
إحصائيات الرسائل: توضيح احصائيات مهمة عن رسائل العملاء والتفاعل معها.
خاصية الكتالوج: عرض المنتجات والأسعار والخصومات مع إمكانية البحث وإضافة المنتجات لسلة المشتريات ومشاركة الرابط مع المتجر.
اقرأ أيضا: كيفية اضافة أيقونة واتساب وخدمة المحادثة المباشرة
وفقاً لجمعية حماية المستهلك السعودية، فإن 96% من العملاء المستائين من تجربتهم مع المنتج أو الشركة لا يشتكون!
لكن إذا دققنا النظر في الأرقام بنظرة التاجر، فيجب أن نقترب أكثر من العملاء، ونسمع منهم ونُفعّل أدوات وبرامج المحادثات الفورية لعدة أسباب:
44% من العملاء يحتاجون إجابات سريعة عن أسئلتهم أثناء زيارة المتجر واستعراض المنتجات لاتخاذ قرار الشراء وكأنّ بائعاً متواجداً في محلك ويجيب على كل تساؤلات العملاء.
سرعة الرد وإقناع العملاء من أهم أسباب زيادة حجم المبيعات وبالتالي معدل التحويل، وبالأخص من خلال محادثات الواتساب التي تُعد وسيلة التواصل الأسرع. وتشير بعض الدراسات إلى أن معدل فتح رسائل الواتساب يصل إلى 99% وأنّ نسبة التفاعل معها تصل إلى حوالي 40%.
رسائل الواتساب من أفضل القنوات التسويقية للمتاجر الإلكترونية من حيث الأداء والتكلفة، مما يجعلها الخيار الأفضل للمتاجر والشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصةً مع زيادة معدلات فتح الرسائل لأن متوسط استخدام واتساب يومياً يصل إلى 38 دقيقة!
أُطلق الربط البرمجي عبر الواتساب WhatsApp API للشركات والمتاجر التي تتطلّع إلى مستويات أعلى من أتمتة المهام التشغيلية والتكامل مع منصات التجارة الإلكترونية أو تطبيقات خدمة العملاء واستهداف السلات المتروكة عبر الواتساب، مما يتيح خيارات أكثر للمتاجر الإلكترونية.
اقرأ أيضا: شارك منتجاتك بضغطة زر على الواتساب, خاصية البحث بوصف المنتج [Dec-2019 ]
يساعد الربط البرمجي للواتساب WhatsApp API على التفاعل مع رسائل العملاء من خلال الواجهة البرمجية والربط مع أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM. وتم إضافة هذه المميزات لسهوله التسويق عبر واتساب بزنس من أجل تقديم أفضل الخدمات للتواصل مع العملاء وحفظ بياناتهم بشكل تلقائي.
ومن أهم خدمات الربط البرمجي للواتساب:
سهولة ربط الواتساب داخل المتجر الإلكتروني وبمجرد الضغط على زر المحادثة عن طريق واتساب يبدأ في محادثة جديدة.
يمكن الاستفادة من الربط البرمجي للواتساب في إرسال إشعارات أو تحديثات للعملاء مثل تحديثات شركات الشحن لتتبع حالة الطلب، أو إرسال آخر العروض وأحدث المنتجات.
من أفضل استخدامات الربط البرمجي للواتساب هو تأكيد طلبات المتاجر الإلكترونية، مثل إرسال رقم الطلب وتاريخ الشحن وتفاصيل عمليات وفواتير الدفع.
من أهم مزايا الربط البرمجي للواتساب هو إعادة استهداف أصحاب السلات المتروكة وإرسال تذكيرات تلقائية بعد فترة محددة مسبقاً من وقت إضافة المنتجات للسلة، أو إرسال خصومات وعروض محددة مسبقاً.
بالرغم من أن رسائل الواتساب تتميز بمعدلات فتح كبيرة إلا إنه يجب الاهتمام بكتابة رسائل تسويقية مخصصة لكل شريحة من العملاء وفقاً للمراحل الشرائية من خلال:
يوفر سوق تطبيقات زد عدداً من تطبيقات الواتساب التي تعتمد على الربط البرمجي عبر واتساب WhatsApp API لتعزيز استراتيجيات التسويق عبر الواتساب وزيادة المبيعات ورفع معدل التحويل.
ومن أهم هذه التطبيقات:
ابق دائماً على اتصال مع عملائك مع وقت استجابة أسرع 3 مرات مع واتساب API من خلال تطبيق متصل.
القدرة على الوصول إلى عدد غير محدود من العملاء، الذين أضافوا منتجات إلى سلاتهم، ولكنهم لم يكملوا عملية شرائها. مع متصل سوف تتمكن من الوصول لهم عبر الواتساب دون خطر التعرض للحظر.
إرسال تحديثات فورية لطلبات العملاء عبر الواتساب يالتكامل مع متجرك في زد وكذلك الواتساب ليحصل على البيانات الفورية من متجرك في زد ويشاركها مع العملاء.
بالوسائط من متجرك إلى عملائك عبر الواتساب مثل: تأكيد الطلبات، إلغاء الطلبات، توصيل الطلبات، تأكيد الشحن أو تحديثات الشحن
يوفر لك تطبيق متصل شات بوت متكامل مع رقم الواتساب الخاص بمتجرك. هذه الميزة تمنحك أزراراً تفاعليةً تسهل عملية حصول عملائك على إجابات بشكل سريع.
يقدم لك متصل رقم واتساب موحد لتمكين عدد لا نهائي من موظفيك من استخدام المنصة والتواصل مع عملائك عبر رقم واتساب واحد.
إعداد عروض خاصة لعملائك، وإرسالها في حملات رسائل جماعية لهم عبر الواتساب. مع الحصول على بيانات دقيقة لأداء هذه الحملات من خلال إحصاءات عن معدلات الوصول والقراءة والاستجابة والنقر والتحويل وغيرها.
تطبيق مراسلاتي يسهّل عليك بناء محادثات تفاعلية غنية في الواتساب بدون خبرة برمجية.
حوّل أعمالك إلى محادثات سلسة وسريعة عبر الواتساب من خلال ربط عبقري في الواتساب الخاص بنشاطك التجاري متجرك الالكتروني في منصة زد ليصبح ذراعك اليمين ونقطة الوصل بين المتجر والواتساب الخاص بك.
تطبيق واتس لووب جو يساعدك في التواصل مع عملائك بشكل فعّال وبمهنية وكفاءة عالية عن طريق الواتساب. وإرسال تنبيهات تفاعلية تصل مباشرة على واتساب العميل في جميع الحالات (تسجيل جديد، طلب جديد، جاري المراجعة، جاري التوصيل، تم التوصيل..الخ).
تطبيق اد واتس يسهل تواصلك بعملائك بشكل مباشر عن طريق الواتساب لتذكيرهم بالسلات المتروكة أو متابعة حالات طلباتهم وبشكل مؤتمت بطريقة احترافية. وإدارة الرسائل الجماعية عبر واتساب بطريقة مثالية وبكل سهولة ويسر، والاستفادة من الشات بوت وبرمجة روبوت للرد التلقائي على عملائك وتحديثهم بحالة الطلب.
حسابات واتساب متعددة
يساعدك تطبيق كرزون في التواصل مباشر مع عملائك بطريقة مبتكرة من خلال إرسال إشعارت تلقائية للـطلبات الجديدة والسلات المتروكة لزيادة مبيعاتك.
مميزات تطبيق كرزون
ختاماً
واتساب طريقة فعالة للتواصل مع العملاء وزيادة المبيعات ورفع معدّلات التحويل لأنها بمثابة خدمة عملاء تعمل على مدار 24 ساعة وبأقل التكاليف، مع الاستفادة من الخصائص المتقدمة مثل إرسال إشعارات ورسائل بحالة الطلبات والشحن، أو إعادة اسنهداف السلات المتروكة، وبإمكانك الآن بكل سهولة التوجة إلى سوق تطبيقات زد وتفعيل التطبيقات المناسب للاستفادة من كل تلك الخصائص والمميزات.
unfold_more
أحدث المقالات unfold_more
التصنيفات unfold_more
نوفر خدماتك متكاملة لنمو تجارتك: الربط مع شركات الشحن، تفعيل بوابات الدفع الإلكترونية، الربط مع التطبيقات لأتمتة المهام من لوحة تحكم واحدة. زد مجتمع متكامل لتبادل الخبرات ونصائح التجار بمختلف قطاعات التجارة الإلكترونية.
اترك تعليقاً